لماذا لا يجب عليك شراء مفاتيح رخيصة لتفعيل ويندوز 10 ؟

شراء مفتاح تفعيل ويندوز يعُد جزء من عملية تجميع جهاز كمبيوتر جديد أو شراء لاب توب فى حالة إذا كان يأتي مع نظام FreeDOS. وباعتبار ويندوز 10 هو أحدث وأشهر نظام تشغيل على الساحة حاليًا، فأنت بحاجة إلى دفع حوالي 200$ للحصول على السيريال الرسمي من شركة مايكروسوفت كي تقوم بتفعيل ويندوز 10 برو والاستفادة من كل مميزاته. وكما تعلم، التغاضي عن الشراء واستخدام نسخة "مقرصنة" أمر محفوف بالمخاطر العديدة.

ومع ذلك، هُناك حل ثالث لتفعيل الويندوز وهو شراء مفاتيح تفعيل رخيصة. إذا أجريت عملية بحث بسيطة عبر الإنترنت، يمكنك العثور على مواقع تبيع لك مفتاح تفعيل ويندوز 10 برو، تدعى أنه أصلي، مقابل 14$ فقط وربما أقل. هذا مغري جدًا لأي شخص ميزانيته محدودة - لكن حاول ألا تكون الضحية التالية. إليكم هُنا السر وراء رخص المفاتيح بهذا الشكل، وهو فى حد ذاته السبب الذي يجعلك لا ترغب فى شراء هذه المفاتيح.

لماذا-لا-يجب-عليك-شراء-مفاتيح-سيريال- رخيصة-لتفعيل-ويندوز-10

اولًا: ما سبب رخص المفاتيح إلى هذا الحد ؟


بكل بساطة، لا تحصل هذه المواقع التي تبيع مفاتيح تفعيل ويندوز 10 أو ويندوز 7 على رخصة قانونية مباشرًة من مايكروسوفت؛ أي لا تحصل عليها بشكل رسمي من الشركة ثم بيعها. بعضًا من هذه المفاتيح تكون متوفرة في بلدان حيث تكون تراخيص ويندوز طبيعيًا غير مكلفة فيها مثل الصين، ففي يومًا ما كانت مفاتيح ويندوز في الصين متوفرة بأسعار رمزية للغاية - على عكس بلدان أخرى تكون أكثر تكلفة فيها مثل الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط عمومًا. وعادًة يُشار على شراء هذه المفاتيح اسم "السوق الرمادية".

تعريف السوق الرمادية على ويكيبيديا: يقوم رجال الأعمال بشراء منتج متوفر في مكان ما بسعر منخفض، في كثير من الأحيان من محال تجارة التجزئة و أحيانا من محال الجملة ، و يقوموا باستيرادها قانونيا إلى السوق المستهدف. ثم يقومون ببيعها بسعر مربح ولكن أقل من سعر السوق العادي.

البعض الآخر من هذه المفاتيح الرخيصة يتم شراؤها من مايكروسوفت، لكن باستعمال بطاقات ائتمان مسروقة. حيث يقوم أحدهم بالاستحواذ على أرقام بطاقات الائتمان وسرقتها، ثم يشتري مجموعة من مفاتيح ويندوز الرسمية عبر الانترنت. ثم بعد ذلك يقوم ببيعها بالجملة إلى المواقع بسعر منخفض.

لكن بطبيعة الحال يتم الإبلاغ عن هذه البطاقات الائتمانية المسروقة بشكل سريع، حينئذ تتدخل مايكروسوفت فورًا برد المبالغ المدفوعة إلى مُلاك هذه البطاقات بعد إلغاء صلاحية تنشيط المفاتيح التي تم شراؤها. وفي النهاية، يكون لدينا ضحيتان: الأول وهو صاحب الموقع الذي أشتري المفاتيح من السارق، الثاني وهو المُستخدم المسكين الذي رأى السعر المغري للمفاتيح وقام بشراء واحدًا له. بينما السارق يفلت بالأموال التي حصل عليها من المواقع.

عدد قليل من هذه المفاتيح أيضًا تكون مفاتيح متعلقة بـ إصدارات ويندوز 10 التي يتم استخدامها فى مجال التعليم والدراسة، حيث تكون مخصصة للطلاب لكن يتم الحصول عليها عن طريق الاحتيال. لاحظ أن شراء مفاتيح رخيصة لتفعيل ويندوز 10 قد يكون كارثي بحق لأنه لا توجد أي ضمانات تمنحها هذه المواقع للمشتري. لذلك قد تقوم فى مرة بدفع المبلغ المطلوب لشراء التفعيل، وبعد حصولك عليه والبدء فى إدخاله على نسخة الويندوز، تكتشف الصدمة! وهي أن مفتاح التفعيل مزيف أو مفتاح معروف وتم استخدامه من قبل القراصنة حتى قامت مايكروسوفت بحظره. قد يصل الأمر حتى أن تقوم هذه المواقع بسرقة رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك والتي استخدمتها عند شراء المفتاح، ومن هنا تبدأ لعبة الاحتيال على بطاقة ائتمان جديدة.

ثانيًا: هل هذه المفاتيح "الرخيصة" تعمل ؟



إذن، من الواضح أن سبب رخص هذه المفاتيح هو أن المواقع تحصل عليها بشكل غير مباشر وغير قانوني من شركة مايكروسوفت وتعيد بيعها بسعر منخفض، ولكنك ربما تتساءل الآن عمّا إذا كانت تعمل على أي حال ؟ والإجابة هي نعم طالما لم تقم بشراء تفعيل مزيف، لكنك مازلت مهددًا بفقدان صلاحية هذا المفتاح في وقت ما، فلا تظن أنه بشرائك هذا المفتاح ستحصل على تفعيل مدى الحياة لويندوز. ستكون محظوظًا إذا أكمل عامًا دون أن تظهر لك رسالة مثل الموضحة فى الصورة أعلاه. فعندما تعُيد مايكروسوفت النظر في هذا المفتاح وتكتشف طريقة الحصول عليه "الاحتيالية" تقوم بحظره فورًا وسيكون عليك شراء مفتاح جديد. عمومًا، المدة التي سيكون خلالها المفتاح صالحًا لتفعيل ويندوز 10 تعتمد كليًا على مصدر المفتاح فى الأصل، والذي لن تعرف مكانه أبدًا.

ثالثًا: لا تنسِ أنه يمكنك استخدام ويندوز 10 مجانًا



بالفعل، يمكنك تثبيت نظام ويندوز و استخدام نظام ويندوز وتثبيت البرامج وتشغيل الألعاب وعرض الفيديوهات وممارسة عملك عليه بشكل طبيعي مجانًا دون شراء مفتاح تفعيل. هذا ما نوصي به حقًأ فى حالة إذا كنت لا تريد استخدام "الكراكات" وماشبه، أو إذا كنت غير قادرًا على دفع 200$ للحصول على التفعيل الرسمي من مايكروسوفت، أو إذا كنت لا تريد المخاطرة بشراء مفاتيح رخيصة. نعم هُناك بعض القيود والميزات المفقودة والتراجع البسيط فى الأداء، لكن استخدام ويندوز مجانًا حل منطقي. على الأقل في وضعك المادي الحالي، فإذا توفر معك المال مستقبلًا، لا تبخل على مايكروسوفت وأقدم على شراء التفعيل الرسمي.

لاحظ أيضًا أنه فى حالة شرائك مفتاح تفعيل قديم لويندوز 7 يمكنك بكل سهولة استخدام هذا المفتاح لتفعيل ويندوز 10. حيث توفر مايكروسوفت الترقية المجانية حتى وقت تحرير هذه السطور.

نصيحة ع السريع: إذا كنت بحاجة ضرورية حقًا للحصول على مفتاح تفعيل ويندوز 10 رسمي لكن بسعر منخفض، أبحث على متجر Amazon ستجد هُناك عروض تستحق النظر فيها؛ أي نعم لن تكون برخص هذه المفاتيح الغير قانونية، لكنها أيضًا أقل من سعر مايكروسوفت. لذا يمكنك اعتباره حل وسط.

يجب أن تكون أدركت الآن أن هذه المفاتيح ليست قانونية وشراؤها محفوف بالمخاطر وإهدارًا للمال. من خلال شرائها، قد تدعم هؤلاء المجرمين الذين يسرقون أرقام بطاقات الائتمان، أو قد تكافئ الأشخاص الذين يسيئون استخدام الإصدارات التي تصممها مايكروسوفت مجانا لمساعدة الطلاب فى المدارس، وبالتالي فأنت تساهم في تشجيع إيقاف الشركة عن الاستمرار في مد الطلاب بهذه الإصدارات المجانية أو منخفضة السعر. نحن نعلم، ولو من باب المنطق، أنه لا توجد طريقة قانونية ستمكنك من شراء مفتاح تفعيل ويندوز 10 مقابل 14 دولار فى حين أن مايكروسوفت تبيعه مقابل 200 دولار. هذا مستحيل بأي شكل من الأشكال. وإذا كنت محظوظًا وأشتريت واحدًا من هذه المفاتيح الرخيصة ولا يزال يعمل إلى الآن، فعلى الأقل شراء هذه المفاتيح أمر غير أخلاقي.

يهمك ايضا :- 6 أشياء يجب أن تفعلها بمجرد انتهاء تثبيت ويندوز 10 على حاسوبك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق