هل يجب استخدام خيار Safely Remove أولًا قبل ازالة الفلاشة من الكمبيوتر

إذا كنت تتعامل بصفة دائمة مع أجهزة التخزين مثل الفلاش ميموري أو الأقراص الصلبة الخارجية أثناء استخدام الكمبيوتر، فبالتأكيد قرأت أو سمعت بهذه النصيحة من قبل: لا تقم بإزالة أجهزة التخزين بشكل مفاجئ، بل أمنح حاسوبك إنذار إنك تقدم على هذه الخُطوة حتى يصبح مهيئًا ثم أزل الجهاز التخزيني بأمان، هذا ما يفعله تحديدًا خيار "الإخراج الآمن - Safely Remove" المتواجد فى جميع الأنظمة الحاسوبية سواء ويندوز، لينكس، ماك.

البعض لا يكترث لهذا الأمر - بل حتى يعتبرونه مزعج وعديم الفائدة. ومع ذلك، لا تزال النصيحة مؤكد عليها حتى يومنا هذا من قبل عمالقة التقنية. إذن، هل حقًا يجب استخدام خيار الإخراج الآمن قبل نزع الفلاشة من منفذ الـ USB للكمبيوتر ؟ هل هناك خطورة من تجاهل هذا الفعل وإزالة الفلاشة ببساطة بعد إنتهاء عملنا عليها ؟ حسنًا، قمنا بإعداد هذا المقال لنغطي جميع الجوانب الخاصة بالموضوع. لذا، دعونا نبدأ مباشرًة من السطور القادمة.

هل-يجب-استخدام-خيار-Safely-Remove-أولًا-قبل-ازالة-الفلاشة-من-الكمبيوتر

اولًا: ماذا يفعل خيار الإخراج الآمن Safely Remove ...وما مدى أهميته ؟


ماذا-يفعل-خيار-الإخراج-الآمن-Safely-Remove

إذا كنت تبحث عن إجابة مُختصرة، فستكون "نعم" يجب عليك استخدام خيار الإخراج الآمن - Safely Remove قبل إزالة الفلاشة أو أي جهاز تخزين بشكل عام من الكمبيوتر. لكن لماذا ؟ ما الذي يفعله هذا الخيار وما هي المشاكل التي من الممكن أن تنتج عن إزالة الأجهزة التخزينية بشكل فوري ومفاجئ ؟ لفهم كيف تسير الأمور. علينا النظر في آلية استخدام الكمبيوتر للملفات اولًا.

دعنا نفترض أن لديك فلاشة مخزن عليها مستندًا نصيًا، وقمت بفتح هذا المستند على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من داخل الفلاشة. أول ما سيحدث هو أن الكمبيوتر سيأخذ المستند ويقوم بتخزينه داخل الذاكرة العشوائية ( الرامات ) حيث يمكنك إجراء التغييرات عليه. لكن فى أثناء ذلك إذا أنقطع التيار الكهربائي أو تعطل الحاسوب لسببًا ما، فأنت تعلم أن أي تغييرات تجريها على المستند أثناء وجوده في الذاكرة العشوائية ستصبح مفقودة عندما يتم إيقاف الكمبيوتر.
لهذا السبب، يجب عليك دائمًا استخدام أمر "حفظ - Save" في البرنامج الذي تعدل من خلاله المستند النصي، بحيث عند إجراء التعديلات يأخذ الكمبيوتر ما هو على الذاكرة العشوائية ويكتبه إلى جهاز التخزين الذي يحفظ البيانات بصورة دائمة. وفي حالتنا هذه، ستكون الفلاش ميموري USB، حيث يوجد المستند النصي.

كما هو واضح، فإن نقل الملفات او البيانات من الكمبيوتر إلى جهاز التخزين الخارجي (الموصل عبر منفذ الـ USB) ليست عملية فورية، بل تمر ببضعة مراحل، إذ يقوم الكمبيوتر بكتابة البيانات على الذاكرة العشوائية ثم ينقلها إلى الفلاشة ، والعكس. إذن، ماذا تعتقد أنه سيحدث إذا قمت وبشكل مفاجئ بنزع الفلاشة من الكمبيوتر في منتصف الطريق خلال قيام حاسوبك بعملية الكتابة ؟ الأمر لن يمر مرور الكرام يا صديقي! هناك إحتمال أن يصبح الملف (المستند النصي) تالفًا ويُعاني من فقدان بيانات؛ أي سيصبح غير قابل للاستخدام تمامًا. كان لابد لأنظمة التشغيل من إيجاد حل، والذي استقر في النهاية على خيار الإخراج الآمن الذي يهدف لتجنب الوقوع في مثل هذه المواقف عن طريق السماح للكمبيوتر بإنهاء مهام الكتابة الخاصة به قبل قيام المُستخدم بإزالة الفلاشة.

قد يهمك :- كيفية حل مشكلة USB device not recognized في ويندوز

حتى تبدو الصورة واضحة أكثر، فكر في هذا السيناريو. إذا كنت تكتب يدويًا مستندًا لشخص ما، وفي منتصف قيامك بكتابة المستند، يقول الشخص الذي تكتب له إنه لا يريده ومن ثم يدفع بالورقة من تحت قلمك. ما النتيجة ؟ ليس فقط أن المستند لن يكون مكتمل ؟ هناك إحتمال أن الورقة تنقطع! بطريقة ما. هذا يشبه تمامًا ما يحدث عند إزالة الفلاشة أثناء عملية الكتابة.

بالطبع، تلف الملفات ليست النتيجة الوحيدة السلبية. في حالات أخرى أسوأ، تتلف الفلاشة نفسها بالكامل وما تحمله من ملفات. بالمناسبة أيضًا، السبب الأكثر شيوعًا لظهور رسالة "You need to format the disk" هو لعدم استخدام خيار الإخراج الآمن قبل ازالة الفلاشة.

المشكلة لا تقع فقط على الفلاش ميموري، بل حتى أقراص التخزين SD Card لكنها أكثر شيوعًا على أجهزة التخزين التي تتضمن أجزاء متحركة مثل أقراص HDD الخارجية، نظرًا لأن الإيقاف المفاجئ أثناء عملية الكتابة يتلف اسطوانات التخزين الداخلية. أحيانًا كذلك يؤدي إلى إنشاء بعض القطاعات التالفة (Bad Sectors) لتكون الخسارة أكبر. هنا يصبح من المهم استخدام خيار الإخراج الآمن.

ماذا لو لم تكن هناك أية عمليات مرتبطة بالفلاشة ؟



من خلال السطور السابقة، نجد أن نزع الفلاشة من الكمبيوتر بدون استخدام خيار الإخراج الآمن أثناء عمليات القراءة والكتابة التي تتم على الفلاشة يؤدي إلى فقدان ملفات وحدوث مشاكل كثيرة. لكن ماذا لو لم تكن هناك أية عمليات مرتبطة بالفلاشة، هل يصبح إذن مسموح لك بإزالة الفلاشة فوريًا بدون استخدام هذا الخيار ؟ للأسف لا، حيث من المحتمل أيضًا أن ينتج عن فعل هذا تلف الملفات. والسبب هو ميزة "التخزين المؤقت للكتابة - Write Caching" والتي تقوم بتأخير نسخ بعض الملفات على جهاز التخزين إلى أن يأتي وقت أنسب، خصوصًا إذا كانت هذه الملفات صغيرة الحجم.

في الحالة الطبيعية، يتم تفعيل هذه الميزة تلقائيًا على الفلاشة (أو أي جهاز تخزين آخر) بمجرد توصيلها بجهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل لينكس أو ماك أو إس، ماعدا نظام تشغيل ويندوز حيث أنه يعطل ميزة Write Caching على أجهزة التخزين القابلة للإزالة، وبالتالي إذا كنت تستخدم ويندوز فيكون من الآمن إزالة الفلاشة فورًا من الكمبيوتر بدون استخدام خيار الإخراج الآمن فى حالة لم تكن هناك أية عمليات تجري عليها. لكن في حال كنت تستخدم توزيعات لينكس أو كمبيوتر من شركة أبل، يجب أن تقوم بإستخدام خيار الإخراج الآمن قبل إزالة الفلاشة تمامًا من الجهاز.

لاحظ هنا شيء مهم جدًا وهو أن تعطيل ميزة Write Caching يؤثر بشكل كبير على اداء الفلاشة أو جهاز التخزين. لذلك قد تلاحظ ان أداء الفلاشة يكون أفضل على نظام لينكس وماك من ويندوز. لهذا السبب أيضًا يتيح لك نظام ويندوز إعداد مخفي يمكنك من تفعيل ميزة Write Caching إن أردت للحصول على أقصى كفاءة ممكنة من الفلاشة، لكن هذا مقابل الاهتمام باستخدام خيار الإخراج الآمن اولًا قبل ازالة الفلاشة من الكمبيوتر. ونحن لسنا بحاجة إلى شرح كيفية تفعيل الميزة لأننا سبق وفعلنا فى موضوع تسريع نقل الملفات من والي الفلاشة بدون برامج.

هل أي جهاز USB يجب استخدام خيار الإخراج الآمن قبل إزالته ؟


الآن قد عرفنا أن خيار الإخراج الآمن مصمم خصيصًا لمنع تلف البيانات عن طريق إزالة أقراص تخزين USB أثناء وجود عملية كتابة. لكن هل هذا يعني أن أي جهاز USB لا يخزن بيانات بشكل مباشر عليه لا يحتاج إلى إزالته بأمان عبر خيار Safely Remove ؟ في الحالة العادية، وبالنسبة للأجهزة الطرفية مثل الماوس ولوحة المفاتيح وأجهزة التحكم في الألعاب وغيرها، فيمكنك فصلها عن الكمبيوتر بشكل مباشر متى شئت دون الخوف من فقدان البيانات لأنها لا تحتوي على بيانات أصلًا. لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لاجهزة التخزين مثل الفلاشات، فيجب دائمًا استخدام خيار Safely Remove لتجنب تلف محتواها أو إلحاق الضرر بها حتى.

كيف تقوم باستخدام خيار الإخراج في ويندوز



كإجراء احترازي، قم دائمًا باستخدام الإخراج الآمن تمهيدًا لإزالة أي وحدة تخزين قابلة للإزالة متصلة بحاسوبك. بغض النظر عن نظام التشغيل الذي تستخدمه، اجعلها عادة!. وبالنسبة لفعل ذلك على نظام ويندوز، فهو سهل وبسيط جدًا كما يجب أن يكون. الطريقة الأولى هي أن تتوجه إلى اداة File Explorer ثم النقر كليك يمين فوق قرص التخزين الذي تريد إخراجه، ومن القائمة اضغط على خيار Eject والانتظار بعض الوقت حتى يظهر إشعار Safe To Remove Hardware وبعدها يمكنك فصل الجهاز المتصل بأمان. الطريقة الثانية فى حالة لم تعمل الأولى - وهذا شائع فى بعض الحالات، خاصة مع الأقراص الصلبة الخارجية - يمكنك بكل بساطة أيضًا النقر على أيقونة "الفلاشة" من منطقة الإشعارات Notification Area على شريط المهام، ثم من القائمة التي ستظهر حدد خيار Eject المجاور لاسم الجهاز الذي تريد إزالته.

شاهد ايضا :- 5 نصائح مفيدة ومهمة لإطالة عمر الفلاش ميموري ومنع تلفها مبكرًا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق