أهم 5 أشياء يجب مراعاتها عند شراء لاب توب للألعاب

بسبب اسعار اللاب توب المتميزة، وتصميماتها الجذابة والفريدة، وعتادها القوي؛ تُعتبر أجهزة اللاب توب المخصصة للألعاب نوعًا مختلفًا عن الحواسب القياسية متعددة الأغراض التي يستخدمها غالبية المستخدمين حول العالم.

بالطبع، فهناك العديد من الأشخاص بحاجة إلى لعب أحدث الألعاب المتاحة في السوق بأسلوب يختلف عمّا هو مع الحواسب المكتبية، هؤلاء الذين يبحثون عن الجهاز المثالي الذي يمكنه دعم وتلبية جميع احتياجاتهم للرسومات وتوفير تجربة لعب ممتازة مع الاستفادة من قدرات اللابتوب المعروفة مثل سهولة الحمل والتنقل. لكن عندما يتعلق الأمر بالتصميم، فمع لوحات المفاتيح المضيئة والحواف العريضة من المؤكد أن يلفت إنتباه الجميع.

ومع ذلك، فإن شراء هذه النوعية من اللابتوبات ليس بالأمر السهل، إذ يعتمد على نمط حياتك للالعاب - هل تلعب الكثير من هذه الألعاب، ما نوعيتها...وهكذا - وأيضًا الميزانية التي تنوي إنفاقها. لمساعدتك على تبسيط الأمور، سنقوم في هذا المقال بتسليط الضوء على الميزات المهمة التي ستحتاج إلى أخذها في الاعتبار أثناء التسوق لشراء "جيمنج لابتوب" حتى تتخذ قرار الشراء الأفضل.

أهم-5-أشياء-يجب-مراعاتها-عند-شراء-لاب-توب-للألعاب

اولًا: قابلية الحمل والتنقل



هذا - في رأيي - هو أول وأهم شيء يجب التفكير فيه عندما تقرر شراء لابتوب للألعاب : هل هو مناسب من ناحية قابلية الحمل والتنقل، أم سيصبح مثله مثل الحواسب المكتبية ؟ يجب أن تدرك أن هناك مستويات مختلفة من قابلية الحمل في هذه النوعية من اللابتوبات، حيث يكون بعضها أثقل قليلًا من اللابتوبات العادية، والبعض الآخر ثقيل لدرجة أنه لا يمكنك حمله الساقين لفترة طويلة أو وضعه في حقيبة الظهر والتنقل به من مكان لآخر.

هذا طبيعي لأنه كما ذكرنا هذه الحواسب تشمل عتاد قوي وثقيل وبعيدة كل البعد عن معايير "اللابتوب" القياسية المتعارف عليها. على أي حال، إذا كنت تخطط لاستخدام هذا اللابتوب فقط في المنزل أو التنقل به من غرفة لأخرى، فلا توجد مشكلة في شراء لابتوب كبير الحجم بشاشة تتراوح بين 17 و 18 بوصة، مثل Alienware 17، فهو جهاز ضخم وحجمه ثقيل لكن لن يمثل صعوبة في التنقل إذا اقتصر استخدامه داخل المنزل.

من ناحية أخرى، توفر اللابتوبات التي تحمل شاشة يبلغ عرضها 13 أو 14 بوصة قابلية حمل وتنقل أفضل بكثير، قد لا تزن أكثر من 3 كيلوجرام. بسبب حجمها الصغير - بالمقارنة مع اللابتوبات القياسية ذات عرض شاشة 15.6 بوصة - يكون عمر البطارية أطول، بحيث يصل إلى 7 ساعات ونصف على أقل تقدير. بعض الأمثلة الجيدة تشمل Alienware 13 و Razer Blade و Aorus X3 Plus V3.

ثانيًا: البطاقة الرسومية / كرت الشاشة



الذي يميز اجهزة اللاب توب المخصصة للألعاب عن اللابتوبات العادية ليس فقط التصميم الفريد، وإنما كذلك المكونات الداخلية، على وجه التحديد كرت الشاشة. إذ تتمتع هذه اللابتوبات بحملها لأحدث وأقوى البطاقات الرسومية الموجودة في السوق لتوفير تجربة لعب ممتازة مع الألعاب الحديثة الشائعة.

لكن كما تعلمون على الأرجح، كروت الشاشة ليست مماثلة ببعضها، هناك أجيال ومواصفات تقنية مختلفة لهذه البطاقات الرسومية، لذلك عندما تفكر في شراء لابتوب للالعاب، حاول قدر الإمكان البحث عن ذلك الذي يشمل كرت شاشة حديث ومزود بذاكرة VRAM قادرة على تلبية حاجة الالعاب في المستقبل، يفضل ألا تقل عن 4 جيجابايت.

شركة إنفيديا تعتبر هي الأفضل عندما يتعلق الأمر بكروت الشاشة للحواسب المحمولة، حيث تتمتع بالجودة الممتازة والأداء القوى وتقدم مميزات هائلة للمستخدمين. في حين أن AMD تنافس في هذا المجال، إلا أنها ليست بنفس مستوى إنفيديا.

شاهد ايضا :- افضل كروت الشاشة للالعاب

ثالثًا: دقة الشاشة ومميزاتها



لا فائدة من الحصول على لاب توب مزود بكرت شاشة راقي يدفع بدقة رسوميات ممتازة ومعدل اطارات في الثانية او FPS عالي إذا كان يحتوي على شاشة ضعيفة الجودة لا تستطيع تعزيز الجرافيك بالألوان الزاهية والسلاسة في الحركة. لتجنب هذا التحول الفظيع للأحداث، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عندما يتعلق الأمر بشاشة الجيمنج لابتوب.

شاهد ايضا :- معني FPS في الالعاب ولماذا هو مهم بشرح بسيط جدا

اولًا، يجب أن تكون دقتها (FHD (1080×1920 على الأقل. ثانيًا، يُفضل أيضًا أن تكون شاشة ضد اللمعان anti-glare حيث تكون جودة الألوان فيها أعمق. ثالثًا، أن تعمل بمعدل تحديث أكبر من 60 هرتز لتوفير سلاسة في الحركة وسيكون ذلك ملحوظًا بشدة أثناء اللعب. هذه المواصفات سوف تضمن لك الحصول على تجربة لعب غير مسبوقة، حيث أن الشاشة هي الشيء الوحيد الذي ننظر إليه طوال فترة استخدامنا للكمبيوتر.

رابعًا: الاختيار بين SSD و HDD



هل اقراص SSD تساعد فى تحسين أداء الألعاب حقًا ؟ قمنا بتقديم إجابة تفصيلية عن هذا السؤال في موضوع سابق . ولكن باختصار، مهمة معالجة الرسوميات تبقى لكرت الشاشة فقط ولا دخل للقرص الصلب فيها، وبالتالي فهي لا تؤثر بشكل مباشر في تسريع الالعاب.

شاهد ايضا :- هل زيادة الرامات تؤثر على أداء وسرعة الألعاب في حاسوبك ؟

إلا أن أقراص SSD تحديدًا لديها القدرة على تحسين تجربة اللعب وذلك من خلال تسريع عملية التحميل عند تشغيل أي لعبة، حيث لن تنتظر وقتًا طويلًا أمام شاشة الـ Boot الخاصة بكل لعبة. لكن في المقابل، تكلفتها عالية جدًا، خصوصًا كانت بحجم 1 تيرابايت لتخزين جميع العابك المفضلة.

في الوقت نفسه، تقدم أقراص HDD أحجام ضخمة جدًا بتكلفة أقل، فهي جيدة إذا كنت لا تهتم بالوقت المستغرق في بدء تشغيل الالعاب بقدر إهتمامك بالسعة التخزينية الكبيرة. الأمر في النهاية يعتمد على تفضيلاتك، مع العلم أن غالبية الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب تكون مزودة بكل من النوعين: SSD و HDD حيث يتيح ذلك مساحة لملفات الألعاب الخاصة بك وأيضًا كل شيء آخر قد ترغب في تخزينهُ على اللابتوب.

خامسًا: لوحة المفاتيح



بالطبع المكونات المذكورة أعلاه لها أهمية كبيرة في تجربة اللعب، لكن لا يجب أن ننسى أيضًا لوحة المفاتيح، لأنك بالتأكيد تستخدمها في كل مرة تلعب فيها أي لعبة. بشكل عام، لوحات المفاتيح الموجودة في أي لابتوب للالعاب دائمًا ما تكون مميزة ولها أسلوب خاص،

فمثلًا حروف الـ A و S و D و W تكون مميزة بلون مختلف عن بقية المفاتيح الأخرى لأنها المفاتيح الأكثر استخدامًا في العاب الفيديو. أيضًا تكون مزودة بإضاءة خلفية قابلة للتخصيص، وبسرعة إستجابة أعلى.

علاوة على ذلك، تكون هناك مفاتيح إضافية يمكن تخصيصها لأداء مهمة معينة في الالعاب مثل التبديل بين الأسلحة. على أي حال، إذا كنت تهدف للحصول على تجربة ممتعة حقًا أثناء اللعب، فأبحث عن اللابتوب الذي يشمل لوحة مفاتيح بها الكثير من الخصائص الموجهة للألعاب وأحرص على أن يكون لدى الشركة المصنعة برنامج مصمم خصيصًا للتحكم من خلاله في لوحة المفاتيح هذه مثل برنامج Razer Synapse و AlienFX.

شاهد ايضا :- الخطوات الصحيحة للقيام بـ كسر سرعة كرت الشاشة ورفع أداء الألعاب بدون ضرر

هل ترى أن هناك مميزات أخرى أكثر أهمية يجب مراعاتها عند شراء لاب توب للألعاب ؟ شاركنا برأيك من خلال حقل التعليقات أدناه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق