معرفة التطبيقات التي تستهلك الرام على هاتفك الاندرويد

ذاكرة الوصول العشوائي، أو كما تُعرف بـ "الرامات" هي قطعة إلكترونية الكل تقريبًا يعلم ما الذي تمثله، ولكن قليل من يدرك أهميتها وكيفية استخدامها بالشكل الصحيح.

ولكن عمومًا الرامات عبارّة عن ذاكرة متقلبة؛ أي لا تقوم بحفظ البيانات بشكل دائم، ويعتمد عليها كلًا من أنظمة التشغيل والتطبيقات أثناء العمل سواء على الهواتف الذكية أو اجهزة الكمبيوتر.

في هذا المقال سنخص الحديث عن هواتف أندرويد والطرق التي تسمح لك بالتحقق من استهلاك الرامات في الوقت الفعلي، ولكن... لماذا قد تحتاج إلى معرفة استهلاك الرام اصلًا ؟

حسنًا، الذاكرة العشوائية في الهواتف تعمل على تخزين بيانات التطبيقات المُثبتّة، قد تكون هذه البيانات عبارّة عن ملفات مؤقتة مثل الصور أو النصوص بحيث يتم تشغيل التطبيقات بشكل أسرع في كل مرة.

وبما إن كل تطبيق يستحوذ على مساحة خاصة به في الرامات لتخزين البيانات التي يحتاجها، فمع تعدد المهام والتطبيقات التي تعمل في الخلفية، تصبح الذاكرة مملوءة لدرجة أنها لم تعد تتحمل تخزين بيانات جديدة من تطبيقات أخرى، وهو ما يؤدي إلى انحدار الأداء بشكل ملحوظ، واحيانًا قد يؤثر على تجربة الاستخدام كحدوث إغلاق مفاجئ للهاتف أو الخروج من التطبيقات بشكل لا ارادي.

لذا، يوصى دائمًا بتحرير مساحة الذاكرة للحفاظ على أداء هاتفك، ومن الضروري أيضًا التحقق من معدل استهلاك الرامات ومراقبته من وقت إلى آخر. وإليك فيما يلي بعض الطرق التي ستساعدك في ذلك.

معرفة-التطبيقات-التي-تستهلك-الرام-على-هاتفك-الاندرويد
شركة جوجل، كونها المطورة لنظام التشغيل أندرويد، على ما يبدو أنها لا لم تعد تريد المستخدمين أن يعرفوا مقدار استهلاك الرام في الهواتف الذكية. حيث أنّه في إصدارات أندرويد القديمة (ما قبل Lollipop) كان يمكن الاطلاع على التطبيقات التي تستهلك الذاكرة العشوائية بسهولة من الإعدادات.

أما الإصدارات الحديثة، القيام بنفس الشيء بات امرًا صعبًا إلى حد ما، خصوصًا بالنسبة للمبتدئين. لكن على أي حال سنحاول أن نبسط الخُطوات قدر الإمكان في هذا المقال، فإذا كنت مصُمم على معرفة استهلاك الرامات في هاتفك، تابع القراءة....

كل ما عليك في البـداية هو الانتـقـال إلى تـطـبـيـق "الضبط" أو "الإعدادات" ثم التـمرير إلى أسفل والنقر على قسم "حول الهاتف" ومن ثم أضغط على "معلومات البرنامج" وبعد ذلك قـم بـالضغـط علـى "رقم الإصدار" 5 ضغطات متتاليه حتى تظهر رسالة "تم تفعيل وضع المطور" في الجزء السفلي من الشاشة [كما موضح في الصورة أعلاه].

الآن قم بالعودة إلى شاشة "الضبط" مرة أخرى وسوف تلاحظ ظهور قسم جديد أسفل "حول الهاتف" يحمل اسم "خيارات المطور" فأضغط عليه.

في قسم "خيارات المطور" قم بالضغط على "الذاكرة" في أول القائمة، وفي الشاشة التالية ستكون قادرًا على رؤية معدل استهلاك الذاكرة العشوائية في هاتفك، حيث يمكنك التعرّف على حالة الأداء وإجمالي حجم الرامات ونسبة الاستهلاك والمساحة الفارغة (غير المستخدمة) في الذاكرة. كما يمُكنك عرض إحصائيات الاستهلاك من 3 ساعات وحتى مدة يوم واحد، إن أردت. 


الآن لمعرفة التطبيقات التي تستهلك الرام، انقر على "استخدام الذاكرة" وسيتم سرد قائمة بها كل التطبيقات التي تستنزف الذاكرة العشوائية. لكن كما تلاحظون، فإن التطبيقات لا تظهر باسمها المعتاد، بل الاسم التطويري، والذي ينتهي عادًة باسم التطبيق، مثل com.google.android.youtube فهو الأسم التطويري لتطبيق يوتيوب.

في حال كان هاتفك يحمل ذاكرة عشوائية صغيرة الحجم ولا تستوعب حمل التطبيقات والألعاب المثبتة، فقد ترغب في تحرير بعض المساحة. لفعل ذلك، يمكنك النقر على اي تطبيق في هذه القائمة ثم اضغط على زر () ومن ثم "إيقاف إجباري" وهو ما يؤدي إلى منع استمرار التطبيق من العمل في الخلفية، وبالتالي يقل استهلاكه للرامات.

لكن إذا كنت تبحث عن طريقة فعّالة لتقليل استهلاك الرام على هاتفك الاندرويد، فسوف أنصحك بإلغاء تثبيت أو تعطيل التطبيقات التي لا تستخدمها بنشاط على أساس منتظم.

معرفة التطبيقات التي تستهلك الرام في الوقت الفعلي


معرفة-التطبيقات-التي-تستهلك-الرام-في-الوقت-الفعلي

في حين أن الطريقة السابقة من المفترض أنها تساعدك على أخذ فكرة عن التطبيقات الأكثر استهلاكا للرام على هاتفك الأندرويد ، إلى أن البيانات التي تحصل عليها تستند إلى مدة محددة سابقًا (3 ساعات او يوم).

أما في حال أردت تتبع استهلاك التطبيقات للرام بينما تعمل في الوقت الفعلي، هناك طريقة لتحقيق ذلك.

مرة أخرى، قم بالانتقال إلى "الضبط" أو "الإعدادات" ثم إلى قسم "خيارات المطور" ثم قم بالتمرير إلى أسفل قليلًا واضغط على "الخدمات قيد التشغيل". في الشاشة التالية ستظهر إحصائيات سريعة عن حالة الذاكرة في الوقت الحالي، مثل استهلاك النظام والتطبيقات للرامات، والمساحة غير المستخدمة.

بعد ذلك سترى قائمة تضم التطبيقات التي تعمل حاليًا وتستهلك الرام، وأسفل كل تطبيق عدد العمليات قيد التشغيل، وأمامها مدة عمل التطبيق في الخلفية والحجم الذي يشغله من المساحة الإجمالية للذاكرة.

إذا أردت إيقاف تطبيقات معينة ومنعها من العمل في الخلفية، اضغط على اسم التطبيق ثم انقر فوق زر "إيقاف" أسفل كل عملية تابعة لهذا التطبيق، وعند إيقاف كل العمليات سيختفي التطبيق من القائمة تمامًا؛ لكن سيعود مجددًا بمجرد إعادة تشغيله في أي وقت.
--------
وكانت هذه هي بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها مراقبة ذاكرة الوصول العشوائي في هواتف أندرويد.

شاهد هذا الفيديو لـمعرفة كيفية تحميل صفحة الويب على الهاتف وتصفحها بدون انترنت

هناك تعليق واحد:

  1. As reported by Stanford Medical, It's indeed the ONLY reason women in this country live 10 years longer and weigh an average of 19 KG lighter than we do.

    (And realistically, it is not related to genetics or some secret-exercise and absolutely EVERYTHING about "how" they are eating.)

    P.S, What I said is "HOW", not "what"...

    TAP this link to discover if this little test can help you discover your real weight loss potential

    ردحذف