أفضل 3 برامج لحذف الملفات من الفلاشة نهائيًا (دون رجعه)

على الأرجح سبب قراءتك هذا المقال أنك تعلم بأن حذف الملفات على الكمبيوتر ليس شيئًا كما يظنه البعض خصوصا حذف الملفات التي لاتحذف ، فإذا قمت بمسح ملف أو مجلد من قرص صلب HDD - لا يهم إذا كان داخليًا أو خارجيًا - أو فلاشة ميموري USB؛ فإن إستعادة هذه البيانات مرة أخرى شيء حقيقي يعمل. لذا في المرة التالية التي تحتاج فيها إلى مسح ملف حساس أو به معلومات شخصية بحتة، يجب أن تعرف أن مجلد الضغط على زر Delete ونقله إلى سلة المهملات ليس كافيًا للتخلص منه فعليًا، فما زال الملف مخزن على الهارد او الفلاشة.

لذلك قبل أن تعطي الفلاشة الخاص بك إلى شخص آخر، أو تخشى أن يقوم أحدهم بأخذ الفلاشة دون علمك وفحصها بواسطة برامج إسترجاع الملفات المحذوفة، لا بد من أن تتخذ بعض الخُطوات الإضافية لحذف الملفات دون رجعه، بحيث إن برامج إسترجاع الملفات لا تستطيع العثور عليها إطلاقًا. هذا لا يتطلب أي خبرة معرفية بالتقنية. دعونا نستعرض هُنا 3 من أفضل هذه البرامج التى يمكنها مساعدتك بخصوص هذا الموضوع.

أفضل-3-برامج-لحذف-الملفات-من-الفلاش-ميموري-نهائيا

البرنامج الأول: برنامج Alternate File Shredder لحذف الملفات من الفلاشة نهائيًا


برنامج-Alternate-File-Shredder-لحذف-الملفات-من-الفلاشة-نهائيا

حذف الملفات نهائيًا هي عملية تتكون من خُطوتين: الأولى حذف الملف بشكل طبيعي من القرص التخزيني، الثانية هي الكتابة فوق الملف المحذوف؛ نقصد هنا كتابة بيانات عشوائية ليست لها أي صلة بمحتوى الملف الحقيقي. وبالتالي عندما يقوم برنامج إسترجاع الملفات بفحص هذا القرص التخزيني سيعثر على هذه البيانات العشوائية وليست ملفاتك الحقيقية بتاتًا. هذه العملية من الصعب أن تقوم بها بمفردك لذلك توجد الكثير من البرامج التي تؤديها على نحو ممتاز مثل برنامج Alternate File Shredder.

برنامج Alternate File Shredder هو برنامج مجاني سهل الاستخدام يتيح لك إمكانية التخلص من أي ملفات أو مجلدات نهائيًا وبإستخدام خوارزميات معقدة جدًا للكتابة فوق الملفات المحذوفة؛ مما يجعل من المُستحيل علي أي برنامج مهما كانت قوته فى إستعادة البيانات المحذوفة أن يكتشف الملف الذي حذفته. يمكنك استخدام البرنامج على جميع إصدارات ويندوز، كما يعمل على أي قرص تخزيني سواء هارد ديسك أو فلاش ميموري او SD Card أو إسطوانة CD/DVD.

كل ما عليك فعله بعد تحميل وتثبيت برنامج Alternate File Shredder على جهازك ثم تشغيله هو توصيل الفلاشة بالكمبيوتر. بعد ذلك اضغط على زر Add من الجانب الأيمن لنافذة البرنامج، وذلك إذا أردت تحديد ملفات بعينها، حيث تقوم بالتوجه إلى بارتيشن الفلاشة وتحدد كل ملف تريد أن تحذفه نهائيًا. لكن إذا أردت حذف مجلدات بأكملها من الفلاشة، فأضغط على زر Add Folder وحدد المجلد أو المجلدات.

بعد أن يتم إضافة الملفات أو المجلدات إلى القائمة على الواجهة الرئيسية للبرنامج، قم بتحديد عدد مرات الكتابة فوق هذه البيانات بعد حذفها من خلال قائمة Number of iterations. علمًا بأنه كلما زاد العدد، كلما كان أفضل لضمان استحالة استعادة هذه البيانات مرة أخرى. لكن في المقابل، تستغرق العملية وقتًا أطول. لا بد أيضًا من وضع علامة ✔ بجوار Random data writing أو Shred filenames. وعندما تكون مستعدًا، اضغط على زر Shred files بالأسفل.
ملحوظة ع السريع: بالنسبة إلى زر Shred free space فيمكنك النقر عليه إذا أردت الكتابة فوق المساحة الفارغة على الفلاشة، بمعنى أن لا يكون هناك أثر لأي ملفات تم حذفها من قبل على هذه الفلاشة.


بعد الضغط على زر Shred files سيبدأ البرنامج فى عملية حذف الملفات المحددة نهائيًا من الفلاشة، وكما أشرنا، الوقت المُستغرق في هذه العملية يستند إلى عدد الملفات التي يتم حذفها وعدد مرات الكتابة التي قمت بتحديدها من قائمة Number of iterations. ويُفضل فى وقت إتمام العملية ألا تقوم بفتح الفلاشة أو استخدام برامج أخرى متعلقة بالملفات الجاري حذفها. على أي حال، بعد إكتمال عملية الحذف يمكنك ازالة الفلاشة من الكمبيوتر والتأكد من أنه لم يعد هناك أي أثر للبيانات التى قمت بحذفها. يمكنك التجربة بنفسك وفحص الفلاشة بواسطة برنامج ريكفري وستكتشف أن البرنامج لم يعثر سوى على ملفات عشوائية.


كما لاحظت، يُعتبر برنامج Alternate File Shredder خيار مثالي لحذف الملفات من الفلاشة نهائيًا بكل سهولة. حيث يأتي مع واجهة رسومية بديهية وبسيطة للغاية ولا يحتوي على الكثير من الخيارات المعقدة. هناك أيضًا بعض الإعدادات التى يمكنك إلقاء نظرة عليها بالضغط على قسم View واختيار Options من القائمة المنسدلة، حيث تفتح لك نافذة تحتوي على خيارات كثيرة للتحكم فى البرنامج مثل تحديد عدد مرات الكتابة فوق الملفات الافتراضي بدلًا من الحاجة إلى تحديد هذا الرقم في كل مرة. يمكنك أيضًا من خلال قسم View إختيار Language لتغيير لغة واجهة البرنامج إلى لغة أخرى، علمًا بأن البرنامج يدعم اللغة العربية مما يوفر سهولة أكثر لفهم كيفية التعامل مع البرنامج بوضوح.

البرنامج الثاني: Eraser



من البرامج المهمة التي يمكنك استخدامها أيضًا لمساعدتك على التخلص من الملفات بشكل نهائي هو Eraser فهو يعُد برنامج قديم فى المجال لكنه يحصل على تحديثات مستمرة مما يجعله أكثر كفاءة لأداء المهمة على أكمل وجه. البرنامج متوفر للاستخدام بشكل مجاني تمامًا، مع واجهة رسومية من السهل التعامل معها، بجانب أنه يتيح لك جدولة عملية الحذف؛ أي تستطيع تحديد وقت وتاريخ مُعين يتم فيه حذف الملفات من قرص تخزيني معُين مُتصل بالكمبيوتر تلقائيًا. بخلاف ذلك، البرنامج يعمل على كل إصدارات ويندوز بما في ذلك الإصدارات القديمة جدًا.

كل ما عليك فعله في البداية هو تحميل أحدث إصدار من Eraser من الموقع الرسمي المرفق، ثم تثبيته على جهازك وتشغيله. من الواجهة الرئيسية، اضغط على زر السهم المتجه إلى الأسفل بجوار Erase Schedule في الشريط العلوي، ومن القائمة اختر New Task، بدلًا من ذلك، اضغط على مفتاح Ctrl +  حرف N معًا. ستظهر أمامك نافذة Task Properties حيث يمكنك إضافة تفاصيل المهمة. اولًا يمكنك إعطاء اسم للمهمة فى حقل Task Name ثم تحديد نوع المهمة Run manually. الأهم من كل هذا الآن هو تحديد ما الذي تريد حذفه، ويتم ذلك بالضغط على زر "Add Data" بالأسفل.


فى نافذة Select Data to Erase حدد من قائمة Target Type نوع البيانات التي تريد حذفها: فهل تريد حذف ملف، أو مجلد، أو تفريغ محتويات سلة المهملات، أو عمل فورمات لقرص معين. لكن بما إننا قد تحدثنا عن حذف ملفات ومجلدات محددة من الفلاشة بواسطة البرنامج الأول، فدعونا نستخدم برنامج Eraser لعمل فورمات كامل للفلاشة بحيث يمكنك إعطاؤها لشخص ما والاطمئنان على أن كل ملفاتك التي كانت مخزنة على الفلاشة ليس لها آثرًا إذا تم فحص الفلاشة بواسطة برنامج ريكفري.

إذًا، سوف نختار Drive/Partition ثم من قائمة Settings نقوم بتحديد الفلاشة التى نريد عمل فورمات لها، كن حذرًا هنا لأن أي تحديد خاطئ سوف يؤدي لحذف بيانات أخرى أنت تحتاجها. عمومًا، بعد أن تقوم بتحديد الفلاشة، سوف تقوم بتحديد طريقة التخلص من البيانات المخزنة عليها من قائمة Erasure Method حيث تجد في هذه القائمة العديد من الخوارزميات المختلفة التي يمكنك استخدامها، كل واحدة منها مصممة لتحقيق غرض محدد في ظل ظروف محددة.

على سبيل المثال، تقوم خوارزمية Gutmann بتكرار الكتابة فوق الملفات المحذوفة 35 مرة لزيادة ضمان أن تكون البيانات غير قابلة للاستعادة قدر الإمكان. وهي تعمل على كل من الأقراص الصلبة والفلاشات. ومع ذلك، يستغرق الأمر وقتًا طويلًا للكتابة 35 مرة فوق الملفات. لذلك نوصي بإستخدام خوارزمية Schneier والتى تقوم بالكتابة 7 مرات فوق الملفات المحذوفة وهي أكثر ملائمة للفلاش ميموري.

قد يهمك :- كيف تمنع اى شخص من استعادة ملفاتك بعد حذفها من الكمبيوتر


بعد الإنتهاء من الخُطوات السابقة والضغط على زر OK لإنشاء المهمة على برنامج Eraser بنجاح، سوف تضغط على المهمة كليك يمين من الواجهة الرئيسية ثم تختار Run Now أو فقط اضغط على مفتاح Ctrl + مفتاح Alt + حرف R معًا ليتم البدء فى المهمة فورًا. لاحظ أنه بمجرد البدء فى المهمة لن يكون مسموحًا لك بفتح الفلاشة، وإذا قمت بإيقاف العملية أو أغلقت البرنامج، ستصبح الفلاشة غير قابلة للعمل مرة أخرى إلا بعمل فورمات تام من جديد. بخلاف ذلك، بعد إكتمال عملية الحذف بواسطة البرنامج، ستعود الفلاشة للعمل ولكن لا تحتوي على أي بيانات متعلقة بك.

البرنامج الثالث: WipeFile



إذا كنت تبحث عن وسيلة أكثر سهولة ولا تحتاج إلى تثبيت برامج على الكمبيوتر، فيجب أن تمنح وقتك لتجربة برنامج WipeFile المجاني تمامًا والمحمول؛ أي لا يتطلب تثبيت على حاسوبك بل يعمل من خلال ملف التشغيل فورًا. يتسم البرنامج بالبساطة التامة مع الكفاءة العالية فى تأدية المهمة، بحيث يمكنك الاطمئنان تمامًا بعد استخدامه من أن ملفاتك لم تعد قابلة للاسترجاع مرة أخرى.

بعد تشغيل البرنامج، كل ما تحتاج أن تفعله هو تحديد الملفات أو المجلدات أو الأقراص التى تريد حذف بياناتها، وذلك بالضغط على زر Add من شريط الأدوات الخاص بالبرنامج. بعد ذلك، قم بتحديد طريقة الحذف من قائمة Method، وكالعادة، طريقة الحذف تمثل عدد مرات الكتابة فوق الملفات بعد حذفها، فكلما كان العدد أكبر كلما كانت إحتمالية إسترجاع الملفات مرة اخرى أقل، كلما أيضًا أصبحت المدة المستغرقة فى العملية أطول. بعد الإنتهاء، اضغط على زر Wipe للبدء فى العملية فورًا.

كما هو ملحوظ، البرنامج يؤدي المهمة فى خُطوات بسيطة وعملي جدًا. كما أنه يحتوي على خيارات مفيدة يمكنك الوصول إليها بالضغط على Extras ثم Settings، فمن النافذة التى ستظهر أمامك يمكنك تفعيل الدمج مع قائمة الكليك يمين لأداة File Explorer بحيث تستطيع حذف أي ملف للأبد بضغطتين زر فقط. تستطيع أيضًا أن تحدد نوع البيانات العشوائية التى سيتم كتابتها فوق الملفات المحذوفة.


كانت هذه بعض من أكفأ البرامج التى قمنا بتجربتها لضمان حذف الملفات من الفلاش ميموري بدون استرجاع. جميع البرامج مجانية وسهلة الاستخدام، لذلك ننصحكم بإستخدام ايًا منها للتأكد من عدم وقوع ملفاتك الشخصية والحساسة فى الأيدي الخاطئة.

شاهد ايضا :- كيفية التحقق من سلامة الفلاشة أو ذاكرة SD Card قبل استخدامها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق