كيفية تحويل جزء من الرامات إلى قرص تخزين بسرعة خرافية !

الحصول على سرعة تخزين عالية هو بلا شك حلم كل مستخدم للكمبيوتر. وفي حين أنه يمكن للأشخاص تحقيق ذلك باختيار استخدام قرص SSD بدلًا من HDD إلا أنه مكلف كثيرًا. ولكن، إذا كان لديك حجم الرامات كبير بحيث أن هُناك جزء من المساحة الاجمالية لا يتم استهلاكه ويظل في وضع خمول دائمًا، تستطيع أن تستفيد من هذه المساحة وتحولها إلى قرص تخزين بسرعة خرافية، حتى أسرع من أقراص SSD.

نعم! تستطيع برمجيًا أن تستخدم الكمية الزائدة (غير المستخدمة) من الرامات في جهازك لإنشاء قرص صلب سريع عن طريق تقنية تُسمى "RAM Disk" ليكون بوسعك تشغيل برامجك المفضلة فى اقل وقت ممكن، وتحسين الأداء أثناء ممارسة الألعاب، وتشغيل مقاطع فيديو 4K بسلاسة. إذا كنت ترغب في تجربتها، يمكنك إنشاء قرص صلب من الرامات بسهولة وبدون ترقية أي مكونات في الجهاز. سوف نتناول في هذه المقالة كيفية القيام بذلك على ويندوز 10.


أولًا: ما هي تقنية RAMDisk ؟


هي ببساطة تقنية تطلق على وسائط التخزين الافتراضية التي يتم إنشاؤها على الكمبيوتر والمستخدمة لجزء من مساحة الذاكرة العشوائية لتخزين البيانات بكل أنواعها مثل الأقراص التخزينية العادية. الجدير بالذكر أنه في الثمانينات واوائل التسعينات كانت هناك محاولات لإنشاء قرص تخزيني بواسطة الرامات، لكنها كانت عادًة ما تبوء بالفشل. ولكن في ظل هذا التطور التكنولوجي، بات الأمر ممكنًا، أي شخص يستطيع الحصول على قرص صلب سريع يستند إلى الذاكرة العشوائية.

ولكن هذه التقنية غير منتشرة مثل الأقراص الصلبة سواء SSD أو HDD بسبب التكلفة العالية لأحجام الرامات والحاجة المستمرة إلى مصدر طاقة. وهذا يدفعنا إلى التساؤل عمّا إذا كان يمكن الاعتماد على هذه التقنية في تخزين البيانات المهمة ؟ والإجابة هي "لا" نظرًا لأن الذاكرة العشوائية لا تحتفظ بالبيانات بشكل دائم - بل تقوم بحذف محتوياتها عند إطفاء الجهاز أو فقدان الطاقة.

هذا يعني أنه لا يمكنك تخزين أي شيء مهمة على القرص الصلب الذي يستند إلى الرامات، فسوف تفقدها إذا إنقطع الكهرباء بشكل مفاجئ إلا إذا كنت لا تهتم بفقدان هذه الملفات لأن لديك نسخة احتياطية منها. ومع ذلك، بعض البرامج التي تتيح لك إنشاء قرص تخزين من الرامات تحاول التغلب على هذه المشكلة كما سوف ترى لاحقًا.

ثانيًا: كيفية إنشاء قرص صلب من الرامات ؟



من أجل إنشاء قرص صلب من الرامات، تأكد أولًا من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على كمية كافية من الذاكرة العشوائية وأن هناك بالفعل مساحة غير مستخدمة. فعلى اعتبار أن نظام التشغيل ويندوز يحتاج حوالي 2 جيجابايت من الذاكرة للعمل بشكل صحيح. وأن عليك أن تترك 1 جيجا من المساحة للبرامج المثبتة. فسوف يكون بوسعك إنشاء قرص صلب من الرامات بحجم 1 جيجابايت، وذلك بافتراض أن جهازك يحتوي على 4 جيجابايت من الرامات على الأقل.

حسنًا، الآن تحتاج إلى استخدام أداة مساعدة لتحويل جزء من الرامات إلى قرص تخزين بيانات. هناك الكثير من الخيارات مجانية ومدفوعة، لكننا نرشح لك إعتماد برنامج ImDisk Toolkit للقيام بهذه المهمة. إنه برنامج مجاني وبسيط للغاية ويقوم بأداء وظائف عديدة غير تحويل الذاكرة العشوائية إلى قرص صلب. بمجرد تحميل البرنامج قم بتثبيته على جهازك مثلما تقوم بتثبيت أي برنامج آخر. ولكن تأكد أثناء عملية التثبيت من تضمين جميع المكونات الموجودة أسفل Components ثم اضغط على Install حتى يكتمل التثبيت بنجاح.


بعد تثبيت البرنامج، ستظهر لك عدة أيقونات وملفات على سطح المكتب، ما عليك سوى أن تضغط مزدوجًا فوق ملف "RamDisk Configuration" لتشغيل الأداة المسؤولة عن تحويل الرامات إلى قرص صلب. في هذه النافذة لن تحتاج أن تفعل أكثر من مجرد تحديد الحجم الذي تريد تحويله إلى هارد ديسك من الذاكرة العشوائية، وذلك من خلال حقل "Size" بعد تحديد GB حتى يتم تحديد الحجم بالجيجا بايت. نحن نوصي باستخدام مساحة تخزين لا تقل عن 4 جيجابايت.

ولكن يمكنك أخذ فكرة أفضل عن المساحة التي يجب إدخالها بمعرفة المساحة غير المستخدمة من الرامات. لفعل ذلك، اضغط كليك يمين على شريط المهام بالأسفل واختر "Task Manager" من القائمة، ثم اضغط على زر "More Details" وأذهب إلى علامة تبويب Performance ثم اضغط على Memory من القائمة الجانبية. الآن إنظر للقيمة الموضحة أسفل جزئية "Available" فهي تشير إلى المساحة المتاحة من الرامات والتي لا يتم استهلاكها سواءً من الويندوز أو البرامج المثبتة. يمكنك استخدام هذه المساحة بالكامل كقرص صلب أو جزء منها كما تشاء.

عمومًا، بعد إدخال المساحة المطلوبة في حقل Size اضغط فوق زر "OK" أسفل النافذة. سيؤدي ذلك إلى إنشاء قرص صلب من الرامات على الفور، فقط بهذه السرعة! فلا تحتاج أن تفعل شيء آخر.


في بعض الحالات، قد يظهر لك برنامج ImDisk رسالة تحذيرية بعد الضغط على زر OK والتي تفيد بأنه يجب عليك تعطيل خاصية "fast startup" في الويندوز لتجنب بعض المشاكل أثناء استخدام القرص الصلب الذي تم إنشائه من الرامات. لفعل ذلك، اضغط على زر "Shutdown Settings" الموجود ضمن الرسالة التحذيرية للإنتقال مباشرًة إلى نافذة التحكم في الطاقة على ويندوز. من هناك اضغط على "Change settings that are currently unavailable" ثم قم بإزالة علامة الصح (✔) الموجودة بجوار خيار "Turn on fast startup" بالأسفل. بعد ذلك اضغط على زر "Save Changes".

ضع فى اعتبارك أن خاصية "fast startup" واحدة من أهم خصائص نظام ويندوز لتسريع عملية الإقلاع إلى نظام ويندوز بعد تشغيل الكمبيوتر، وذلك عن طريق حفظ حالة النظام قبل إيقافه على القرص الصلب  الأساسي. يحدث هذا عندما يقوم الكمبيوتر بتخزين محتويات الذاكرة العشوائية على الهارد ديسك SSD أو HDD. وكما قد تتوقع، فإن هذا قد يعبث بقدرة إحتفاظ القرص الصلب الذي يستند إلى الرامات على البيانات المخزنة.

مع إيقاف هذه الخاصية، قد يستغرق إقلاع الجهاز وقتًا أطول قليلًا. لكنه من ناحية أخرى سيسمح لـ ImDisk بحفظ نسخة من البيانات المخزنة على قرص الرامات عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر ثم استعادتها مرة أخرى عند إعادة تشغيله. وبالتالي إذا لم تقم بإيقاف الخاصية، فسوف يتم مسح محتويات القرص تمامًا في كل مرة يتم فيها إغلاق الكمبيوتر حيث لن يتم تخزين نسخة احتياطية من البيانات.

إقرأ أيضًا: هل زيادة الرامات تؤثر على أداء وسرعة الألعاب في حاسوبك ؟


على أي حال من الأحوال، بعد تحديد حجم القرص داخل برنامج ImDisk والضغط على زر OK، سوف يظهر لك القرص الصلب الجديد بجوار بارتيشنات القرص الصلب الأساسي على أداة File Explorer كما هو موضح في الصورة أعلاه. يكون هذا القرص مميز بأسم "RamDisk" ويمكنك استخدامه وتخزين البيانات عليه مثل أي قرص تخزين آخر. الإستثناء الوحيد هو السرعة الخرافية التي سوف تلاحظها أثناء تشغيل البرامج ونقل البيانات.


قمنا بالفعل بتجربة هذه التقنية على أجهزتنا وكان اختلاف السرعات واضح بشكل كبير. فعندما أجرينا اختبار سرعات بواسطة برنامج CrystalDiskMark بين هارد SSD وهارد مكون من جزء من الرامات، كانت النتيجة حاسمة للاخير. كما هو واضح في الصورة، يوفر قرص صلب من نوع SSD NVMe سرعة قراءة تصل إلى 2595 ميجابايت في الثانية، في حين أن قرص الرامات يوفر سرعة قراءة أكثر من 5000 ميجابايت علمًا بأن الرامات المستخدمة من نوع DDR4 بتردد 2133 ميجاهرتز.

إذن، الاختلاف واضح ولا يوجد حتى الآن قرص تخزين يستطيع أن يصل إلى هذه السرعة. يمكنك الاستفادة من ذلك بتثبيت البرامج والالعاب على هذا القرص لتشغيلها بصورة أسرع من المعتاد، أو تخزين الملفات الكبيرة مثل مقاطع الفيديو عالية الدقة للعرض بدون تقطيع. التقنية تستحق التجربة على أي حال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق