جعل برامج معينة تشتغل تلقائيًا بعد توصيل الفلاشة بالكمبيوتر

كما تعلمون، ليست جميع برامج الكمبيوتر تحتاج إلى التثبيت على نظام التشغيل كي تعمل - بل هناك نوعية من البرامج يُطبق عليها مصطلح "محمولة - Portable" فهي لا تحتاج إلى التثبيت لأن جميع الملفات المسؤولة عن التشغيل مدمجة معًا فى ملف واحد يمكن من خلاله فتح البرنامج والعمل عليه مباشرًة بعد النقر فوقه مرتين متتاليين. سبق لنا موضوع تحدثنا فيه بالتفصيل عن كيفية الحصول على هذه البرامج المحمولة أو حتى إنشائها؛ أي تقوم بتحويل البرامج التى تحتاج تثبيت إلى برامج محمولة.

بالتأكيد، فإن الغرض من هذه البرامج أن يتم تخزينها على فلاش ميموري USB واصطحابها معك أينما ذهبت وتشغيلها على أي كمبيوتر بشكل مباشر، فهي مفيدة لأي شخص يتعامل مع أجهزة كمبيوتر متعددة مثل أصحاب محلات الصيانة. لكن ماذا لو أردت جعل سير عملك أسرع ؟ يمكنك ببساطة جعل برامجك المحمولة المخزنة على الفلاشة تشتغل تلقائيًا بمجرد توصيل هذه الفلاشة بالكمبيوتر دون الحاجة إلى تشغيلها بنفسك. الأمر غير معقد على الإطلاق، دعوني أخبركم هُنا بالخطوات التي يجب إتباعها لتحقيق ذلك.

جعل-برامج-معينة-تشتغل-تلقائيًا-بعد-توصيل-الفلاشة-بالكمبيوتر

قبل أن نبدأ، هناك نقطة مهمة تستدعي التوضيح، وهي أن هذه العملية تتم بالإعتماد على قدرة ويندوز على تشغيل ملفات التشغيل التلقائي ( Autorun ) ولكن بدءًا من نظام ويندوز 7 وحتى ويندوز 10 تم تقييد هذه القدرة لأغراض تتعلق بالحماية. بينما هناك حل لتفادي هذه المشكلة وهو استخدام أداة صغيرة يتم تثبيتها على الكمبيوتر.
تقوم هذه الأداة بمراقبة أي فلاش ميموري يتصل بالكمبيوتر لإجبار ويندوز على تشغيل ملفات الـ Autorun إذا كانت تحتوي عليها الفلاشة. وبالتالي لن تكون هذه الطريقة عملية في حالة إذا كنت تريد تشغيل هذه البرامج تلقائيًا عند توصيل الفلاشة فى كل جهاز كمبيوتر جديد، حيث سيتطلب تثبيت هذه الأداة اولًا على كل كمبيوتر، ولكنها فعالة جدًا إذا كنت تريد أن تقوم بذلك على أجهزتك المحدودة مثل الكمبيوتر الذي في منزلك والذي في مكتب عملك. إذن، تابعوا القراءة لفهم آلية العمل والخُطوات.


إن APO USB Autorun هي الأداة الصغيرة التى نتحدث عنها. فبعد أن تقوم بتثبيت هذه الاداة على الكمبيوتر، تظل تعمل في الخلفية لمراقبة أي فلاش ميموري يتم توصيله بالحاسوب عبر منفذ الـ USB، ثم تبحث فى المحتوى عن ملف التشغيل التلقائي autorun.inf وتقوم بتشغيل البرنامج الموجهة إليه. إذن، كل ما عليك فى البداية هو تحميل البرنامج من خلال هذا الرابط ثم تثبيتها على جهازك مثل أي برنامج آخر.
بعد التثبيت، يمكنك إجراء إختبار سريع بتوصيل الفلاشة بالكمبيوتر، فيجب أن يظهر لك إشعار Device Connected وبالتالي البرنامج يعمل بشكل سليم فى الخلفية ويراقب أي فلاش ميموري يتصل بالجهاز. الآن أترك البرنامج يعمل وتابع الخُطوات أدناه لاستكمال تطبيق هذه الطريقة.


من أجل تشغيل برنامج معُين تلقائيًا بعد توصيل الفلاشة بالكمبيوتر، يجب أن تحتوي الفلاشة على شيئين: الأول هو ملف تشغيل البرنامج المحمول الذي تريد أن يعمل بعد توصيل الفلاشة مباشرًة، اما الثاني فهو ملف الـ Autorun المسؤول عن تشغيل هذا البرنامج تلقائيًا بعد إدراج الفلاشة. حسنًا، ما يجب عليك فعله الآن هو المضي قدمًا ونسخ ملف البرنامج المحمول ووضعه داخل الفلاشة الخاص بك، أنه أمر سهل للغاية. وفى حالة كان البرنامج المحمول لا يتكون من ملف واحد بل عدة ملفات ومجلدات، فقوم بنقلها جميعًا داخل الفلاشة.


الآن سوف تحتاج إلى إنشاء ملف الـ Autorun الذي سيقوم بتشغيل هذا البرنامج تلقائيًا. لفعل ذلك، قم بفتح أداة المفكرة - Notepad الخاصة بويندوز عن طريق النقر على مفتاح Windows + حرف R معًا على الكيبورد، وفي نافذة Run التى ظهرت على الشاشة أكتب الأمر "notepad.exe" واضغط ok لتفتح لك نافذة Notepad على الفور. في هذه النافذة قم بنسخ ولصق الكود المرفق أدناه:

[autorun]
 ;Open=Name.exe
 ShellExecute=Name.exe
 UseAutoPlay=1

لكن لا تنسِ أن تقوم بإستبدال "Name" بأسم الملف المسؤول عن تشغيل البرنامج المحمول الذي يكون بإمتداد exe. على سبيل المثال، أريد أن يتم تشغيل برنامج CPU-Z تلقائيًا بعد توصيل الفلاشة، لذلك كان هذا الكود بعد التعديل على النحو التالي:

[autorun]
 ;Open=cpuz.exe
 ShellExecute=cpuz.exe
 UseAutoPlay=1


بعد تعديل كود الملف كما وضحنا في الأسطر السابقة، قم الآن بحفظ هذا الملف بالضغط على قسم File ثم Save داخل نافذة الـ Notepad. ثم في النافذة الجديدة التي ستظهر لك، حدد مكان حفظ هذا الملف والذي سيكون داخل الفلاشة إلى جانب ملف تشغيل البرنامج المحمول كما هو موضح في الصورة أعلاه. ولكن بخلاف المكان، تأكد من تحديد الاسم "autorun.inf" لهذا الملف أمام حقل File name وتأكد أيضًا من تحديد All Files من قائمة Save as type. بحيث لا تقوم أداة Notepad بحفظ الملف على أنه ملف نصي. بعد الإنتهاء من ذلك اضغط على زر Save لحفظ الملف.

شاهد ايضا :- كيفية حل مشكلة USB device not recognized في ويندوز


بعد الإنتهاء من تطبيق جميع الخُطوات الموضحة بالأعلى، يجب أن تحتوي الفلاشة الآن على ملف الـ exe الخاص بتشغيل البرنامج المحمول، بالإضافة إلى ملف الـ autorun.inf الذي أنشاته للتو لتشغيل هذا البرنامج تلقائيًا عند توصيل الفلاشة. بالطبع يمكنك وضع ملفات ومجلدات أخرى على الفلاشة إلى جانب هذه الملفات بدون أي مشاكل.


الآن يمكنك التأكد من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح. فقط قم بإزالة الفلاشة من الكمبيوتر ثم أعد توصيلها مرة أخرى. ينبغي أن يظهر برنامج APO USB Autorun إشعار Device connected مثلما موضح فى الصورة أعلاه، ثم بعد ثوانِ قليلة يشتغل البرنامج المحمول تلقائيًا دون الذهاب إلى بارتيشن الفلاشة وتشغيله بنفسك.

شاهد ايضا :- 4 طرق يجدر بكِ اتباعها للتغلب على أي مشكلة مع الفلاش ميموري USB

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق