لا يجب عليك الترقية من هارد SATA SSD إلى NVMe، إليك الأسباب

سواءً أكنت تتسوق لشراء جهاز كمبيوتر جديد او تبحث عن ترقية لجهازك الحالي، فهناك إحتمال كبير انك صادفت أثناء بحثك مصطلح NVMe (إختصارًا لـ Non-Volatile Memory Express)

والذي يمثل نوعًا جديدًا من وسائل توصيل وحدات التخزين الحديثة SSD باللوحة الأم في كل من الحواسيب المكتبية والمحمولة.

واذا كنت تريد معرفة المزيد عن ال SSD والفرق بينها وبين الهارد العادي HDD فيمكنك قراءة هذا الموضوع " ما هي اقراص SSD ؟ مميزاتها وعيوبها وهل يجب ان تشتري SSD ؟ "

في موضوع سابق لنا على كمبيوتر شوت بعنوان " ما هي أقراص NVMe M.2 SSD التخزينية ؟ كم تبلغ سرعتها ؟ "، تعرفنا سويًا على تفاصيل هذه التكنولوجيا الجديدة وكم تبلغ سرعة الـ NVMe M.2 SSD مقارنًة بالـ SATA SSD الشائع في أجهزة الكمبيوتر اليوم.

وعلى الرغم من أنّ الوحدات التي تدعم منفذ NVMe تقدم معدل نقل بيانات أسرع بشكل ملحوظ من تلك التي تدعم منفذ SATA القديم، إلا أن الترقية ليست ضرورية كما تظن، خصوصًا أنها مكلفة جدًا.

فبالنسبة لغالبية الناس، لا يزال SATA SSD يؤدي الغرض على ما يرام. ولاقناعك بصورة كافية، سوف نسرد في هذا المقال بعض أسباب لماذا الترقية من SATA SSD إلى NVMe ليست فكرة جيدة.

لا-يجب-عليك-الترقية-من-هارد-SATA-SSD-إلى-NVMe-إليك-الأسباب

1- استخدام هارد SATA SSD ليس مبرر لبطء أداء جهازك



هل تُعاني من بطئ وتهنيج متكرر أثناء استخدام الكمبيوتر ؟ أو أن البرامج تستغرق وقتًا طويلًا للتشغيل ؟ أو تلاحظ تأخير في إستجابة الأوامر ؟

إذا كان الأمر كذلك، فيمكن لوحدات التخزين الدعامة لمنفذ NVMe أن تُحسن الأداء بالفعل، ولكن الأمر هنا يعتمد على نوع وحدة التخزين التي تستخدمها بالفعل حاليًا. 

على سبيل المثال، إن كان حاسوبك مزود بوحدة تخزين قديمة من نوع HDD فيمُكنك الترقية إلى وحدة تخزين SSD الأحدث لملاحظة فرق سرعة رهيب على مستوى الأداء.

ولكن إذا كان لديك بالفعل هارد SSD وتشعر ببطء، فإن المشكلة على الأرجح مرتبطة إما بحجم الذاكرة العشوائية الصغير جدًا، أو البروسيسور القديم، أو نتيجة عدم وجود كرت شاشة خارجي من AMD أو Nvidia.

بعبارّة أخرى، قد يجعل هارد NVMe SSD حاسوبك أسرع، ولكن من غير المرجح أن سبب البطء نابع من استخدامك هارد SATA SSD – إلا إذا كنت تقوم بنقل ملفات كبيرة معظم الأوقات وتعبت من النظر إلى شريط التقدم الذي يستغرق وقتًا طويلًا!

2- وحدات SATA تكلفتها أقل بكثير



عندما يفكر معظمنا في وحدات التخزين، نفكر عادًة في حجم السعة التخزينية بغض النظر عن السرعة. وفي هذه الحالة، من المؤكد أن أقراص SATA SSD لن تمنحك نفس سرعة أقراص NVMe ولكنها تعطيك مساحة تخزينية أكبر بكثير مقابل أموالك.

على وجه الدقة، يمكن أن تكلفك وحدة SATA SSD بحجم 1 أو 2 تيرابايت نفس تكلفة وحدة NVMe عالية الأداء بسعة 250 أو 500 جيجابايت من شركة سامسونج.

ولكن مع اشتعال المنافسة في السوق حاليًا، يمكنك العثور على أقراص NVMe SSD بأسعار منخفضة من شركات كبيرة مثل Intel أو Western Digital.

صحيح أن أدائها لن يكون في مستواه الأعلى، لكن سيظل هناك فرق ملحوظ بينها وبين أداء أقراص SATA SSD، وكذلك من حيث فرق السعر أيضًا.

إن الأمر مُربك إلى حد ما.. أتفق معك!! لكن عليك أن تسأل نفسك عمّا إذا كنت تفضل أن تحصل على أعلى وأقوي أداء من فئة أقراص SATA SSD أو أن تحصل على أقل وأدنى مستوى من فئة NVMe SSD.

ولا تنسى أن هناك عوامل أخرى يجب مراعاتها هنا بخلاف السرعة، مثل السبب:

3- وحدات SATA تستهلك طاقة أقل



صحيح أن وحدات NVMe SSD تقدم معدلات نقل أسرع بشكل كبير عند المقارنة مع وحدات SATA SSD، ولكن هذا يتحقق في مقابل استهلاك مزيد من الطاقة.

في الواقع، هناك موديلات كثيرة يكون لها تأثير مماثل على عمر البطارية كما عند استخدام وحدات التخزين القديمة من نوع HDD.

ويمكنك أن ترى الظاهرة نفسها عند مقارنة وحدات SSD المتصلة عبر منفذ PCIe مقابل تلك المتصلة عبر منفذ SATA حيث الأولى أعلى استهلاكًا للطاقة.

وبصفة عامة، وحدات التخزين لا تعتبر من أجزاء الكمبيوتر التي تستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة، ولكن هذا لا ينكر حقيقة أن وحدات SATA SSD تعتبر الأقل على الإطلاق من حيث استهلاك الطاقة.

وبالطبع، هناك محاولات عديدة من قبل الشركات المصنعة لجعل وحدات NVMe SSD تستهلك طاقة أقل، وفي حين أن معظمهم نجح في تقديم نماذج تستهلك نسبة طاقة قليلة إلى حد ما، إلا أن هذا ليس هو المعيار لتلك النوعية من وحدات التخزين.

سيهمك ايضا :- 5 خُطوات قم بها الآن لتحقيق أقصى قدر من أداء SSD على ويندوز

4- وحدات NVMe SSD أكثر عرضة للتلف وفقدان البيانات



هذا الأداء الراقي والاستهلاك العالي تترتب عليه نتائج أخرى، حيث يمكن أن تصبح وحدات NVMe SSD ساخنة خلال وقت قصير من العمل – على حد قول المراجعين والمستخدمين بأنفسهم – وبمرور الوقت قد يؤدي ذلك إلى تلف وحدة التخزين ذاتها وفقدان البيانات بشكل مفاجئ.

لهذا السبب، يوصى دائمًا باستخدام هذه النوعية من وحدات التخزين مع الحواسيب المكتبية، حيث تكون هناك مساحة أكبر لتدفق الهواء. في الواقع، هناك وحدات من الـ NVMe SSD تأتي مزودة بمشتت حراري يساعد على تبديد الحرارة بكفاءة والحفاظ على استقرار الأداء.

ومع ذلك، فإن وحدات NVMe SSD موجودة أيضًا في اجهزة اللاب توب . لكن في النهاية يعتمد احتمال ارتفاع درجة حرارة اللاب توب على مدى الجهد الذي يبذله قرص التخزين لديك ومستوى التبريد في جهازك.

فإذا كنت تقوم بأعمال مونتاج في معظم الاوقات التي تقضيها على الكمبيوتر أو تقوم بنقل كميات كبيرة من البيانات، أو كنت تقضي ساعات من يومك في لعب الألعاب، فأنت أكثر عرضة لخسارة البيانات من شخص يستخدم الكمبيوتر الخاص به للأعمال البسيطة مثل مشاهدة الأفلام وكتابة المستندات وتصفح الإنترنت.

ولكن حتى هذه النقطة لا تساوى شيئًا إذا كان حاسوبك لا يتمتع بتهوية مناسبة.

5- الترقية إلى وحدات SATA أكثر انسيابية من الترقية إلى NVMe



إن SATA لا يُعتبر نوعًا من وحدات التخزين، بل واجهة التوصيل التي تستخدمه وحدة التخزين للتفاعل مع الكمبيوتر. لقد تم تطوير واجهة SATA منذ فترة طويلة للغاية، على وجه التحديد، في وقت ظهور وحدات HDD التخزينية.

ولكن حتى عندما تم تطوير وحدات SSD التخزينية حديثًا، فإن الشركات المصنعة جعلتها متوافقة مع نفس منفذ SATA القديم. بهذه الطريقة يمكن للمستخدمين الترقية من HDD إلى SSD دون الحاجة إلى ترقية اللوحة الأم أو الجهاز كليًا.

على الجهة الاخرى، فإن وحدات NVMe غير متوافقة مع منافذ SATA، بل تتطلب منافذ متصلة مباشرًة باللوحة الأم وهي M.2.

معظم اللوحات الأم الحديثة للحواسيب المكتبية الآن تأتي مزودة بمنفذ M.2 كخيار إضافي، كما أن بعض الحواسيب المحمولة تخلصت تمامًا من منافذ SATA واعتمدت بشكل أساسي على M.2.

ولكن في حال كان لديك كمبيوتر قديم، فمن المحتمل ألا تتمكن من استخدام أحد وحدات NVMe هذه دون ترقية اللوحة الأم أو استبدال اللاب توب بأخر حديث.

وحتى عند شرائك جهاز كمبيوتر جديد، فلا تزال وحدات SATA SSD وسيلة جيدة لتحويل جهازك القديم إلى خادم وسائط منزلية سريع.


إن وحدات NVMe ليست سيئة. بالعكس، تُظهر التحسينات التي ساعدت على التقليل من زمن الوصول وتسريع عمليات نقل البيانات المتزامنة كيف أن وحدات التخزين بدأت تتحسن نحو الأفضل بوتيرة سريعة.

ولكن كما حدث مع وحدات SATA SSD في أيامها الأولى، هناك درجة من التكلفة (ودرجة أقل من مخاطرة) وقد يتغير ذلك في المستقبل. أما الآن، فلا تزال أقراص SATA SSD تؤدي أفضل من غيرها (وحدات HDD).

سيهمك ايضا :- هل اقراص SSD تساعد فى تحسين أداء الألعاب حقًا ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق