404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الخميس، 21 سبتمبر 2017

كيفية الحصول على قائمة بجميع البرامج المثبتة على حاسوبك

بالتأكيد على مدى استخدامك للكمبيوتر ستقوم بتحميل وتثبيت العديد والعديد من البرامج التى تقوم بأدوار ومهام مختلفة، فبعض البرامج تستخدمها بشكل يومي والبعض الآخر يُستخدم كل فترة لكن على اي حال لا تستطيع استخدام الحاسوب دون تثبيتها. ولأي سبب من الأسباب قد تريد إعادة تثبيت ويندوز جديد على حاسوبك لكن تجد المشكلة فى صعوبة استذكار هذه البرامج المثبته بالكامل خاصة إذا كان عددهم كبير وبالتالي ستقوم بتثبيت برامج تتذكرها وتفقد البرامج الاخري. فى هذه الحالة ستحتاج إلى إنشاء قائمة تتضمن جميع البرامج المثبتة على حاسوبك بحيث بعد تثبيت ويندوز جديد تعود لهذه القائمة مرة أخرى وتبدأ بتحميل البرامج المدونة بداخلها لتعيد تثبيت كل البرامج التى تحتاجها. فى هذا الموضوع سنقوم باستعراض كيفية الحصول على هذه القائمة بصورة سهلة.

كيفية-الحصول-على-قائمة-بجميع-البرامج-المثبتة-على-حاسوبك

بالتأكيد لن تقوم هنا بإنشاء قائمة عن طريق كتابة اسم كل برنامج فى ملف نصي حيث يكون الأمر صعب للغاية خاصة إذا قمت بتثبيت عدد كبير من البرامج، لحسن الحظ يُمكنك إنشاء هذه القائمة بخطوة واحدة فقط عن طريق سطر من الأوامر تقوم بإدخاله لنظام ويندوز وسوف يتولى بعد ذلك هذا الأمر حيث يستخرج لك قائمة مكونة من كل البرامج بل والتعريفات التى قمت بتثبيتها على حاسوبك من البداية وبإصدار كل برنامج وتاريخ تثبيته. كيف يتم ذلك ؟ هذا ما سوف نشرحه لكم فى السطور القادمة.


فى البداية ستقوم بفتح موجه الأوامر CMD فى ويندوز إما عن طريق الضغط على زر شعار الويندوز + حرف R فى لوحة المفاتيح ثم من نافذة Run التى ستظهر تكتب بها cmd ثم تضغط على زر Enter، او عن طريق الضغط كليك يمين على ايقونة قائمة إبدأ وستظهر لك قائمة تشمل العديد من الاختصارات فأضغط منها على Command Prompt لتظهر لك النافذة السوداء الخاصة بموجه الاوامر CMD.


بعد ان تظهر لك النافذة السوداء الخاصة بموجه الاوامر قم بنسخ ولصق الأمر المرفق ادناه به:

wmic /output:D:\InstalledSoftwareList.txt product get name,version

بعد لصق الأمر اضغط على زر Enter  وانتظر قليلاً لحين يقوم النظام بإنشاء ملف نصي داخل بارتشن D يتضمن قائمة بالكامل من كل البرامج المثبتة على جهازك الآن.


بعد ان ينتهي الامر من إنشاء الملف، قم بالتوجه إلى بارتيشن D مباشرةً وسوف تجد بداخله ملف نصي يحمل اسم InstalledSoftwareList فبعد ان تقوم بفتحه ستجد القائمة المكونة من اسم كل برنامج مثبت مع الاصدار الخاص به وتاريخ تثبيته فيُمكنك الاحتفاظ بهذه القائمة فى مكان آمن للعودة إليها بعد إعادة تثبيت نسخة ويندوز جديدة على جهازك.

مواضيع اخري قد تهمك :- 

أسهل طريقة لإخفاء محتوي الملفات فى نظام ويندوز بدون برامج

جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy