إلى ماذا تُشير الأرقام والحروف في أسماء معالجات Intel

كما هو شائع لدى الكثيرين، المعالج أو البروسيسور هو بمثابة عقل الحاسوب، وبالتالي فهو من أهم معايير شراء لاب توب جديد أو حاسوب مكتبي جديد. إذ يعتبر اختيار افضل معالج مناسب لاحتياجاتك هو أول خُطوة، وبناءً على الخيار الذي اخترته يترتب الكثير من الأمور الأخرى.

في الغالب، هذا الخيار محسوم لصالح معالجات Intel باعتبارها أكثر استخدامًا وانتشارًا بسبب أسعارها المعقولة وأدائها الممتاز واستهلاكها المنخفض للطاقة.

وسواء كنت قد اشتريت بالفعل حاسوبًا مزود بمعالج من إنتل أو تشرع في شراء أحد معالجات إنتل لصالح تجميع جهاز كمبيوتر خاص بك، فهناك إحتمال كبير أنك لاحظت التسمية الغريبة لهذه المعالجات، حيث تتم تسمية معالجات Intel باستخدام أحرف وأرقام معينة تكون مربكة وغير مفهومة لغير التقنيين والخبراء.

وبالتالي قد تتساءل ما المعنى الحقيقي وراء هذه الأرقام والحروف ؟ حسنًا، أنت هنُا في المكان الصحيح! حيث نوضح في هذه المقالة بالتفصيل معنى هذه الأرقام والحروف المستخدمة في نظام التسمية لمعالجات إنتل بحيث يكون الاختيار بينها ومعرفة أيهما أفضل مهمة أسهل.

الأرقام-الحروف-في-أسماء-معالجات-Intel

مبدئيًا، سأغطي في هذه المقال اصطلاح التسمية بالنسبة لمعالجات إنتل من سلسلة Intel Core I والتي تعتبر الأكثر استخدامًا في أجهزة اللاب توب وأجهزة الكمبيوتر المكتبية. وكما تعلمون، تحتوي سلسلة Core-I على أربعة نماذج رئيسية هي Core i3 و Core i5 و Core i7 واخيرًا Core i9.

الغاية الأصلية لهذه الأرقام هي التفرقة بين الفئات المختلفة بشكل سريع وبديهي، فالرقم الأكبر يعني أنه الأفضل؛

وهذا صحيح فـ معالجات Core i3 تقدم أدنى قوة معالجة بين جميع المعالجات الأخرى في السلسلة،

بينما تتميز معالجات Core i5 بسرعات أعلى للتردد وهي أقوى من معالجات Core i3،

ومعالجات Core i7 تتميز بسرعات عالية جدًا وقدرة معالجة جبارة،

أما معالجات Core i9 فإنها تتمتع بأعلى سرعة تردد وقدرة معالجة بين جميع معالجات سلسلة Core I الأخرى.

ولكن الأمر ليس بتلك البساطة؛ فلا يجب الحكم على بروسيسور إنتل من فئته فقط كون هناك عوامل أخرى يتم من خلالها تحديد مستوى الأداء من الأسم.

باختصار، وعلى سبيل المثال، يمكن القول أن معالجات إنتل من فئة Core i7 في الغالب أفضل من معالجات Core i5. ولكن هذا لا يعني أن كل معالجات إنتل من فئة i7 تستطيع أن تضاهي أو تتغلب على أداء أي معالج من فئة i5. هناك أمور أخرى يجب الالتفات إليها، والتي نذكرها في السطور التالية.

الأرقام-الحروف-في-أسماء-معالجات-Intel

بغض النظر عن الفئة التي أخترتها لمعالج الحاسوب، سواء Core i3 أو i5 أو i7 أو i9 فسوف تلاحظ من الإسم الأساسي، بعد الفئة مباشرًة، وجود أربعة أرقام تختفي وراءها معلومات وتفاصيل عن المعالج، بل من الممكن معرفة مستوى أداء وعمر المعالج من خلال قراءة هذه الأرقام.

وللتوضيح أكثر، يمثل الرقم الأول الجيل الذي يتبع له البروسيسور، وتمثل الأرقام الثلاثة الأخيرة وحدة حفظ المخزون ويرمز لها بـ SKU (اختصارًا لـ Stock keeping unit) بعض المعلومات حول قوة المعالجة. على سبيل المثال، في معالج Intel Core i5-9400 H يمثل الرقم 9 الجيل التاسع و 400 يمثل رقم الـ SKU.

يعتبر جيل المعالجات مؤشر على جودتها وسرعتها وأدائها. بمعنى أن أحدث جيل هو الأسرع ويظهر أداء أفضل من الجيل السابق. فمثلًا معالج Intel Core i7-9700 K أسرع بنسبة 6% من معالج Intel Core i7-8700K من الجيل السابق وفقًا للمقارنة التي تمت على موقع Userbenchmark.

هذا يعني أنه يجب عليك دائمًا البحث عن أحدث معالج عند شراء كمبيوتر جديد سواء لابتوب أو كمبيوتر مكتبي. حتى وقت كتابة هذا المقال، نحن في الجيل العاشر لمعالجات إنتل، وفي الغالب يتم إطلاق جيل جديد كل سنة، وبالتالي نستطيع تقدير عمر أي معالج من إنتل بمجرد رؤية الرقم الأول من اسمه بعد الفئة.

أما بالنسبة للأرقام الثلاثة أو الـ SKU فإنها تدل على مستوى أداء المعالج، لذا كلما كانت هذه الأرقام أكبر، كلما كان أداء المعالج أفضل. فإذا قارنت معالج Intel Core i5 9400 H بمعالج Intel Core i5 9300 H ستجد أن الأول لديه رقم SKU أعلى. هذا يعني أن 9400H لديها قوة معالجة أعلى من 9300H.

وبالمثل، إذا قارنت Intel Core i7 9750 H مع Intel Core i7 9850 H ستجد أن 9850H يتمتع بقوة معالجة أعلى من 9750H. ولكن تذكر أن هذه ليست قاعدة (الأمر ليس ثابتاً دائمًا) فلا يمكنك معرفة مستوى أداء المعالج بمقارنة أرقام SKU لجيلين مختلفين من معالجات إنتل. يجب عليك المقارنة بمعالج Intel من الجيل نفسه من خلال أرقام SKU.


نأتي الآن إلى الجزء الأهم — الحروف. فعند النظر إلى أسماء معالجات إنتل من عائلة Core i ستجد انها دائمًا ما تنتهي بحرف ما. هذا الحرف يسمى "اللاحقة" ويستخدم للتعبير عن الميزة الرئيسية في هذا المعالج مقارنًة بـ المعالجات الأخرى. ولكن لاحظ أن هناك بعض المعالجات تأتي دون لاحقة، مما يشير إلى أنها تخلوا من المميزات، لذلك يطلق عليها "معالجات خام" وبالطبع فهي مخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية حصرًا. عمومًا، سنذكر فيما يلي أهم الأحرف التي من الممكن أن تصادفها في أسماء معالجات إنتل سواء Core i3 أو Core i5 أو Core i7 أو Core i9.

  • يعني الحرف "U" في معالجات إنتل أنها معالجات تستهلك أقل قدر من الطاقة Ultra Low Power فهي تأتي بسرعة ضعيفة وتستهلك طاقة أقل بكثير. ولذلك، ستجد معالجات U مقترنة دائمًا بالحواسيب المحمولة لأنها تستهلك القليل جدًا من الطاقة ولا تنتج الكثير من الحرارة أثناء الاستخدام العادي، مما يوفر حياة بطارية طويلة. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم معالجات U للمهام الثقيلة، فيمكنها الوصول إلى درجات حرارة عالية جدًا.
  • يعني حرف "F" أن المعالج لا يحتوي على معالج رسوميات مدمج مثل المعالجات الاخرى، وبالتالي ستحتاج إلى شراء بطاقة رسومات منفصلة من إنفيديا أو AMD لتوصيل الشاشة بالكمبيوتر. مثال على ذلك سيكون معالج Intel Core i5-9400F.
  • يعني حرف "K" يعني أن المعالج مفتوح القفل (Unlocked) بمعنى أنه قابل لكسر السرعة وزيادة التردد بشكل قانوني ورسمي على عكس الأنواع الأخرى حيث كسر السرعة أحد البنود التي تمثل كسر أية كفالة أو ضمان. إذً فمع هذه المعالجات يمكنك الحصول على أداء إضافي على حساب استهلاك الطاقة وتوليد الحرارة، مثل معالج Intel Core  i9-9900K. تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع أيضًا يعتبر الأغلى ثمنًا ومصمم لأجهزة الحاسب المكتبي، ويجب على من يقتنيه شراء مزود طاقة قوي كفاية ونظام تبريد فعال.
  • يشير حرف "H" إلى أن المعالج مدمج معه معالج رسوميات ذي أداء عالٍ بخلاف الأنواع الاخرى. ستجد أيضًا معالجات ينتهي اسمها بحرفان HK و HQ فالأول يشير إلى أن المعالج مزود بمعالج رسومي وهو قابل لكسر السرعة أيضًا. أما الثاني فهو يمتلك نفس الميزة بالإضافة لكونه رباعي النواة (Quad Core). على أي حال، لا تزال هذه المعالجات الرسومية المدمجة من إنتل ليست قوية مثل تلك المعالجات الرسومية الخارجية من Nvidia و AMD فهي تضاهيها بمراحل من حيث الأداء.
  • يشير حرف "Y" إلى أن المعالج يستهلك أقل قدر ممكن من الطاقة، أقل حتى من النماذج المخصصة لـ U. في الواقع، هذه المعالجات هي الأقل استهلاكًا للطاقة على الإطلاق، لذلك ستجدها بشكل شائع في أجهزة اللاب توب الرخيصة أو الأجهزة اللوحية حيث أنها تركز على حياة البطارية بشكل كامل، ولكن هذا القدر المحدود من الطاقة يأتي على حساب الأداء المتدني للغاية، فهي مناسبة لإنجاز بعض المهام الأساسية كتصفح الإنترنت وتشغيل البرامج العادية.
  • يعني حرف "T" أن المعالج يستهلك طاقة أقل وينتج حرارة أقل أيضًا، كما أن تتميز هذه المعالجات بأداء أعلى من تلك ذات لاحقة Y أو U. الحواسيب المكتبية من فئة الكل في واحد - All in One هي الأكثر استقطابا لهذه المعالجات كونها قادرة على العمل حتى مع أنظمة التبريد الضعيفة إلى حد ما.
  • المعالجات التي ينتهي اسمها بحرف "X" تعتبر أقوى معالجات في عائلة Intel Core على الإطلاق، ولذلك ستجدها محصورة في فئة i7 أو i9 فقط، وبطبيعة الحال فهي موجهة للاجهزة المكتبية. تتمتع معالجات X بأعلى سرعة تردد وقادرة على تشغيل الألعاب الثقيلة بأعلى إعدادات جرافيك بسهولة، وتشغيل أي برنامج للنمذجة والتصميم ثلاثي الأبعاد، وتشغيل أي برنامج VFX Design وبرامج تحرير الفيديو 4K. بشكل عام، يمكن لمعالجات X تشغيل أي برنامج أو لعبة تتطلب قوة معالجة عالية جدًا. هذه هي أغلى المعالجات من بين جميع طرازات معالجات Intel Core.

بذلك قد تمكنت من فهم الأرقام والحروف في سلسلة Intel Core I ومعرفة ما تعنيه بالضبط، حيث يتم استخدامها لتحديد نوع المعالج والتمييز بين منتجات نفس عائلة معالجات Intel. هذا المقال هو كل ما تحتاج عندما تقرر شراء كمبيوتر او لاب توب جديد وترغب في تسهيل الاختيار، حيث فهم ما تعنيه الأسماء سيساعدك في اختيار الجهاز المناسب لاحتياجاتك.

شاهد ايضا :-


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق