المقالات

الفلاشة USB لا تعمل على شاشة التلفزيون | سبب تعطل منافذ USB التلفزيون

تحتوي أغلب شاشات التلفزيون الحديثة على بعض منافذ USB المتواجدة في الجهة الخلفية للشاشة والتي يُمكن استخدامها في حالات عديدة. بدءًا من نقل وتشغيل الوسائط المتعددة كالصور والفيديو والموسيقى، مروراً بتحديث برنامج الـــ Firmware للتلفزيون، وحتى توصيل ملحقات الكمبيوتر كلوحة المفاتيح والماوس.

من الممكن أيضاً أن تعتمد على منافذ USB التلفزيون كوسيلة لتمرير التيار الكهربائي، سواء من أجل شحن أجهزتك الخارجية أو تركيب أشرطة الإضاءة لتحسين وتزيين إضاءة غرفة المعيشة أو غرفة النوم.

ولكننا لاحظنا أن هناك شكاوى عديدة على الإنترنت من قِبل عدد كبير من المستخدمين الذين يشتكون من عدم القدرة على الاستفادة من منافذ USB المتواجدة في شاشاتهم .

في الحقيقة، هذه النوعية من منافذ USB غالباً ما تكون عُرضة لبعض المشاكل، على عكس منافذ USB المتواجدة في صندوق الحاسب أو اللاب توب أو حتى الريسيفر.

ولذلك، حاولنا البحث عن جذور المشكلة واستغرق الأمر منا بعض الوقت حتى نتمكن من وضع أيدينا على سبب المشكلة والتي تبين لنا أنها في الحقيقة مشاكل عشوائية ومن السهل التغلب عليها في لحظات معدودة.

حل-مشكلة-الفلاشة-USB-لا-تعمل-على-شاشة-التلفزيون
سبب تعطل منافذ USB التلفزيون وكيف تحل المشكلة

المشكلة لا تتطلب سوى اتخاذ بعض الإجراءات الروتينية لحل مشكلة تعطل منافذ USB التلفزيون. وقد لا تحتاج سوى لتنظيف المنافذ من الأتربة أو تحديث برنامج Firmware التلفزيون أو التأكد من تهيئة الفلاشة بالتنسيق المناسب لكي يتمكن التلفزيون من التعرف عليها.

حتى لا نطيل عليكم المقدمة، تعالوا بنا نتعرف على سبب هذه المشكلة وكيف نتمكن من حلها بسهولة من خلال الشرح التالي.


1- تأكد من سلامة منافذ USB التلفزيون قبل استخدامها

سبب تعطل منافذ USB التلفزيون
تأكد من سلامة منافذ USB التلفزيون قبل استخدامها

منافذ USB التلفزيون بطبيعتها حساسة للغاية لدرجات الحرارة ومن الممكن أن تحترق بسهولة إذا ما تم الاعتماد عليها في تشغيل الوسائط لفترات زمنية طويلة، خاصة وإن كانت هذه المنافذ من الأنواع التجارية التقليدية. لذلك، قبل أن تُرهق نفسك في البحث عن الحلول.

يمكنك طلب خدمة الصيانة إذا كان لا يزال التلفزيون في فترة الضمان والاستعانة بخبير للتأكد من سلامة المنافذ. إذا كانت الشاشة تحتوي على أكثر من منفذ واحد، فمن المستبعد أن يحترق كلاهما في نفس الوقت، وبالتالي قد يكون من الأفضل تجربة كل منهما على حدة.

ولكن إذا اتضح لك أن كلاهما لا يعملان أو أن التلفزيون لا يحتوي إلا على منفذ USB واحد فيمكنك التواصل مع خدمة الدعم الفني للشاشة لفحص المنافذ والتأكد من سلامتها أو ارسالها إلي الصيانة. في نفس الوقت، يجب التأكد من نظافة المنافذ قبل استخدامها.

الغبار والأتربة من أشد الأعداء ل لأجهزة الإلكترونية، خاصة وإذا تراكمت بكميات كبيرة على الشرائح النحاسية الموصلة لتيار الطاقة لذا، حاول تنظيف المنافذ بفرشاة تنظيف للتأكد من عدم وجود أي أتربة تتسبب في حجب الشرائح النحاسية عن القدرة على تمرير التيار الكهربائي للفلاشة بشكل صحيح.

2- قم بتحديث برنامج Firmware التلفزيون


كيفية-تحديث-الفيرموير-في-التلفزيون
قم بتحديث برنامج Firmware التلفزيون

من البديهي أن تبدأ بالتفكير في تحديث البرنامج الثابت (الفيرموير) الخاص بالتلفزيون نظراً لأن الإصدار القديم من البرنامج المسؤول عن تشغيل وإدارة وظائف التلفزيون قد لا يكون مناسب للتوافق مع بعض الفلاشات الحديثة لأي سبباً كان.

أيضاً التحديثات بطبيعتها غالباً ما تحتوي على عدد كبير من الإصلاحات، وفي جميع الأحوال يمكنك التأكد من ملف Readme الخاص بالتحديث على الموقع الرسمي للشركة المُصنعة للتحقق مما إذا كان التحديث يحتوي على إصلاحات لأخطاء ومشاكل منافذ USB.

يمكنك تحميل الفيرموير الخاص بالتلفزيون من خلال موقع الشركة المصنعة والبحث عن كلمات مثل firmware وupdate وdrivers وdoftware وغيرها وإليك أهم الروابط لتحميل الفيرموير الخاص ببعض الشركات مثل : Samsung | Toshiba | Sharp | LG | Sony.

وبعد أن تقوم بتحميل القيرموير ستقوم بوضعه علي فلاشة USB ولا تنسي فك الضغط إذا قمت بتحميله مضغوطًا ثم تقوم بإدخالها في التلفاز ثم تبحث في اعدادات جهازك علي Firmware Update أو Software Upgrade أو أي شئ يتكون من تلك الكلمات الأربع.

ستترك التلفزيون يقوم بسحب الفيرموير وتثبيته تلقائيًا, اتركه حتي ينتهي ولا تقم بنزع الفلاشة أو فصل التيار الكهربي ثم بعد الانتهاء بدقائق قم باطفاء الشاشة لمدة 5 دقائق ثم قم بفتحها.

3- قم بعمل فورمات للفلاشة بتنسيق FAT32 أو exFAT


كيف-يمكن-تشغيل-الفلاش-في-التلفزيون؟
قم بعمل فورمات للفلاشة بتنسيق FAT32 أو exFAT

تأتي معظم الفلاشات بتنسيق NTFS افتراضياً. هذا هو التنسيق الأكثر شيوعاً والأكثر مرونة وعملي بشكل كبير جداً لأنه يتيح لك القدرة على تخزين الملفات والوسائط الضخمة التي يزداد حجمها عن 4 جيجابايت وذلك لتتمكن من التغلب علي مشكلة File is too large.

 ولكن بالرغم من ذلك، أغلب شاشات التلفزيون لا تدعم هذا التنسيق من أجل منافذ USB وإنما هي تتطلب للضرورة فلاشات تعمل بتنسيق FAT32 أو exFAT ولذلك سيكون من الأفضل تغيير نظام الملفات في الفلاشة إلي Fat32 أو exFAT قبل تركيب الفلاشة في التلفزيون.

وبما أنك ستقوم بـ تغيير صيغة الفلاشة، فهذا يعني أنك ستفقد جميع البيانات التي تحتفظ بها عليها، ولكن لحسن الحظ يمكنك تحويل الفلاشة من NTFS إلى FAT32 بدون فورمات ولكن إذا كانت لا تهمك الملفات فيمكنك تغيير تنسيق الفلاشة إلى FAT32 أو exFAT من خلال الخطوات التالية أو يمكنك نقل ملفاتك في مكان امن قبل عمل فورمات للفلاشة :
  • قم بتوصيل الفلاشة بجهاز الكمبيوتر.
  • قم بفتح مستكشف الملفات ثم قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن فوق قرص تخزين الفلاشة واختر Format.
  • من أسفل صندوق File Sysyem اختر FAT32 أو exFAT.
  • ثم انقر فوق زر Start من الأسفل.
  • سيتم عمل فورمات للفلاشة ومسح جميع البيانات المتواجدة على ذاكرتها وتحويل تنسيق نظام الملفات الخاص بها إلى FAT32 أو exFAT حسب نوع التنسيق الذي اخترته.

ما الذي تحتاج معرفته قبل تركيب الفلاشة في منفذ USB التلفزيون؟

كما أشرنا منذ قليل، المشكلة في تنسيق FAT32 أنه لا يدعم الملفات كبيرة الحجم، بل أقصى حجم للملفات هو 4 جيجابايت. الجدير بذكره أيضاً أنه إذا كنت تحاول تركيب فلاشة USB 3.0 على الرغم من أن منافذ USB المتواجدة في التلفزيون هي عبارة عن منافذ USB 2.0، فمن الممكن ألا يتمكن التلفزيون من رؤيتها وذلك بسبب تيار الطاقة المسموح للمنفذ غير قادر على تمرير القدرة الكافية لتشغيل فلاشة تعمل بمعايير USB 3.0.

أيضاً بعض أجهزة التلفزيون لا يُمكنها قراءة الفلاشة عبر منافذ USB بشكل تلقائي، وإنما ستضطر على تشغيلها يدوياً وذلك من خلال الدخول إلى شاشة مصدر الإخراج Source Output ثم التبديل إلى USB/Media واختيار الفلاشة.
اقرأ أيضاً: افضل البرامج لاصلاح الفلاشات والتعامل معها

قد يفيدك هذا الفيديو :- شرح برنامج USB Disk Storage Format لاصلاح الفلاشة التالفة وعمل فورمات لها


*************
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-