أفضل 4 طرق لجعل الكمبيوتر يستقبل شبكة واي فاي

كما تعلمون، الطريقة الوحيدة للاتصال بالإنترنت على أجهزة الكمبيوتر المكتبية هي عبر كابل إيثرنت يكون موصل مباشرًة من الراوتر إلى المنفذ في اللوحة الأم. على الرغم من أن هذا له فوائده، حيث توفر كابلات الإيثرنت سرعات مستقرة ووقت وصول أقل. لكن من الصعب تجاهل أيضًا فوائد الواي فاي المتعددة أيضًا.

من خلال الشبكة اللاسلكية، سيكون بوسعك نقل جهاز الكمبيوتر بسهولة ووضعه في أي مكان في منزلك أو مكتبك طالما كان هناك منفذ كهرباء قريب منه - لن تحتاج إلى الإهتمام بشأن طول كابل الإيثرنت مرة أخرى. يمكن أن يكون إضافة الواي فاي إلى الكمبيوتر مفيدًا أيضًا حتى لو كان لديه بالفعل اتصال Ethernet. إذ يكون بوسعك إنشاء هوت سبوت، مما يسمح للأجهزة الأخرى بالاتصال من خلال الكمبيوتر بدلًا من الراوتر مباشرًة.

ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك ؟ في الواقع، هناك 4 طرق بسيطة وغير مكلفة كثيرًا ستجعل أي جهاز كمبيوتر يستطيع إستقبال شبكة واي فاي والاتصال بالانترنت بدون كابلات، دعونا نوضحها لكم في هذه المقالة.


الطريقة الأولى: شراء فلاشة واى فاى (USB Wi-Fi)



يعُد شراء فلاشة واى فاى أسهل طريقة على الإطلاق لجعل أجهزة الكمبيوتر المكتبية قادرة على الإتصال بالإنترنت لاسلكيًا عبر أي شبكة واي فاي قريبة. فهي عبارة عن جهاز USB صغير ما عليك سوى توصيله في أي منفذ USB في كيسة الكمبيوتر كما تفعل مع الفلاش ميموري، وبعدها سيكون قادرًا على استقبال شبكة واي فاي. إنه أمر بسيط أليس كذلك؟!

لكن قد تحتاج بعد توصيل فلاشة الواي فاي إلى تثبيت التعريف الخاص بها لتصبح متوافقة مع نظام تشغيل ويندوز سواء 8 أو ويندوز 10. وأحيانًا قد لا تحتاج إلى تثبيت التعريفات بنفسك لأن نظام ويندوز يقوم بذلك تلقائيًا. لذا، فأنت بحاجة إلى قراءة دليل الاستخدام الذي يأتي مع الفلاشة لمعرفة كيفية تشغيلها بشكل صحيح. لكن بشكل عام، هذه مهمة سهلة للغاية.

وتكلفة هذه الطريقة غير مكلفة، حيث يمكنك شراء فلاشة واي فاي بأقل من 10 دولارات من أي من متاجر الكمبيوتر. بعد ذلك، يمكنك ترك الفلاشة موصلة بجهازك ونسيانها، أو اصطحابها معك حتى تتمكن من الاتصال بشبكة الواي فاي على أي جهاز كمبيوتر مكتبي تصادفه في عملك.


الطريقة الثانية: شراء كرت واي فاي PCI



يمكنك أيضًا إضافة بطاقة أو كرت واي فاي إلى اللوحة الأم داخل كيسة الكمبيوتر. الأمر يشبه كما لو كنت تقوم بتركيب كرت شاشة إلى جهازك، حيث كل ما تحتاجه هو تثبيت هذه البطاقة في فتحة PCI Express أو فتحة PCI Express Mini أو حسب ما تدعم لوحة الأم في جهازك من أنواع فتحات PCI.

تعتبر هذه الطريقة أفضل نوعًا ما من الطريقة السابقة لأن عادًة بطاقات الواي فاي تكون لديها إستقبال إشارة أفضل من فلاشة الواي فاي USB، كما أنها تأتي عادًة مع هوائي (لاقط اشارة وايرلس) حجمه كبير يكون في الجزء الخلفي من الكمبيوتر للعثور على الشبكات البعيدة وجعل الاتصال أكثر إستقرارًا إذا كنت متصل بشبكة واي فاي قريبة. توقع أن تدفع ما بين 15 أو 35 دولار مقابل الحصول على كرت واي فاي داخلي.

لكن قبل الشراء، تأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على فتحة PCI فارغة وغير مُستخدمة، أو أن عملية تركيبة لن تكون صعبة عليك. إذا كان بوسعك إزالة الباب الجانبي للكيسة، فلن تحتاج إلى القيام بالكثير.

فقط قم بإغلاق الكمبيوتر تمامًا وتوصيل البطاقة بالفتحة على اللوحة الأم وجعلها محكومة جيدًا بمسمار، ثم إغلاق الكيسة وإعادة تشغيل الكمبيوتر. سوف يتم تثبيت التعريف تلقائيًا من قبل الويندوز، أو قد تحتاج إلى تثبيته بنفسك. بعد ذلك سوف تستطيع الاتصال بالانترنت عن طريق الواي فاي بسهولة.

الطريقة الثالثة: شراء لوحة أم مزودة بتقنية واي فاي



فى حالة كنت تقوم بتجميع جهاز كمبيوتر جديد وتريد أن تجعله قادر على استقبال شبكة واي فاي، أو لديك جهاز قديم وترغب في ترقية بعض المكونات فيه ليكون قادر على الاتصال بالانترنت لاسلكيًا بدلًا من الإيثرنت. فيجب عليك التفكير في شراء لوحة أم تدعم تقنية الواي فاي، حيث يكون مُدمج معها جهاز إستقبال الشبكات اللاسلكية مثل أجهزة اللابتوب.

هذه اللوحات ليست شائعة، لكن هناك الكثير من الشركات المعروفة تصنع لوحات أم تحتوي على مستقبل واي فاي مدمج. على سبيل المثال، شركة MSI لديها لوحة أم MPG Z390I، وشركة Gigabyte تقدم لوحة أم Z390 I AORUS PRO، كذلك لوحة ROG STRIX Z370-G GAMING من شركة ASUS. قد لا تكون شركة ZOTAC معروفة ولكنها تقدم أيضًا لوحة الأم ZOTAC Z77-ITX.

هناك الكثير من النماذج، فقط قبل الشراء قم بالتحقق من مميزات اللوحة الأم لمعرفة ما إذا كانت تدعم جهاز إستقبال واي فاي أم لا. ولكن بشكل عام، هذه الطريقة لا تختلف عن السابقة من حيث النتائج، حيث أن جهاز الاستقبال المدمج قوي مثل بطاقات الواي فاي التي يتم تثبيتها عبر منفذ PCI لكن إذا كنت لا تريد أن تفرط في فتحات PCI لصالح بطاقات الشاشة، فهذه الطريقة ستكون أفضل حل.

الطريقة الرابعة: استخدام هاتفك المحمول كـ محول واي فاي



هذه الطريقة قد لا تكون فعّالة وعملية مثل الطرق السابقة، لكنها على الأقل سوف تساعدك على الاتصال بالانترنت على الكمبيوتر في حالة عدم القدرة على الاتصال بواسطة كابل الإيثرنت لأي سبب من الأسباب. فكرة هذه الطريقة تعتمد على أن تقوم باستخدام هاتفك الأندرويد كموصل إشارة واي فاي للكمبيوتر عبر كابل الـ USB. لذا، فإن أول خُطوة يجب عليك القيام بها هي الإتصال بشبكة الواي فاي على هاتفك، بعد ذلك قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر بواسطة كابل USB، ثم انتقل إلى الضبط أو الاعدادات - Settings ثم Network & internet ثم Hotspot & tethering وهناك قم بتفعيل خيار USB tethering. على الفور سيصبح الكمبيوتر متصلًا بالانترنت عن طريق شبكة الواي فاي المتصل بها هاتفك، وهذا هو كل شيء. يمكنك الان تصفح الانترنت على الكمبيوتر بدون كابل إيثرنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق