6 أشياء يجب أن تسأل عنها عند شراء لاب توب جديد او مستعمل

يعُد اللاب توب من أهم الأجهزة الإلكترونية التي تعتمد عليها حياة العديد من الأشخاص . إنه ببساطة المكان حيث تنجز من خلاله جميع أعمالك، وبمجرد انتهائك من ذلك، يمكنك مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو أو الاستماع إلى الموسيقى أو قراءة الكُتب وتصفح الإنترنت. لكن اختيار اللاب توب المناسب للشراء ليس سهلًا كما نتمنى. إنها عملية معقدة نوعًا ما، خاصة إذا كانت معلوماتك عن التقنية ضئيلة ومحدودة.

ولذلك أغلب الناس تميل دائمًا لشراء اللاب توب فقط حسب التوافق مع الميزانية وعلي حسب اسعار اللاب توب أو ربما لأنه كبير الحجم أو لأنه جديد، بينما لا تتعمق فى المواصفات التقنية لمعرفة هل سوف يستطيع هذا الجهاز تلبية المتطلبات التي تحتاجها. دعني أخبرك أنه حتى لو كنت قد عرفت المواصفات الاساسية، هناك مجموعة من العوامل الهامة الأخرى التي غالبًا ما يتجاهلها المشترون. لذا قمنا بإعداد هذا المقال لنسلط الضوء على 6 من بعض ميزات اللاب توب التي يجب عليك التحقق منها دائمًا سواء عند شراء لاب توب جديد أو مُستعمل.

6-أشياء-يجب-أن-تسأل-عنها-عند-شراء-لاب-توب-جديد-او-مستعمل

1- هل يأتي اللاب توب مع نسخة ويندوز أصلية أم FreeDOS ؟


هل-يأتي-اللاب-توب-مع-نسخة-ويندوز-أصلية-أم-FreeDOS
البعض يتفاجئ بعد أن يقوم بشراء اللاب توب الجديد وتشغيله لأول مرة بعدم ظهور شعار ويندوز في البداية. نحن نعلم جميعًا أن نظام ويندوز هو نظام تشغيل شائع وجميع الحواسيب المحمولة تقريبًا (باستثناء MacBook) تعمل بنظام ويندوز - أيًا كان الإصدار 7 أو 8 أو 8.1 او 10. لذا فإن شراء لاب توب لا يأتي مع نظام ويندوز بمثابة صدمة كبيرة للمشتري.

لكن علينا أن نعترف بحقيقة أن هناك العديد من الحواسيب المحمولة يتم إصدارها حتى الآن مع نظام FreeDOS وليس ويندوز، والسبب هو تقليل تكلفة الشراء. حيث أن قيام الشركة المصنعة بشراء ترخيص نظام ويندوز لكل جهاز تقوم بإنتاجه سوف يكلفها كثيرًا، وهذه التكلفة تضاف على السعر النهائى للسوق. لذلك يتم إصدار موديلات معُينة من أجهزة اللاب توب مع FreeDOS بحيث تكون رخيصة، ولكن عندما يحصل عليها المُستخدم، سيضطر بنفسه إلى تثبيت نظام التشغيل المفضل سواء لينكس أو ويندوز.

إذا كان الإختيار المفضل هو ويندوز، فسوف يحتاج المُستخدم أن يقوم بشراء إسطوانة أو فلاشة ويندوز مع تفعيل أصلي من مايكروسوفت حتى يستطيع استعمال اللاب توب. ذلك لأن نظام FreeDOS الذي يأتي مُثبت مُسبقًا على الجهاز لا يمكن الاعتماد عليه بأي حال من الأحوال: أولًا لأنه ليست لديه واجهة مستخدم، وبالتالي التعامل يكون عبر الأوامر فقط. ثانيًا لا يمكنه الاتصال بالإنترنت أو تشغيل الألعاب. لذلك ستضطر بالتأكيد تثبيت نظام تشغيل آخر.
إذن، وبصورة عامة، عند شراء لاب توب جديد إسأل عمّا إذا كان يعمل بنظام ويندوز مع نسخة أصلية أم FreeDOS. إذا كان يعمل بنظام ويندوز فهذا سيوفر عليك عناء طويل، لكن إذا جاء مع FreeDOS فسيكون عليك أخذ كثير من الإجراءات كـ شراء نسخة ويندوز والتفعيل وتثبيت النسخة وتقسيم الهارد وتثبيت التعريفات...إلخ. فى النهاية، الاختيار لك لكن إذا كانت الميزانية تسمح، قم بإختيار دائمًا اللاب توب الذي يعمل بويندوز.

2- ما هو نوع القرص الصلب SSD أم HDD ؟


ما-هو-نوع-القرص-الصلب-SSD-أم-HDD

واحدة من الميزات الرئيسية التي يجب أن تكون في أجهزة الحواسيب المحمولة هذه الأيام هي دعم أقراص SSD التخزينية بدلًا من أقراص HDD التخزينية التقليدية. حيث بالمقارنة مع أقراص HDD فإن SSD هي عبارة عن ذواكر تخزين فلاشية (مثل الموجودة في الفلاش ميموري USB) أسرع 10 أضعاف من أقراص HDD التي تعمل عبر أسطوانات تخزين متحركة وبطيئة للغاية.

هذا يعني أن الـ SSD سيمنحك سرعة فائقة فى تشغيل البرامج والألعاب، سرعة في قراءة وكتابة البيانات...إلخ. إذن، لا بد من أن تسأل البائع هل اللاب توب يحتوي على SSD أم HDD. إذا كانت الميزانية الخاصة بك فى مستوى جيد، يجب أن تشتري لاب توب يحتوي على SSD لأنك ستحصل على تجربة استخدام مثالية. 

بدلًا من ذلك، يمكنك النظر في لاب توب يحتوي على كل من أقراص HDD و SSD معًا على الرغم من أنها ستكون أعلى سعرًا، لكنه خيار ممتاز إذا كنت تريد المزيد من مساحات التخزين. لكن بالتأكيد في يدك الخيار، تستطيع ان تشتري لاب توب يحتوي على هارد HDD ومستقبلًا الترقية إلى SSD لكنها عملية صعبة نسبيًا، ليس فقط عند تركيب الهارد الجديد وإزالة القديم، بل نقل الملفات الهنا هناك.

قد يهمك ايضا :- افضل المواقع لمقارنة اجهزة اللاب توب واختيار افضل لابتوب بينها

3- اللابتوب يحتوي على كارت شاشة خارجي أم مُدمج فقط ؟


اللابتوب-يحتوي-على-كارت-شاشة-خارجي-أم-مدمج-فقط

أي جهاز كمبيوتر سواء أكان محتوى أو محمول يحتوي على كارت شاشة مسؤول عن معالجة المهام الرسومية. ولكن هُناك نوعان من كروت الشاشة فى اللاب توب: كارت شاشة مُدمج، وكارت شاشة منفصل. الكارت المدمج أساسي فى أي جهاز، حيث أنه مدمج مع المعالج CPU الرئيسي لكن عيبه هو اعتماده على ذاكرة الوصول العشوائي RAM الخاصة بالجهاز. بينما كارت الشاشة المنفصل، هو كارت شاشة مدمج فى اللوحة الأم لكن وظيفته الأبدية هي معالجة الرسوميات فقط ويعتمد على ذاكرة خاصة به، وربما يكون من شركة AMD أو Nvidia.

بالتالي، إذا كنت تخطط لتشغيل ألعاب أو تعديل فيديوهات أو على وشك أداء المهام الشاقة على اللاب توب، فيجب أن تسأل عند الشراء عمّا إذا كان يحتوي على كارت شاشة منفصل أم لا (لا هُنا تعني أن الجهاز يحتوي على كارت مدمج فقط) نظرًا لأن الكارت المنفصل سيؤدي أداء ممتاز وأفضل بكثير من الكارت المدمج. ولكن كان استخدامك بسيط ولا تنوي استخدامه فى تشغيل الالعاب، فلا حاجة لكارت منُفصل، حيث سيعمل الكارت المدمج على تلبية المتطلبات الخفيفة. عمومًا، يمكنك مراجعة موضوعنا السابق حول الفرق بين كارت الشاشة المدمج والمنفصل في اللاب توب، وأيهما الأفضل للاستخدام ؟ لتعرف كل شيء يجب أن تعرفه.

4- ما هو نوع الذاكرة العشوائية (RAM) ؟


ما-هو-نوع-الذاكرة-العشوائية-RAM

عادًة عندما نسأل عن مواصفات اللاب توب أثناء الشراء، نهتم جدًا بمعرفة حجم الرامات الموجودة في هذا الجهاز. حيث يوّصى دائمًا بالحصول على الجهاز الذي يحتوي على أكبر قدر من الرامات. ولكن ما يغفل معظم المشترين عنه هو معرفة نوع الرامات المُستخدمة بالتحديد. عادًة، سيكون لديك خيارين فقط للاختيار بينهم عندما يتعلق الأمر بنوع الرامات فى الوقت الراهن: إما DDR3 أو DDR4.
في الحقيقة، لن تجد هُناك إختلافًا كبيرًا بين النوعين سواء فى الحجم أو الشكل، لكن هناك اختلاف ملحوظ فى الأداء. لذلك يجب أن تنفق أموالك على لاب توب يحتوي على رامات من نوع DDR4، ليس فقط لأنها الأفضل من ناحية الأداء وتوفير معدلات نقل بيانات أعلى - بل أيضًا لأنها أقل إستهلاكًا للطاقة. كونك تستخدم لاب توب، فكلما كانت المكونات أقل إستهلاكًا للطاقة كلما كان ذلك أفضل للاستمتاع بعمر بطارية أطول.

5- ما هي دقة الشاشة HD أم FHD ؟



في الغالب، لا يكترث المشترين إلى شاشة اللاب توب بقدر الاهتمام بالمواصفات الداخلية. لكن وإذا سأل أحدهم عن الشاشة فسوف يستفسر عن الحجم والذي يكون فى معظم اللاب توبات الـ Notebooks بحجم 15.6 بوصة. حيث أن أحجام شاشات اللاب توب دائمًا ثابتة على عكس شاشات الحواسيب المكتبية. ولكن يغفل عن السؤال عن دقة هذه الشاشة والتي تعتبر ميزة مهمة.

في الوقت الراهن ستجد أن معظم اللابتوبات، خصوصًا الرخيص منها، تأتي مع شاشة بدقة (HD (1366768 وهي سيئة جدًا ولن تمنحك التجربة التي تبحث عنها عندما يتعلق الأمر بمشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو بجودة عالية وبصورة واضحة، وأيضًا عندما يتعلق بممارسة الألعاب الحديثة.
إذا كان استخدامك للاب توب عبارة عن تحرير مقاطع فيديو أو صور أو مشاهدة أفلام أو عرض الصور.. وأي غرض له علاقة بالرسوميات عمومًا، يجب أن تحصل على الأقل على شاشة بدقة (FHD (1920x1080 للاستمتاع بجودة عالية ومستوى وضوح أرقى. لكن إذا كانت استخداماتك محدودة كتشغيل حزم البرامج المكتبية، أو الألعاب القديم، أو قراءة الكتب، أو تصفح الإنترنت، فحينها تكون دقة HD كافية لتأدية الغرض.

6- ما هو جيل المعالج (إذا كان من Intel) ؟



من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها البعض عن شراء لاب توب جديد أو مستعمل هو تجاهل جيل المعالج فى حالة إذا كنت مُخير بين معالجات انتل الثلاثة i3 و i5 و i7 فإذا أخبرت أحدهم أنه احيانًا معالج i5 يمكن أن يؤدي أفضل من i7 لن يستوعب وسيظل مدركًا أن الـ i7 أفضل فى جميع الأحوال.

شاهد ايضا :- كسر سرعة المعالج , ماهو ؟ وكيف يتم ؟ ولماذا ؟

عليك أن تعرف أن هناك أجيال متعددة لكلًا من هذه المعالجات، ويُمكنك إعتبار الأجيال هُنا بمثابة إصدارات أعلى. بمعنى أن معالج i7 من الجيل الأول سيكون أضعف بكثير من معالج i5 الجيل الثامن (وهو الأخير حتى وقت كتابة سطور هذه المقالة) نظرًا لأن الجيل الثامن للـ i5 يحتوي على تقنيات متطورة عن الموجودة فى الجيل الأول من i7 وبالتالي سيكون i5 هو الأسرع. لذلك، عندما تسأل عن نوع المعالج إذا كان Intel فلا تأخذ النوع فقط بعين الاختبار وإنما الجيل أيضًا. كلما أقترب جيل المعالج من آخر جيل أصدرته انتل كلما كان ذلك أفضل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق