6 نصائح للحفاظ على كفاءة قرص SSD لأطول وقت ممكن

تعُد ترقية الكمبيوتر لاستخدام وحدة تخزين من نوع SSD أحد أكثر الترقيات التي تحدث فرقًا هائلًا في الأداء، حيث يعمل هذا النوع تحديدًا على تسريع كل المهام التي تعتمد على وحدة التخزين - لذلك يكون الفرق ملحوظًا بدءًا من سرعة اقلاع الكمبيوتر حتى سرعة فتح البرامج والاستجابة للمهام.

ببساطة، هذه أفضل سُبل تحسين أداء الكمبيوتر بشكل حقيقي وفعّال. ولكن نتيجة اختلاف آلية العمل بينها وبين وحدات التخزين القديمة من نوع HDD يجب عليك التعامل مع الـ SSD بحرص ودقة حتى لا تبدأ سرعته في التباطؤ خلال فَترةٍ وَجيزةٍ وتجنب حالات تلف الملفات المخزنة.

وإذا كنت مستجد في التعامل مع هذه النوعية الحديثة من وحدات التخزين ولا تعرف ما يجب عليك فعله، فأنت في المكان الصحيح، حيث نشير في هذا المقال إلى أهم 6 نصائح للحفاظ على كفاءة الـ SSD لأطول فترة ممكنة سواءً أكنت تستعمل كمبيوتر مكتبي أو اللاب توب ، فدعونا نبدأ مباشرًة.

6-نصائح-للحفاظ-على-كفاءة-قرص-SSD-لأطول-وقت-ممكن

1- التحقق من تمكين أمر TRIM


التحقق-من-تمكين-أمر-TRIM

إذا كان الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على وحدة تخزين SSD فيجب عليك استخدام نظام تشغيل حديث نسبيًا. على وجه الخصوص، هذا يعني أنه ينبغي ألا تستعمل نظام تشغيل ويندوز XP أو ويندوز فيستا، والسبب هو أن أنظمة التشغيل القديمة ليست داعمة للأمر TRIM والذي يعتبر شيء ضروري للحفاظ على أداء أقراص SSD التخزينية.

وببساطة، فإن TRIM هو أمر برمجي يسمح لنظام التشغيل بإبلاغ هارد SSD بكتل البيانات التي لم تعد قيد الاستخدام ويمكن محوها. فعلى عكس وحدات HDD القديمة، عند كتابة بيانات جديدة لا يمكن للـ SSD الكتابة إلا إلى كتل فارغة وهذا يساعد على عمل الهارد بكفاءة أكبر والحد من الكتابة غير الضرورية والإفراط في استخدام الكتل وبالنتيجة يكون أداء الهارد أسرع وأطول عمرًا.

وبدون تمكين أمر TRIM سيتعين على الـ SSD نقل أجزاء كبيرة من المعلومات جزئيًا، ومحو جميع الكتل التي كانت تحتوي عليها، وأخيراً، كتابة البيانات الجديدة على تلك الكتل. تخيل هذا يحدث في كل مرة تقوم فيها بحذف أي ملف ! فهو بالطبع سيؤدي إلى إبطاء أداء الكتابة في وحدة التخزين.

وإذا كنت مهتمًا بمعرفة مزيد من التفاصيل حول أمر TRIM وماذا يفعل تحديدًا وأهميته بالنسبة لأقراص SSD التخزينية، أو التحقق مما إذا كان الأمر نشط على الجهاز الخاص بك أم لا، فعليك بالتوجه إلى موضوعنا السابق حول "كيفية تفعيل أمر TRIM ولماذا يجب أن تفعل إذا كنت تستخدم هارد SSD" حيث تم تغطية كل هذه التساؤلات.

2- لا تفكر ابدًا في تهيئة (Format) الهارد


ssd

إعادة التهيئة أو الـ Format كان أمرًا مهمًا عندما تقرر بيع الهارد ديسك القديم الخاص بك والذي يكون من نوع HDD حيث تكون حاجة إلى التخلص من جميع الملفات المخزنة دفعة واحدة.

ولكن كما تعلمون على الأرجح، فإن البيانات لا يتم حذفها فعليًا من على وحدات الـ HDD بل يتم تمييز الملف بأنه محذوف على نظام التشغيل لكنه ما زال متواجدًا على قطاعات الهارد، لهذا السبب يمكن إستعادة الملفات المحذوفة مرة أخرى بواسطة برامج الريكفري مثل Recuva.

ولمنع حدوث ذلك، يستخدم الأشخاص المحترفون إسطوانات مثل DEBAN والتي تساعد على تهيئة أقراص HDD والكتابة فوق الملفات المحذوفة لضمان عدم استعادتها مرة اخرى.

على الجانب الآخر، وحدات تخزين SSD الممكن بها أمر TRIM تقوم بحذف الملفات على الفور. أو بمعنى آخر، عندما تحذف ملف ما،  يقوم ويندوز بإبلاغ الـ SSD بأنه تم حذف الملف بواسطة الأمر TRIM وبالنتيجة تتم إزالته ومحو آثاره تمامًا من الهارد.

إذن، لا يجب عليك ابدًا استخدام برامج تهيئة الهارد إذا كنت تتعامل مع SSD حيث يؤدي ذلك إلى تدهور حالة الهارد نتيجة إجراء دورات كتابة غير ضرورية.

عليك قراءة هذا الموضوع ايضا:- 5 خُطوات قم بها الآن لتحقيق أقصى قدر من أداء SSD على ويندوز 

3- لا تقم بإلغاء تجزئة (Defragment) الهارد


Defragment

في الموضوع الذي أعددناه في وقت سابق على المدونة حول معنى إلغاء التجزئة Defragment أشرنا إلى أن هذه العملية تتم بشكل مختلف بين وحدات التخزين التقليدية HDD والحديثة SSD. كما وذكرنا إنها عديمة الجدوى ولها آثار سلبية تؤثر في تقليل عمر أقراص SSD.

والسبب هو أن قطاعات التخزين في الـ SSD تحتوي على عدد محدود من عمليات الكتابة - وسوف يؤدي إلغاء التجزئة إلى إجراء العديد من عمليات الكتابة نتيجة نقل الملفات وترتيبها بشكل متسلسل.

هذا ليس شيئًا ضروريًا لأن أقراص SSD لا تملك ذراعًا ميكانيكيًا مثل أقراص HDD فالوصول للبيانات يتم بشكل مباشر ولا يحتاج ترتيب. ولذلك لن ترى أي تحسينات في السرعة بعد إلغاء التجزئة - بل على العكس تمامًا، يلحق هذا الضرر بالقرص.

إذن، توقف عن عمل الغاء تجزئة للهارد إذا كان حاسوبك يحتوي على SSD وينبغي التحقق من تعطيل هذه الميزة في حال كنت تستعمل ويندوز 7 عن طريق فتح Windows Explorer ثم النقر كليك يمين على أي بارتشن من الهارد واختيار Properties ثم Tools ثم اضغط على زر Optimize ثم Change settings وقم بإزالة علامة الصح بجوار Run on a schedule واضغط OK.

بينما إذا كنت تستعمل ويندوز 8 أو 8.1 أو ويندوز 10 لن تحتاج فعل ذلك لان هذه الخاصية ستقوم بإرسال أوامر TRIM لكل الأقسام بدلًا من إلغاء التجزئة وهو ما يساعد على تحسين أداء الهارد.

4- تحديث الفيرموير Firmware للهارد


تحديث-الفيرموير-Firmware-للهارد

تقوم الشركات المصنعة لوحدات التخزين SSD بإصدار تحديثات برمجية "الفيرموير Firmware" طوال فترة استخدامك للهارد في الكمبيوتر. على الرغم من أن هذا غير شائع في وحدات التخزين القديمة HDD إلا أن الشركات المصنعة تحتاج أحيانًا إلى إصدار تحديثات يمكنها معالجة المشكلات الفنية والأخطاء الوارد حدوثها أثناء استخدام الـ SSD.

 لذلك يجب عليك التحقق من توافر تحديثات برمجية جديدة للهارد وتثبيتها كلما كان ذلك ممكنًا للحصول على أداء أفضل.

ولا ينبغي أن تكون عملية تحديث الفيرموير Firmware للهارد صعبة للغاية بحيث حتى المستخدم المبتدئ يستطيع أن يقوم بهذا الامر. كل ما المطلوب هو تثبيت برنامج التحكم في الهارد والذي توفره الشركة المصنعة، على سبيل المثال برنامج Samsung Magician لأقراص SSD بكافة أنواعها من سامسونج، وبرنامج Storage Executive لأقراص Crucial، وبرنامج SSD Manager من Kingston، وبرنامج SSD Dashboard من شركة SanDisk.

وبعد تشغيل البرنامج تحقق من جزئية "Firmware Version" فإذا كان هناك تحديث جديد اضغط على زر "Update" وتابع الإرشادات التي سوف تظهر لك على الشاشة.

عليك قراءة هذا الموضوع ايضا:- هل اقراص SSD تساعد فى تحسين أداء الألعاب حقًا ؟

5- لا تملأ السعة التخزينية بالكامل



قد يكون هذا مفاجئًا لكنها حقيقة لا يمكن التغاضي عنها كونها مرتبطة بطبيعة عمل وحدة التخزين نفسها، حيث يجب عليك أن تترك بعض المساحة غير المستخدمة على هارد SSD وتجنب ملء سعته التخزينية بالكامل وإلا ستحدث مشاكل في الأداء خاصة في سرعة الكتابة.

الفكرة هنا أنه عندما يحتوي الـ SSD على مساحة فارغة كبيرة، فهذا يعني أن لديه الكثير من الكتل (بلوكات) الفارغة وبالتالي يتمكن من كتابة البيانات بسهولة في هذه الكتل الفارغة.

ولكن عندما يكون الهارد به مساحة صغيرة فارغة، أي أن هناك الكثير من الكتل المملوءة جزئيًا سوف يشكل ذلك صعوبة عند كتابة بيانات جديدة، إذ يحتاج هارد SSD إلى معرفة اماكن الكتل المملوءة جزئيًا، ونقل هذه المعلومات إلى ذاكرة التخزين المؤقت ثم كتابتها مرة أخرى على محرك الأقراص، وهذا يحدث مع كل كتلة يجب أن يكتب البيانات عليها. بالنتيجة، سترى أداء الكتابة يبدأ في التباطؤ بشكل سريع.

إذن، للحفاظ على كفاءة وحدات تخزين SSD من الأفضل ترك 10 إلى 15% من سعة التخزين فارغة وغير مستخدمة. وضع في اعتبارك أن معظم وحدات SSD التخزينية تخرج اصلًا من الشركة المصنعة مع مساحة محجوزة غير قابلة للاستخدام؛ يُطلق عليها أسم Over Provisioning. وهذا هو السبب وراء ظهور هاردات SSD بسعات تخزين غير متساوية مثل 120 جيجابايت أو 240 جيجابايت أو 480 جيجابايت.

6- لا تخزن ملفات كبيرة ولا تحتاجها دائمًا



تعتبر أنواع الملفات المثالية التي يجب تخزينها على وحدات التخزين SSD هي الأنواع التي تحتاج الوصول إليها بشكل متكرر وبسرعة مثل ملفات نظام التشغيل والبرامج والألعاب والملفات الأخرى المتعلقة بالعمل.

ولكن بالنسبة لملفات الوسائط مثل الصور والأفلام ومجموعة المقاطع الموسيقية، فمن المستحسن تخزينها على قرص صلب HDD ثاني. وإذا كنت تستخدم لاب توب فكر في الحصول على وحدة تخزين خارجية للوسائط الخاصة بك فقط. 

الفكرة هنا أن السرعة لا تعني شيء بالنسبة لهذا النوع من الملفات وسوف تستهلك الكثير من المساحة الثمينة من هارد الـ SSD الخاص بك. إذن، سواءً لم يكن لديك مساحة كافية على الهارد أو ترغب في الحفاظ على كفاءته لأطول وقت ممكن، قم بتخزين الملفات التي لا تتردد عليها كثيرًا على هارد اخر. ولا تزال أقراص HDD خيارًا جيدًا جدًا من ناحية توفير سعات تخزينية كبيرة مقابل تكلفة منخفضة.

عليك قراءة هذا الموضوع ايضا:- البحث بالصور بدل النص - اسعار رامات ddr3 في مصر 2019

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق