كيفية إضافة عنوان DNS مخصص للراوتر TP-Link و TE-Data

إن عنوان الـ DNS قد يكون أمرًا حتميًا في بعض الأحيان، ربما عند مواجهة بطئ شديد فى تصفح الإنترنت رغم أن حالة الخط وسرعة الانترنت لديك جيدة. أيضًا هُناك عناوين DNS مزودة بجدار حماية وهي ما ينُصح باستخدامها لتجنب زيارة المواقع الضارة وزيادة مستوى الأمان. قد تحتاج إلى تغيير عنوان الـ DNS كذلك لحظر المواقع الاباحية والغير لائقة. أيًا كان السبب، هناك دائمًا طريقتين يمكنك عن طريقهما تطبيق عنوان الـ DNS المفضل سواء الخاص بجوجل أو نورتون أو OpenDNS. 

الأولى هي عن طريق إضافة العنوان فى إعدادات الشبكة الخاصة بجهاز واحد مثل الهاتف الذكي، أو اللاب توب أو الكمبيوتر المكتبي، بحيث مثلًا إذا استخدمت DNS لحجب المواقع الإباحية، فيكون هذا الجهاز فقط الغير قادر على تصفح المواقع الإباحية. بينما الثانية تكون عن طريق إضافة العنوان إلى الراوتر نفسه، وبالتالي إذا أضفت نفس عنوان الـ DNS الذي يحظر المواقع الإباحية، فلن يستطيع أي جهاز متصل بهذا الراوتر أن يفتح هذه المواقع.

بالتأكيد الطريقة الثانية أفضل لأنك لن تضطر إلى الذهاب إلى إعدادات كل جهاز وتطبيق الـ DNS المخصص عليه. في هذا المقال سوف نوضح لكم كيفية القيام بذلك. الأمر ليس صعبًا ولكن كل راوتر له طريقة خاصة به لإضافة هذا الـ DNS أو تغييره. هذا يعني ان العملية يمكن أن تكون مختلفة للغاية إعتمادًا على الراوتر الذي تمكله. ستجد أدناه الخُطوات اللازمة لتغيير الـ DNS على راوتر TP-Link و TE-Data. فدعونا نبدأ مباشرًة...

كيفية-إضافة-عنوان-DNS-مخصص-للراوتر-TP-Link-TE-Data

1- إضافة عنوان DNS مخصص فى راوتر TE Data


إضافة-عنوان-DNS-مخصص-فى-راوتر-TE-Data

إذا كنت تستعمل الراوتر القديم الخاص بشركة TE Data المصرية والمعروف بطراز ZXHN H108N V2.5. فمن أجل تغيير أو إضافة عنوان DNS مخصص سوف تحتاج اولًا إلى فتح متصفح الإنترنت على الكمبيوتر أو الهاتف. بعد ذلك أكتب في شريط العنوان رقم الـ IP الرئيسي للراوتر. إفتراضيًا، العنوان يكون "192.168.1.1" وربما يكون "192.168.0.1". عمومًا بعد كتابة الـ IP والضغط على زر Enter ينبغي أن تظهر لك شاشة تسجيل الدخول Login مثل الموضحة فى الصورة المرفقة بالاعلى. فى هذه الشاشة سوف تكتب بيانات تسجيل الدخول المكونة من اسم المُستخدم وكلمة السر.
بشكل إفتراضي أيضًا تكون هذه البيانات عبارة عن كلمة "admin" مكتوبة فى كل من الخانتين (الخاصة باسم المُستخدم والخاصة بكلمة السر). إذا ضغطت على زر Login لتأكيد تسجيل الدخول وظهرت لك رسالة خطأ، فينبغي عليك إدخال معلومات تسجيل الدخول المخصصة التي قمت بتعيينها أثناء ضبط اعدادات راوتر تي داتا لأول مرة. على أي حال، يجب بعد كتابة البيانات الصحيحة والضغط على Login ان تظهر لك شاشة الإعدادات والتحكم مثل الموضحة أدناه.


في شاشة إعدادات الراوتر الخاص بشركة TE Data. اضغط على قسم Network من القائمة على الجهة اليُسرى، ثم بعد ذلك تابع بالانتقال إلى قسم LAN والذي ينبغي أن ينتقل تلقائيًا إلى قسم DHCP Server باعتباره القسم الفرعي الأول لـ LAN.

الآن قم بالتمرير إلى الأسفل حتى ترى على الجهة اليمنى حقل DNS Server1 IP Address وأيضًا حقل DNS Server2 IP Address حيث تقوم فى الأول بكتابة عنوان الـ DNS الرئيسي، والثاني تكتب فيه عنوان الـ DNS البديل. كما هو موضح فى الصورة، بما أنني أود استعمال عنوان الـ DNS الخاص بشركة جوجل، فيكون العنوان الرئيسي الذي هو 8.8.8.8 في الأول والبديل 8.8.4.4 في الثاني.


بعد الإنتهاء من إضافة عنوان الـ DNS المخصص بالشكل الموضح فى السطور السابقة، قم بالتمرير إلى أسفل الصفحة واضغط على زر Submit ليتم حفظ الإعدادات على ذلك. عادًة يستغرق الأمر بضع ثوانِ حتى تلاحظ أنه تم إعادة تحديث الصفحة وهو ما يشير إلى نجاح تغيير الـ DNS. وكزيادة تأكيد، قم بعمل إعادة تشغيل Restart للراوتر. وبذلك تكون قد أنتهيت من إضافة عنوان DNS مخصص لراوتر TE Data الخاص بك سواء فى المنزل أو العمل.

2- إضافة عنوان DNS مخصص فى راوتر TP-Link


إضافة-عنوان-DNS-مخصص-فى-راوتر-TP-Link

كما أشرنا في المقدمة، طريقة إضافة عنوان DNS تختلف من راوتر الى آخر. لذلك فإن الإعدادات التي قمت بتطبيقها فى راوتر TE Data ليست مماثلة لما في راوتر TP-Link. عمومًا، إذا كنت تملك راوتر TP-Link وتريد تغيير عنوان الـ DNS أو إضافة عنوان مخصص فسوف تبدأ بالدخول إلى إعدادات الراوتر. يتم ذلك عبر فتح متصفح الإنترنت فى الحاسوب أو الجوّال ثم كتابة الـ IP الخاص بالراوتر في شريط العنوان بالأعلى. ونذكر مرة أخرى أن العنوان بشكل إفتراضي قد يكون "192.168.1.1" أو "192.168.0.1" بعد الضغط على زر Enter ينبغي أن تظهر أمامك لوحة إدخال بيانات تسجيل الدخول.
في هذه المرحلة ستقوم بكتابة اسم المُستخدم وكلمة السر، وحتى في راوتر TP-Link تكون كلمة "admin" هي الإفتراضية لكل من اسم المستخدم وكلمة السر، لذلك جرّب كتابة هذه الكلمة واضغط Login. إذا رفض تسجيل الدخول، فأكتب بيانات التسجيل التي قمت بتعيينها أثناء ضبط الراوتر لأول مرة.


بعد تسجيل الدخول بنجاح إلى الراوتر، سوف تظهر لك شاشة الإعدادات بالشكل المماثل لما في الصورة أعلاه. لكن لاحظ أن هذه الشاشة قد تختلف أيضًا من موديل أو طراز لآخر، فنحن نقوم بتطبيق هذا الشرح على راوتر TD-W8961ND من TP-Link. إذن، بعد الدخول للإعدادات انتقل إلى قسم Interface Setup ثم الانتقال إلى القسم الفرعي LAN والتمرير إلى أسفل الصفحة حيث تجد هُناك الجزء الخاص بالـ DNS كما مسلط عليه الضوء في الصورة بالأعلى.
الآن اضغط على قائمة DNS Relay وحدد منها Use User Discovered DNS Server Only. بعد ذلك أدخل عنوان الـ DNS الرئيسي فى حقل Primary DNS Server ثم أدخل عنوان الـ DNS البديل أو الثانوي في حقل Secondary DNS Server. بعد الإنتهاء اضغط على زر Save ثم قم بعمل إعادة تشغيل للراوتر. بهذه الطريقة قد قمت بإضافة عنوان الـ DNS بنجاح إلى راوتر TP-Link الخاص بك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق