7 مزايا خفية في مدير المهام لا تستخدمها برغم أهميتها الكبرى

معظمنا لا يستخدم مدير المهام "Task Manager" إلا في عدد قليل جداً من الحالات، مثل إنهاء البرامج والعمليات التي تتعرض للتجميد Freeze. ولكن علينا أن نتذكر أنه لم يُخلق لهذه المهمة وحدها، من قبل وضحنا لكم أهم 5 أشياء في مديرالمهام، والتي تتمثل في إمكانية تصغير حجم التبويبات الافتراضية، أو الكشف عن البرامج والتطبيقات الأكثر استهلاكاً لموارد الكمبيوتر، أو مراقبة الأداء باستمرار من خلاله والعديد من الأشياء الأخرى. والآن موعدنا لنتعرف سوياً عن مجموعة من مزاياه الإضافية التي لا نستخدمها بالرغم من أهميتها وفائدتها الكبرى.



1- ميزة تحليل سلسلة الانتظار




كما ذكرنا في المقدمة أن السبب الرئيسي لاستخدام مدير المهام يكون بهدف إنهاء إحدى البرامج التي تعاني من حالة التجمد. ولكن عندما تتعرض لهذا الموقف مرة ثانية لا تتعجل في إنهاء البرنامج، إذ يمكنك إجراء المزيد من التحاليل من خلال ميزة تحليل سلسلة الانتظار "Analyze Wait Chain"، والتي تخبرك بالضبط ما إذا كانت هذه العملية عالقة في انتظار عملية أخرى أو لمساعدتك في تحديد سبب عدم استجابة البرنامج بشكل صحيح.

قد يهمك: كيفية تحميل أحدث إصدار من ويندوز 10 كملف ISO من مايكروسوفت

ولكي تعرف من هو الجاني الحقيقي وراء التأخير، يجب الانتقال إلى تبويب التفاصيل "Details" ثم البحث عن العملية التي تريد التأكد من حالتها، قم بتحديدها ثم النقر فوق زر الفأرة الأيمن واختار تحليل سلسلة الانتظار لمعرفة التفاصيل، فإذا كانت هذه العملية عالقة من في انتظار أي عمليات أخرى، فسترى بوضوح هذه العمليات في النافذة الجديدة.

2- إعادة تهيئة مستكشف النظام




تعتبر عملية مستكشف الويندوز المعروفة باسم Windows Explorer هي المسؤولة عن العديد من العناصر في واجهة المستخدم الرئيسية، مثل شريط المهام ومستشكف الملفات وقائمة ابدأ، من الطبيعي أن تكون فكرتك الأولى عند مواجهة مشاكل في هذه العناصر أن تقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر، لكن عوضاً عن ذلط هناك حل أمثل وهو إعادة تهيئة مستكشف النظام.
 
لتتمكن من فعلك ذلك قم بالبحث عن Windows Explorer في تبويب العمليات بمدير المهام، بعد التوصل له قم بتحديده ثم النقر على زر الفأرة الأيمن واختار إعادة تشغيل لإنهاءه وتشغيله من جديد، ستلاحظ حينها اختفاء شريط المهام وقائمة البدأ وبقية عناصر الواجهة الرئيسية لعدة لحظات قليلة وبعد ذلك سيعود كل شيء لحالته الطبيعية.

3- البحث على الإنترنت عن العمليات المشتبه فيها




أحياناً قد تكتشف وجود لبعض العمليات الغريبة في مدير المهام، بالرغم أنها قد تكون عمليات طبيعية ولكن من الحكمة دائماً التحقق منها إذا لم تكن مألوفة بالنسبة لك، حتى ولو من باب الفضول والمعرفة.

 
لتتمكن من ذلك قم بتحديد العملية ثم النقر فوق زر الفأرة الأيمن واختار البحث على الإنترنت Search Online، بمجرد اختيار البحث على الانترنت سيفتح لك محرك Bing في متصفحك وسيبدأ بالحث عنها وعن العمليات المشابهة لها، بكل تأكيد ستساعدك النتائج في معرفة ما إذا كانت هذه العملية آمنة أم لا.

4- إضافة أعمدة إضافية لمزيد من التفاصيل




بشكل افتراضي يعرض مدير المهام عدة أعمدة في علامات تبويب العمليات، هذه الأعمدة تغطي أهم التفاصيل، ولكن من الممكن إضافة عدة أعمدة إضافية لمزيد من التفاصيل عن كل عملية، فقط قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن فوق المنطقة العلوية للعمليات ستظهر لك النافذة المنبثقة بمزيد من التفاصيل إلى يمكنك إضافتها،

على سبيل المثال إذا قمت باختيار Type سيتم تنشيط عامود جديد مبوب والذي يخبرك ما إذا كانت هذه العملية عبارة عن تطبيق أو مجرد عملية في الخلفية أو عملية خاصة بنظام الويندوز. وفي حالة تنشيط Publisher سيظهر لك تبويب جديد يوضح الناشر والمطور المسؤول عن هذه العملية أو هذا التطبيق. أما لو قمت بتنشيط تبويب عامود Process Name فستجد أمام كل عملية الاسم الخاص بها والأكثر دقة، حيث يسمح لك بالبحث عنه بشكل أفضل لمعرفة كافة التفاصيل. 

5- التبديل بين القيم المطلقة والنسب المؤية




عند تصفح قائمة العمليات يظهر لك المعالج المركزي نسب الاستخدام بالقيم المؤية فقط، ولكن بالنسبة للثلاثة تبويبات الأخرى يمكنك التبديل بين القيم المطلقة والنسب المؤية. في الغالب تكون النسب المؤية أفضل عندما تحتاج مقارنة استخدام الموارد بالنسبة الإجمالية المتاحة، على سبيل المثال الإعداد الإفتراضي بالقيم المطلقة سيظهر لك أن برنامج ما يستهلك 100 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ولكن إذا انتقلت إلى النسب المؤية فقد تكتشف أن هذه النسبة لم تمثل 0.5% من المساحة الإجمالية. 

ولتتمكن من التبديل فقط قم بالنقر فوق أي عمليك بزر الفأرة الأيمن والانتقال إلى القائمة الفرعية Resources Value ثم اختيار نوع المورد الذي تريد تغييره ثم تحديد إما القيمة أو النسبة المؤية.

6- الذهاب إلى مسار الملف الخاص بالعملية




ربما تجد نفسك في حاجة للانتقال إلى مسار تثبيت أي تطبيق أو عملية، فقط قم بالنقر فوق العملية أو التطبيق بزر الفأرة الأيمن ثم اختيار Open File Location للانتقال مباشرة إلى المجلد الذي يحتوي على الملف التنفيذي لهذه العملية، هذه الطريقة عملية جداً وأسرع من مستكشف النظام. 

7- ضبط خيارات مدير المهام




يحتوي مدير المهام على بعض الاعدادات التي تساعد على تسريع تجربة استخدامه حسب التفضيل الشخصي، فمن خلال Option يمكن اختيار Always On Top لتثبيت نافذة مدير المهام فوق جميع النوافذ الأخرى، أيضاً يمكنك تحديد علامة التبويب الافتراضية لاختيار ما يجب أن يظهر في مدير المهام عند بداية تشغيله أو فتحه. بالإضافة إلى ذلك يمكنك النقر فوق تبويب View لجعل سرعة التحديث أبطأ أو أسرع أو حتى إيقافه بشكل مؤقت إذا كنت تريد أن تلتقط صورة لتتمكن من فحص القيم أو لرفع صورة لها على الإنترنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق