404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الثلاثاء، 12 سبتمبر، 2017

أسهل طريقة لإخفاء محتوي الملفات فى نظام ويندوز بدون برامج

بالتأكيد كل شخص من مُستخدمي أجهزة الكمبيوتر لديه ملف أو اثنان أو أكثر يضعهم ضمن الملفات السرية أو المهمة ويحرص على أن لا تكون فى متناول رؤية الآخرين إذا كان يشارك الكمبيوتر مع أشخاص آخرين، والطريقة التقليدية التى يقوم بها البعض للحفاظ على هذه الملفات المهمة هي أن يقوم بإخفاء الملفات من خلال ميزة نظام ويندوز لجعل الملفات غير مرئية أو إضافة الملف فى مجلد ليس من السهل الوصول إليه.. لكن هذه الطرق لم تعد محل ثقة لانه يُمكن ببساطة العثور على الملف. هناك برامج وادوات كثيرة لتشفير وحماية الملفات لكن دعني فى هذا المقال نستعرض معكم طريقة قد تبدوا جديدة للبعض وهي الافضل لإخفاء الملفات بدون استخدام برامج على نظام ويندوز اياً كان الاصدار.



دعني اولاً أخبرك أن هذه الطريقة التى نحن على وشك إستعراضها، هي مفيدة فى حالة إذا كنت تريد إخفاء ملف يتضمن محتوى مثل ملفات الموسيقى، الصور، الفيديو، المستندات مثل PDF أو Word أو الملفات المضغوطة، لأن هذه الطريقة تعتمد على تغيير إمتداد او صغيرة الملف بصيغة أخرى مختلفة وبالتالى لن يستطيع أحد معرفة محتوى هذا الملف إلا إذا استطاع معرفة الامتداد الصحيح لفتح الملف. حسناً، هيا بنا نقوم بتجربة الطريقة عملياً.



سنقوم اولاً بتفعيل إمكانية عرض صيغة كل ملف بجانب الاسم، حيث افتراضياً لا يقوم الويندوز بعرض امتدادات الملفات ولكن لتفعيلها كل ما عليك القيام به هو فتح نافذة File Explorer ثم اضغط على قسم View بالأعلى، ثم من خلال خانة Show/hide ستقوم بوضع علامة ✔ أمام خيار File name extensions المشار إليه فى الصورة المرفقة أعلاه، و ستلاحظ على الفور أن بجانب اسم اي ملف يتم عرض ثلاثة أو أربعة حروف هي إختصار صيغة هذا الملف.



بمجرد القيام بالخطوة السابقة، ستقوم بالانتقال إلى هذا الملف الذي تود إخفاءه ولا تريد لآي شخص أن يطلع عليه ويتمكن من تشغيله، فبعد تحديد الملف اضغط فوقه كليك يمين ثم من القائمة اختر Rename لاعادة تسمية هذا الملف، فى الواقع أنت هنا لن تقوم بتغيير اسم الملف بل ستقوم بإستبدال الصيغة أو الأحرف الأخيرة الخاصة بالصيغة كما هو موضح فى الصورة أعلاه، فمثلاً إذا كان الملف عبارة عن صورة PNG فقم بتغيير هذه الحروف بـ MP3 لتصبح الصورة مجرد ملف موسيقي، أو العكس، فالمهم هنا هو تغيير صيغة الملف الحقيقية، بعد الانتهاء من التعديل اضغط على زر Enter ثم من نافذة التأكيد اضغط على زر OK.



بعد أن تقوم بتغيير صيغة الملف بالطريقة التى قمنا بتوضيحها فى الفقرة السابقة، ستقوم الآن بتجربة تشغيل الملف وفتحه، وستكون النتيجة أنك غير قادر على عرض المحتوى الفعلي للملف، فمثلاً إذا قمت بتغيير الصيغة إلى صيغة ملف تنفيذي exe والملف فى الاصل عبارة عن صورة فسوف تظهر لك رسالة مثل الموضحة فى الصورة اعلاه، لكن فى اي وقت إذا أردت عرض المحتوى الحقيقي للملف ستقوم بإعادة كتابة الصيغة الصحيحة لهذا الملف وسوف يعمل معك بطريقة طبيعية.

ليست هناك تعليقات:


الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy