كيفية الاتصال بشبكة واي فاي مخفية على الكمبيوتر والهاتف

بعد الإنتهاء من ضبط إعدادات الراوتر لأول مرة، تكون الشبكة اللاسلكية (Wi-Fi) مرئية لكافة الأجهزة القريبة حيث يمكن الإتصال بها بمجرد معرفة كلمة السر فقط. لكن أن تكون الشبكة مرئية فهذا يجعلها عرضة لمحاولات الاختراق من قبل القراصنة، فيقوم أحدهم بالإتصال بالشبكة دون علمك.

ولذلك، يقوم البعض بإخفاء الشبكة اللاسلكية وجعلها لا تظهر على الأجهزة القريبة، حيث تسمح معظم الروترات بفعل ذلك. لكن السؤال هنا، كيف يمكن الإتصال بشبكة واي فاي مخفية ؟ حسنًا، الأمر ليس صعبًا على الإطلاق، كل ما عليك فعله هو معرفة معلومات عن الشبكة وإدخالها يدويًا. على سبيل المثال، أسم الشبكة (SSID)، باسورد الواي فاي، نوع التشفير المستخدم.

يمكنك العثور على كل هذه المعلومات من صاحب شبكة الواي فاي أو من الراوتر مباشرًة إذا كان لديك حق الوصول إلى لوحة التحكم في الراوتر. ولكن قبل محاولة الاتصال، تأكد من أنك في نطاق الشبكة اللاسلكية المخفية. الآن دعونا نوضح لكم الطرق المؤدية إلى الاتصال بشبكة واي فاي مخفية على الكمبيوتر والهاتف.


اولًا: الاتصال شبكة واي فاي مخفية على أجهزة الكمبيوتر



أول طريقة للإتصال بشبكة واي فاي مخفية على الكمبيوتر إذا كنت تستخدم نظام تشغيل ويندوز 10 هي عن طريق قائمة الشبكات المتاحة التي تظهر لك عقب النقر فوق أيقونة الواي فاي المصغرة من شريط المهام بالأسفل. في هذه القائمة ستجد كافة شبكات الواي فاي القريبة سواء المرئية أو المخفية بإستثناء أن الشبكات المخفية ستظهر في أسفل القائمة تحمل اسم "Hidden Network".

الآن اضغط فوق هذه الشبكة ثم ضع علامة صح بجوار خيار "Connect automatically" ثم اضغط Connect. بعد ذلك سيطلب منك إدخال اسم الشبكة اللاسلكية المخفية، أفعل ذلك واضغط Next. وعندما يُطلب منك إدخال كلمة المرور للشبكة المخفية، اكتبها واضغط على Next.

سوف يستغرق ويندوز 10 بضع ثوان للتحقق من تطابق المعلومات للاتصال بشبكة Wi-Fi المخفية. إذا كان كل شيء على ما يرام ولا توجد معلومات خاطئة، سيصبح اتصالك بالانترنت على هذا الجهاز عن طريق شبكة لاسلكية غير مرئية.

إقرأ أيضًا: أفضل 4 طرق لجعل الكمبيوتر يستقبل شبكة واي فاي


يوفر لنا تطبيق Settings في ويندوز 10 طريقة أخرى للاتصال بالشبكات اللاسلكية المخفية أيضًا. فالخطوة الأولى هي فتح التطبيق من خلال قائمة Start أو بالضغط على مفتاح Win + حرف i معًا على الكيبورد، ثم في نافذة Settings قم بالانتقال إلى قسم "Network & Internet" ثم اضغط على صفحة "Wi-Fi" من القائمة الجانبية اليسرى.

بعد ذلك، اضغط على خيار "Manage known networks" على الجانب الأيمن ثم اضغط على Add a new network. في النافذة المنبثقة التي ستظهر أمامك، قم بكتابة اسم الشبكة المخفية في حقل "Network name" ثم في حقل Security حدد نوع التشفير المستخدم سواء WPA أو WPA2. وعندما يظهر لك حقل "Security key" قم بإدخال كلمة المرور الخاصة بالشبكة.

قد يهمك: الفرق بين انواع تشفير الواي فاي Wep , Wpa , Wpa-2 , Wpa-3 وماذا تختار ؟

يمكنك أيضًا تفعيل خيار "Connect automatically" للإتصال بالشبكة المخفية تلقائيًا لاحقًا. بعد الإنتهاء من إدخال كل المعلومات المطلوبة، اضغط على زر "Save" وبمجرد أن يتم حفظ الشبكة اللاسلكية الجديدة، سوف يحاول ويندوز الاتصال بها تلقائيًا.


إذا لم تتمكن من العثور على الخيارات الموضحة في أول طريقتين، فربما لأنك تستخدم إصدار قديم من ويندوز 10 أو إصدار قديم من نظام ويندوز بشكل عام. لكن لا يزال بإمكانك الاتصال بشبكة واي فاي مخفية على هذه الإصدارات، كل ما عليك في البداية هو أن تضغط على مفتاح Win + حرف R معًا في نفس الوقت على الكيبورد لفتح نافذة Run حيث تقوم بإدخال الأمر التالي:

control.exe /name Microsoft.NetworkAndSharingCenter

بعد إدخال هذا الأمر اضغط على زر Enter لفتح نافذة التحكم في اتصال الانترنت. من هُناك أضغط فوق "Set up a new connection or network" حتى تظهر لك نافذة "Set Up a Connection or Network" فتختار منها "Manually connect to a wireless network" ثم أضغط على زر Next.

الآن ستبدأ ترى حقول أدخل معلومات الاتصال الخاصة بشبكة الواي فاي، حيث في حقل Network name تقوم بكتابة اسم الشبكة، ثم تحديد نوع التشفير من قائمة Security type ثم كتابة كلمة السر في حقل Security key. يمكنك أيضًا تفعيل الاتصال التلقائي بالشبكة على هذا الجهاز عن طريق وضع علامة صح بجوار "Start this connection automatically" وبعد الإنتهاء اضغط على زر "Next" وبعدها ستظهر لك رسالة تفيد بأن عملية الاتصال بالشبكة المخفية تمت بنجاح، فأضغط على زر Close وستكون مستعد لتصفح الانترنت عبر هذه الشبكة المخفية.

ثانيًا: الإتصال بشبكة واي فاي مخفية على الهاتف الذكي



نأتي الآن للهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، فإذا كنت على دراية بوجود شبكة لاسلكية مخفية قريبة منك وتريد الاتصال بها، لن تحتاج إلى تثبيت تطبيقات خارجية بل هناك خطوات قليلة فقط ستحتاج أن تقوم بها قبل الاتصال بهذه الشبكة دون أي مشاكل.

هذه الخُطوات تبدأ بالتوجه إلى تطبيق الضبط - Settings ثم إلى قسم الاتصالات - Connections ثم الضغط على Wi-Fi وتفعيله. وعندما يبدأ البحث عن الشبكات اللاسلكية القريبة، اضغط على خيار إضافة شبكة - Add network. الآن سوف تظهر لك حقول إدخال معلومات الشبكة المخفية، فتقوم اولًا بإدخال اسم الشبكة - Network name ثم تحديد نوع التشفير من قائمة "الحماية - Security" ثم كتابة كلمة المرور الخاصة بالواي فاي.

يمكنك تفعيل خيار "إعادة اتصال تلقائيًا - Auto reconnect" حتى لا تضطر إلى إدخال هذه المعلومات في كل مرة أردت فيها الاتصال بالشبكة المخفية. بعد الإنتهاء، اضغط على زر حفظ - Save وسيتم الاتصال بالشبكة اللاسلكية المخفية على الفور طالما أن المعلومات صحيحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق