6 نصائح حاسمة للبقاء آمن من الفيروسات والبرامج الضارة

يعد وجود برنامج مضاد للفيروسات مثبتًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك طريقة رائعة للحفاظ على أمانه، ولكن في بعض الأحيان تكون الملفات المصابة قادرة على تجاوز طبقات الأمان هذه والدخول إلى قاعدة البيانات الخاصة بك دون أن يتم اكتشافها، بنفس الوقت يدير بعض الأشخاص جهاز الكمبيوتر الخاص بهم باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات ولكن للأسف هناك فيروسات، بينما بالمقابل لا يستخدم البعض الآخر برنامج مكافحة الفيروسات على الإطلاق ولا يزالون قادرين على البقاء في مأمن.

6-نصائح-حاسمة-للبقاء-آمن-من-الفيروسات-والبرامج-الضارة


بالتالي يعتمد إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفيروس على مدى الحرص الذي تشعر به، وكما نقول دائمًا "الوقاية هي أفضل من العلاج"، وعلى الرغم من أن افضل برامج مكافحة الفيروسات يمكن أن تكون أداة فعالة لمحاربة الفيروس حتى لو دخلت بالفعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن اتخاذ بعض الاحتياطات سيضمن بقاء جهازك آمنًا.

في ما يلي بعض الطرق لتقليل فرص التعرض لخطر الفيروسات أو البرامج الضارة، وتذكر أن أمنك يعتمد بشكل كبير على مدى قلقك حيال الأمر، ونبدأ مباشرة بالنصيحة الأولى:

1. استخدم دائمًا متصفحًا ونظام تشغيل محدّثًا:

نظرًا لأن معظم فيروسات الكمبيوتر هذه الأيام تأتي من بعض مواقع الويب التي قمت بزيارتها من خلال المتصفح الخاص بك، فمن المستحسن دائمًا الحفاظ على تحديث المتصفح إلى أحدث إصدار، حيث لا توجد نسخة قديمة من المتصفح أكثر أمنًا من الأحدث، كون أن أشكالًا جديدة من التهديدات تستمر في الظهور كل يوم على الإنترنت، ويبذل مطورو التطبيقات باستمرار الكثير من الجهد في إصدار تحديثات لبرامجهم وتطبيقاتهم والتي تحتوي على الكثير من الإصلاحات المتعلقة بالأخطاء والتحسينات الأمنية.

شاهد ايضا :- 5 متصفحات جديدة عليك تجربتها بدلا من جوجل كروم

ومن المعلوم أنه يتم استخدام المتصفحات لكل شيء بدءًا من الوصول إلى حسابك على وسائل التواصل الاجتماعي إلى حسابك المصرفي، وآخر شيء تريده هو أن يكون لدى بعض المهاجمين سطحًا خلفيًا في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مما يتيح له الوصول إلى ضغطات المفاتيح أو بيانات اعتماد تسجيل الدخول.

كذلك عليك الابتعاد عن أي إصدار من Internet Explorer حيث تم التخلي عن المتصفح من قبل مايكروسوفت، وأصبح ملعبًا للمتسللين، ايضًا تستخدم المتصفحات الجديدة ذات شهادة التشفير HTTPS وتحقق من شرعية شهادة موقع الويب، وهي ميزة غير موجودة في المتصفحات القديمة.

كما وليس من المستحسن تشغيل إصدار جديد من متصفح كروم على إصدار قديم من ويندوز، نظرًا لأن نظام التشغيل القديم الذي لم يتم تحديثه ليس مجهزًا بميزات الأمان للتعامل مع البرامج الضارة الضارة في يومنا هذا.

شاهد ايضا :- كيف تقوم بتسريع متصفح جوجل كروم ب 5 خطوات فقط

2. فحص الأقراص والملفات:



على الرغم من أن خدمات مشاركة البيانات المستندة إلى السحاب او ما يعرف بالـ Cloud  تكتسب شعبية وستكون حتمًا الوضع الأساسي لنقل البيانات في المستقبل، فإنها لا تزال تترك مجالًا كبيرًا لأجهزة تخزين USB للتنفس وحتى تصبح هذه الأشياء الصغيرة بالية، فمن الأفضل أن تستمر في الفحص قبل استخدامها.

بالتالي أول شيء هنا هو تجنب تمكين ميزة التشغيل التلقائي على USB sticks أو بطاقات الذاكرة أو حتى الهاتف الذكي الخاص بك، حيث مع تمكين برنامج التشغيل التلقائي، يمكن للبرامج الضارة الموجودة على أي جهاز USB الوصول الفوري إلى جهاز الكمبيوتر بمجرد التوصيل، وليس فقط أجهزة USB، ولكن يُنصح بفحص أية ملفات يتم تنزيلها من الإنترنت بحثًا عن عدوى.

شاهد ايضا :-5 نصائح مفيدة ومهمة لإطالة عمر الفلاش ميموري ومنع تلفها مبكرًا !

3. تجاهل النوافذ المنبثقة وأزرار التنزيل:



إعلان منبثق يطلب منك المطالبة بجوائز مالية على أثر انك الزائر المليون للصفحة ! مع وجود أزرار التنزيل الوهمية وخاصة في مواقع تحميل البرامج، بالتالي عليك كمستخدم تجاهل كل ذلك، ومن العقل ان يتم إدراك ذلك، حيث ستبدو أزرار التنزيل المزيفة هذه في غير موضعها بوجه عام لأنها عامة ولا تتطابق مع موضوع موقع الويب، مع الاشارة انه يمكن أن تؤدي هذه الأزرار إلى تنزيل برنامج ضار أو برنامج تالف، وإذا كنت تشك في شرعية موقع الويب ولا تستطيع العثور على زر التنزيل الحقيقي، ففكر في تجنبه في المستقبل.

وتوجد أنواع أخرى من النوافذ المنبثقة التي تظهر من أسفل يمين شريط المهام، والتي عادةً ما تتعلق بإشعار مكافحة الفيروسات أيضًا هذه تجاهلها، حتى عليك تجاهل أي إشعارات قد تنشأ عندما لم تبدأ في إجراء مسح ضوئي وكن قلقًا إذا ظهرت هذه الإشعارات بدون وجود برنامج مكافحة فيروسات على جهاز الكمبيوتر، وهناك عليك البدء بالفحص في أقرب وقت ممكن.

4. الحذر من مرفقات البريد الإلكتروني:



تعد البرامج الضارة التي تأتي كجزء من مرفق البريد الإلكتروني المعاد توجيهه شائعة وغالبًا ما تأتي كبريد إلكتروني مزيف أو تصيّد Phishing يحاول أن يخدعك في الكشف عن معلومات شخصية حساسة على موقع ويب مزيف أو يقودك إلى تنزيل برنامج ضار، وهو عادةً فيروسات الفدية

قد يهمك ايضا :- جميع برامج AVG لمواجهة فيروسات الفدية

بالمقابل كلٍ من أوتلوك outlook وجيميل Gmail يعملان على حمايتك من محاولات الخداع هذه، وفي أغلب الأحيان لا يفعلون، وذلك من خلال تحديد وتصفية رسائل البريد الإلكتروني هذه ووضعها في الرسائل غير المرغوب فيها.

وهنا يجب على مستخدمي عملاء سطح المكتب توخي الحذر عند عدم معاينة رسائل البريد الإلكتروني التي لا تبدو مشروعة، خاصةً تلك الرسائل العامة التي يتم إرسالها إلى مجموعة في وقت واحد، ولعل شراء أداة مكافحة فيروسات تحتوي على وحدة فحص البريد الإلكتروني هي فكرة جيدة لحماية نفسك.

5. قم بتحميل البرنامج من موقعه الرسمي:



من المستحسن دائمًا تنزيل أي برنامج من موقع الويب الرسمي لمطوّر البرامج أو من مصدر شرعي لحماية نفسك من أي تهديد، ويضمن لك تحميل البرنامج من هذه الجهة القانونية الحصول على أحدث نسخة فضلًا على الأمنية، كما وتقدم معظم أنظمة التشغيل متاجر التطبيقات الخاصة بها والتي تحتفظ بقاعدة بيانات آمنة فقط.

6. أخيرًا تخلص من ملفات الوسائط التي تحتاج إلى برنامج إضافي للتحميل:



من حين لآخر، قد تجد ملف وسائط تم تنزيله، عادةً من خدمات Torrent، والتي لا يتم تشغيلها على مشغل الوسائط العادي الخاص بك وتتطلب تنزيل برامج إضافية لتشغيلها مشيرة إلى برامج الترميز المفقودة، هنا احذف هذه الوسائط فورًا، حيث هذه الملفات ليست ملفات وسائط في المقام الأول، ولكنها مجرد ملفات مزيفة تالفة عادةً من ملف فيديو او من صوت او من لعبة حتى، بالتالي لن يتم اكتشافها.

وهنا يمكنك محاولة تشغيل أي ملف صوت أو فيديو على برنامج  VLC، والذي يدعم جميع برامج الترميز الحالية وإذا لم يتم تشغيل الملف، فمن المؤكد أنه مزيف، فأنت أفضل حالاً بدونه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق