المقالات

حل مشكلة This File Is Open In Another Program | هذا الملف مفتوح بواسطة برنامج آخر

أحيانًا يرفض ويندوز التأقلم بشكل طبيعي مع المستخدم، وقد يكون أو لا يكون على صواب. فمثلاً عند نقل ملف من مكان إلى آخر أو حذفه أو حتى إعادة تسمية الملف، يرفض النظام تنفيذ الأمر ويعرض لك نافذة منبثقة تقول "This action can not be completed because the file is open in another program” والتي تعني باختصار أنه لا يمكن تنفيذ هذا الإجراء لأن الملف مفتوح بواسطة برنامج آخر. قد يكون الملف مفتوح بالفعل في برنامج آخر على ويندوز، حتى وإن كان مفتوح فقط في مستكشف الملفات، ما يتسبب في تقييد النظام ومنعه من حذف الملف.

حل-مشكلة-هذا-الملف-مفتوح-بواسطة-برنامج-آخر-This-File-Is-Open-In-Another-Program

ولكن في أحيان أخرى، قد لا يكون الملف مفتوح في أي برنامج، وأنت واثق من هذا الأمر. في كلتا الحالتين، دعونا نرى ما يمكننا فعله في هذه الحالة. ولكن قبل أن نبدأ نوصيكم بالاطلاع على مقال حل مشكلة This setting is managed by your administrator على ويندوز 10 تمامًا إذا واجهت أي مشكلة بداخل تطبيق الإعدادات Settings على ويندوز 10 أو ويندوز 11.


الحل الأول: هل أنت متأكد أن الملف غير مفتوح بواسطة أي كمبيوتر آخر


حل-مشكلة-الملف-مفتوح-في-مكان-آخر

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك متصل بشبكة إنترنت محلية في المنزل أو المكتب، فمن المُرجح أن يكون الملف الذي تحاول حذفه أو نقله مفتوحًا بالفعل على جهاز كمبيوتر آخر متصل بنفس الشبكة، حتى وإن كان عن غير قصد. لا تقلق، لن تضطر على مطالبة مستخدمي الأجهزة الأخرى على نفس الشبكة بفعل أي شيء إطلاقًا.

فقط قم بفتح قائمة Start ثم ابدأ بالبحث عن خدمة Computer Management وقم بفتح الخدمة من النتيجة الأولى. من قائمة الخيارات المتواجدة في الجانب الأيسر، قم بتوسيع خيارات System Tools ثم قم بتوسيع خيارات Shared Folders ثم قم بالنقر فوق خيار Open Files. في منتصف الشاشة، يجب أن يتم عرض الملفات المفتوحة بواسطة أجهزة أخرى على الشبكة. قم بالنقر فوق هذا الملف (إن وُجد) ثم اختر Disconnect All Open Files.

الحل الثاني: ابحث عن الملف بداخل مدير المهام


حل-مشكلة-هذا-الملف-مفتوح-بواسطة-برنامج-آخر-على-ويندوز

إذا كنت غير متأكد مما إذا كان الملف مفتوحًا بواسطة برنامج آخر، فقم بفتح مدير المهام Task Manager وتحقق من علامة تبويب Processes لعرض قائمة بجميع البرامج قيد التشغيل. ابدأ في التحقق من البرامج التي قد تكون مرتبطة بالملف المفتوح الذي ترغب في حذفه، وبمجرد عثورك على الجانبي، قم بالنقر فوق البرنامج بزر الفأرة الأيمن (كليك يمين) ثم اختر End Task. الآن، يمكنك محاولة حذف الملف أو نقله إلى مكان آخر لترى النتيجة بنفسك.

الحل الثالث: قم بإعادة تشغيل مستكشف الملفات من مدير المهام


حل-مشكلة-هذا-الملف-مفتوح-في-مكان-اخر-رغم-أنه-ليس-كذلك

إذا لم تخرج بحل جذري للمشكلة عن طريق إنهاء البرامج التي تعتقد أنها مرتبطة بالملف المفتوح، فيمكنك بدلاً من ذلك تجربة إعادة تشغيل مستكشف الملفات من البداية. قم بفتح مدير المهام Task Manager مرة أخرى بواسطة النقر فوق Ctrl + Alt + Del ثم استمر في التمرير بداخل علامة تبويب Processes حتى تصل إلى مستكشف الملفات “Windows Explorer” ثم قم بالنقر فوقه بزر الفأرة الأيمن واختر “End Task”. على ويندوز 11 يمكنك اختيار Restart بدلاً من إنهاءها ثم معاودة تشغيلها.

حل-مشكلة-الملفات-لا-تفتح-على-الكمبيوتر

ثم بعد ذلك قم بالنقر فوق File من الركن العلوي الأيسر على ويندوز 10 واختر Run New task أو على ويندوز 11 انقر من الأعلى فوق زر Run New Task.

لماذا-الملف-مفتوح-في-مكان-اخر-السبب-و-الحل

من النافذة المنبثقة الجديدة، قم بكتابة الأمر التالي في الحقل الفارغ: explorer.exe ثم انقر فوق زر Enter وسوف يتم معاودة تشغيل مستكشف الملفات من جديد. من خلال هذه الطريقة، تمكن مستكشف الملفات من التخلص من ملفات الذاكرة المؤقتة التي قد تكون السبب في منع الملف من النقل أو الحذف.

الحل الرابع: إيقاف تشغيل خدمة الصور المصغرة للتخزين المؤقت في ملفات thumbs.db المخفية


حل-مشكلة-الويندوز-لا-يقبل-فتح-الملفات

من خلال الحلول المقترحة بواسطة شركة مايكروسوفت، فمن الممكن أن يتم حل هذه المشكلة عن طريق إيقاف تشغيل خدمة الصور المصغرة للتخزين المؤقت للملفات والمجلدات، والتي قد تكون سببًا في منع الويندوز من التعامل بحرية مع الملف، سواء نقله أو حذفه. 

ومع ذلك، لا يمكنك الالتزام بهذه الخطوة إلا إذا كان لديك نظام ويندوز Pro أو Enterprise أو Educational لأننا سنحتاج التعديل على محرر نهج المجموعة، الذي لا يزال غير متاح في إصدار Home. قم بالنقر فوق اختصار Win + R لفتح قائمة Run ثم ابدأ بالبحث عن gpedit.msc ثم في النافذة الجديدة قم بتوسيع خيارات User Configuration ثم Administrative Templates ثم من على اليمين قم بالنقر فوق Administrative Templates ثم انقر فوق File Explorer

 لماذا-الملفات-مفتوحة-في-مكان-آخر-على-ويندوز

ثم ابحث عن خيار Turn off the caching of thumbnails in hidden thumbs.db files وقم بفتحه ومن النافذة الجديدة قم باختيار Enabled ثم Ok.

 طريقة-إصلاح-مشكلة-هذا-الملف-مفتوح-في-مكان-اخر-على-ويندوز

على إصدار Windows Home قم بفتح موجه الأوامر Command Prompt بصلاحيات المدير “Run As Administrative” ثم قم بسطر الأمر التالي: del /ash /s thumbs.db وانقر فوق مفتاح Enter وانتظر لحظات قليلة حتى يتم حذف التخزين المؤقت للصور. ثم قم بفتح مستكشف الملفات واختر “My PC” واتبع الخطوات التالية لمنع الويندوز من إنشاء صور مصغرة جديدة للملفات:

 ما-السبب-في-مشكلة-الملف-مفتوح-بواسطة-برنامج-آخر

قم بالنقر فوق زر الثلاث نقاط الأفقية من الأعلى ثم اختيار Options وعلى ويندوز 10 انقر فوق زر View ثم اختيار Options.

 حل-مشكلة-الملفات-لا-تقبل-النقل-او-الحذف-او-اعادة-التسمية

من النافذة الجديدة، انتقل إلى علامة تبويب View وقم بتحديد خيار Always show icons, never thumbnails ووافق بالنقر فوق Ok لحفظ التغييرات.

الحل الخامس: حذف الملفات المؤقتة


 طريقة-حل-الملف-مفتوح-أو-مستخدم-بواسطة-برنامج-آخر

من الطبيعي أن يتم منعك من نقل أو حذف الملف على ويندوز إذا كانت هناك بعض ملفات التخزين المؤقتة المرتبطة بهذا الملف والتي لا تزال مُستخدمة في عمليات النظام. قد يكون من الأفضل حذف ملفات التخزين المؤقت للويندوز لنرى ما إذا كان هذا الإجراء سيساعد في حل المشكلة. قم بفتح نافذة Run بالنقر فوق اختصار Windows + R ثم في الخانة الفارغة ابدأ البحث عن %temp% وانقر Ok وسيتم فتح مجلد جديد. قم بالوقوف على أي مجلد ثم انقر فوق اختصار Ctrl + A لتحديد جميع الملفات وقم بحذفها بالكامل.

الحل السادس: فحص الكمبيوتر من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة


إذا لم تصلح جميع الإجراءات السابقة، وما زلت غير قادر على نقل الملف أو حذفه، فإن وجود فيروسات على الهارد احتمال قوي. حاول استخدام مكافح فيروسات لفحص الكمبيوتر وعزل الملف المتضرر لكي تتمكن من حذفه بشكل نهائي.

الحل السابع: قم بتنظيف سلة المحذوفات


إذا كنت تفضل عدم حذف الملفات بشكل نهائي من سلة المحذوفات على اعتبار أن تحتاج لها لاحقًا، فيجب أن تعي أن مستكشف الملفات يكره تمامًا عندما تمتلئ سلة المحذوفات بالعديد من الملفات. أفضل خيار بالنسبة لك هو إفراغ سلة المحذوفات من الملفات المتواجدة بداخلها. إذا كانت هناك ملفات هامة، وتشعر أنك ستحتاج لها لاحقًا، فقم بأخذ نسخة احتياطية منها وحفظها في مكان آمن، ثم قم بتنظيف سلة المحذوفات.

الحل الثامن: فحص الهارد من المشاكل


إذا وصل الهارد إلى نهاية عمره الافتراضي، فقد يكون خطأ هذا الملف مفتوح بواسطة برنامج آخر مؤشر على اقتراب الهارد من منتهاه الأخير. يجب أن تفحص الهارد من أي أخطاء باستخدام أي أداة خارجية مثل HDTune أو CrystalDiskMark. فإذا ظهرت لك أي مشاكل في الهارد أو حالة Bad أو باد سيكتور Bad Sector فيجب أن تسرع في شراء هارد جديد في أقرب فرصة ممكنة.


الحل التاسع: قم بتعطيل جميع خدمات الخلفية


كيفية-حذف-ملف-قيد-الاستخدام-بواسطة-برنامج-اخر-على-ويندوز

ليس من الضروري أن تفتح برنامج ما بشكل يدوي لكي يبدأ في التشغيل، فهناك بعض البرامج التي تعمل في الخلفية من تلقاء نفسها بمجرد بدء تشغيل الكمبيوتر. قم بفتح نافذة Run بالنقر فوق اختصار Win + R ثم في الخانة الفارغة ابحث عن resmon.exe وانقر فوق Ok ثم قم بالانتقال إلى علامة تبويب CPU ثم قم بتوسيع خيار Associated Handles وفي خانة Search قم بكتابة اسم الملف أو المجلد الذي يرفض الحذف ومن النتائج قم بإنهاء البرنامج المرتبط بهذا الملف بالنقر فوقه كليك يمين ثم اختر End Process.

الحل العاشر: إجراءات إضافية


إذا استمرت المشكلة فهناك بعض الحلول التي يمكنك تنفيذها. أولاً قم بإغلاق البرنامج المرتبط بالملف وقم بعمل إعادة تشغيل (ريستارت) للكمبيوتر. إذا لم يفلح هذا الأمر، فيجب الدخول إلى الوضع الآمن Safe Mode في الويندوز لإيقاف جميع خدمات الخلفية التي قد تكون السبب في استخدام الملف "المنيع" وحاول حذفه أثناء وجودك في الوضع الآمن. أيضًا تحقق مما إذا كان هذا الملف يحتوي على نسخة أخرى منه، خاصة إذا كان هذا الملف مستخدم بواسطة متصفح الويب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-