كيفية معرفة حجم الرامات على الكمبيوتر وسرعتها

تعُد ذاكرة الوصول العشوائي أو "الرامات" جزء لا يتجزأ من عتاد أي جهاز كمبيوتر، فهي الذاكرة الرئيسية التي يعتمدها الكمبيوتر لتشغيل التطبيقات والملفات المفتوحة بسرعة.

القاعدة تقول أنه كلما زاد حجم الذاكرة العشوائية، كلما استطعت إنجاز المزيد من المهام مرة واحدة في نفس التوقيت كونها تساهم بشكل مباشر في تسهيل السبل للوصول إلى البيانات من قبل وحدة المعالجة المركزية (البروسيسور).

ومثل كل القطع الإلكترونية تقريبًا، تتحسن الذاكرة العشوائية وتصبح أسرع بمرور الوقت مع المجهودات التي تقوم بها الشركات المصنعة في تطوير رامات الكمبيوتر .

وبالتالي سيكون لاجهزة الكمبيوتر الحديثة رام أسرع من الأجهزة القديمة. ومن حيث هذا المبدأ سوف نستعرض معكم في هذه المقالة بعض الطرق التي تمكنك من معرفة حجم الرامات في الكمبيوتر الخاص بك وسرعتها أيضًا.

معرفة-حجم-الرامات-في-الكمبيوتر
قبل أن نباشر في إستعراض الطرق، دعونا نقدم نبذة سريعة ومختصرة عن الرامات. هذه الذاكرة حيث يتم تخزين جميع التطبيقات والملفات والبيانات الأخرى التي قمت بفتحها اثناء استعمال الكمبيوتر من أجل اختصار الوقت في معالجة البيانات.

وتختلف "الرامات" عن وحدات تخزين البيانات مثل HDD أو SSD والتي تعتبر أبطأ بمراحل عند مقارنتها مع الذاكرة العشوائية. بمعنى أوضح، عند تشغيل برنامج أو فتح ملف، يتم نقله من وحدة التخزين في الكمبيوتر إلى الرامات بشكل مؤقتًا بحيث يسهل على المعالج الوصول إليه فيما بعد عند الحاجة.

وبالتأكيد كلما زاد عدد أو حجم الذاكرة في الكمبيوتر، كلما أصبح من الممكن القيام بمجموعة أكبر من المهام مرة واحدة. والعكس، إذا لم يكن لديك ذاكرة رام كافية للتطبيقات والبرامج المفتوحة، فسوف يتباطأ نظام التشغيل لأن الويندوز أو أي نظام آخر عليه نقل البيانات من وإلى ملف التصحيف (PageFile) على القرص الصلب. وربما تظهر لك رسالة مفاجئة بينما تعمل على البرامج تفيد بان الذاكرة منخفضة وعليك تقليل المهام التي تؤديها لحل المشكلة.

عمومًا، يعتمد مقدار الذاكرة العشوائية الذي تحتاجه على ما تستخدم الكمبيوتر لأجلهُ، مثلًا ستحتاج إلى المزيد من الرامات لتشغيل أحدث ألعاب الكمبيوتر أو عند تشغيل الأنظمة الافتراضية أو عند تحرير مقاطع فيديو عالية الجودة.

كيفية التحقق من حجم الرامات على الويندوز


كيفية-التحقق-من-حجم-الرامات-على-الويندوز

إذا كنت تستخدم نظام تشغيل ويندوز 8 أو 8.1 او 10 على الكمبيوتر فتستطيع معرفة حجم الرامات من خلال أداة مدير المهام التي تأتي إفتراضيًا مع النظام. كل ما عليك فعله هو أن تنقر كليك يمين على شريط المهام بالأسفل ثم تحديد Task Manager من القائمة. بدلًا من ذلك أضغط على مفتاح Ctrl و Shift و Esc معًا على الكيبورد لتشغيل الأداة مباشرًة.

إذا كانت هذه هي المرة الاولى التي تقوم فيها بتشغيل أداة مدير المهام على الكمبيوتر، فأضغط على زر More Details لعرض الواجهة الرئيسية الكاملة للاداة. الآن انتقل إلى علامة تبويب Performance وحدد Memory في الجزء الأيسر.

يمكنك بعد ذلك رؤية الحجم الإجمالي للذاكرة العشوائية في الجزء العلوي من النافذة، كما تخبرك الأداة أيضًا بالجيل الذي تستخدمه من الرامات (إذا كان رامات DDR3 أو DDR4) وأيضًا السرعة وعدد منافذ الذاكرة المتاحة في الجهاز ومعدل الاستهلاك الحالي للذاكرة...وغيرها من المعلومات المفيدة للغاية.

قد يفيدك هذا الموضوع :- كيفية معرفة الحد الاقصى للرامات التي يدعمها حاسوبك


ولكن في حال كنت تستعمل إصدار قديم من نظام ويندوز؛ ولنفترض ويندوز XP أو 7 فإن أداة مدير المهام لن توفر لك هذه المعلومات المفيدة حول مكونات الكمبيوتر كما هو الحال مع الإصدارات الأحدث.

ولكن سيظل بوسعك التحقق من حجم الرامات إذا قمت بالانتقال إلى لوحة التحكم Control Panel ثم قسم System and Security ثم صفحة System. أو اضغط كليك يمين على أيقونة My Computer على سطح المكتب واختر من القائمة المنسدلة "Properties".

وفي النافذة التي ستظهر أمامك ركز على جزئية "Installed Memory" حيث يوجد أمامها الحجم الإجمالي للذاكرة العشوائية. ولكن إذا وجدت بجوارها حجم آخر متبوعًا بكلمة usable كما في الصورة أعلاه، فهذا يعني ان نظام ويندوز لا يستخدم هذا الحجم بالكامل، وقد أعددنا من قبل موضوع مخصص حول هذه النقطة يمكنك مراجعته من هنا >> لماذا الكمبيوتر لا يقرأ حجم الرامات بالكامل ؟

بالرغم من أن الطريقة السابقة تعمل على جميع إصدارات ويندوز القديمة والجديدة بلا إستثناء، إلا أنها لا تقدم الكثير من التفاصيل سوى الحجم الإجمالي للذاكرة العشوائية في الكمبيوتر،

على عكس هذه الطريقة والتي سنستخدم فيها أداة مدمجة أيضًا في نظام ويندوز تدعى System Information والتي يمكنك تشغيلها بسهولة عن طريق النقر على مفتاح Win + حرف R معًا على الكيبورد لفتح أداة Run حيث تكتب الأمر msinfo32.exe وتضغط على زر Enter لتشغيل اداة System Information على الفور.

في هذه النافذة قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل إلى جزئية Installed Physical Memory والمعروض أمامها الحجم الإجمالي للذاكرة العشوائية، ولكن إذا نظرت إلى أسفل هذه الجزئية ستحصل على مزيد من المعلومات مثل الحجم المستخدم فعليًا والحجم المحجوز لملف PageFile.

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول كل تفصيلة في الذاكرة العشوائية التي تستخدمها في الكمبيوتر بغض النظر عن إصدار الويندوز المستخدم، فعليك إذن بإعتماد أداة خارجية، وهنا نوصى بتنزيل وتثبيت أداة برنامج CPU-Z ثم تشغيلها وانقر فوق علامة التبويب "Memory" لرؤية هذه المعلومات.

لاحظ أنه يتم عرض هذه المعلومات بشكل عام في شاشة UEFI أو BIOS أيضًا. ويُعد هذا مفيدًا بشكل خاص إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر بدون نظام تشغيل فعال. ما عليك سوى تشغيله، واستخدم اختصار لوحة المفاتيح ل الدخول إلى البيوس وهو أمر يختلف عن كل جهاز كمبيوتر، وابحث عن معلومات حول ذاكرة النظام أو RAM.

قد يفيدك هذا الموضوع :- هل زيادة الرامات تؤثر على أداء وسرعة الألعاب في حاسوبك ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق