404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الجمعة، 19 أكتوبر 2018

10 خطوات قم بها الآن وأنسي إحتمالية إختراق حسابك على الفيس بوك

يعُد فيس بوك واحد من مواقع الشبكات الإجتماعية الرائدة وأكثرها شعبية حول العالم - بل هناك نسبة كبيرة من مُستخدميه 'مدمنون' على تصفح منشورات أصدقائهم على Facebook والدردشة معهم سواءٌ من أجهزة الكمبيوتر أو الجوّال. ومنذ إنطلاق الفيسبوك عام 2003 كان مجرد شبكة آمنة توصل الآخرين ببعضهم عبر الإنترنت. لكن مع تزايد عدد المُستخدمين وتخطيهم لمليارات، أصبح مستهدف من قبل قراصنة العالم. فإذا كنت على إطلاع دائم بأخبار التقنية، ستقرأ شهريًا خبر حول اختراق ملايين حسابات الفيس بوك بسبب ثغرة أو على الأقل تسريب بياناتهم. أو ربما يحدث الأمر بشكل فردي، فتخيل أنك تقوم صباح يومًا ما بفتح موقع أو تطبيق فيسبوك كما تفعل دائمًا فتتفاجئ بأن الموقع يرفض تسجيل الدخول بسبب تغيير كلمة السر !!! نعم، حسابك قد تم إختراقه، ودعني أخبرك أن موقفك هنا صعب للغاية.

عندما تبحث في جوجل عن "كيفية إختراق حساب Facebook" ستكتشف أن هناك عدة طرق بسيطة جدًا تؤدي إلى إمتلاك أحدهم حسابك سواءٌ عبر التصيّد الاحتيالي أو تتبع نشاطك أو عبر الهندسة الاجتماعية. وبما أن كل حساب على فيسبوك عليه الكثير من المعلومات الشخصية، ستكون عملية إختراقه كارثة إذا تم نشر هذه المعلومات على الملأ أو إذا تم إساءة استخدامها عبر الابتزاز. ولا أريدك أن تلقي اللوم على نظام الحماية الخاص بالفيسبوك أو على الهاكر بل ألقى اللوم على نفسك لأنك لم تقم بتأمين حسابك جيدًا؛ مما يجعله سهل الإختراق. لذا، تابع معنا فى هذا المقال بعض الإرشادات والتوصيات لضمان عدم اختراق حسابك مهما كانت الأساليب الذي سوف يستخدمها الهاكر.

10-خطوات-قم-بها-الآن-وأنسي-إحتمالية-إختراق-حسابك-على-الفيس-بوك

الخطوة الأولى: استخدم كلمة مرور قوية



غالبًا كلمة المرور هي أسرع معلومة يقوم المُستخدم بإدخالها عند إنشاء حساب في أي موقع، حيث يقوم البعض بكتابة أسم حيوانه الأليف أو تاريخ ميلاده أو رقم هاتفه ويعتبر أنه بذلك قد انشأ كلمة سر فعلًا!، وغالبًا ايضًا ما يتم استخدام هذه الكلمة السرية للأبد ولا يفكر فى تغييرها إلا بعد استعادة حسابُه المخترق. لكن إذا كنت مهتمًا حقًا بحماية حسابك على فيسبوك، قم باستخدام كلمة مرور قوية، ولا يهم إذا كانت كلمة طويلة أو قصيرة، المهم أن تتضمن حروف ورموز بحيث تكون صعبة التخمين. أسمح لي أن أقترح لك أداة Password Generator من خدمة LastPass الشهيرة، حيث تساعدك الأداة على توليد كلمات مرور قوية مع خيارات متعددة لتخصيص كيف تكون. غير ذلك، تأكد من أن لا تستخدم كلمة المرور نفسها في أي موقع آخر. وحاول قدر الامكان تغيير هذه الكلمة كل 6 أشهر، ليس فقط فى حسابك على فيسبوك - بل أي حساب خاص بك.

تغيير كلمة مرور فيسبوك سهل للغاية، فقط سجل دخول إلى الحساب ثم إذهب إلى صفحة الأمن وتسجيل الدخول وأكتب فى الحقل الأول كلمة المرور الحالية ثم كلمة المرور الجديدة فى الحقل الثاني والثالث للتأكيد، واخيرًا اضغط Save Changes لحفظ الإعدادات على ذلك. فى حالة كنت لا تعرف كلمة السر الحالية، اضغط على "هل نسيت كلمة مرورك" لتحويلك إلى صفحة تساعدك على إستعادتها أو محاولة تذكرها مرة أخرى.


الخطوة الثانية: ربط حسابك بأرقامك الهاتفية



تقريبًا كل مُستخدم للفيسبوك لديه رقم هاتفي خاص به، وتتيح لك الشركة ربط هذا الرقم بحسابك الشخصي للحصول على إمتيازات تساعد كثيرًا فى تأمين معلوماتك والتصدي لأي محاولة اختراق. على سبيل المثال: ستتمكن من تفعيل خاصية المصادقة الثنائية، ستحصل على رسالة SMS تشعرك بأن هناك محاولة لتسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز كمبيوتر مختلف، وايضًا سوف يستعان بهذا الرقم لإعادة تعيين كلمة السر فى حالة نسيانها أو تغييرها من قبل شخص آخر. على أي حال من الأحوال، إضافة رقم هاتفك إلى حسابك على الفيسبوك مهم للغاية.

كل ما فى الأمر هو أن تذهب إلى قسم Mobile Settings بعد تسجيل الدخول إلى حسابك على فيسبوك، ثم أضغط على "Add mobile phone number" لتظهر لك نافذة بعنوان 'Confirm Your Number'. اولًا ستقوم بتحديد كود الدولة من قائمة Country code المنسدلة، وثانيًا ستكتب رقم الهاتف في حقل Phone number ثم حدد Sending me a text واضغط Continue. سيتم التحقق من الرقم وبعدها يخبرك أنه قد وصلت إلى الرقم رسالة SMS تحتوي على كود مكون من 6 أرقام، أكتب هذا الكود فى النافذة أمامك على الشاشة واضغط Apply. بذلك قد تم ربط رقمك الهاتفي بالحساب.

الخطوة الثالثة: تفعيل ميزة المصادقة الثنائية



تُعتبر خاصية Two-Factor Authentication أو المصادقة الثنائية مهمة جدًا فى أي حساب وليس فقط حساب فيس بوك، فلا غني عن تفعيلها واستخدامها لتأمين حسابك ضد القراصنة وأي محاولة مشبوهة لتسجيل الدخول إلى حسابك. فكرة الخاصية تعتمد على وضع طبقة حماية إضافية بعد كلمة المرور، والأمر مرتبط برقم الهاتف الذي قمت بتأكيده فى الخطوة السابقة، فمع كل محاولة تسجيل دخول تقوم بها على أي جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي جديد، ستقوم بكتابة البريد الالكتروني وكلمة السر كما تفعل دومًا، لكن بمجرد النقر على زر Login ستصل لهاتفك رسالة تحتوي على كود، أكتب هذا الكود فى الخانة الموضحة أمامك وبعدها اضغط على زر Done، ثم فيما بعد ستستطيع الولوج إلى الحساب. وبهذه الطريقة إذا عرّف أحدهم كلمة مرور حسابك بالفعل، فسيظل غير قادر على فتح حسابك - بل سوف يحتاج إلى معرفة الكود الذي أرسلته فيسبوك إلى هاتفك.

لتفعيل الخاصية، اذهب إلى صفحة "المصادقة الثنائية" بعد تسجيل الدخول إلى حسابك، ثم اضغط على زر Turn On. ستظهر لك نافذة تطلب منك تحديد طريقة استخدام الخاصية: هل عبر الرسائل النصية أم تطبيقات المصادقة (مثل Google Authenticator)، حدد الرسائل النصية - Text message واضغط Next. بعد ذلك سيطلب منك إدخال الأرقام الستة التى تم إرسالها إلى رقم هاتفك المرتبط بالحساب، بعد إدخالها اضغط Next ثم Finish.

من الآن فصاعدًا، كلما أردت تسجيل الدخول إلى حسابك ستحتاج إلى هاتفك للتحقق من الكود المُرسل إليه من شركة فيسبوك. ولكن تحسبًا لأي موقف يكون فيه الهاتف غير متواجد، قم بالتمرير إلى أسفل صفحة المصادقة الثنائية واضغط على زر "Setup" أمام Recovery Codes ثم اضغط على Get Codes لتحصل على قائمة مكونة من 10 أكواد تستطيع الإحتفاظ بها فى أي مكان، حيث يمكنك استخدام ايًا منها لتوثيق عملية تسجيل الدخول في حالة لم تصل رسالة التحقق مثلًا.

شاهد ايضا :- كيف تحمي حساب واتس آب من خلال ميزة التحقق بخطوتين


الخطوة الرابعة: تحقق من جلسات تسجيل الدخول الغير مرغوب فيها



يقوم موقع فيسبوك بحفظ سجل يتضمن كل الأجهزة حيث تم من خلالها تسجيل الدخول إلى هذا الحساب، يمكنك الإطلاع على هذا السجل من خلال هذه الصفحة بعد أن تقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك. ستظهر أمامك قائمة تحتوي على أسماء الأجهزة سواء كمبيوتر أو هاتف ذكي، مع عرض المدينة والبلد التى تم فيها تسجيل الدخول بهذا الجهاز إلى الحساب، مع عرض آخر مرة تم فيها فتح الحساب من خلال هذا الجهاز. 

إذا كنت تتردد إلى حسابك على الفيسبوك من خلال أجهزة معروفة مثل هاتفك الشخصي أو اللاب توب أو الكمبيوتر الخاص بك، فينبغي أن تظهر هذه الأجهزة فقط فى القائمة؛ بينما إذا لاحظت أن القائمة تتضمن أجهزة غير معروفة أو أجهزة سبق وقمت بتسجيل الدخول من خلالها مرة واحدة فقط وتركت حسابك مفتوح عليها، فقم على الفور بالضغط على زر () واختر منه Log Out ليتم تسجيل خروج الحساب من هذا الجهاز. أو من الأفضل أن تضغط على زر "Log Out Of All Sessions" الموجود بالأسفل، بحيث يتم تسجيل خروج من كل الأجهزة عدا المُستخدم حاليًا. وبذلك تضمن أن حسابك آمن وغير مستخدم من قبل أطراف أخرى يتجسسون عليك سرًا. حاول أن تراجع هذه القائمة كل فترة بإستمرار للتأكد من عدم وجود جلسات تسجيل دخول مشبوهة من اجهزة أنت لم تستخدمها من قبل.

الخطوة الخامسة: راجع تسجيلات الدخول المصرح بها



القائمة السابقة كما ذكرنا تعرض لك الأجهزة المستخدمة لتسجيل الدخول إلى حسابك، ولكن هناك قائمة اخري ايضًا تعرض لك تسجيلات الدخول المصرح بها وتستطيع الإطلاع عليها من خلال هذه الصفحة. محتوي هذه القائمة يضم تلك المتصفحات والتطبيقات التي لن تحتاج فيها إلى استخدام رمز تسجيل الدخول. بمعنى آخر، يمكنك الولوج إلى حسابك عبر ايًا من التطبيقات والمتصفحات الواردة فى القائمة بمجرد كتابة البريد الالكتروني وكلمة السر فقط دون أن تحتاج إلى إدخال رمز المصادقة الثنائية. وذلك لأنه قد سبق وقمت باستخدام هذه المتصفحات والتطبيقات لتسجيل الدخول إلى حسابك وتوثيق ذلك عبر كود التفعيل الذي وصل إلى جوّالك، فحتى يسهل عليك الفيسبوك استخدامها مرة أخري، لن يطلب منك توثيق عملية تسجيل الدخول ويتم وضعها ضمن "تسجيلات الدخول المصرح بها". ولكن بطريقة ما، يتمكن أحدهم من الوصول إلى هذه الأجهزة واستغلالها لصالح التجسس عليك، فالأفضل أن تقوم بمراجعة القائمة وتضغط على زر Remove أسفل تسجيلات الدخول القديمة التى قد فات عليها عام أو بضعة أشهر.

الخطوة السادسة: مراجعة التطبيقات والمواقع المرتبطة بحسابك



مثل الكثير من المواقع الشهيرة، يتيح لك الفيس بوك ربط حسابك مع تطبيقات طرف ثالث أو مواقع خارجية لتقديم خدمة مُعينة. مثلًا نلاحظ عند إنشاء حساب في موقع ما أنه يعرض عليك الإرتباط بحسابك على جوجل أو فيسبوك للحصول منها على المعلومات المطلوبة لإنشاء الحساب فورًا بدلًا من ملء إستمارة إنشاء الحساب المملة. تحتاج ايضًا بعض التطبيقات إلى الارتباط بحسابك لمساعدتك في العثور على أصدقاء يستخدمون نفس التطبيق أو اللعبة أيضًا.

فكرة هذه التطبيقات بشكل عام هي أن تحصد معلومات عنك من الحساب مثل الإيميل، رقم الهاتف، الصورة الشخصية، تاريخ ميلادك، نوعية المنشورات التي تقوم بمشاركتها، أو مشاركة منشورات تلقائيًا بالنيابة عنك، ومعرفة قائمة الأصدقاء..وما إلى ذلك. بعض التطبيقات تحتاج معرفة كل هذه المعلومات، وبعضها الآخر يحتاج إلى القليل منها. لكن بصورة عامة ولحماية حسابك، قم بمراجعة التطبيقات المرتبطة بحسابك من هذه الصفحة بعد تسجيل الدخول، ثم احذف اي تطبيق لم تعد تستخدمه او تستفيد من الخدمة التي يقدمها، بحيث تتضمن القائمة فقط التطبيقات التى تعني شيئًا بالنسبة لك.

الخطوة السابعة: فعل خاصية جهات الاتصال الموثوقة



من سُبل حماية حسابات الفيسبوك، يوفر لك الموقع خاصية "جهات الاتصال الموثوقة" والتي تمكنك من إختيار 3 أو 4 أو 5 من أصدقائك الذين تثق بهم لمساعدتك إذا تعرض حسابك إلى القفل أو حظرك من تسجيل الدخول. فى الواقع، سوف تساعدك هذه الخاصية على ارجاع حسابك إذا تم إختراقه وقام المخترق بتغيير معلومات تسجيل الدخول تمامًا مثل البريد الإلكتروني وكلمة السر، فمن خلال هؤلاء الأصدقاء ستتمكن من إثبات أن الحساب تابع لك فعلًا. وبالتالي لن تفقد الحساب بأي شكل من الأشكال. كل ما عليك هو الانتقال إلى صفحة Trusted Contacts بعد تسجيل الدخول إلى حسابك. ثم اضغط على Choose Trusted Contacts لتظهر لك نافذة حيث تختار الاصدقاء الذي تريد إضافتهم، فقط اكتب الاسم الاول ثم اضغط على الحساب عندما يظهر في النتائج. حاول على الاقل اضافة 3 أصدقاء، ثم اضغط Confirm. وبهذه الطريقة تم تفعيل خاصية جهات الاتصال الموثوقة.


الآن فى حالة قد تم إختراق حسابك أو فقدت إمكانية الوصول إليه ولا يوجد هناك ما يثبت أن الحساب تابع لك. اذهب إلى صفحة Find Your Account ثم أكتب الإيميل أو رقم الهاتف أو إسم المُستخدم أو أي معلومة عامة خاصة بالحساب المفقود ثم اضغط Search. بعد العثور عليه وتظهر صورته الشخصية والاسم الكامل له، ستظهر لك وسائل إستعادة الحساب إما عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. إذا تم تغييرهما من قبل الشخص الذي اخترق الحساب، اضغط على خيار "ألم يعد لديك صلاحية وصول إلى هذه العناصر؟" المتواجد بالاسفل. بعد ذلك، اكتب رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني الآخر ثم اضغط Continue. ستظهر لك صفحة مثل الموضحة أعلاه، فتضغط على Reveal My Trusted Contacts أو الكشف عن هوية جهات اتصالي الموثوق بها. ثم اكتب اسم الأصدقاء المختارين كجهات اتصال موثوقة ثم اضغط تأكيد. الآن حاول الاتصال بكل صديق والتحدث معه عبر مكالمة هاتفية وأطلب منه زيارة موقع www.facebook.com/recover حيث سيعثر على كود يجب أن يزودك به. عندما تفعل ذلك مع جميع الاصدقاء، أكتب الرموز الثلاثة فى الحقول المخصصة لذلك واضغط Continue وبعد ذلك سيتم إستعادة الحساب.

الخطوة الثامنة: تفعيل التنبيه بعمليات تسجيل الدخول غير المتعرف عليها



من الطرق الفعالة التى يقدمها موقع فيسبوك لحماية حسابات مُستخدميه هي التنبيه فى حالة إتمام عملية تسجيل دخول غير متعرف عليها، هذه الميزة تكون مفعلة بشكل افتراضي ولكن يمكنك التحقق منها وضبطها من خلال هذه الصفحة إن أردت. فالآن ستحصل على إشعار على بريدك الإلكتروني وعلى الحساب ايضًا ينبهك أن أحدهم قام بتسجيل الدخول إلى حسابك، بالنقر على هذا الشعار سوف تنتقل إلى صفحة تزودك بمعلومات عن هذا الشخص مثل عنوان الـ IP الخاص بالحاسوب أو الهاتف الذي سجل دخول منه، والدولة التي يقيم بها والبرنامج المُستخدم فى تسجيل الدخول. فى حالة إذا اكتشفت أن هذه عملية تسجيل دخول غير مرغوبة، اضغط على "This Wasn't me" وسيتم منع الشخص من الولوج إلى الحساب. فقط حاول أن تراجع الاشعارات اول بأول ولا تتجاهل أي إشعار يأتيك من شركة فيسبوك.

الخطوة التاسعة: لا تنقر على الروابط المشبوهة



لحماية حسابك ايضًا، تجنب النقر على أي روابط غير مرغوب فيها أو تبدو غير مألوفة كالروابط العادية. هناك العديد من الهجمات التى وقعت وأدت إلى إختراق حسابات الملايين بواسطة هذه الروابط. تعمل هذه الروابط عادة على توجيهك إلى موقع مزيف يشبه تمامًا صفحة تسجيل الدخول الخاصة بالفيسبوك، فعندما تظن أنه موقع فيسبوك فعلًا وتكتب البريد الالكتروني وكلمة السر وتضغط Login ستذهب هذه المعلومات إلى الشخص الذي نشأ هذه الصفحة ليقوم بسرقة جميع معلوماتك. لذلك، إذا ظهرت امامك اي صفحة تابعة للفيسبوك، تحقق من الرابط الخاص بها من شريط العنوان فى المتصفح، حيث يجب أن يتضمن facebook.com أي شيء غير ذلك يعتبر موقع احتيالي.

الخطوة العاشرة: تعطيل ميزة تذكر كلمة المرور في المتصفح



معظم متصفحات الإنترنت تقدم لك ميزة "تذكر كلمة المرور" بحيث تحفظ معلومات تسجيل الدخول لديها لمساعدتك على تسجيل الدخول فيما بعد بسرعة دون الحاجة لكتابة هذه المعلومات مرة أخرى. لكن احيانًا تعرض هذه الميزة حسابك إلى الخطر، فإذا تمكن أحدهم من الوصول إلى الكمبيوتر الخاص بك وفتح موقع فيسبوك على المتصفح، سيستطيع تصفح الحساب دون أي عوائق، واحيانًا كذلك يتم تسريب هذه المعلومات من خلال ثغرات المتصفح. لذا من الأفضل عدم استخدام هذه الخاصية مع الحسابات المهمة لك مثل فيسبوك.


الآن مع كل الخطوات المذكورة أعلاه ، ستتمكن بالتأكيد من جعل حسابك على فيسبوك آمنًا وأفضل مما كان عليه. هذه الخطوات من شأنها أن تجعل إختراق حسابك مهمة صعبة على القراصنة. لذا نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك ليس فقط على ضمان حماية حسابك على فيسبوك، ولكن ايضًا على حسابات الشبكات الاجتماعية الأخرى.

شاهد ايضا :- افضل طرق تحميل الفيديو من الفيس بوك للكمبيوتر والموبايل
شاهد ايضا :- موقع بحث بالصور
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy