طريقة حجب المواقع الاباحية على كل الأجهزة من خلال الراوتر

تمثل المواقع الإباحية خطرًا على أخلاق المُجتمعات، بشكلٍ خاص فئة الشباب، حيث يؤثر إدمانها سلبيًا على حياتهم اليومية. ولأن طريقة الإرشاد والتنبيه لم تعد كافية في الوقت المعاصر، أصبح اتخاذ التدابير التقييدية اللازمة و  حظر المواقع الاباحية أمرًا مُلحًا على الأهل لضمان إبقاء أولادهم بعيدًا عنها ومنعهم من الوصول إليها عبر هواتفهم أو حواسيبهم المحمولة، كونها أجهزة خاصة ومن الصعب مراقبتها بالطرق التقليدية.

وبالفعل، هناك مجموعة من الوسائل لـ حظر المواقع الاباحية والمحتوى غير المناسب على الإنترنت. أحدها هو تثبيت برمجيات الرقابة الأبوية (Parental Control). لكن في حين أنها تساعد حقًا في ابتعاد منازلنا عن هذا النوع من المواد إلى حد ما، إلا أنّ من الممكن العبث بها أو تجاوزها بطرق مختلفة.

هناك خيار آخر أكثر فعالية ولا يحتاج إلى تثبيت برامج خارجية على الأجهزة  وهو إضافة خادم (DNS) مخصص لتصفية محتوى الإنترنت من المواد غير الأخلاقية، في الراوتر نفسه. وبالتالي، أي جهاز في المنزل متصل على الشبكة (سلكيًا أو لاسلكيًا) لن يتمكن من الوصول إلى هذه المواقع.

لاحظ أن مزودي خدمة الإنترنت عامًة يوفرون بالفعل خادم DNS خاصة بهم للعملاء، والذي يكون افتراضي على جميع الأجهزة التي تستخدم اتصال الإنترنت لديك.

لكن وجوده مثل عدمه، فهو لا يحسن من سرعة الانترنت ولا يمنع الوصول للمواقع الضارة. لذلك، قبل معرفة كيفية حجب المواقع الاباحية من خلال الراوتر، دعونا نستعرض أولاً أفضل خوادم الـ DNS التي يمكنك اعتمادها لإتمام هذه العملية.

حجب-المواقع-الاباحية-من-خلال-الراوتر

أفضل خادم DNS لحظر المواقع الاباحية


هناك كثير من خدمات DNS التابعة لجهات خارجية والتي تقوم بتصفية عناوين مواقع الويب التي تشكل خطر على أمان وسلامة المُستخدمين، مثل المواقع التي تقدم محتويات مغرضة، والمواقع غير الأخلاقية.

نعرض لكم هنا 3 من أفضل خدمات DNS المجانية التي قمنا بتجربتها، فهي تضمن حظر أكبر قدر ممكن من المواقع الإباحية، كما أنها محدّثة بإستمرار لضم مزيد من هذه المواقع إلى القائمة السوداء. وكل ما عليك فعله هو إضافة ايًا من هذه الخدمات إلى خصائص شبكة الانترنت من شاشة التحكم في الراوتر.

1- OpenDNS Family Shield


OpenDNS-Family-Shield

يعُد OpenDNS واحدًا من أقدم خوادم DNS المجانية المتاحة، والتي تهدف إلى تصفية محتوى البالغين وجعل الانترنت مكانًا امانًا للجميع.

يمكنك إنشاء حساب مجاني وتخصيص خدمة DNS مع فلاتر إضافية، كأن تحصل على DNS يحظر مواقع التواصل الاجتماعي، أو اتصالات الند للند، أو مواقع المقامرة.. أو حتى حظر المواقع التي تستخدم نطاق (دومين) مُعين.

ومع ذلك، فهذا ليس شرطًا. يمكنك استخدام العناوين المقدمة من OpenDNS والتي تنقسم إلى جزئين هما Family Shield و Home. يحمل الـ Family Shield قاعدة بيانات ضخمة جدًا مكونة من المواقع الإباحية الشهيرة والمغمورة بالإضافة إلى المواقع الضارة، وأظن أنّه كافيًا إذا كان هذا هو كل ما تريده.

لكن إذا أردت حظر المزيد من المحتوى، مثل النشاط غير القانوني أو الشبكات الاجتماعية أو النطاقات المخصصة، قم بإنشاء حساب وإعداد ميزة التصفية المخصصة (Custom Filtering).

وبالنسبة للعناوين الخاصة بـ OpenDNS Family Shield فهي كالآتي:

الـ DNS الرئيسي: 208.67.222.123
الـ DNS البديل: 208.67.220.123

وفيما يلي عناوين الـ OpenDNS Home:

الـ DNS الرئيسي: 208.67.222.222
الـ DNS البديل: 208.67.220.220

قد يهمك ايضا :- كيفية تحويل الراوتر الي اكسس بوينت access point

2- CleanBrowsing DNS


CleanBrowsing-DNS

سرعان ما أثبتت CleanBrowsing وجودها كواحدة من خدمات DNS الأكثر شعبية وفعالة لتصفية محتوى البالغين على الانترنت.

في بعض اختبارات الفعالية لحظر المحتوى الإباحي، وجدنا أنه يسجل أعلى مستوى من الحظر من أي خدمة DNS أخرى. وكما هو الحال مع OpenDNS فهنا تنقسم العناوين أيضًا إلى عدة أقسام: Security Filter لحظر المحتوى الضار، بينما يقوم Adult Filter بحظر المواقع الإباحية والصريحة.

هناك أيضًا Family Filter الذي يضيف مزيدًا من الحماية من خلال حظر نطاقات الوكيل (بروكسي) والـ VPN وكذلك مواقع المحتوى المختلط مثل Reddit. بينما مواقع مثل Google و Youtube و Bing ستعمل بصورة طبيعية.

ما أعجبني حقًا في هذه الخدمة أنها تُظهر الصفحة المحظورة ببساطة كخطأ قياسي غير موجود [كما هو واضح في الصورة] وبالتالي يبدو للآخرين أن هناك خلل ما في هذا الموقع.

يمكنك أيضًا الولوج إلى الموقع الرسمي للخدمة وتخصيص DNS يحتوي على مزيد من خيارات الخصوصية الآمنة مثل مشفر DNSCrypt و DNS عبر HTTPS و DNS عبر TLS.

وبالنسبة لعناوين CleanBrowsing DNS Adult Filter فهي كالآتي:

الـ DNS الرئيسي: 185.228.168.10
الـ DNS البديل: 185.228.169.11

وفيما يلي عناوين الـ CleanBrowsing DNS Family Filter:

الـ DNS الرئيسي: 185.228.168.168
الـ DNS البديل: 185.228.169.168

قد يهمك ايضا :- معني WLAN و DSL و WPS في الراوتر و لمبات الراوتر الاخري

3- Neustar Public DNS


Neustar-Public-DNS

بشكل عام، جميع المستخدمين الذين ما زالوا يستعملون خدمة DNS Norton Connectsafe سيتم توجيه طلبات DNS الخاصة بهم الآن عبر خدمة Neustar، وذلك بسبب إعلان وقف الخدمة من قبل شركة الحماية المعروفة نورتن.

وتنقسم عناوين الـ DNS المقدمة من Neustar إلى خمسة مستويات، الأولان غير لا يقومان بحظر المواقع، بينما يسمى المستوى الثالث "Threat Protection" والذي يهدف إلى حظر المواقع الضارة ومواقع الخداع وما إلى ذلك.

أما الـ DNS الرابع هو "Family Secure" والذي يستخدم قاعدة بيانات Threat Protection بالإضافة إلى حظر المواد الإباحية وبعض مواقع المقامرة والمواقع التي تحثّ على العنف والكراهية.

بالنسبة للخامس فهو يحمل اسم "Business Secure" والذي يقدم أعلى مستوى من التصفية. وفي حين أنه موجه للشركات اصلًا، لكن يمكن استخدامه في الرواتر المنزلية لحماية أفراد العائلة أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحظر الوصول إلى منصات الألعاب والمواقع التي تقدم محتوى للبالغين (من المفترض أن تكون مختلفة عن المواد الإباحية) والمواقع التي تبيع أو حتى تقدم معلومات عن المخدرات والكحوليات.

وبالنسبة لعناوين Neustar Family Secure فهي كالآتي:

الـ DNS الرئيسي: 156.154.70.3
الـ DNS البديل: 156.154.71.3

وفيما يلي عناوين الـ Neustar Business Secure:

الـ DNS الرئيسي: 156.154.70.4
الـ DNS البديل: 156.154.71.4


شاهد ايضا : كيفية معرفة المتصلين معك علي الراوتر وفصل الانترنت عن المتطفلين منهم

كيفية حفظ الـ DNS على الراوتر


الآن بعد أن تعرفت على أفضل خدمات الـ DNS التي تقدم تصفية فعالة للمواقع الاباحية. كل ما عليك فعله الآن هو أخذ العناوين الخاصة بالخدمة التي تفضلها وإضافته في الراوتر.

أنه لأمر سهل جدًا في الواقع، وقد سبق لنا شرح تفصيلي حول طريقة إضافة عنوان DNS مخصص للراوتر. لكن يجب أن تضع في اعتبارك أن طريق الوصول إلى مكان إضافة الـ DNS يختلف من راوتر لآخر نتيجة إختلاف شاشات التحكم في كل طراز.

كيفية-حفظ-ال-DNS-على-الراوتر

على سبيل المثال، إذا كان لديك راوتر تي داتا TE-Data طراز ZXHN H108N ستحتاج إلى فتح صفحة اعدادات الراوتر عبر متصفح الإنترنت المفضل لديك سواء على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي.

وبعد ذلك توجه إلى قسم Network ثم LAN ثم في صفحة DHCP Server أدخل عنوان الـ DNS الرئيسي في حقل "DNS Server1 IP Address" وعنوان الـ DNS البديل في حقل "DNS Server2 IP Address". عند الانتهاء، اضغط على زر "Submit" بالأسفل.


أما في حال كنت تمتلك راوتر TP-Link من طراز قديم نوعًا ما وتريد إضافة DNS مخصص، فستحتاج بعد الدخول الى صفحة اعدادات الراوتر (ويمكنك الوصول إلى تفاصيل أكبر حول كيفية ذلك من خلال مراجعة موضوع ضبط اعدادات الراوتر tp-link) إلى الانتقال لقسم "Interface Setup" ثم "Wireless" ثم التمرير لأسفل حتى تصل لجزئية "DNS".

هناك قم باختيار "Use User Discovered DNS Server Only" من قائمة DNS Relay وبعدها ادخل العناوين (الرئيسية والبديلة) في الأماكن المخصصة لذلك، وبعدها اضغط على Save لحفظ التغييرات.

بعد القيام بهذه الخطوات، لن يستطيع المتصلين على الشبكة الخاصة بك الوصول إلى المواقع الإباحية. لكن تذكر أيضًا أن هذه ليست آمن طريقة على الاطلاق لحماية أبنائك، صحيح هي فعالة، ولكن إذا قام أحدهم بتغيير الـ DNS من إعدادات الشبكة في الجهاز، سيتمكن من تخطي القيود الأمنية المفروضة على الشبكة من طرف الراوتر.

اذا كنت تريد معرفة باسورد شبكة الواي فاي المتصل بها علي الكمبيوتر فشاهد هذا الفيديو السريع ( اقل من دقيقة )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق