المقالات

حل مشكلة usb connector disconnected على الاندرويد

بطبيعة الحال تأتي هواتف الأندرويد بمنافذ USB من أجل الشحن أو نقل البيانات عند توصيلها بأجهزة الكمبيوتر. من المفترض أن تسير الأمور في كلتا الحالتين على نحو طبيعي، ولكن للأسف ليس هذا هو الحال دائماً. فلقد اشتكى العديد من المستخدمين من ظهور إشعار على شاشة الهاتف تحت مُسمى "USB Connector Disconnected" حتى ودون توصيل الهاتف بالشاحن أو توصيله بأي جهاز كمبيوتر.

هذا الإشعار يعني باللغة العربية "تم فصل منفذ USB" أو بالعامية "تم إزالة كابل USB من الهاتف". الأسوأ من ذلك أن هناك بعض المستخدمين الذين أبلغوا عن ظهور هذا الإشعار عند توصيل هواتفهم بالشاحن أو بأجهزة الكمبيوتر. في هذه الحالة، هذا يعني أن الهاتف غير قادر على الاتصال بالشاحن أو بجهاز الكمبيوتر عبر منفذ USB.

حل-مشكلة-usb-connector-disconnected-على-الاندرويد

من هذا المنطلق، هذا الأمر يفرض بدوره سؤال في غاية الأهمية وهو ما هو معنى رسالة الخطأ هذه ولماذا تظهر على شاشة الهاتف بدون داعِ. ببساطة شديدة مشكلة USB Connector Disconnected تعني أنه قد تم توصيل الهاتف بمصدر طاقة أو مصدر لنقل البيانات ثم تم إعادة فصله مرة ثانية على الفور. من الناحية النظرية من المفترض أن هذه المشكلة لا تظهر إلا عند توصيل الهاتف بمصدر طاقة أو مصدر لنقل البيانات لأنه فيما معناها أنه تم فصل مصدر الطاقة أو نقل البيانات عن الهاتف.

ولكن في نفس الوقت هناك شكاوى عديدة من ظهور رسالة الخطأ حتى في حالة عدم توصيل الهاتف بأي مصدر للطاقة أو لنقل البيانات. هذه المشكلة تعني وجود خلل ما الهاتف أو كابل الشحن ولكن كيف تتمكن من تحديد موطن الخلل وتتغلب على هذه المشكلة وتتمكن من إصلاحها دون الحاجة إلى اصطحاب هاتفك إلى أي من مراكز الصيانة المتخصصة فهذا هو السؤال. في هذا المقال سنحاول أن نغطي كافة جوانب أسباب ظهور هذه المشكلة وكيفية إصلاحها في المنزل بكل سهولة.

لماذا تظهر رسالة خطأ USB Connector Disconnected ؟


هذا الرسالة أو هذا الخطأ هو مُجرد خطأ شائع ولا يوجد حل واحد جذري للتغلب على هذه المشكلة إذ أبلغ العديد من المستخدمين أنهم تمكنوا من إصلاح هذه المشكلة عن طريق مجموعة مختلفة من الحلول بينما يستمر البعض الآخر من المستخدمين في التذمر بسبب عدم نجاح أي من الحلول مع المشكلة. لذلك، سنحاول من جانبنا أن نخوض في جميع التفاصيل المفيدة حول هذه المشكلة وعوامل ظهورها بالمقام الأول وكيف من الممكن إصلاحها عن طريق مجموعة من التجارب والمحاولات المختلفة على أمل أن يتم إصلاح المشكلة دون أن تكونوا مُضطرين على الذهاب إلى مراكز الصيانة أو تكبد عبء مصاريف مالية إضافية.

أولاً: منفذ USB متسخ أو رطب ومبلل بالماء


حل-مشكلة-usb-connector-disconnected-على-الاندرويد
تنظيف منفذ USB بالهاتف بواسطة قطعة قطنية مُبللة بالكحول

من خلال بحثنا وجدنا أن رسالة خطأ USB Connector Disconnected تظهر غالباً عندما يصبح منفذ USB في الهاتف متسخ بالغبار والأتربة أو رطب ومبلل بالماء. هذا أمر طبيعي، فمن المعروف أن الأتربة والمياه من ألد الأعداء لجميع الأجهزة الإلكترونية والتقنية، ولا سيما الهواتف الذكية حتى وإن كان الهاتف حاصل على شهادة IP لمقاومة الماء والغبار. فبمجرد أن يمتلئ منفذ USB بالأتربة المتراكمة أو يصبح مُبلل بالماء يعجز عن تلقي الإشارات الكهربائية من موصل الطاقة على نحو صحيح، مما يتسبب في ظهور إشعار رسالة خطأ تُفيد بأن المنفذ فقد التوصيل الكهربائي.

بعض الأشخاص لا يكترثون كثيراً لأهمية الأمر، وإذا حاولت أن تسألهم فيؤكدوا لك أن المنفذ لم يتعرض للأوساخ أو الأتربة ولم تمسه المياه في أي حال من الأحوال. ولكن الشيء الذي يتجاهلونه هو أن العرق الشديد واستخدام الهاتف في فترات الصيف وفصول السنة الحارة ينتج عنها إحداث حالة رطوبة بالمنافذ الإلكترونية على الهاتف، ومن الوارد جداً أن يحدث مزيج بين التراب والعرق في منفذ USB متسبباً في إعاقة مرور التيار الكهربائي على نحو طبيعي إلى الهاتف. إذن السؤال الآن هو كيف تحل المشكلة بطريقة احترافية؟

أولاً قم بإغلاق هاتفك الأندرويد من زر الطاقة وابدأ في استخدام منفاخ هواء أو مُجفف شعر لنفخ الهواء الساخن بداخل منفذ USB لمدة زمنية لا تقل عن 5 دقائق تقريباً للتأكد من تجفيف أي رطوبة بداخل المنفذ. بعد ذلك اغمس قطعة قطنية في القليل من الكحول ثم احضر عود أسنان وافصل عنه إحدى أطرافه الحادة ثم لف الصوف القطني المُبلل بالكحول حول الطرف الحاد لعود الأسنان.

بعد ذلك ابدأ في عزل كمية كبيرة من الصوف القطني الملفوف حول عود الأسنان واترك كمية قليلة منه بحيث يكون من السهل حشر عود الأسنان بداخل منفذ USB الهاتف. بعد ذلك ابدأ في فرك ميناء منفذ USB من الداخل برفق شديد للتأكد من إزالة أي أتربة متلاصقة على الشرائح المعدنية الداخلية للمنفذ. هذا يعتبر حل سريع وبديهي ليس فقط لتجفيف المنفذ وإنما من أجل تنظيفه من الأتربة والأوساخ على حد سواء.
شاهد ايضا : نسخ التطبيقات:افضل 4 طرق مجربة لـ استنساخ التطبيقات للاندرويد

ثانياً: مشكلة في ذاكرة التخزين المؤقت USB


مشكلة-في-ذاكرة-التخزين-المؤقت-USB
مسح ذاكرة التخزين المؤقت لعمليات التوصيل عبر منفذ USB

السبب الثاني وراء مشكلة USB Connector Disconnected هو احتمال حدوث خطأ في ذاكرة تخزين USB المؤقتة. نعم، في كل مرة تحاول فيها توصيل هاتفك بالكمبيوتر أو بالشاحن عبر منفذ USB يتم تخزين بيانات عمليات التوصيل المتكررة بداخل ذاكرة تُعرف باسم ذاكرة تخزين USB المؤقتة. مع كثرة استخدامك للهاتف وعمليات الفك والتوصيل لمنفذ الشحن قد يترتب عليه حدوث خلل في ذاكرة التخزين المؤقتة الخاصة بعمليات التوصيل عن طريق منفذ USB ومن الوارد جداً أن تبدأ هذه الذاكرة في تطوير مشاكل أو خلل أو تلف للبيانات التي يتم تخزينها مؤقتاً مما ينتج عنه في النهاية ظهور رسالة الخطأ وعدم اكتمال آلية الشحن أو التوصيل بالأجهزة الخارجية بشكل طبيعي.

الحل ببساطة هو مسح ذاكرة التخزين المؤقتة. الخطوات التي سنوافيكم بها بعد قليل تنطبق على جميع هواتف سامسونج جالكسي. ولكن حتى وإن كنت تمتلك هاتف أندرويد من أي علامة تجارية أخرى فستجد الخطوات مماثلة إلى حد كبير. أولاً قم بفتح تطبيق الإعدادات أو "الضبط" – "Settings" ثم قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل إلى خيار التطبيقات وانقر فوقه.

من الركن العلوي الأيسر انقر فوق أيقونة الثلاث نقاط العمودية واختر "إظهار تطبيقات النظام" ثم ابحث في شريط البحث العلوي عن USB Settings وافتح النتيجة الأولى وانقر فوق التخزين ثم انقر فوق تبويب "مسح ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات". قد تُطالب بالتأكيد من أجل تنفيذ العملية، وافق على رسالة التأكيد. بعد ذلك قم بعمل إعادة تشغيل "ريستارت" للهاتف وحاول توصيله بالشاحن أو بكابل USB المتصل بجهاز الكمبيوتر، فإذا استمرت مشكلة USB Connector Disconnected في الظهور فجرب الحلول المقترحة أدناه.

ثالثاً: كابل USB تالف


كابل-USB-تالف
كابل USB تالف ومتهتك من الداخل

إذا كانت مشكلة USB Connector Disconnected تظهر معك تحديداً عند محاولة توصيل الهاتف بالشاحن أو بجهاز الكمبيوتر، فإن أقرب الاحتمالات هي وجود مشكلة في كابل USB نفسه الذي تستخدمه. هذه المشكلة واردة جداً عندما يتقادم الكابل في العمر وتتهالك كابلاته النحاسية من الداخل وتصبح متهتكة نتيجة عمليات الثني والانحناءات التي يتعرض لها الكابل بمرور الوقت.

في هذه الحالة إذا وجد أي قطع أو تلف في أسلاك الشحن الداخلية فلن يكون الكابل قادر على تمرير التيار الكهربائي الصحيح إلى الهاتف أو قد يتسبب في حدوث ماس كهربائي وعدم القدرة على معالجة إشارات التيار على نحو سليم. جميع هذه المشاكل ستكون سبباً في ظهور رسالة USB Connector Disconnected بمجرد محاول توصيل الهاتف بالشاحن.

الحل بسيط جداً، وهو فقط استبدال كابل USB بكابل آخر عالي الجودة ويُفضل أن يكون من الكابلات غالية الثمن. إذا كنت تحتفظ بكابل الشحن المُرفق مع الهاتف فحاول معاودة استخدامه. أما إذا كان هذا هو بالفعل الكابل الذي كنت تستخدمه سابقاً فلا يوجد أمامك خيار آخر سوى شراء كابل آخر.

رابعاً: خطأ عرضي في حالة توصيل كابل USB


تفعيل-خيار-تصحيح-أخطاء-USB-من-خيارات-المطور
تفعيل خيار تصحيح أخطاء USB من خيارات المطور

أحياناً قد لا تكون هناك أي مشكلة مادية في كابل USB نفسه ولكن من الممكن أن يكون هناك خطأ برمجي في طريقة توصيل الكابل مع الهاتف. عندما يحدث هذا الخطأ سيتوقف نظام التشغيل عن إدارة عمليات الشحن والتوصيل المرتبطة بكابل USB بشكل صحيح مما يترتب عليه ظهور رسالة الخطأ التي نتحدث عنها. للأسف الشديد لا تحتوي أنظمة التشغيل على واجهة رسومية معينة لإدارة حالة كابل USB أثناء الشحن أو نقل البيانات وعدم وجود أدلة كافية توضيح مما إذا كانت عملية الشحن تسير بشكل طبيعي أو إمكانية تسمح لنا بإدارة كابل الشحن والتعرف على أخطائه. في هذه الحالة لا يوجد خيار أمامنا سوى التأكد من تفعيل خاصية USB Debugging من خيارات المطور.

باختصار شديدة تعد تقنية أو آلية USB Debugging بمثابة الطريقة الصحيحة التي يحتاجها الكمبيوتر للتعرف على الهاتف بشكل طبيعي والصول إلى الإعدادات المتقدمة على الهاتف باستخدام تطبيقات الكمبيوتر. افتراضياً، يتم تعطيل خاصية USB Debugging على جميع هواتف الأندرويد، ولكن عندما تبدأ في مواجهة مشكلة USB Connector Disconnected بشكل متواصل، فقد تكون في أمس الحاجة لتفعيل خيار USB Debugging. تفعيل هذه الخاصية آمن تماماً، كما أنه من الطبيعي أن تظل هذه الخاصية قيد التشغيل طالما كانت جميع أجهزة الكمبيوتر التي تحاول توصيلها بالهاتف أجهزة خاصة بك أو موثوقة تماماً.

من أجل تفعيل هذه الخاصية ستحتاج بالمقام الأول لتفعيل خيارات وضع المطور. لتتمكن من فعل ذلك قم بالدخول إلى إعدادات الهاتف ثم انقر فوق خيار "حول الهاتف" ثم انقر فوق "إصدار البرنامج" سبع مرات متتالية حتى تظهر أمامك رسالة "أنت الآن أصبحت مطور" بعد ذلك عد إلى الخلف وابحث في قائمة الإعدادات عن "خيارات المطور" وقم بالدخل إليها. 

قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل إلى خيار "تصحيح أخطاء USB" وقم بتفعيل هذا الخيار. والآن حاول توصيل هاتفك بالشاحن أو الكمبيوتر وراقب النتيجة. إذا استمرت المشكلة في الظهور فجرب عمل إعادة تشغيل للهاتف. إذا لم يتم حل المشكلة عد مرة أخرى إلى خيارات المطور واستمر في البحث عن خيار "إعداد USB الافتراضي" واختر "شحن الهاتف فحسب" أو "نقل البيانات". إذا استمرت المشكلة في الظهور فحاول تجربة توصيل الهاتف بالكمبيوتر بمنفذ USB مختلف لعل وعسى تكون المشكلة في منفذ USB الموجود في صندوق الحاسوب نفسه.


خامساً: لابد من تحديث الهاتف لـ حل مشكلة usb connector disconnected


تنزيل أحدث التعريفات البرمجية للهاتف

نريد فقط أن نُذكّركم بأنه في حال كانت مشكلة USB Connector Disconnected لا تظهر إلا عند توصيل الهاتف بالكمبيوتر بواسطة كابل USB فقد تكون المشكلة من تعريفات الكمبيوتر نفسه. تأكد من تحديث الكمبيوتر بأحدث التعريفات المتاحة على الموقع الرسمي للشركة المُصنعة للاب توب أو اللوحة الأم. أو اعتمد على برامج التحديث مثل Drive Booster أو أي شيء من هذا القبيل.

أما إذا كانت رسالة الخطأ تظهر بشكل عشوائي سواء عند توصيل الهاتف بالشاحن أو بالكمبيوتر أو حتى دون توصيل الهاتف بأي مصدر طاقة خارجي، فمن الممكن أن يكون سبب رسالة الخطأ هو عدم حصول هاتفك على آخر التحديثات البرمجية اللازمة من الشركة المُصنعة.

الغرض الأساسي من التحديثات التي تطرحها الشركة هو إضافة العديد من الميزات الجديدة جنباً إلى جنب مع طرح العديد من الإصلاحات لأغلب المشاكل ومعالجة الثغرات الأمنية التي تم اكتشافها في نظام التشغيل أو الواجهة الرسومية البرمجية. إذا كانت هذه المشكلة عامة وتواجه العديد من المستخدمين، فمن المحتمل أن يكون هناك إصلاح متاح من الشركة المُصنعة للهاتف، وكل ما تحتاج له هو تحديث هاتفك بأحدث إصدار متاح من البرامج الثابتة.

فقط توجه إلى الإعدادات ثم انقر فوق خيار "تحديث البرامج" ثم انقر فوق "تنزيل وتثبيت" فإذا كانت هنالك أي تحديثات في قائمة الانتظار، فبادر بتنزيلها وتثبيتها على الفور. بمجرد استكمال الخطوات وتثبيت التحديث سيبدأ الهاتف في عمل إعادة تشغيل تلقائية. انتظر حتى يتم فتح هاتفك من جديد وجرب توصيل الهاتف بالشاحن.

*****
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-