المقالات

جميع اختصارات الكيبورد في جوجل كروم

جميعنا مُدركون لأهمية اختصارات الكيبورد في جوجل كروم أو اختصارات لوحة المفاتيح عموما، بل ونستخدم اختصارات الكيبورد بالفعل نظراً لمدى تأثيرها على تحسين وتسهيل مرونة العمل. ولكن العديد من الأشخاص لا يكترثون كثيراً لأمرها. ففي النهاية أغلب البرامج والتطبيقات تحتم علينا ضرورة استخدام الماوس من أجل تنفيذ وظائفها على نحو طبيعي، ولكن من حسن الحظ أن جوجل كروم ليس واحداً من بينها. نعم لا تزال إمكانية استخدام جوجل كروم سهلة وبسيطة باستخدام فأرة الماوس أو الشاشات التي تعمل باللمس، ولكن عندما يتعلق الأمر بأجهزة الحواسيب المكتبية والحواسيب المحمولة، فحينها فقط ستجد أن اختصارات لوحة المفاتيح لا تُقدر بثمن بخس.
 
جميع-اختصارات-الكيبورد-في-جوجل-كروم
جميع اختصارات الكيبورد على جوجل كروم
 
تخيل أنك تشعر قليلاً بالنعاس أو الإرهاق وأنت مُتكئ على الكرسي في حالة من الاسترخاء قبل النوم وتتصفح مواقعك المُفضلة على جوجل كروم ووجدت نفسك في حاجة ضرورية لاستخدام الماوس، أليس من الأفضل لو كان هناك اختصار على لوحة المفاتيح يتيح لك تنفيذ المهام التي ترغب بها؟ نعم، بالتأكيد هذا سيكون أفضل كثيراً من الاعتدال على الكرسي وسحب الماوس والاستمرار في النقر على هذا وذاك. في أبسط السيناريوهات يمكنك إراحة معصمك وراحة يدك قليلاً من الإرهاق والتعب الناتجين عن تثبيتهما على سطح المكتب.


بالتأكيد لا يُمكنك استبدال فأرة الماوس بشكل كامل، ولكن على الأقل ستجد في بعض الحالات أنه من الأفضل كثيراً النقر على مجرد مجموعة من المفاتيح لتنفيذ وظائف مختلفة. نعم، سيكون من الصعب عليك حفظ جميع الاختصارات وتذكرها بالكامل، ومع ذلك يمكنك الاحتفاظ بمجموعة بسيطة من بينها التي كثيراً ما تحتاج لها وتستخدمها بشكل متواصل. بعد فترة يمكنك العودة إلى هذا المقال مرة ثانية والبحث عن مجموعة جديدة من الاختصارات.

إذا لم يكن كلا الأمرين مناسبين لك فيمكنك ببساطة الاحتفاظ بهذا المقال في إشارة مرجعية للعودة له لاحقاً حينما أردت ذلك. والآن إذا كنت مقتنع بفكرة الفائدة من اختصارات الكيبورد على واحد من أشهر تطبيقات ومتصفحات الإنترنت على الإطلاق فأنت في مكانك المناسب…فهيا بنا لنتعرف على جميع اختصارات الكيبورد على متصفح جوجل كروم.

الاختصار الأول: Ctrl + T | فتح علامة تبويب جديدة


عند احتساب الوقت المستغرق أو الجهد المبذول أو على الأقل مساحة العمل التي سيوفرها لك الاختصار فتأكد أنها تُقدر بالأميال. فبدلاً من سحب الماوس والبحث عن المؤشر والنقر فوق فتح علامة تبويب جديدة، يمكنك بسهولة النقر فوق اختصار Ctrl + T في الكيبورد لفتح علامة تبويب جديدة. أما إذا كنت تريد فتح نافذة جديدة فيمكنك استخدام اختصار Ctrl + N بدلاً من ذلك. إذا أردت فتح نافذة في وضع التصفح الخفي فيمكنك النقر فوق Ctrl + Shift + N. ولكن في النهاية اختصار Ctrl + T سيوفر عليك المزيد من العناء لمجرد فتح علامة تبويب جديدة.

الاختصار الثاني: Ctrl + W | إغلاق علامة التبويب المفتوحة حالياً


هل انتهيت من علامة التبويب المفتوحة أمامك وتريد إغلاقها بسرعة؟ فقط انقر فوق اختصار Ctrl + W في لوحة المفاتيح. هذا الاختصار مفيد في حالات عديدة أخرى. على سبيل المثال إذا كانت أمامك مجموعة كبيرة من علامات التبويب المفتوحة وتخشى من إغلاق بعض علامات التبويب الهامة عن طريق الخطأ بسبب النقر المتواصل على زر فارة الماوس فهذا الاختصار سيحميك من هذا الخطأ الغير مقصود.

الاختصار الثالث: Ctrl + Shift + T | فتح آخر علامة تبويب تم إغلاقها للتو


هل كنت تتصفح نافذة مهمة وفجأة قمت بإغلاقها عن طريق الخطأ وتريد فتحها مرة ثانية. نعم، يمكنك استخدام الماوس والبحث عن History لفتحها مرة ثانية. ولكن لما كل هذا العناء؟ فقط استخدم اختصار Ctrl + Shift + T لفتح آخر علامة تبويب قمت بإغلاقها للتو. سيكون هذا الاختصار بمثابة منقذ حقيقي في حالات عديدة، فتذكره دائماً. 

الاختصار الرابع: Ctrl + Shift + A | فتح قائمة كاملة بآخر علامات التبويب المفتوحة


رجاءً، تذكر دائماً هذا الاختصار لأنه سيوفر عليك الكثير من الجهد والتعب. فقط انقر على اختصار Ctrl + Shift + A في الكيبورد لكي تظهر أمامك قائمة منسدلة بجميع علامات التبويب الأخيرة المفتوحة على متصفح جوجل كروم. هذا الاختصار قد يكون منقذ بشكل أكبر من اختصار Ctrl + Shift + T الذي يفتح لك آخر علامة تبويب كانت مفتوحة منذ قليل. فبدلاً من علامة تبويب واحدة يمكنك البحث في قائمة طويلة من علامات التبويب التي تم فتحها منذ قليل والتنقل بها واختيار ما ترغب به بشكل دقيق.

الاختصار الخامس: F5 | إعادة تحميل الصفحة وتحديثها من جديد


مُجرد مفتاح واحد أعلى لوحة المفاتيح وهو F5 سيساعدك على تخطي العديد من المشاكل والتغلب عليها. سواء كانت الصفحة عالقة ولم تتمكن من تحميل المحتوى بشكل صحيح أو الصفحة لا تعمل على نحو مثالي أو حتى إذا أردت تحديث الصفحة لرؤية المحتوى الجديد الذي تم إضافته للتو فقم بالنقر على هذا المفتاح لعمل إعادة تحديث للصفحة.
 

الاختصار السادس: Alt + D | الانتقال فوراً إلى شريط عناوين URL أعلى المتصفح


بما أنك أصبحت خبيراً في فتح علامة تبويب جديدة باختصار Ctrl + T في لوحة المفاتيح ولكن كيف ستبدأ البحث في شريط عناوين URL أو تبدأ في الكتابة عليه؟ في هذه الحالة ستحتاج لاختصار Alt + D لنقلك مباشرةً إلى شريط العناوين وتمييز الشريط العلوي بالمتصفح لكي يكون جاهزاً من أجل البدء في كتابة عنوان أو سم الموقع التي تود زيارته.

الاختصار السابع: Ctrl + K | البحث على جوجل دون الذهاب لصفحة جوجل


في الواقع أنت لست مُضطر على فتح صفحة جوجل مُخصصة للبحث عن شيء مُعين على جوجل، كما أنك لست مُضطر أيضاً على البحث في شريط العناوين على مواقعك المُفضلة. استخدم اختصار Ctrl + K لكي تبدأ مباشرةً في البحث على جوجل عن أي موقع ترغب بزيارته. الأفضل من ذلك أنه بمجرد النقر على هذا الاختصار سيتم عرض قائمة منسدلة بآخر المواقع التي تمت زيارتها على المتصفح.

الاختصار الثامن: Ctrl + (+) | تكبير وتقريب الصفحة


دائماً أبداً علامة الجمع (+) هي من أجل التكبير وتقريب الصورة وأعتقد أنكم متيقنين لهذا الأمر بالفعل. سواء كنت تعمل على برامج المونتاج أو برامج التصميم فإن علامة + تعني تكبير الصورة. الأمر لا يختلف على متصفح جوجل كروم. باستخدام اختصار Ctrl + Plus أي مفتاح الكونترول وعلامة الجمع ستتمكن من تكبير الصفحة بمعدل 25% تقريباً.

الاختصار التاسع: Ctrl + (-) | تصغير وإبعاد الصفحة


هذا الاختصار هو عكس الاختصار السابق بالضبط. إذا لاحظت أن الصورة كبيرة بشكل مبالغ فيه أو أردت إعادة ضبط حجم الصفحة إلى وضعها الطبيعي فيمكنك بسهولة استخدام اختصار Ctrl + (-) لتصغير الصفحة مرة أخرى. ولكن إذا كنت غير قادر على تحديد الحجم الافتراضي للصفحة فيمكنك بسهولة النقر فوق اختصار Ctrl + 0 للعودة إلى الحجم القياسي لصفحة جوجل كروم.
 

الاختصار العاشر: Ctrl + D | الاحتفاظ بالصفحة ضمن الإشارات المرجعية


هل تريد الاحتفاظ بالنافذة الحالية في الإشارات المرجعية (Bookmarks) ؟ إذن انقر فقط فوق اختصار Ctrl + D لفتح صندوق الإشارات المرجعية وقم بإعادة تسمية الصفحة إذا كنت ترغب وبديهياً انتقل إلى المجلد بالأسفل عن طريق زر Tab.


الاختصار الحادي عشر: Ctrl + PageUp/PageDown | التنقل في علامات التبويب المفتوحة


إذن وصلنا إلى سؤال هام وهو كيف ستتنقل في نوافذ علامات التبويب المفتوحة أمامك؟ سؤال بديهي، فقط استخدم اختصار Ctrl + PageUp أو Ctrl + PageDown للتنقل في الصفحات والنوافذ المفتوحة أمامك. هذه طريقة سريعة للتبديل بين علامات تبويب النوافذ المفتوحة أعلى المتصفح دون الحاجة لاستخدام فأرة الماوس.

الاختصار الثاني عشر: Ctrl + J | الانتقال إلى صفحة تحميلات جوجل كروم


إذا كنت تريد معرفة ما هي آخر التحميلات وعمليات التنزيل التي تمت باستخدام متصفح قوقل كروم فيمكنك النقر فوق اختصار Ctrl + J وستنتقل مباشرةً إلى صفحة التنزيلات الأخيرة أو Downloads لرؤية جميع التنزيلات. هذه ميزة مفيدة جداً إذا كان هناك بعض أفراد عائلتك الذين يستخدمون الحاسوب دون إذن أو تصريح منك وتريد أن تتأكد أن عمليات التنزيل الأخيرة لا تزال آمنة ولا تحتوي على أي محتوى قد يكون ضارةً أو يحتوي على فيروسات وفي نفس الوقت يمكنك التحقق من مصدر هذه التحميلات بشكل مُفصل.

الاختصار الثالث عشر: Ctrl + P | نسخ النافذة المفتوحة على هيئة ملف PDF


الاختصار الثالث عشر سيساعدك بسهولة على نسخ النافذة المفتوحة أمامك على هيئة ملف بتنسيق PDF وهي ميزة رائعة قلما يتم استخدامها ولكن إذا كنت تتعامل بشكل متواصل مع ملفات PDF فسيكون هذا الاختصار بمثابة رفيق مثالي لحالة استخدامك.

الاختصار الرابع عشر: Ctrl + L | نقل مؤشر الماوس إلى شريط عناوين URL


هذا الاختصار سيساعدك على نقل مؤشر الماوس مباشرةً إلى شريط عناوين URL أعلى المتصفح. بهذا الشكل يمكنك استدعاء مؤشر الماوس على الفور دون الحاجة إلى استخدام الماوس، سواء كان ذلك من أجل كتابة عنوان موقع جديد أو التعديل على اسم الموقع الحالي.
 

الاختصار الخامس عشر: Ctrl + Shift + Del | فتح نافذة السجلات الأخيرة


هل لديك مخاوف بشأن خصوصية عمليات التصفح الخاصة بك؟ يمكنك بسهولة مسح سجل تصفحك باستخدام اختصار Ctrl + Shift + Del لفتح نافذة سجل التصفح والتنقل في إيماءات الإعدادات باستخدام مفتاح Tab وعند الاستقرار على خيار محدد قم بالنقر فوق مفتاح Enter لحذف سجل التصفح طبقاً للفترة الزمنية التي حددتها.

الاختصار السادس عشر: Alt + Home | الانتقال إلى الصفحة الرئيسية


إذا كنت تحتفظ بالعديد من المواقع على هيئة مربعات اختصارات Shortcuts Tiles للمواقع في الصفحة الرئيسية وتود الانتقاء إلى هذه الصفحة فيمكنك بسهولة النقر فوق اختصار Alt + Home للذهاب إلى الصفحة الرئيسية. وكالعادة يمكنك التنقل في الصفحة باستخدام مفتاح Tab حتى تصل إلى اختصار الموقع الذي تود زيارته والنقر فوق مفتاح Enter.

الاختصار السابع عشر: F11 | عرض النافذة في وضع ملء الشاشة


إذا كنت تريد عرض النافذة الحالية في وضع الشاشة الكاملة وإزالة جميع الخيارات الإضافية من الأعلى والأسفل بحيث تكون صفحة النافذة الحالية فقط بملء الشاشة فيمكنك النقر فوق مفتاح F11 فقط. هذه ميزة رائعة إذا كنت تود التقاط لقطة سكرين شوت للصفحة أو كنت تحاول الدراسة على الشاشة أو قراءة شيء هام دون أن تتسبب علامات التبويب أو شريط المهام في تشتيت ذهنك.

الاختصار الثامن عشر: Esc | إيقاف تحميل الصفحة فوراً


أحياناً يبدو على الصفحة وكأنها ستستمر في التحميل إلى الأبد. في هذه الحالة يمكنك ببساطة النقر فوق مفتاح Esc ليس فقط من أجل إيقاف عملية التحميل الحالية للصفحة وإنما أيضاً من أجل إيقاف عمليات التنزيل التابعة لها.
 

الاختصار التاسع عشر: Ctrl + 9 | الانتقال مباشرةً إلى آخر علامة تبويب مفتوحة


إذا كانت أمامك فوضى كبيرة من علامات التبويب المفتوحة في متصفح قوقل كروم وتريد الذهاب مباشرةً إلى آخر علامة تبويب قمت بفتحها فيمكنك النقر فوق اختصار Ctrl + 9 للانتقال فوراً إلى آخر نافذة مفتوحة على متصفح جوجل كروم. يعتبر بديل جيد عن اختصار Ctrl + Pageup للذهاب إلى الصفحة الأخيرة.

الاختصار العشرون: Ctrl + Enter | الانتقال إلى الموقع المرجو دون كتابة WWW/.Com


بمجرد أن تنتهي من كتابة اسم الموقع في شريط عنوان URL وتود الانتقال إلى الموقع مباشرةً دون كتابة WWW. وفي النهاية .Com فيمكنك استخدام اختصار Ctrl + Enter. على سبيل المثال قم بكتابة Comptershot ثم انقر فوق اختصار Ctrl + Enter وعلى الفور سيتم نقلك إلى الموقع مباشرة دون الذهاب إلى صفحة جوجل للبحث عن نتيجة البحث.

**********

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-