المقالات

أفضل خدمات ومواقع انشاء التطبيقات أونلاين دون خبرة في البرمجة

 البرمجة ليست من المواد السهلة أو البسيطة لكي تتعلمها بسرعة. قد يستغرق منك الأمر بضعة أسابيع أو شهور أو حتى سنوات لكي تتمكن من اتقان بعض المهارات البرمجية وتبدأ في انشاء برنامج أو تطبيق خاص بك. هناك بالفعل مواقع تعلم البرمجة مجانًا وبسهولة من خلال مجموعة بسيطة من الدروس والشروحات التي تمهدك للدخول إلى هذا العالم من أوسع أبوابه. وهناك أيضًا تطبيقات للاندرويد لتعلم لغات البرمجة. ولكن إذا لم يكن الوقت الكافِ للطلاع على هذه الدروس، فقد تشعر بالقليل بالفشل واليأس أنك لن تستطيع كتابة أول كود برمجي بنفسك ولن تنجح في تحقيق حلمك وانشاء أول تطبيق يحمل اسمك أو شعار علامتك التجارية.

أفضل-منصات-تطوير-التطبيقات-أونلاين-دون-خبرة-في-البرمجة

ولكن اسمح لي أن أُخالفك الرأي. الإنترنت عالم شاسع ومترامي الأطراف، وجميع الاحتمالات التي يُمكنها توقعها أو تخيلها متاحة، فقط يجب أن تطلق لنفسك العنان وتبدأ في التجربة، فإذا راودتك فقط فكرة وجود برنامج أو منصة تساعدك في صنع أول تطبيق لك، فربما تجد العديد من الحلول الرائعة. ولكن لماذا تبحث عن تلك الحلول على الرغم من أننا نستطيع مساعدتك بالفعل ونقدم لك أفضل منصات تطوير التطبيقات أونلاين بدون أن تكون خبيرًا في كتابة الكود أو التعليمات البرمجية؟

في هذا الدليل، نتعرف معكم على أفضل منصات انشاء التطبيقات أونلاين بدون أن تكون خبيرًا في كتابة الكود. إنها فكرة رائعة، ولم يعد لديك أي عذر يمنعك من البدء في صنع تطبيقك الأول من اللحظة. ثق أن تطوير التطبيق لن يستغرق سوى دقائق. بالتأكيد هي لن تكون كتطبيقات مثل Adobe Premiere Pro أو Bitdefender، ولكن ستظل هذه المنصات مكان جيد جدًا للبداية منه.


1- منصة Andromo


طريقة-تطوير-التطبيقات-عبر-الانترنت

أندرومو هي منصة ويب عالمية يتم الاعتماد عليها عادةً بواسطة مطوري تطبيقات iOS وأندرويد لصنع تطبيقات مثل متاجر الملابس وتطبيقات الوصفات وبعض الأمثلة الأخرى. تعتمد منصة أندرومو على واجهة Flutter من شركة جوجل والتي تسمح بإنشاء أنواع مختلفة من التطبيقات. يمكنك أيضًا التعديل على إطار عمل القالب الخاص بالمنصة والاطلاع على نتيجة ومظهر التطبيق النهائي من خلال المعاينة الفعلية للتطبيق. بالتأكيد، في حال كنت تتساءل، يمكنك بالفعل إضافة خيار تحقيق الربح من خلال الإعلانات أثناء تطويرك للتطبيق، كما ويمكنك التعديل على لوحات الألوان والمخططات وإعادة ترتيبها والكثير من الإعدادات الأخرى القابلة للتخصيص. 

المشكلة الوحيدة التي قد تواجهك أثناء استخدامك لمنصة أندرومو هي مشكلة تتعلق بالخادم الخاص بالمنصة والتي تمنعه أحيانًا من تنفيذ التغييرات. إنها ليست مشكلة شائعة في ذلك الوقت، لذلك، لا تمتنع عن تجربة هذه المنصة فقط لأننا ذكرنا لك هذه المشكلة. ففي النهاية، هي من أكثر منصات ومواقع انشاء التطبيقات شيوعًا واستخدامًا، وهذا الأمر كافِ لتجربتها.

2- منصة AppsGeyser


تعلم-كيفية-تطوير-التطبيقات-بدون-خبرة-في-مجال-البرمجة

منصة AppsGeyser هي منصة تطوير تطبيقات أندرويد تعتمد على واجهة متصفح freemium والتي تمنحك العديد من المميزات المجانية ولكن مع علامة مائية والتي يمكنك التخلص منها من خلال الاشتراك في المنصة. إنها ليست مشكلة كبيرة طالما كانت تمنحك العديد من الأدوات الأساسية والميزات التي تحتاج إليها من أجل البدء في صنع تطبيقك الأول. توفر المنصة العديد من القوالب المجانية للاختيار من بينها. 

فسواء كنت تهدف إلى انشاء تطبيق أو لعبة، فهذه المنصة لن تخذلك بكل تأكيد. تستطيع المنصة تولي زمام الأمور بمجرد اختيارك للقالب وملء نموذج الوصفات والاختيارات التي تحتاج لها في تطبيقك. إنها ليست منصة احترافية للغاية، ولكنها بسيطة وسهلة الاستخدام وسوف تُمكّنك من صنع التطبيق الأول الخاص بك في غضون دقائق.

3- منصة Appy Pie


افضل-منصات-صنع-التطبيقات-بدون-خبرة-في-البرمجة

منصة Appy Pie هي ليست منصة مجانية، وتتطلب اشتراكات مدفوعة الثمن وبأسعار مختلفة بناءً على نظام التشغيل الذي تستهدفه في صناعة التطبيق الخاص بك سواء كان أندرويد أو iOS. بمجرد اختيار القالب، تتيح لك المنصة إمكانية تسجيل الدخول لاستئناف التعديل على القالب أو إدراج مُطالباتك الخاصة للتعديل على الواجهة الرسومية للتطبيق ومظهر الأيقونات والعناصر المرئية المختلفة. هناك قائمة لا حصر لها من التخطيطات التي يمكنك اختيارها، وهي قابلة للتعديل، فضلاً عن الكم الكبير من الخطوط المتاحة للتجربة والتطبيق. 

الأفضل من ذلك، أنه يمكنك معاينة أي تغيير تقوم بتنفيذه على التطبيق لكي تعرف بالضبط كيف سيكون شكله النهائي. ما يثير للدهشة هو كم التعديلات التي يُمكنك تنفيذها من خلال منصة Appy Pie بما في ذلك إمكانية إضافة خيار لإرسال الإشعارات للمستخدمين وتحديد المواقع الجغرافي GPS بناءً على مواقعهم الفعلية وعرض تحليلات الاستخدام والكثير من الميزات الأخرى. بالطبع كل هذا ولم نتحدث حتى عن إمكانية منصة Appy Pie في تطوير مواقع الويب المتطورة.

4- منصة Construct 3


افضل-مواقع-تصميم-التطبيقات-المجانية

من دواعي سروري أن أخبرك بأن منصة Construct 3 لن تساعدك على تشييد أول تطبيق أندرويد أو iOS لك فحسب، وإنما يمكنك حتى استخدامها لإنشاء برامج ويندوز وألعاب وبرامج macOS وحتى متصفحات ويب. تسمح لك المنصة باختيار الأماكن المختلفة لوضع العناصر الأساسية مثل المفاتيح والأزرار والأشياء الخاصة بالرسوم المتحركة، وكل هذا عن طريق السحب والإفلات. إنها منصة بسيطة للغاية، فبعد تحديد اختياراتك، يمكنك الآن البدء في إضافة طريقة أو أسلوب أو سلوكيات الحركة لهذه الكائنات.

لا داعِ للقلق، تغيير أنماط وسلوكيات الرسوم المتحركة على هذه المنصة لا تتطلب أي خبرة مُسبقة مع الكود أو التعليمات البرمجية. بمعنى آخر، من السهل أن يكون الشخص جاهل تمامًا بعالم الكود ويبدأ في تطوير لعبته الأولى من خلال construct 3. ولكن إذا كنت تتمتع ببعض المعرفة البرمجية، فقد تصل إلى مرحلة معقدة ومتطورة جدًا من لعبتك بفضل واجهة المنصة التي تسمح لك بإضافة التعليمات البرمجية إذا لزم الأمر.


5- منصة Microsoft Power Apps


افضل-ادوات-انشاء-التطبيقات-عبر-الانترنت-مجانا

منصة Microsoft Power Apps تنتقل بك إلى وضع متقدم جدًا من انشاء التطبيقات، إذ تم تشييد هذه المنصة خصيصًا من أجل منح مطوري الشركات صنع تطبيقات معقدة تعتمد بشكل أساسي على إدخال البيانات وتصورها. بمجرد البدء في استخدام المنصة، سوف تتيح لك إمكانية اختيار اتصال البيانات الرقمية التي ترغب في استخدامها. قد تكون اتصالات البيانات إحدى فروع مايكروسوفت اكسيل أو تطبيق مثل تطبيقات الطقس والأحوال الجوية. 

قبل أن تبدا في اختيار نموذج القابل الخاص بك، سيتعين عليك تحديد مصادر البيانات الخارجية التي تنوي استخدامها في تحديث بيانات التطبيقات الخاصة بك. بطبيعة الحال، منصة مايكروسوفت تستهدف مطوري التطبيقات لدى الشركات، ولكن لا يزال من الممكن الاعتماد عليها من قِبل المطورين المستقلين وعلى نطاق واسع.

6- منصة Appery


افضل-منصات-صنع-التطبيقات-الاحترافية

قد لا تكون منصة Appery مكان رائع للحصول على تطبيقات احترافية أو معقدة للغاية. ولكن إذا كان هدفك هو إنشاء تطبيق يعتمد على البنية المنخفضة للتعليمات البرمجية، فإنها مكان رائع للاستخدام وبشكل مجاني. تتيح لك المنصة اختيار واجهة المستخدم للتطبيق وكل صفحة من صفحاته. ومع ذلك، كلما كانت لديك الخبرة في تصميم الصفحات يدويًا، كلما حصلت على نتائج أفضل في تنفيذ التخطيط الذي تريده في شكله النهائي. 

لذلك، على الرغم من كونها منصة تناسب المبتدئين أو الذين لا يتمتعون بالخبرة البرمجية الكافية، إلا إنها تحتوي أيضًا على بعض الميزات التي قد يحتاج لها المبرمجون المحترفون والمتمرسون. ربما لا تعتاد على استخدامها في البداية، ولكن من الصعب إنكار وجود هذه المنصة وما استطاعت فعله في مساعدة العديد من المطورين.

7- منصة Swiftic


كيفية-صنع-تطبيقات-اندرويد-و-ios-بدون-خبرة-بالبرمجة

لطالما كانت منصة Swiftic موجودة منذ سنوات، والتي قررت استبدال علامتها التجارية من Como إلى الاسم الجديد. لا تزال المنصة تُركز بشكل أكبر على احتياجات المطورين المستقلين ذوي الخبرة البسيطة في البرمجة وإنشاء التطبيقات. من خلال الواجهة البسيطة تستطيع اختيار القالب لموقع الويب الخاص بك ومن ثم يتم تحويله إلى تطبيق تلقائيًا. هناك العديد من العناصر القابلة للتطبيق بنقرة زر واحدة مثل خيار إضافة زر "الاتصال بنا" أو "ملء النموذج" والعديد من الميزات القابلة للتعديل من الصفر. 

للأسف تفتقر المنصة إلى عدد كبير من الأدوات الاحترافية التي قد تمنح المطورين القدرة على تشييد قوالب مختلفة لكل صفحة من صفحات التطبيق ولذلك فهي محدودة للغاية. ولكن عندما يتعلق الأمر بالبساطة في أفضل صورها وإمكانية ربط متجرك الخاص بالتطبيق أو إنشاء متاجر جديدة، فهي بالفعل قادرة على أن تلاقي استحسانك.

اقرأ أيضًا: 7 من أفضل التطبيقات لعمل سكرين شوت طويل على أندرويد و iOS

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-