لماذا الكمبيوتر لا يقرأ حجم الرامات بشكل كامل ؟

ذاكرة الوصول العشوائي او الرامات (RAM) هي جزء لا يتجزأ من مكونات تشغيل أي كمبيوتر أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي ( تابلت ). وكما تعلمون، فإن إضافة المزيد من الرامات هي واحدة من أبسط الطرق لتحسين أداء جهاز الكمبيوتر، إلى حد ما، كونها عامل مؤثر في كفاءة التشغيل.

ويعد ترقية الرام أمرًا بسيطًا مثل تركيب الشريحة الجديدة في الفتحات المتواجدة على اللوحة الأم وتشغيل الكمبيوتر لتلاحظ بعدها الفرق في السرعة عند تشغيل برامج متعددة في ذات الوقت. ومع ذلك، في بعض الأحيان بعد ترقية الرامات تكتشف أن الكمبيوتر لم يستخدم السعة الإجمالية للذاكرة المثبتة.

وهذه المشكلة مختلفة عن تلك التي تحدثنا عنها مسبقًا في موضوع ماذا تفعل إذا لم يقرأ الكمبيوتر الرامات بعد تركيبها - بل المقصود هنا أن الكمبيوتر يقرأ الرامات بالفعل ولكن لا يستخدمها بشكل كامل، فمثلًا يستخدم 6 أو 7 جيجابايت من أصل 8 جيجابايت.

وتحدث هذه المشكلة نتيجة أسباب عديدة متعلقة بالهاردوير والسوفتوير وسوف يتضح ذلك بالتفصيل فيما يلي، فتابع القراءة لمعرفة مصير الجزء الغير مستخدم من الرامات.

حل-مشكلة-عدم-قراءة-الرام-كاملة-الموجودة-على-جهازك

لأنك تستخدم إصدار 32 بت من نسخة ويندوز - حل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك


لماذا-الكمبيوتر-لا-يقرأ-حجم-الرامات-بشكل-كامل؟

هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لحدوث هذه المشكلة، فيقوم بعض المُستخدمين بتثبيت نسخة 32 بت من نظام تشغيل ويندوز في حين أن معالج الكمبيوتر يدعم معمارية 64 بت. إذ أن نسخة الـ 32 بت من ويندوز لها حدود ذاكرة عشوائية منخفضة حيث يبلغ الحد الأقصى لمقدار الرامات التي تدعمها نسخة 32 بت من ويندوز XP وحتى ويندوز 10 الـ 4 جيجابايت فقط.

وهذا يعني أنه في حالة كان لديك رامات بحجم 8 جيجابايت مثلًا، فلن يستخدم الكمبيوتر سوى النصف فقط. للاستفادة من الحجم الإجمالي للذاكرة العشوائية يجب عليك تثبيت نفس الإصدار من ويندوز ولكن بنسخة 64 بت نظرًا لقدرتها على التعامل مع الأحجام الكبيرة من الرامات، أو على الأقل التي تزيد عن 4 جيجابايت.

وللتحقق من نسخة الإصدار المُستخدم من ويندوز على الكمبيوتر الخاص بك، اضغط كليك يمين على أيقونة This PC أو My Computer من سطح المكتب واختر Properties من القائمة. بدلًا من ذلك إذا كنت تستعمل ويندوز 10 فاضغط على مفتاح Win + حرف X معًا ومن القائمة التي ستظهر على الشاشة اختر System وستحصل على نافذة بها معلومات أساسية عن الجهاز وإصدار الويندوز.

والآن ركز على جزئية System Type فإذا أكتشفت أن الـ Operating System بنسخة 32 بت والمعالج يدعم معمارية 64 بت، فستحتاج إلى تثبيت نسخة الـ 64 بت من إصدار الويندوز لحل مشكلة عدم قراءة الرام كاملة الموجودة على جهازك وذلك لأن ويندوز 64 بت لا يدعم اكثر من 4 جيجا بايت او بالادق 3.75 جيجا بايت من الرام

قد يفيدك ايضا :- اسعار الرامات في مصر 2019

لأن بعض إصدارات ويندوز تدعم مقدار محدد من الرامات


حل-مشكلة-الرامات-غير-مستغلة-بشكل-كامل-فى-الويندوز

استخدام نسخة الـ 32 بت بدلًا من 64 بت من ويندوز ليس هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يقيد حجم الرامات المتاح استخدامه على الكمبيوتر؛ فمعظم إصدارات نظام تشغيل ويندوز لها قيودها الخاصة أيضًا.

وعلى سبيل المثال، إذا كنت تستعمل إصدار Windows 7 Starter سيكون مسموحًا لك فقط باستخدام 2 جيجابايت من الرامات وليس 4 جيجابايت. كما لا يمكن لمستخدمي إصدار Windows 7 Home Basic استخدام سوى 8 جيجابايت من الرامات بحد أقصى، حتى لو كانوا يستعملون نسخة الـ 64 بت.

وللحصول على القائمة الكاملة بالقيود المفروضة على كل إصدار من نظام ويندوز فيما يتعلق بحجم الرامات المدعوم، راجع صفحة Memory Limits for Windows الرسمية من مايكروسوفت. فكل ما عليك هو البحث عن أسم إصدار ويندوز الذي تستخدمه على جهازك وسوف تعرف الحد الأقصى المسموح باستخدامه من الرامات.

وبشكل عام، لا تمثل هذه مشكلة بالنسبة لمستخدمي ويندوز 10 نظرًا لأن نسخة الـ 64 بت منه تدعم ما يتراوح بين 128 جيجابايت و 6 تيرابايت من الرامات وهو رقم بعيد إلى حد ما عن غالبية مستخدمي هذا النظام.

قد يفيدك ايضا :- هل زيادة الرامات تؤثر على أداء وسرعة الألعاب في حاسوبك ؟

قد لا يقرأ الويندوز حجم الرامات بالكامل لسد عجز مكونات الهاردوير الأخري



غالبًا ما تستحوذ مكونات الهاردوير الأخرى على جزء صغير من حجم الذاكرة العشوائية لصالحها حتى تعمل بكفاءة أكبر، وذلك يحدث بشكل تلقائي دون تدخل من المُستخدم.

وليكون الأمر واضحًا،  يقوم كرت الشاشة مثلًا بإستخدام جزءًا من الرامات كذاكرة فيديو له Vram كي يعرض المزيد من عدد الإطارات في الثانية FPS على الرغم من أنه يأتي مع ذاكرة فيديو خاصة به. وخاصة عند وجود كرت شاشة داخلي فقط وحجمه صغير فيقوم الجهاز بتخصيص جزء من الرامات للعمل مع كارت الشاشة الداخلي 

وقد يخصص الكمبيوتر أيضًا جزءًا من الذاكرة العشوائية للمكونات الأخرى مثل بطاقة الشبكة أو الصوت، كلما وجد أن هذه المكونات بحاجة إلى ذاكرة خاصة بها لتقديم أداء أفضل.

ولمعرفة الحجم المستحوذ عليه من الرامات من قبل المكونات الأخرى والحجم القابل للاستخدام من قبل ويندوز، قم بفتح نافذة System المذكورة أعلاه ولكن هذه المرة ركز على جزئية (Installed memory (RAM حيث يتم عرض السعة الإجمالية للذاكرة العشوائية جنبًا إلى جنب السعة قابلة للاستخدام Usable.

وفي الصورة المرفقة، نجد أن مكونات الهاردوير تحتجز 0.1 جيجابايت من الرامات. وقد تصل هذه النسبة الي اكثر من ذلك بكثير وحينها عليك ان تعلم ان في الغالب ان كارت الشاشة هو السبب وفي حالة أردت حل مشكلة الرامات غير مستغلة بشكل كامل فى الويندوز وأن تجعل الويندوز يستخدم حجم الرامات بشكل كامل، فلا توجد طريقة سوى معرفة القطعة التي تستحوذ على هذا الجزء وترقيتها سواءً كرت الشاشة أو غيره.

قد يفيدك ايضا :- كيفية تحويل جزء من الرامات إلى قرص تخزين بسرعة خرافية

بسبب الحد المفروض على قدرات اللوحة الأم



الكثير من الأشخاص يغفلون عن معرفة قدرات اللوحة الأم قبل ترقية أيٍ من مكونات الهاردوير نظرًا لأن لها حدودها الخاصة هي الأخرى، وكيف لا وهي التي توصل المكونات ببعضها البعض. وفي حال قد تحققت من الأسباب السابقة ووجدت أن لا علاقة لها بالمشكلة، فيجب أن تنظر في مواصفات اللوحة الأم لأنه على الأرجح ستعرف السبب الفعلي حينها.

كل ما عليك فعله هو البحث على الإنترنت بطراز أو موديل اللوحة الأم المستخدمة في جهازك لـ معرفة موديل اللوحة الام وبعدها قم بزيارة الصفحة الخاصة بها على الموقع الرسمي ثم انتقل إلى قسم Specifications لعرض المواصفات، الآن قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل لجزئية Memory حيث يتم عرض مواصفات الذاكرة العشوائية التي يمكن للكمبيوتر استعمالها.

وعلى سبيل المثال، تخبرك عن فئة الرامات المدعومة سواءً أكانت رامات DDR3 أو DDR4 وأعلى تردد مسموح به وأيضًا الحد الأقصى لحجم الذاكرة، فربما يكون 8 أو 16 أو 32 أو 64 جيجابايت وإذا كنت تستعمل ماذربورد من الفئة العالية قد تجد أنها تدم حتى 128 جيجابايت.

ولكن ضع في اعتبارك أن هذه المساحة لا يمكن الاستفادة منها عبر شريحة RAM واحدة؛ فلا تقم بشراء ذاكرة بحجم 16 جيجابايت فقط لأن هذا هو الحد الأقصى للوحة الأم، بل قم بشراء شريحتي رام كل واحدة منها بحجم 8 جيجابايت.

قد يفيدك ايضا :- كيفية معرفة الحد الاقصى للرامات التي يدعمها حاسوبك

بسبب عدم تثبيت الرامات بصورة صحيحة


لماذا-الكمبيوتر-لا-يقرأ-حجم-الرامات-بشكل-كامل

إذا تحققت من السبب السابق وأكتشفت أن اللوحة الأم تدعم مواصفات شريحة الرام التي قمت بشرائها ومع ذلك لا يزال يستخدم الكمبيوتر جزء صغير من الحجم الإجمالي، فقد لا تكون قد ثبتِ الشريحة بشكل صحيح على المنفذ المخصص لها.

للتأكد من ذلك، قم بفصل الكهرباء عن الكمبيوتر ثم قم بإزالة الباب الجانبي للوصول إلى العتاد الداخلي. وبعد ذلك قم بإزالة شريحة الرام وإعادة تثبيتها مرة اخرى بعناية مع التأكد هذه المرة من وضعها في مكانها بشكل صحيح. إذا لم يكن الأمر كذلك، فلن يتمكن الكمبيوتر من التعرف عليها واستخدامها.

قد تكون شريحة الرام معيبة



إذا إكتشفت هذه المشكلة مؤخرًا في حين كان الكمبيوتر يستخدم حجم الرامات بشكل كامل في الأيام الماضية، فهنا يكون السبب - على الأرجح - وجود أخطاء ومشاكل في شريحة الرام نفسها، والحل هنا هو استبدالها بشريحة أخرى جديدة.

ولكن كيف تتأكد من صحة ذلك ؟ يمكنك استخدام أدوات فحص وتشخيص الذاكرة العشوائية والتي كنا قد سلطنا عليها الضوء في موضوع سابق بعنوان كيفية التحقق من حالة الرامات في الكمبيوتر فاقترح عليكم مراجعته لتحديد ما إذا كانت الرامات تعمل بشكل صحيح أم لا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق