كيفية تحميل أو إنشاء نسخة محمولة Portable من أي برنامج في ويندوز

النسخة المحمولة Portable هي ببساطة نسخة تمكنك من تشغيل البرنامج دون تثبيته فعليًا على الكمبيوتر. فطبيعيًا، عند تثبيت أحد البرامج الجديدة في ويندوز، تبدأ ملفات هذا البرنامج بالانتشار داخل النظام، حيث تُخزن في أماكن مختلفة داخل بارتشن C ، وفي الغالب يكون الجزء الأكبر منها موجودًا في مكان ما داخل مجلد Program Files. أما النسخة المحمولة لا تتطلب تثبيتًا، حيث أن جميع الملفات المطلوبة لتشغيل البرنامج مدمجة معًا في ملف واحد هو المسؤول عن تشغيله.

الميزة هنا هي أن النسخ المحمولة دائمًا ما تكون خفيفة مقارنًا بالنسخة العادية (التي تحتاج تثبيت)، وكونها لا تحتاج تثبيت، فمن المتاح لك التنقل بها عبر وضعها على فلاشة USB وتشغيلها من أي جهاز كمبيوتر. بشكل عام، النسخة المحمولة مفيد جدًا فى كثير من الحالات. وإذا كنت تتساءل عن كيفية تحميلها أو إنشائها؛ فأنت حقًا فى المكان الصحيح. هنا سوف نستعرض لكم خطوة بخطوة كيفية الحصول على النسخة المحمولة من أي برنامج.

كيفية-تحميل-أو-إنشاء-نسخة-محمولة-Portable-من-أي-برنامج-في-ويندوز

قبل أن نبدأ في شرح أي شيء، عليك أن تضع فى اعتبارك أن بعض مطوري برامج الكمبيوتر يقدمون نسخة محمولة من برامجهم، لذا فقم بالبحث داخل صفحة الـ Download عن رابط تحميل النسخة التي تحمل لقب Portable. ولكن في حالة لم تعثر على نسخة محمولة متوفرة من قبل المطور، هناك مواقع كثيرة على الإنترنت متخصصة فى توزيع النسخة المحولة من البرامج المجانية الشائعة. على سبيل المثال، لا توجد نسخة محمولة رسمية من برنامج TeamViewer ولكن إذا ذهبت إلى موقع PortableApps ستجده متوفرًا.


موقع PortableApps يعُد من أفضل هذه المواقع التي تقدم خدمة تحميل نسخ محمولة جاهزة لأكثر من 400 برنامج مختلف وشائع. حيث يمكنك ببساطة التوجه للموقع وتحديد نوع البرنامج من قائمة Portable App Directory ثم تصفح قائمة البرامج المتاحة، إذا عثرت على البرنامج الذي تريد فقط اضغط فوقه ثم اضغط على زر Download from PortableApps.com وسوف يتم تحميل ملف تنفيذي (ذو إمتداد exe.) حيث يمكنك تشغيل البرنامج من خلاله مباشرًة دون الحاجة إلى تثبيته على النظام.

مع الأسف، قد لا تجد برنامجك المفضل متاحًا بنسخة محمولة على هذا الموقع أو غيره. وربما أنت تخشى تحميل نسخة محمولة بشكل غير رسمي حفاظًا على الخصوصية. وفي هذه الحالة، يمكنك إنشاء نسخة محمولة من أي برنامج بسهولة. 
كل ما تحتاجه هو برنامج مجاني يدُعي Cameyo [ تحميل البرنامج ] وهو برنامج مجاني مصمم لإنشاء البرامج المحمولة بسهولة. الفكرة المتبعة هنا أن البرنامج يأخذ لقطة للنظام حاليًا، ثم يطلب منك تثبيت البرنامج الذي تريد أن تنشئ منه نسخة محمولة، ثم بعد إنتهاء التثبيت يقوم بجمع كل الملفات الجديدة التي أضافها البرنامج المُثبت في الويندوز ويقوم بدمجها فى ملف واحد مسؤول عن تشغيل البرنامج بشكل محمول. البرنامج سهل جدًا، ومع ذلك، سوف نشرح لكم فيما يلي كيفية استخدامه.

ملحوظة: من المهم أن تعرف أن ليست جميع البرامج من المستحسن تشغيلها بشكل محمول، هناك نوعيات من البرامج حتمًا ولا بد من أن تُثبت على النظام حتى تعمل بكفاءة، على سبيل المثال، برامج الحماية، برامج فحص وصيانة النظام...إلخ.


برنامج Cameyo يعمل على أي جهاز ويندوز بأي معمارية سواء 32 بت أو 64 بت، كما لا يحتاج إلى تثبيت لأنه محمول. كل ما عليك هو النقر مزدوجًا على ملف التشغيل لتظهر لك نافذة مثل الموضحة في الصورة أعلاه تطالب بتحديد نوع الأمر الذي تريد أن تقوم به. وبما أنك تريد تحويل برنامج عادي إلى برنامج محمول Portable، فسوف تختار الخيار الثاني Capture an installation ثم اضغط على زر OK.


بعد ذلك، سوف يبدأ برنامج Cameyo بإجراء فحص على النظام؛ بمعنى آخر فهو يقوم بأخذ لقطة للملفات المخزنة داخل مجلد Program Files حتى يعرف ما هي البرامج المثبتة حاليًا. وإذا كانت هذه هي المرة الاولى التي تقوم فيها بتشغيل Cameyo على جهازك، فقط تستغرق هذه العملية بضع دقائق حتى تكتمل عملية الفحص بنجاح.

قد يهمك ايضا :- افضل برامج الحماية من الفيروسات المجانية لعام 2018


بعد أن ينتهي برنامج Cameyo من أخذ لقطة أولية للنظام، ستظهر لك نافذة مثل الموضحة فى الصورة المرفقة أعلاه، حيث يُطلب منك الآن أن تقوم بتثبيت البرنامج الذي تريد إنشاء نسخة محمولة منه. لا تقوم هنا بالنقر على زر "Install done" أو "Cancel" بل أفتح متصفح الويب وقم بتحميل البرنامج الذي تريد جعله محمولًا، وهذا فى حالة لم تكن لديك نسخة منه محملة من قبل.


الآن أترك برنامج Cameyo يعمل فى الخلفية ثم قم بتثبيت البرنامج الآخر بصورة طبيعية على جهازك، وفي حالة كان البرنامج يطلب منك أن تقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر حتى يكتمل التثبيت، ببساطة قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر. لا تقلق، سيظل Cameyo يتابع عملية التثبيت بدون أي مشاكل. ولاحظ أنه إذا كنت مهتمًا بإنشاء نسخ محمولة لبرامج متعددة، فقم بتثبيت جميع هذه البرنامج التي تريد تحويلها إلى محمولة بشكل متتالي.


ملحوظة مهمة: فى حالة كان البرنامج الذي تريد إنشاء نسخة محمولة منه مُثبت بالفعل على حاسوبك، فسوف تحتاج إلى إزالة تثبيته ثم تشغيل برنامج Cameyo وتثبيته مرة أخرى. بحيث يتمكن Cameyo من معرفة أين يقوم هذا البرنامج بتخزين الملفات المسؤولة عن تشغيلُه.

قد يهمك ايضا هذا الموضوع :- افضل البرامج لاصلاح جميع مشاكل الهارد ديسك بكل سهوله


بعد الإنتهاء من تثبيت البرنامج أو البرامج، اضغط على زر "Install Done" من النافذة الخاصة ببرنامج Cameyo. وبعدها سيقوم Cameyo بأخذ لقطة للنظام مرة أخرى حتى يتمكن من اكتشاف البرنامج الجديد الذي تم تثبيته وأين قام بتخزين ملفاته. هذه العملية تستغرق الكثير من الوقت استنادًا إلى نوع وحجم البرنامج الذي تريد تحويله إلى محمول. فإذا كان برنامج محمول؛ لنفترض Photoshop، فسوف تنتظر كثيرًا لأنه برنامج كبير.


ايًا كان طول الوقت المُستغرق، فقط تحلى بالصبر إلى أن تظهر لك نافذة "Package successfully built in" والتي تعني أنه قد تم إنشاء النسخة المحمولة من البرنامج بنجاح ويمكنك العثور عليها من خلال الإنتقال إلى المسار الموضح فى النافذة. عادًة هذا المسار يكون الإنتقال إلى بارتيشن C ثم إلى مجلد Users ومنه تضغط مزدوجًا على المجلد الذي يحمل اسم المُستخدم، ثم تنتقل إلى مجلد Documents وهناك ستجد جميع النسخ المحمولة التي تم إنشاؤها داخل مجلد Cameyo apps.


كما هو موضح فى الصورة، فقط تم إنشاء نسخة محمولة من البرنامج بنجاح، حيث تكون عبارة عن ملف تنفيذي تستطيع ان تضغط فوقه مزدوجًا ليتم تشغيل البرنامج على الفور بلا داعي لتثبيته على جهازك. لذا، يمكنك أيضًا نقل الملف إلى الفلاشة USB الخاصة بك وتشغيل نفس البرنامج من أي جهاز كمبيوتر آخر بنفس الإعدادات المحفوظة فيه.


تُعتبر هذه هي أسهل طريقة لإنشاء نسخة محمولة من أي برنامج كمبيوتر. ولكن يتمثل الجانب السلبي لبرنامج Cameyo أنه لا يمكنك إنشاء نسخة محمولة من برنامج مُثبت بالفعل على حاسوبك. نظرًا لأنه يحتاج إلى مراقبة أين تختبئ ملفات تشغيل هذا البرنامج على الكمبيوتر. هذا يعني أنك بحاجة إلى إعادة تثبيت البرنامج من جديد بعد تشغيل Cameyo. لكن فى النهاية ستكون النتيجة ممتازة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق