دمج بارتشنات متعددة في بارتشن واحد على الهارد ديسك [ بدون فورمات ]

تقوم بعض الشركات المصنعة لاجهزة الكمبيوتر المكتبية واللاب توب بتقسيم وحدات التخزين الداخلية المدمجة إلى أقسام او بارتشينات متعددة، بحيث يكون هناك بارتشن واحد مخصص لنظام التشغيل والتطبيقات والبرامج وبارتيشن آخر فارغ لتخزين الملفات الشخصية كالصور ومقاطع الفيديو والمستندات، إلخ.

هذا من شأنه أن يسمح لك بتنظيم ملفاتك على نحو صحيح وعدم فقدانها في حال أردت إعادة تثبيت نظام ويندوز — وهو ما سيحدث إذا كان الهارد مكون من قسم واحد ويعمل بنظام ويندوز 7 أو أقل.

أقول ذلك لأنه إذا كنت تستخدم ويندوز 8 أو 8.1 أو 10 فُهناك خيار في الاعدادات يؤدي إلى إعادة تعيين ويندوز على إعداداته الإفتراضية دون مسح بياناتك الشخصية، حتى لو كان كلاهما في نفس القسم (:C).

كما أن وجود قسمين مختلفين على وحدة التخزين قد يؤدي مع مرور الوقت إلى حدوث المشكلة الغريبة حيث أحد الأقسام ممتلئة بسبب كثرة البرامج المثبتة، والقسم الآخر بالكاد يحتوي على مساحة مستخدمة.

لحسن الحظ، يمكنك استخدام هذه الطرق لدمج بارتيشنات متعددة في قسم واحد، الأمر غير مُعقد، فكل شيء يتم من داخل الويندوز.

طريقة-دمج-بارتشنات-متعددة-في-بارتشن-واحد-على-الهارد-ديسك

الطريقة الأولى: حذف قسم بارتيشن ثم توسيع الآخر


حذف-قسم-بارتيشن

هذه الطريقة لا تحتاج إلى أي برامج أو أدوات خارجية، لن سنعتمد أداة Disk Management التي تأتي مسبقًا مع نظام تشغيل ويندوز.

ولكن لتطبيق هذه الطريقة ستحتاج إلى حذف أحد البارتيشنات ومن ثم دمجه مع البارتشن الآخر. بمعنى أنه إذا كان جهازك يحتوي على قسم لنظام التشغيل وقسم آخر فارغ، فسنقوم بمسح البارتشن الفارغ.

لكن إذا كان البارتيشن الآخر غير فارغ ويحتوي على بعض البيانات، ففي هذه الحالة ينبغي عليك نقلها إلى القسم الأول الذي تريد دمجه معه؛ وإن لم يحتوي على مساحة كافية لملفاتك، يمكنك نقل هذه الملفات مؤقتًا إلى وحدة تخزين خارجية أو فلاش ميموري USB. المهم هو إزالة هذه الملفات من القسم الذي سيتم حذفه وإلا ستفقدها للأبد. لانه سيتم حذف الملفات بالكامل

عندما تكون مستعدًا، قم بتشغيل أداة Disk Management عن طريق النقر على مفتاح Win + حرف R معًا وكتابة أمر "diskmgmt.msc" في نافذة Run ثم النقر على زر Enter.

الآن حدد مكان القسمين اللذين تريد دمجها معًا؛ لنفرض مثلًا أنك تريد دمج بارتشن (D:) مع بارتيشن النظام (C:) يجب أن يكون هذان القسمان على نفس وحدة التخزين، إذا كان كل قسم في قرص منفصل، فهذه الطريقة لن تفلح.

إذًا كل ما عليك الآن هو النقر كليك يمين على البارتيشن واختيار "Delete Volume" لحذف القسم بكل محتوياته.

طريقة-دمج-البارتشنات-تقسيم-الهارد

بعد ذلك، اضغط كليك يمين على المساحة الخاصة بالبارتشن المحذوف، والمظللة باللون الأسود، ثم أختر "Extend Volume".

ستظهر لك الآن نافذة منبثقة للتحكم في إعدادات القسم، غالبًا لن تحتاج إلى إجراء أي تغييرات في هذه الإعدادات، لذا استمر في الضغط على زر Next حتى تصل إلى المرحلة التي تضغط فيها على زر Finish لإنهاء هذه العملية،

حينئذ سيتم توسيع البارتشن الأول ودمج مساحة البارتشن الثاني معه. فقط بهذه البساطة، وسيكون التغيير فوريًا وسيحدث بدون إعادة تشغيل الكمبيوتر.

شاهد ايضا :- كيفية عمل باسورد للفلاشة او الهارد الخارجي USB او اي بارتيشن بدون برامج

الطريقة الثانية: دمج البارتشنات معا مرة واحدة بدون حذف الملفات


دمج-البارتشنات-معا-مرة-واحدة

قد لا تناسب الطريقة الأولى كل الحالات كونها تتطلب حذف أحد الأقسام اولًا، مثلًا عندما لا يوجد لديك أي قرص صلب خارجي لكي تنقل الملفات من البارتشن الثاني إليها قبل عملية الدمج.

ولكن بفضل برامج إدارة الأقراص التخزينية، أصبح من الممكن دمج الأقسام دون خسارة أي بيانات وبسهولة متناهية.

سنعتمد في هذا الشرح على برنامج MiniTool Partition Wizard Free وذلك لأنه يعتبر من أكفأ البرامج في هذا المجال ويحزم مجموعة من الأدوات المفيدة جدًا من ضمنها أداة Merge Partition التي سوف نستعملها لدمج البارتشنات.

كل ما تحتاج إليه بعد تثبيت وتشغيل البرنامج على حاسوبك هو النقر كليك يمين على البارتيشن الذي تريد دمجه وإختيار "Merge" من القائمة.

برنامج-دمج-البارتشنات-بدون-فورمات

سوف تظهر لك الآن نافذة Merge Partition حيث تقوم من خلالها بتحديد البارتيشن الأساسي الذي تريد الاحتفاظ به، بعد ذلك اضغط على زر Next وحدد البارتيشن الذي تريد دمجه مع البارتشن المحدد مسبقًا.

لاحظ أنه يمكنك أيضًا دمج أكثر من بارتشن وليس بارتيشن واحد لكل عملية. وبمجرد الإنتهاء، اضغط على زر Finish بالأسفل لحفظ التغييرات.

برنامج-دمج-البارتشنات-بدون-فورمات

يمكنك الآن رؤية الأقسام على وحدة التخزين، فبعد دمج البارتشنات ينبغي أن يظهر جميعها كقسم واحد على الواجهة الرئيسية للبرنامج كما موضح في الصورة أعلاه.

ولكن هذه التغييرات ظاهرية فقط، لجعلها واقعية وتطبيق هذه التغييرات اضغط على زر Apply في الشريط العلوي ثم أكد ذلك بالضغط على زر Yes.

سوف تستغرق العملية بعض الوقت، فأنتظر قليلًا حتى تظهر لك رسالة تؤكد إتمام العملية بنجاح. إذا انتقلت الآن إلى أداة Windows Explorer يمكنك التحقق من التغييرات الجديدة. وعلى هذا النحو يتم دمج بارتشنات متعددة في بارتشن واحد على الهارد ديسك دون خسارة أي ملفات. وبدون حذف الملفات

سيهمك هذا الفيديو اذا كنت تريد تقسيم الفلاشة او الهارد USB الي اكثر من بارتيشن بدون برامج


ستفيدك هذه المواضيع ايضا :- 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق