المقالات

6 مجلدات بالويندوز لا ينبغي أن تقترب منهم أبداً

يحتوي نظام الويندوز على العديد من الملفات والمجلدات الافتراضية التي لا ينبغي على المستخدم العادي المساس أو التلاعب بها. فكلما تركتها على حالها، كلما تجنبت العديد من المشاكل ولن تتسبب في تلف نظام التشغيل. 

بالتأكيد يشغل نظام الويندوز مساحة كبيرة من سعة التخزين، ومع قليل من البحث ستتمكن من العثور على بعض المجلدات والملفات التي يمكنك التخلص منها لاسترداد مساحة فارغة. 

ولكن توخي الحذر حين التعامل مع بعض المجلدات، لأن أي حذف في محتوياتها سيؤدي لعمل النظام بشكل غير صحيح، وقد يصل الأمر في النهاية إلى انهيار الويندوز، وسيكون خيارك الوحيد هو إعادة تعيين نظام ويندوز من البداية.

المشكلة ليست بالتحديد في انهيار الويندوز (حتى وإن كانت بالنسبة للبعض)، ولكن المشكلة الحقيقية إذا انهار الويندوز وكنت غير قادر على تخطي مرحلة اقلاع الويندوز والدخول إلى واجهة النظام، حينها، قد تفقد العديد من البيانات الهامة التي لم يتسنى لك الوقت للاحتفاظ بها في مكان آمن بعيداً عن قطاع C.

وبالرغم من وجود حلول عدة لهذه المشكلة، إلا أن جميعها ستكون مكلفة للوقت والجهد، وهذا ما نحاول تجنبه وعدم التعرض له. لذا، تذكر دائماً أن تهتم بـ عمل نقطة استعادة Restore Point ، وتذكر أن تحتفظ بملفاتك الثمينة المتواجدة في قطاع C على السحابة.

6 مجلدات بالويندوز لا ينبغي أن تقترب منهم أبداً

1- ملفات البرامج وملفات برامج X86

 

هذه الملفات هي C:/Program Files و C:/Program Files (x86)، عند تثبيتك أو تنصيبك لأي برنامج من خلال تنسيق EXE. يهتم التطبيق بشكل تلقائي بإنشاء ملفات افتراضية داخل مجلد Program Files، وهذا الأمر ضروري لأي برنامج كي يعمل بشكل صحيح. 

وبالتالي، إذا توجهت الآن لمجلد Program Files أو Program Files (x86) ، ستجد بداخله جميع البرامج والتطبيقات التي قمت بنفسك بتثبيتها. نادراً ما يتم تثبيت التطبيقات خارج أي من تلك المسارين. 

لذلك، من الضروري عدم المساس بملفات ومجلدات البرامج الموجودة داخل هذه المجلدات على الإطلاق، إذا حاولت التلاعب في هذه الملفات، فقد تجد نفسك بعد ذلك مُضطر على إعادة تثبيت البرامج التي تلاعبت بها من جديد.

قد يهمك: 3 طرق بسيطة لإزالة البرامج والتطبيقات في ويندوز 10 بدون برامج

في حالة إذا أردت إزالة أي برنامج من الكمبيوتر، يمكنك ذلك من خلال التوجه إلى الاعدادات، ثم التطبيقات Apps ثم التطبيقات والمزايا Apps & Features ثم عمل إزالة Uninstall للبرامج من هناك. 

أيضاً يمكنك ذلك من خلال نافذة لوحة التحكم Control Panel والتي تساعدك على حذف البرامج بشكل أفضل. بهذا الشكل، يتم حذف البرامج من جهاز الكمبيوتر، ولكنها قد تترك أثراً بسيطاً داخل مجلدات Program Files والتي قد تحتوي على بعض التخصيصات والإعدادات الشخصية التي كنت تفضل ضبط البرامج عليها. 

فإذا أردت أن تتخلص منها للأبد، يمكنك حذفها أيضاً ولكن مع توخي الحذر. في الواقع، تترك البرامج أثراً لبعض السجلات وملفات التكوين الخاصة بها في جميع أنحاء قطاع C.

ولكنها تكون ملفات صغيرة الحجم جداً وقد لا تتعدى 10KB، لذلك أنت لست في حاجة للبحث عنها وحذفها بشكل يدوي حتى لا تقع في أي أخطاء غير متعمدة إلا إذا كنت واثق في ما تتعامل معه.

2- ملف النظام 32 System 



جميع محتويات مجلد Windows في بارتيشن C مهمة وضرورية جداً ومن الأفضل عدم المساس بها، ولكن مجلد System 32 تحديداً هو حالة استثنائية ويستحق كل الاهتمام. يحتوي هذا المجلد على ملفات DLL المسؤولة عن عمل الكمبيوتر وإدارة عمليات النظام الرئيسية بشكل صحيح. 

فإذا خطر على بالك ذات مرة كيف يعمل صوت الكمبيوتر، فهذا المجلد هو المسؤول عن عمل الصوت بشكل صحيح، كيف يتمكن النظام من إتمام مرحلة التمهيد، كيف تظهر الخطوط بالشكل التي هي عليها، والعديد من العمليات الضرورية الأخرى جميعها تحدث من داخل مجلد System 32.

بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على بعض الموارد اللازمة لتنفيذ تشغيل برامج الويندوز الافتراضية مثل برنامج الرسام أو برنامج الآلة الحاسبة وغيرها. مهما تفعل، ومهما تسمع من إرشادات أو نصائح على الإنترنت التي تحثك على حذف هذا المجلد لاستعادة مساحة فارغة على قرص التخزين، تأكد أن جميعها نصائح مغلوطة ولم يتم بناؤها على أي أساس من الصحة.

3- ملف الصفحة Page File

 

يتواجد الملف في مسار C:/ Pagefile.sys، وهذا الملف لا يظهر بطبيعته إلا إذا قمت بإلغاء إخفاء الملفات من تبويب العرض View في مستكشف الملفات. 

عندما تبدأ في تشغيل بعض البرامج مثل مايكروسوفت وورد أو تشغيل بعض الألعاب، يتم تخزين العمليات في ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات) لحين احتياج المعالج لهذه الملفات مرة ثانية فيكون قادراً على طلبها مرة ثانية من الذاكرة والتعامل عليها في فترة زمنية سريعة.

ولكن إذا اتضح للنظام أن ذاكرة الرامات امتلئت، فلم يعد أمامه سوى تخزين العمليات على ذاكرة قرص التخزين في قطاع C. إذا كنت تمتلك ذاكرة رامات كبيرة وليكن 32 جيجابايت على سبيل المثال، فمن النادر جداً أن تلاحظ فعالية أو نشاط أو تغيير في ملف pagefile.sys لعدم احتياج نظام الويندوز له. 

ولكن أقل من ذلك، وعلى حسب نوع أعمالك، فقد يكون النظام مُضطر على التخزين في ملف Pagefile على ذاكرة الهاردسك، وهو ما يتسبب بطء عمل النظام بشكل واضح – ولكن لا مفر من هذه المشكلة مع الحواسيب المتواضعة والقديمة.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل الويندوز يغلق ShutDown بشكل أسرع

إذا قررت حذف هذا الملف ستسرد مساحة فارغة كبيرة، ولكن كن على استعداد أنك قد تواجه انهيار في معظم برامج أعمالك أثناء العمل عليها. يتيح لك نظام الويندوز إدارة الذاكرة الافتراضية إذا كنت مُضطر لذلك، ولكن في الحقيقة، من الأفضل دائماً أن تترك نظام الويندوز يديرها من تلقاء نفسه. إذا كنت تواجه عجز في مساحة ذاكرة الوصول العشوائي، يمكنك الاعتماد على قطعة الفلاشة في صناعة RAMDisk أثناء أعمالك، كما توجد بعض الحيل التي تساعدك على تفريغ مساحة من ذاكرة الوصول العشوائي. ولكن المبدأ الأساسي في علاج هذه المشكلة هو زيادة سعة ذاكرة الرام.

4- معلومات وحدة تخزين النظام System Volume Information

 


هذا المجلد متواجد في قطاع C:/ System Volume Information ولكنه مخفي افتراضياً طالما كان صندوق أمرHide protected operating system files مُفعل. 

هو مجرد ملف كبير الحجم ولن تفهم ماهيته عند النظر له أو فحص محتوياته، لكنه مجلد هام جداً لإدارة مهام عديدة في نظام الويندوز، قد تتفاجأ أنك لست قادر على الوصول له، وسيمنحك الويندوز رسالة "خطأ لقد تم رفض الوصول" حتى لا تتعرض له أو تتسبب في أي مشاكل خطيرة للنظام.

هذا المجلد هو المكان الذي يسكن فيه نقطة استعادة النظام Restore Point التي يهتم الويندوز بإنشائها حتى تتمكن من العودة إليها إذا واجهت مشاكل مع نظام الويندوز. لتقليل حجم هذا الملف، يمكنك النقر على Restore Point من قائمة البدء ثم اختيار تكوين Configure. 

بعد ذلك يمكنك تحريك مؤشر قيمة Max Usage إلى مقدار معين لتقليل حجم المساحة التي تشغلها نقطة الاستعادة، ولكن كن حذراً لأنها تقلل من فرصة استعادة العديد من الأشياء إذا فكرت في الاعتماد عليها بالمستقبل.

5- WinSxS

 

مسار تواجده هو C:/ Windows/ WinSxS والتي تعني Windows Side by Side. وكان الغرض منه علاج المشاكل القديمة التي كانت سبباً في جعل نظام Windows 9x نظام صعب التعامل معه. أنشأت مايكروسوفت هذا المجلد لتجميع إصدارات متعددة من ملفات DLL وتحميلها عند الطلب من النظام أن يقوم بتشغيل برنامج. بالنتيجة، أدى هذا المجلد إلى المزيد من التوافق واستقرار النظام.

بطبيعة الحال كلما إزدادت طول المدة الزمنية لاستخدامك لنظام الويندوز، كلما إزداد حجم هذا المجلد. على الرغم أن بعض المستخدمين قادرين على إنتقاء بعض الملفات كبيرة الحجم من داخله وحذفها لاستعادة بعض المساحة، ولكننا نراها مخاطرة لا تستحق القيام بها، وفي جميع الأحوال هي فكرة سيئة على المستخدم العادي. مايكروسوفت تحرص دائماً على تحذير المستخدمين من الاقتراب لهذا المجلد أو حتى الذهاب إلى مساره، بدلاً من ذلك يمكنك استخدام ميزة Disk Cleanup المدمجة في الويندوز كإجراء روتيني لحذف الملفات الغير مرغوب فيها.

6- D3DS ذاكرة التخزين المؤقت 



 
يتواجد مسار هذا المجلد في قطاع C:/ Users/ usernameprofile/ AppData/ Local وهو قد لا يكون بنفس أهمية المجلدات السابقة، وهو غير مسؤول عن إدارة أي مهام أو عمليات مهمة لنظام الويندوز، ولكنه يحتوي على معلومات مُخبأة لمكتبة Direct3D API الخاصة من مايكروسوفت.

فهو مجرد جزء من برمجة DirectX اللازمة لعرض الرسومات داخل الألعاب والعديد من العمليات والبرامج المُكثفة الأخرى. لحسن الحظ، هذه الملفات لا تشغل مساحة كبيرة، وغالباً لن تحتاج المساس بها، إلا إذا كنت تواجه مشاكل غير مالوفة أثناء تشغيلك الألعاب، فربما حذف الملفات المؤقتة قد يساعدك في حل تلك المشاكل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-