تغيير قناة الواي فاي من إعدادات الراوتر لزيادة سرعة الانترنت

إذا كنت تعيش في مجمع سكني، أو في مكان مليء بالجيران الذين لديهم العديد من أجهزة الراوتر، فمن الوارد أن تواجه مشاكل في اتصالك اللاسلكي مثل انقطاع إشارة الواي فاي ولكن الراوتر مازال يعمل، أو أن السرعة لم تكن هي نفسها منذُ بضعة أيام. هذا غالبًا بسبب إزدحام قناة الواي فاي التي يعمل راوترك بها مما يؤدي إلى تداخل الإشارات مع جيرانك فى المنزل. 

إذا كنت لا تعلم، فإن إشارة الواي فاي لها قنوات تفصل الأجهزة عن بعضها البعض بغرض تحقيق اتصال أفضل وضمان عدم تعارض الأجهزة بقدر الإمكان. لكن في بعض الأحيان قد تقوم بالاتصال على قناة واي فاي هي نفسها المتصل بها جيرانك وذلك يؤدي إلى التداخل وبالتالي ضعف الإشارات. إذن، من الأفضل تغيير قناة الواي فاي والاتصال بواحدة أقل ازدحامًا. عندما تفعل ذلك، ستقلل من هذا التداخل وتحسن إشارة WI-Fi الخاصة بك. 

لاحظ أن قنوات الواي فاي تتداخل مع القنوات القريبة منها بحيث أن القناة 1 تتداخل مع القناة 2 وقناة 11 مع القناة 12...وهكذا، لكن قنوات 1 و 6 و 11 هي الأكثر استخدامًا إذا كان الراوتر لديك يدعم تردد 2.4 جيجاهرتز مع العلم أن هذه القنوات الثلاثة هي الوحيدة التي لا تتداخل مع بعضها البعض. سنساعدك في هذا المقال على فهم كل شيء، بدءً من مفهوم القنوات بشكل عام، إلى كيفية تغيير القناة من خلال الراوتر، فدعونا نبدأ...

تغيير-قناة-الواي-فاي-من-إعدادات-الراوتر

اولًا: ما هي قنوات الواي فاي، وكيف تعمل ؟


ما-هي-قنوات-الواي-فاي-وكيف-تعمل

ببساطة، تتعلق قنوات الواي فاي بالتردد الخاص بكل راوتر بحيث تسمح القنوات للمُستخدمين الحصول على الطاقة القصوى ضمن النطاق الترددي، فقد وضحنا في موضوع سابق الفرق بين تردد راوتر 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز وكان الاختلاف الأبرز بينهم هو أن الأول يدعم عدد قنوات أقل (عددها 13 قناة بحد أقصى) والثاني يدعم قنوات أكثر (قد تتجاوز 200 قناة) مما يجعل راوترات الـ 5 جيجاهرتز أكثر كفاءة في إستقرار وثبات الإشارة بسبب عدم تعارض الأجهزة مع بعضها، فكلما لاحظ الراوتر أن هناك إزدحام على قناة معينة، ينتقل إلى غيرها؛ فهناك الكثير منهم، وبالنتيجة تحصل على السرعة الكاملة للإنترنت كما لو كنت متصل عبر كابل الإيثرنت!.

ولكن بالنسبة لراوتر الـ 2.4 جيجاهرتز، فسوف تتداخل الإشارات مع القنوات الموجودة أعلاها وأسفلها. على سبيل المثال، إذا اتصل الراوتر بالقناة رقم 3، فسوف تتداخل مع الأجهزة المتصلة مع القنوات من 1 إلى 5 وهذا يؤدي في النهاية إلى تداخل الإشارة مع بعضها حتى إذا كان لكل جهاز قناة خاصة به. أفضل طريقة لحل هذه المشكلة هي اختيار القنوات التي لا تتداخل مع بعضها البعض وهي 1 و 6 و 11 بحيث تظل شبكة الواي فاي لديك خالية من التزاحم قدر الإمكان.

ثانيًا: كيف تعرف إذا كانت قناة الواي فاي لديك مزدحمة أم لا ؟


كيف-تعرف-إذا-كانت-قناة-الواي-فاي-لديك-مزدحمة-أملا

في الوقت الحالي، تتم برمجة معظم الرواتر للعثور تلقائيًا على أفضل القنوات الأقل إزدحامًا لتقليل تداخل الإشارات والحصول على إنترنت أكثر إستقرارًا. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد تحتاج إلى معرفة ما إذا كانت القناة المتصل عليها حاليًا مزدحمة بالفعل وتتداخل مع إشارات أجهزة أخرى أم لا.

من السهل معرفة ذلك نظرًا لوجود العديد من الأدوات المتوفرة سواء لنظام ويندوز أو ماك أو لينكس، ولعل أفضل هذه الأدوات هو برنامج inSSIDer في إصداره المجانية، لكنه يتطلب إنشاء حساب قبل الاستخدام. بمجرد تثبيته على جهازك وإعداده، يمكنك فتح البرنامج والتحقق من جميع الشبكات اللاسلكية المجاورة القريبة من اللاب توب أو الكمبيوتر، ويمكنك أيضًا رؤية القنوات الخاصة بها أسفل خانة Channels.

فى حالتي، قام الراوتر لدي بإختيار أفضل قناة تلقائيًا وهي رقم 11 حيث لا توجد أجهزة أخرى متصلة على هذه القناة، ولكن من الواضح أن هناك بعض الشبكات تعاني من تداخل الإشارة مثل AndroidAP8089 و Mm. عمومًا، في حالة إذا وجدت أن الشبكة الخاصة بها تعمل على نفس القناة الخاصة بالشبكات الأخرى، يجب عليك التفكير في تغيير القناة يدويًا من خلال الراوتر إذا لم يقم هو بذلك من تلقاء نفسه. دعوني أوضح لكم كيفية فعل ذلك فيما يلي.

شاهد ايضا :- افضل البرامج لفحص الواي فاي لاكتشاف افضل اشارة وانسب مكان للراوتر

ثالثًا: كيفية تغيير قناة الواي فاي من إعدادات الراوتر ؟


كيفية-تغيير-قناة-الواي-فاي-من-إعدادات-الراوتر

تغيير قناة الواي فاي كما ذكرنا لا يتم إلا عن طريق ضبط اعدادات الراوتر الخاص بك. لسوء الحظ، كل راوتر لديه طريقته الخاصة لإتمام ذلك، وبالتالي سيتعين عليك قراءة الدليل الإرشادي الذي يأتي فى صندوق الراوتر لمعرفة كيفية الدخول إلى إعدادات شبكة الوايرلس. في هذا الموضوع، سنقوم بتطبيق الطريقة على راوتر شائع من شركة المصرية للإتصالات ت( تي داتا TE-Data سابقًا) الموديل ZXHN H108N V2.5. إذا كنت تملك هذا الراوتر فيمكنك تطبيق الخُطوات الآتية بالحرف، إذا كنت تملك راوتر آخر قم بالبحث عن الخيارات نفسها المذكورة وستجدها بعد تسجيل الدخول إلى شاشة الإعدادات.
راجع احد هذه المواضيع حسب الراوتر الذي تقوم باستخدامه :-
ضبط اعدادات راوتر tp-link
ضبط اعدادات راوتر اورنج
ضبط اعدادات راوتر tedata

قم في البداية بتشغيل متصفح الإنترنت الخاص بك، ثم أكتب في شريط العنوان الـ IP الخاص بالراوتر، والذي يكون عادًة 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 ثم اضغط Enter. يجب أن تظهر لك شاشة تسجيل الدخول حيث يطلب منك كتابة اسم المستخدم وكلمة السر. إفتراضيًا اسم المستخدم يكون admin وكلمة السر admin ولكن إذا قمت بتغييرها أثناء إعداد الراوتر للمرة الأولى فيجب عليك تذكر معلومات تسجيل الدخول التي عينتها، بعد ذلك اضغط على زر Login للإنتقال إلى لوحة التحكم.

اختيار-أفضل-قناة-اتصال-راوتر-واي-فاي-لزيادة-سرعة-الإنترنت

فى لوحة التحكم الخاصة بالراوتر المذكور، ستقوم بالإنتقال إلى قسم Network من القائمة الجانبية اليسرى، ثم إلى القسم الفرعي WLAN ثم إلى Basic وعلى جهة اليمين ستعثر على قائمة Channel هي التي ستحدد منها قناة الواي فاي التي ترغب أن يتم بث الاشارة منها، أحيانًا تكون هناك 12 قناة وفي أحيان أخرى تكون 13 قناة حسب البلد المحددة في قسم Country. بمجرد تحديد القناة المناسبة اضغط على زر Save بالأسفل. يمكنك ملاحظة الاختلاف من خلال برنامج inSSIDer حيث يجب أن يظهر أمام اسم الشبكة نفس القناة المحددة في لوحة التحكم. ينبغي الآن ان تلاحظ أداء أفضل للشبكة فى حالة كانت القناة المختارة تلقائيًا من الراوتر بها تداخل بين الأجهزة ومزدحمة.

شاهد ايضا :- اخفاء شبكة الواي فاي بسهولة وبضغطة زر واحدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق