404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الخميس، 16 أغسطس 2018

الطريقة الأكثر فعالية لخفض درجة حرارة بروسيسور الكمبيوتر

تمثل درجة حرارة البروسيسور المرتفعة كابوسًا للكمبيوتر، حيث أن إرتفاع درجة الحرارة يؤدي وبشكل ملحوظ إلى تراجع الأداء. وكلما زادت المهام التي تقوم بها على الكمبيوتر؛ كلما زادت درجة الحرارة الخاصة بالمعالج، وخصوصًا فى المهام الثقيلة مثل لعب ألعاب الفيديو، أو تعديل مقاطع الفيديو. واحيانًا يكون المعالج عرضة للحرارة المرتفعة فى حالة إذا كانت التهوية سيئة أو المعجون الحراري تالف أو تهالك مع مرور فترة الاستخدام...وغيرها كثير من الأسباب الأخرى تجعل المعالج درجة حرارته مرتفعة. لحسن الحظ، هناك أداة مذهلة تُدعي Throttlestop تقوم بتقليل درجة حرارة بروسيسور الكمبيوتر من خلال عملية تُسمي "Undervolting"، وسوف نتعرف فى هذا المقال على كيفية استخدام هذه الأداة لتبريد المعالج.

الطريقة-الأكثر-فعالية-لخفض-درجة-حرارة-بروسيسور-الكمبيوتر

اولًا: ما هي عملية الـ Undervolting ؟

ما-هي-عملية-Undervolting

قبل أن نبدأ فى أي شيء، عليك ان تعرف اولًا ما هي عملية Undervolting التى تساعدك الأداة على القيام بها. فى الواقع، هي عملية خطيرة جدًا على الرغم من أنها لا تضر المعالج بشكل مباشر؛ إلا أن أي خطأ مبالغ فيها قد يجعل المعالج لا يعمل بشكل مستقر. لكن ومع ذلك، لا داعي للقلق، حيث من الممكن إعادة كل شيء إلى طبيعته بسهولة. 

على أي حال، تقوم عملية Undervolting بتقليل مقدار الطاقة الذي يتم توجيهه من مزود الطاقة (الباور سبلاي) إلى المعالج في الكمبيوتر. فكلما تم توجيه طاقة زائدة إلى المعالج، يزداد سخونة. وكلما كانت الطاقة أقل، كلما كانت برودة المعالج أعلى. وتعتبر هذه العملية مفيدة جدًا إلى طُبقت على أجهزة اللاب توب، حيث أنها تعمل كذلك على إطالة عمر البطارية. فمن ناحية تنخفض درجة حرارة المعالج، ومن ناحية أخرى يزداد عمر البطارية الخاصة باللاب توب.

أفضل ما في الأمر، أن عملية Undervolting لا تؤثر على إنخفاض أداء المعالج بشكل ملحوظ، حتى أثناء المهام الثقيلة مثل الألعاب، فسوف يؤدي المعالج أفضل أداء وكفاءة دون مشاكل.


ولكن على الرغم أن عملية Undervolting مفيدة لأجهزة اللاب توب كما ذكرنا فى السطور السابقة؛ إلا أن معظم المعالجات الخاصة بأجهزة اللاب توب لن تحتاج إلى عمل Undervolting لها لأنها مجهزة لتوفير الطاقة كما تأتي من الشركة المصنعة، وبالتالي إذا استخدمت عملية Undervolting وقللت من مقدار الطاقة الموجه لها سيؤدي ذلك إلى تراجع الأداء بشكل ملحوظ جدًا.


على سبيل المثال: معالجات إنتل التي ينتهي اسمها بحرف U أو Y هي معالجات تركز بشكل كامل على حياة البطارية مقابل الأداء فهي تقدم أدنى مستوى من الأداء مع صرف طاقة منخفض للغاية. فإذا ارتفعت درجة حرارة هذه المعالجات، لا تقوم ابدًا بعمل Undervolting لها - بل حاول أن تتبع الطرق التقليدية لخفض درجة الحرارة مثل استخدام Cooling Pad، او تنظيف مروحة التبريد، او تغيير المعجون الحراري، أو تجنب سد فتحات التهوية، أو تجنب تشغيل العاب ثقيلة لأن مثل هذه المعالجات ليست موجهة للألعاب أصلًا.

ثانيًا: كيفية استخدام برنامج ThrottleStop ؟

كيفية-استخدام-برنامج-ThrottleStop

لعمل Undervolting للمعالج، فإن أفضل وسيلة تساعدك على ذلك هي أداة ThrottleStop المجانية وهي أداة متعددة الاستخدامات، حيث يمُكنك استخدامها ايضًا لزيادة اداء المعالج عن طريق كسر سرعة المعالج ، كما أنها اداة محمولة ايضًا ولن تحتاج إلى تثبيتها. ونكرر مرة أخرى، أي خطأ يحدث أثناء تطبيق الخطوات الواردة أدناه على مسئوليتك الخاصة. حسنًا، قم الآن بتحميل الأداة من موقعها الرسمي وبعد تحميل الملف المضغوط قم بعمل Extract له وتشغيل الملف التنفيذي (ذو إمتداد EXE) وسوف تظهر لك الواجهة الرئيسية للأداة التي تعرض مجموعة من الأرقام والخيارات للتحكم فى المعالج بصورة موسعة.


تجاهل كل هذه الأرقام والخانات والخيارات المعقدة، أهم شيء هنا هو الدوائر الأربعة أسفل جزئية Performance والتى تمُكنك من التبديل بين ملفات التعريف المختلفة، حيث أن كلًا منها له إعدادات خاصة، وما عليك هو أن تقوم بتحديد الدائرة الثانية المخصصة لإعدادات الألعاب - Games نظرًا لأن الإعدادات الخاصة به ملائمة لما سنقوم به من تغييرات لإتمام عملية الـ Undervolting.


بعد ذلك، اضغط على زر FIVR المتواجد على الجهة السفلية اليُمني لتظهر لك نافذة بعنوان "Turbo FLVR Control" وأول ما يجب عليك فعله فى هذه النافذة هو وضع علامة صح إلى جانب خيار "Unlock Adjustable Voltage" ثم بعد ذلك ستقوم بتعديل إعداد الـ Offset Voltage وهو المسؤول عن التحكم فى الطاقة الموجهة من مزود الطاقة إلى المعالج، لذلك ستقوم بسحب الشريط إلى الأيسر حتى تضبط هذا الإعداد على -100mV ولا ننصح بخفض مقدار الطاقة إلى ما هو أقل من ذلك حتى لا تتسبب فى إحداث ضرر على أداء المعالج.


بمجرد الإنتهاء من إتمام الخطوات السابقة، ابقِ على نفس النافذة وقم بتحديد "CPU Cache" من أسفل قائمة FIVR Control ثم قم بفعل نفس التغييرات التى تم ذكرها فى السطور السابقة. حيث من المهم جدًا أن يكون الـ CPU Core والـ CPU Cache لهما نفس مقدار الطاقة بدون تغيير.

بمجرد الإنتهاء من ذلك، اضغط على زر "Apply" ثم تابع استقرار المعالج ودرجة حرارته، ويمُكنك الإطلاع على نافذة Throttlestop الرئيسية للتحقق من هذه المعلومات. فإذا ظل المعالج مستقرًا دون مواجهة مشكلة الشاشة الزرقاء، فيمُكنك الرجوع إلى نافذة Turbo FLVR Control مرة أخرى والاستمرار في خفض مقدار الطاقة الخاص بالـ CPU Cache والـ CPU Core بمقدر 10mV. ثم اضغط Apply وتابع..وهكذا إلى أن تصل إلى النقطة التى يتعطل فيها المعالج، فأعد تشغيل الكمبيوتر ثم افتح اداة Throttlestop مرة اخرى وقم بالثبات على أفضل درجة كان المعالج مستقر عندها.

يمُكن للمعالجات المتنوعة التعامل مع مستويات مختلفة من إنخفاض مقدار الطاقة، لذلك ستحتاج إلى التجربة أكثر من مرة لمعرفة حدود معالج الكمبيوتر الخاص بك. فمثلًا مع معالج Intel i7-6700HQ يمُكن أن ينخفض مقدار الطاقة إلى -150mV دون أي مشكلة، ولكن قد يختلف ذلك لديك.


هذا هو كل شيء، فبعد الإنتهاء من إجراء التعديلات، اضغط على زر OK فى نافذة Turbo FLVR Control ثم اضغط على زر Turn On في نافذة Throttlestop الرئيسية.

لاحظ أنه باستخدام هذه الطريقة قمت بتخفيض درجة حرارة المعالج الخاص بي من حوالي 90 درجة مئوية إلى أقل من 70 درجة مئوية. وبالنسبة لك، إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة ارتفاع درجة الحرارة حتى بعد عمل Undervolting للمعالج، فقد تحتاج إلى التفكير في فتح جهاز الكمبيوتر وإضافة معجون حراري جديد او التخلص من الغبار.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy