5 مكونات فى الكمبيوتر تميل للتلف سريعًا، وكيف تمنع ذلك ؟

في عالم مثالي، تظل تعمل أجهزة الكمبيوتر بشكل طبيعي طالما أنها تُستخدم دائمًا، ولن يكون هناك مبرر لشراء جهاز كمبيوتر جديد إلا من أجل تعزيز الأداء. للأسف، هذا ليس ما يحدث على أرض الواقع، فبعد مرور فترة طويلة على شراء اللاب توب أو تجميع الـ PC الخاص بك، تبدأ بعض مكونات الكمبيوتر (أجزاء الكمبيوتر) بالتلف.

وكما هو متعارف عليه : مكونات الكمبيوتر كثيرة، فهو لا يعتمد على لوحة ام فقط أو معالج فقط أو ذاكرة عشوائية فقط، بل أجزاء متعددة أخرى. بطبيعة الحال كل جزء له طريقة العمل الخاصة به وعمر افتراضي محدد، بينما هناك بعض المكونات أكثر عرضة للضرر وتميل للتلف بشكل سريع.

لحسن الحظ، بيدك أن تمنع حدوث ذلك لإطالة عمر الكمبيوتر الخاص بك، وهذا ما سوف نوضحه فى هذه المقالة. لكن لا تجعل آمالك تذهب بك بعيدًا، فلا يوجد كمبيوتر يظل يعمل للأبد!.

5-مكونات-فى-الكمبيوتر-تميل-للتلف-سريعًا-كيف-تمنع-ذلك

أولًا: اللوحات الأم


اللوحات-الأم

هناك الكثير من الأسباب التي تدعو إلى ترقية اللوحة الأم الخاصة بالكمبيوتر. لكن دعونا نأمل أن تفعل ذلك بمحض الإختيار بدلًا من أن تضطر إلى تغيير المذربورد. لسوء الحظ، يقوم الكثير بارتكاب أخطاء شنيعة مع اللوحة الأم ولا يعلمون أنها من أكثر أجزاء الكمبيوتر ميولًا للتلف. 

على الرغم من أنها لا تحتوي على أي أجزاء متحركة، إلا أن آلية عمل المذربورد معقدة وتصميمها أكثر تعقيدًا لدرجة أن أصغر حالات الأعطال قد تكون كارثية. السبب الأكبر لهذا هو أن المكثفات المُثبتة على اللوحة تتدهور مع الوقت وتصبح مستنفدة. في بعض الأحيان حتى تتدمر كليًا. بالتأكيد يمكنك حينئذ استبدالها، لكنها عملية غير عادية.

تشمل الأسباب الأخرى إرتفاع درجة الحرارة أو الحصول على طاقة كهربائية زائدة. ولتجنب الحاجة إلى شراء لوحة ام كل فترة قصيرة، حاول أن تبقيها بعيدًا عن المخاطر البيئية مثل الرطوبة الزائدة، تراكم الغبار، تدفق الحرارة.

أفضل شيء يمكنك القيام به هو عدم لمس اللوحة الأم، قد تكون هناك مبالغة فى ذلك لأنه يجب عليك لمسها من أجل تثبيت أو إستبدال بعض الاجزاء الاخرى، ولكن حاول الحد من ذلك.

ثانيًا: الأقراص الصلبة


الأقراص-الصلبة

تتوفر الأقراص الصلبة في نوعين رئيسين هما: HDD (اختصارًا لـ Hard Disk Drives) و SSD (اختصارًا لـ Solid State Drives) ولا يمكن لأي جهاز كمبيوتر العمل بدون واحدًا منهما نظرًا لأنه المكان الذي يكمن فيه نظام التشغيل. إنه بصورة عامة "عقل الكمبيوتر" إذا تلف أو تضرر، فستحتاج إلى شراء بديل في أسرع وقت ممكن. 

كل أقراص HDD و SSD عرضة للتلف في أي وقت ولأسباب مختلفة. بالنسبة لأقراص HDD فهي تحتوي على أجزاء متحركة وسوف تتعطل ماديًا بمرور الوقت. ربما تتعرض أقراص التخزين الداخلية إلى خدش، أو تتوقف الرؤوس Heads عن القراءة، أو يتوقف تلقائيًا بسبب زيادة الطاقة. 

أما بالنسبة لـأقراص SSD فهي تعمل بطريقة مختلفة ولا تحتوى على أجزاء متحركة نظرًا لأنها مكونة من شرائح فلاشية تمنحها القدرة على الاحتفاظ طويل الأجل للبيانات. لكنها أيضًا أكثر عرضة للتلف فى حالات إرتفاع درجة الحرارة عند الحد المسموح به، وأيضًا عند إنقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ مما يؤدي إلى إتلاف البيانات.

قد يهمك ايضا :- كيف تعرف إنه يجب عليك شراء هارد ديسك جديد لحاسوبك

إذا أردت إطالة عمر القرص الصلب، فبغض النظر عن نوع الهارد الذي تستخدمه، تجنب إرتفاع درجة الحرارة كلما كان ذلك ممكنا، وهذا يعني تنظيف الغبار من الكمبيوتر لضمان تهوية مناسبة. 

حاول أيضًا أن تشترى هارد من علامة تجارية مرموقة وذات سمعة طيبة مثل Crucial و Kingston و Samsung و SanDisk إن اردت شراء هارد SSD. و Toshiba و هارد Western Digital و Seagate و Hitachi إن اردت شراء هارد HDD. وأهم شيء، تجنب تعرض الهارد إلى صدمات قوية أو أضرار مادية.

قد يهمك ايضا :- ما الفائدة من شراء قرص صلب خارجي ؟ 6 معلومات يجب عليك معرفتها

ثالثًا: الرامات


الرامات

تعُد الذاكرة العشوائية أو الرامات مهمة للغاية للحصول على تجربة كمبيوتر أفضل وأسهل من حيث تعدد المهام. وهي واحدة من أهم مكونات الكمبيوتر التي يجب عليك ترقيتها إذا أردت تحسين أداء الكمبيوتر.

إذا كنت تسأل ما هو أفضل حجم ؟ فهذا يعتمد على استخدامك، ولكن 8 جيجابايت هي القاعدة الأساسية الحالية فى الوقت الراهن. ومع ذلك، استنادًا إلى طراز والعلامة التجارية للذاكرة العشوائية التي تشتريها، قد يكون عمر الذاكرة أكثر تقلبًا منه استقرارًا.

في الظروف المثالية، تُعتبر الرامات من أكثر مكونات الكمبيوتر التي يمتد عمرها لوقت طويل، لكن هناك شيئان يمكن أن يقضيا عليها في لمح البصر هما: درجة الحرارة، وزيادة الطاقة الكهربائية. إذا كانت درجة حرارة الرامات تتراوح بين 0 - 85 درجة مئوية، فهذا جيد إلى حد ما، لكن إذا تعدت هذا الحد فيمكن أن ينتج عن ذلك تلف الذاكرة تمامًا.

قد يهمك :- كيفية معرفة اقصي رامات يدعمها حاسوبك

يمكن أن تتسبب الطاقة المرتفعة من المذربورد أو مزود الطاقة في حدوث ضرر أيضًا. ولكن أهم نصيحة لإطالة عمر الرامات هي أن تشتري وحدات ذات جودة عالية من علامات تجارية معروفة مثل Kingstone و Crucial و G.Skill و Corsair. حاول قدر الأمكان تجنب تراكم الغبار حول منفذ الـ RAM على المذربورد، فهذا ينتج عنه أيضًا الكثير من المشاكل.

رابعًا: مزودات الطاقة او الباور سبلاي


مزودات-الطاقة-الباور-سبلاي

الباور سبلاي أو مزود الطاقة أو Power Supply Units هو المسئول عن توفير الطاقة الكهربائية لجميع أجزاء الكمبيوتر. ولهذا السبب، هناك عدد من الاعتبارات التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند شراء مزود طاقة مناسب لاحتياجاتك، ويُعتبر العمر الافتراضي واحد من أهم هذه الاعتبارات. 

تشبه مزودات الطاقة الرامات من حيث العمر في ظل ظروف مثالية، لكن تحت الاستخدام المتوسط، يجب أن يستمر الباور سبلاي لفترات طويلة تصل إلى 5 سنوات على الأقل وربما تصل إلى 10 سنوات إذا كنت محظوظًاّ. ولكن إذا بدأت فى وضع مزود الطاقة تحت حمل عالي على مدار فترات زمنية طويلة، يمكن أن يؤدي إلى حدوث "فرط جهد" ويتلف بعد ذلك.

لإطالة عمر الباور سبلاي، يجب عليك الاهتمام باختيار نموذج عالي الجودة من علامة تجارية حسنة السمعة، لا تركز على شراء نموذج رخيص لأنه لن يدوم معك أكثر من عام بسبب جودة البنية الرديئة.

لكن تعُد الطريقة الفعالة الوحيدة، هي تقليل أنشطة الضغط العالي، لا تقوم بعمل كسر سرعة المعالج او كسر سرعة كرت الشاشة ولديك مزود طاقة لا يسمح بتوفير الطاقة الكافية لتحقيق ذلك.

خامسًا: مراوح التبريد


مراوح-التبريد

مراوح التبريد أيضًا جزء من أجزاء تشغيل الكمبيوتر، أو بمعنى آخر، تجعل مكونات الكمبيوتر تعمل بأفضل حال. لكن عادة لا يمنحها المُستخدمون الكثير من التفكير، فهي تدور عند تشغيل الكمبيوتر وتقف عند إطفائه.

ربما السبب فى عدم الاهتمام بها هو لأنها رخيصة للاستبدال. لكن بالنسبة للمراوح الخاصة بالمعالج أو كرت الشاشة، فهي ليست رخيصة وأحيانًا ليس من الممكن استبدالها، وإذا تلفت هذه المراوح سوف يتلف بعدها المعالج أو كرت الشاشة فورًا بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

كما هو الحال مع أقراص HDD الصلبة، فإن مراوح التبريد تحتوى على أجزاء متحركة وقد تكون أكثر عرضة للتآكل والتلف بمرور الوقت. يساهم فى عملية التلف هذه تراكم الغبار والجسيمات على شفرات المروحة وداخل المحرك. وعند تعرضها للحرارة والرطوبة، تتحول إلى مادة لزجة؛ مما قد يسبب المزيد من الاحتكاك والصوت المرتفع.

عمومًا، لإطالة عمر مراوح تبريد المعالج وكرت الشاشة، قم بتنظيف الغبار بشكل منتظم لمنعه من التكتل، مرة واحدة في الشهر يجب أن تكون جيدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق