المقالات

حل مشكلة Access is Denied عند توصيل الفلاشة والهارد الخارجي بالكمبيوتر

تعد أقراص وحلول التخزين الخارجية بمثابة الملاذ الآمن للاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع البيانات الخاصة بنا. ولكن كيف سيكون رد فعلك إذا قمت بتوصيل الهارد بالكمبيوتر وحاولت فتحه ثم فوجئت برسالة خطأ منبثقة تقول Access is denied والتي تعني أنه غير مسموح لك بالدخول إلى محتويات الهارد؟ لا تفزع، هناك العديد من الحلول في جعبتنا لمساعدتكم على تخطي هذه المشكلة بسهولة، ليس فقط على الهارد الخارجي، ولكن على أي من أقراص التخزين المتصلة بالكمبيوتر. ولكن قبل التطرق إلى مجموعة الحلول المقترحة، فقط تأكد أنك لم تقم بقفل الهارد بواسطة برنامج Bitlocker المدمج في نظام ويندوز.

يمكنك التأكد من هذا الأمر عن طريق النقر بزر الفأرة الأيمن فوق قرص التخزين واختيار Unlock ثم قم بإدخال كلمة السر التي قمت بتعيينها مُسبقاً لكي يتم فتح محتويات الهارد. في حالات أخرى، من الممكن أن تظهر مشكلة Access is denied نتيجة إصابة الهارد بالفيروسات أو تلف في بنية ونواة ملفات النظام الأساسية للهارد، مما ترتب عليك عدم استطاعة الويندوز التعامل مع الهارد بالشكل الذي ينبغي أن يكون.

حل-مشكلة-Access-is-Denied-عند-توصيل-الهارد-الخارجي بالكمبيوتر
حل مشكلة Access Denied عند توصيل الهارد الخارجي بالكمبيوتر

إذا كنت تريد نصيحة شخصية قبل البدء، حاول الاعتماد على أي من برامج استعادة الملفات المحذوفة لاسترداد البيانات الهامة المتواجدة على الهارد والاحتفاظ بها في مكان آمن نظراً لأنه إذا فشلنا في القدرة على الدخول إلى الهارد مرة ثانية فلن يكون هناك سبيل آخر سوى عمل فورمات كامل للهارد.

إذا كانت مشكلة Access is denied مجرد مشكلة عرضية، فللأسف لا نعرف ما هو السبب في تطور هذه المشكلة، ولا يمكننا تحديد سبب واحد لها أو اقتراح حل واحد جذري للتغلب عليها. بدلاً من ذلك، سنحاول أن نقدم لكم مجموعة من الحلول الإيجابية للتغلب على هذه المشكلة لاستعادة القدرة على فتح الهارد والدخول إلى محتوياته مرة أخرى.


أولاُ: قم بفحص الهارد من مستكشف الملفات لـ حل مشكلة Access is Denied


Access-is-denied-Windows-10-حل-مشكلة
قم بفحص الهارد من مستكشف الملفات

كما أشرنا في المقدمة منذ قليل، من الصعب تحديد سبب مشكلة Access is denied عند محاولة الدخول إلى محتويات الهارد الخارجي وذلك بسبب قائمة الأسباب التي لا حصر لها. ولكن من أكثر الأسباب الشائعة لهذه المشكلة تكون نتيجة تلف في كابلات التوصيل المستخدمة سواء كان كابل الطاقة أو كابل الساتا أو كابل الــ USB.

أيضاً من الممكن تلف بنية ملفات النظام يتسبب في ظهور رسالة خطأ Access is Denied. أو من الممكن ألا يكون مسموح لك الدخول إلى الهارد بسبب القيود التي يفرضها نظام التشغيل على حساب المستخدم. ولكن أول شيء يمكنك القيام به هو محاولة إصلاح ملفات النظام من خلال أداة Check الفحص المدمجة في واجهة ويندوز الرئيسية بداخل مستكشف الملفات.
  • قم بالدخول إلى مستكشف الملفات ثم انقر بزر الفأرة الأيمن فوق قرص التخزين.
  • اختر من القائمة المنسدلة خيار Properties ثم انتقل إلى تبويب Tools من الأعلى.
  • بعد ذلك انقر فوق خيار Check ثم اختر Repair Drive وانتظر حتى نهاية عملية الإصلاح.

ثانياً: منح إذن الوصول إلى محتويات الهارد


حل-مشكلة-Access-is-Denied-للفلاشة
منح إذن الوصول إلى محتويات الهارد الخارجي

أحياناً يفرض نظام الويندوز سياسات وصلاحيات حماية صارمة بحيث يعيق طريقك في القدرة على الوصول إلى محتويات بعض أقراص التخزين على الكمبيوتر. من غير الواضح ما هو سبب تطوير هذه المشكلة بالمقام الأول، ولكن على الأرجح التلاعب في صلاحيات وأذونات الوصول على أقراص التخزين بطريقة خاطئة هو ما تسبب في تقييد وصولك إلى الهارد. على كل حال، من السهل إصلاح هذه المشكلة إذا كانت هي السبب في تقييد وصولك إلى محتوى الهارد.
  • قم بفتح مستكشف الملفات ثم انقر بزر الفأرة الأيمن فوق قرص التخزين.
  • اختر من القائمة المنسدلة خيار Properties ثم انقر فوق تبويب Security من الأعلى.
  • من هذه النافذة انقر فوق Edit ومن أسفل Group or user name: ابدأ بالبحث عن اسم حساب المستخدم الخاص بك.
  • انقر فوق اسم حساب المستخدم الخاص بك بزر الفأرة الأيسر مرة واحدة.
  • ومن أسفل قسم Permissions for Administrators قم بتفعيل جميع الخيارات من أسفل Allow.
  • ثم انقر فوق زر Ok من الأسفل.

ثالثاً: قُم بتغيير الحرف الخاص بقرص التخزين


حل-مشكلة-Access-is-Denied
قُم بتغيير الحرف الخاص بقرص التخزين

في هذه الطريقة سنقوم باستخدام اداة ادارة الملفات المدمجة في الويندوز Disk Management. يتم تعيين حرف خاص بكل من أقراص التخزين الداخلية والخارجية بواسطة الويندوز بشكل تلقائي. ولكن إذا قام الويندوز بتعيين حرف خاطئ لقرص التخزين الخارجي، بحيث يتعارض هذا الحرف من أقراص التخزين الأخرى المتصلة بالكمبيوتر، فمن الممكن ألا تصبح قادراً على الوصول إلى الهارد ويتم تقييد وصولك له إلى أن تقوم بتغيير حرف القرص إلى حرف آخر صحيح. من الوارد جداً أن تكون هذه هي المشكلة التي تتسبب في إعاقتك عن الوصول إلى الهارد.
  • قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن فور أيقونة شعار الويندوز بشريط المهام.
  • اختر من القائمة المنبثقة خيار Disk Management.
  • قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن فوق اسم الهارد الخارجي المتواجد في القسم الأيسر.
  • اختر Change Drive Letter and Paths.
  • ثم من النافذة المنبثقة اختر Change.
  • الآن من أمام Assign the following drive letter قم بتغيير الحرف الخاص بالهارد إلى حرف آخر.
  • ثم قم بالنقر فوق زر Ok من الأسفل وقم بإغلاق Disk Management.

رابعاً: قُم بإصلاح الهارد عن طريق أداة CHKDSK


حل-مشكلة-تم رفض-الوصول-إلى-القرص
 قُم بإصلاح الهارد عن طريق أداة CHKDSK

إذا لم تنجح جميع المحاولات السابقة في إزالة القيود والتخلص من مشكلة Access is denied فمن المحتمل أن يكون هناك تلف في ملفات نظام الهارد الأساسية. في هذه الحالة يمكنك الاستعانة بأداة CHKDSK للبحث عن المشكلة والحصول على تقرير شامل بالسبب ومحاولة إصلاحه بشكل تلقائي.

قم بالنقر فوق أيقونة شعار الويندوز بزر الفأرة الأيمن واختر من القائمة المنبثقة Terminal (Admin).

إذا لم يكن هذا الخيار متاح أمامك فاختر بدلاً منه Windows Terminal (Admin). أو بسهولة قم بفتح موجه الأوامر CMD بصلاحيات المدير.

قم بسطر الأمر التالي chkdsk *: /f ولكن قم باستبدال رمز النجمة * بالحرف الخاص بقرص التخزين الخارجي. على سبيل المثال إذا كان الحرف الخاص بالهارد هو G فيجب أن يتم سطر الأمر كالتالي: chkdsk G: /f ثم انقر فوق مفتاح Enter لسطر الأمر. هذه الأداة ستبدأ بفحص أخطاء الهارد وإصلاحها بشكل تلقائي وسوف تمنحك تقرير كامل بالأسباب المحتملة للمشكلة.
اقرأ المزيد: كيفية عمل سوفتوير للفلاشة كي تقوم بإصلاح اي مشكلة في الفلاشة

أخيراً: قم بعمل فورمات للهارد


حل-مشكلة-تم رفض-الوصول-إلى-القرص
قم بعمل فورمات للهارد

إذا باءت جميع محاولاتك بالفشل فلم يعد متبقِ أمامك سوى عمل فورمات للهارد. نعم، هذا يعني أنه سيتم حذف جميع البيانات المتواجدة على الهارد. ولكن اطمئن تماماً، فمن خلال الاستعانة بأي من برامج أو أدوات استعادة الملفات المحذوفة يمكنك استرداد جميع بياناتك مرة أخرى ولكن تذكر أن تبدأ في استعادة البيانات فوراً بمجرد الانتهاء من عمل الفورمات قبل أن تبدأ في كتابة أي بيانات جديدة على الهارد ويُفضل فصل الإنترنت في هذه الحالة وعدم التصفح فقط للاحتياط.
  • قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن فوق أيقونة شعار الويندوز واختر Disk Management.
  • من أسفل Volume قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن فوق الحرف الخاص بالهارد واختر Format.
  • وافق على رسالة التحذير بالنقر فوق Yes.
  • من نافذة Format المنبثقة تأكد من تفعيل خيار Quick Format كما هو موضح في صورة المثال السابق.
  • في النهاية انقر فوق Ok لبدأ عملية الفورمات.
اقرأ المزيد: حل مشكلة الفلاشة لا تظهر نهائيا
*************

شاهد هذا الفيديو:- تعطيل او تشغيل اليو اس بي usb بدون برامج وقفل الفلاشات والتحكم الكامل بشكل احترافي


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-