404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الأحد، 25 نوفمبر 2018

هل تحتاج فعلًا لإعادة تثبيت الويندوز ؟ كيفية تسريع الويندوز دون إعادة تنصيبه ؟

بالنسبة لعدد كبير جدًا من المستخدمين، نظام تشغيل ويندوز يزداد بطئًا مع مرور الوقت، وعادةً ما نقوم بإعادة تنصيب او تثبيت الويندوز مرة أخرى لكي يبدأ في استعادة سرعته ، والأمر يتكرر مع مرور الوقت حيث قد يصل الأمر ببعضنا إلى تغيير الويندوز لأكثر من خمس مرّات في العام، وربما يزيد هذا العدد، لكن السؤال هنا.. هل أنت تحتاج فعلًا لإعادة تنصيب الويندوز مرات عديدة؟ وإن كنت تحتاج لهذا، كم مرة لكل فترة زمنية يجب عليك تكرار الأمر؟ هذا ما سنعرفه من هذا المقال.

هل-تحتاج-فعلًا-لإعادة-تثبيت-الويندوز-كيفية-تسريع-الويندوز-دون-إعادة-تنصيبه


إعادة تنصيب/تثبيت الويندوز هي عملية بسيطة، كل ما عليك فعله هو أخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الموجودة في البارتيشن الخاص بالويندوز والذي عادةً ما يكون الـ/C ومن ثم تنصيب الويندوز مرة أخرى من اسطوانة أو USB بمنتهى السهولة ويبقى فقط أمامك تنصيب تطبيقات الأساسية ومن ثم البدء في استخدام الجهاز مرة أخرى، الأمر سهل، أليس كذلك؟ لا بالطبع، الأمر ليس سهلًا ويضيّع الكثير من الوقت، لكن لنضع أيدينا على كينونة الأمر علينا أن نعرف في البداية لماذا يصبح الويندوز أبطأ مع مرور الوقت..

شاهد ايضا :- خطوات تثبيت ويندوز جديد من الالف الي الياء


لماذا يصبح الويندوز أبطأ ؟


لنتفق هنا على أمر، السبب الرئيس في كون المستخدمين يعيدون تنصيب الويندوز أكثر من مرة هو أن الويندوز يصبح أبطأ مع مرور الوقت، لكن ولأننا محترفون -وأنت كذلك لأنك تتابعنا على كمبيوتر شوت- فيجب علينا أن نعرف لماذا بالضبط يصبح الويندوز بطيئًا مع مرور الوقت، وهذا ما سنعرضه عليك من النقاط التالية:

• الويندوز يصبح أبطأ بسبب الـStartup Programs

الـStartup Programs هي البرامج التي تعمل تلقائيًا بمجرد فتح الويندوز، أي ويندوز بطيء إن قمت بتفحصه ستجد أنه مليء بالبرامج التي ليس لها فائدة أو مليء ببرامج تعمل أوتوماتيكيًا بمجرد فتح الجهاز وهي ما تستهلك المزيد من موارد الكمبيوتر بما في ذلك الرامات وقدرات المعالج ، ومن الطبيعي أن تجعل الويندوز أبطأ كثيرًا.

شاهد هذا الموضوع :- كيفية معرفة البرامج الأكثر تأثيراً فى بطء اقلاع الويندوز وتعطيلها

• الويندوز يصبح أبطأ بسبب إضافات القائمة اليمنى

بمجرد أن تضغط بزر الماوس الأيمن على أي ملف أو مجلد تظهر قائمة وهي التي نجد فيها خيارات القصّ، اللصق، النسخ وما إلى ذلك، عندما تقوم بتنصيب عدد كبير من البرامج تبدأ خياراتها في الظهور في هذه القائمة مثل تطبيق WinRAR على سبيل المثال والخاص بضغط الملفات، وكلما زادت التطبيقات التي قمت بتنصيبها كلما زاد هذا الأمر سوءًا خاصةً وإن كانت تطبيقات غير موثوقة أو غير معروفة المصدر، وهذه هي المعلومة الثانية التي نعرف منها أن كثرة التطبيقات المنصبة لن يفيدك.

• الويندوز يصبح أبطأ بسبب برامج الحماية

برامج الحماية من الفيروسات متعددة المهام أو الـFull Suited مثل Norton قد تسبب بطء عام للجهاز ونظام تشغيل الويندوز بسبب أنها تستهلك الكثير من مكونات الجهاز نظير القيام بوظائفها، تذكر أنك لا تحتاج كل هذا، برنامج انتي فيروس معتاد سيفي بالغرض، حتى تطبيق Windows Defender قد يغنيك عن هذه البرامج المتكلفة.

• الويندوز يصبح أبطأ بسبب برامج  التنظيف

تطبيقات تنظيف الجهاز أو الـPC Cleaners عادةً ما تكون بغير فائدة وهي بشكل عام لا تفعل شيء فعلًا، بل ربما تزيد الطين بلة من خلال عملها بمجرد فتح الجهاز (كما في السبب الأول) وكذلك عملها في الخلفية واستهلاك موارد الجهاز، استخدم برنامج CCleaner بدلًا من كل هذا. وحتي هذا البرنامج قد يكون مضيعة للوقت الا انه افضلهم علي اي حال

شاهد هذا الموضوع :- هل يجب عليك استخدام برامج مثل CCleaner لتنظيف الكمبيوتر

• الويندوز يصبح أبطأ بسبب البرامج الضعيفة
بعض التطبيقات -أو البرامج- التي تقوم بتنصيبها تعمل على تحميل وتشغيل ملفات DLL لا فائدة لها على الإطلاق كذلك قد تعبث التطبيقات في الريجستري الخاص بالويندوز، المؤذي أكثر هو أن تلك التطبيقات قد لا تنظف خلفها عندما تقوم بإلغاء تنصيبها Uninstall لتجد أنك حذفتها ولم تتخلص من أذاها، وهنا نقول للمرة الثالثة، لا تقم بتنصيب التطبيقات والبرامج بشكل عشوائي.

• الويندوز يصبح أبطأ بسبب الـ Browser Toolbars
هناك تطبيقات تقوم بتنصيب Toolbars بشكل تلقائي عندما تقوم بتنصيبها، هذه الـ Toolbars قد لا تقوم بإبطاء المتصفح فقط، بل قد تبطيء الجهاز كله، لذلك انتبه لهذا الأمر أو على الأقل إمنع تصنيبها أثناء تنصيب البرنامج.



شاهد ايضا :- أفضل الطرق لجعل الكمبيوتر او اللابتوب سريعا جدا

كيف تمنع الويندوز من أن يصبح أبطأ؟


فيما سبق من نقاط تعرفنا على الأسباب التي تجعل الويندوز يصبح أبطأ مع مرور الوقت، وهو أمر مرهق بطبيعة الحال، لذلك سنأخذ  خطوتنا المضادة من خلال النقاط التالية والتي سنتعرف من خلالها كيفية منع الويندوز من أن يصبح أبطأ، أي أننا سنعالج المشاكل المعروضة أعلاه:

-- قم فقط بتنصيب البرامج والتطبيقات الموثوقة والمعروف مصدرها، ودائمًا حاول اختيار التطبيقات الخفيفة سواء من حيث المساحة الخاصة بها أو من حيث استهلاكها للموارد الخاصة بجهازك.

-- انتبه أثناء تنصيب التطبيقات وامنع تنصيب الـBrowser Toolbar الخاص بها كما في الصورة بالأعلى، لأن هذه الإضافات ستعمل على إبطاء جهازك والتعديل على إعداداته الافتراضية.

-- استعمل أدوات مثل CCleaner كل فترة لتقوم بمسح ملفات الـCache والـJunk من جهازك وهي عملية ستساعدك على إفراغ مساحة إضافية على الهارد الخاص بك.

-- إعتني بالمتصفح الخاص بك من حيث الإضافات، اذا كنت لا تستخدم إضافة معينة فقم بحذفها لأنها وبطبيعة الحال تستهلك المزيد من الموارد من خلال المتصفح نفسه، كذلك تعوّد على زيارة الـ Control Panel كل فترة واعمل من خلالها على حذف البرامج التي لا تستخدمها، حتى البرامج المفيدة قد تعمل في الخلفية وتستهلك من موارد الجهاز.

-- استخدم برامج مكافحة الفيروسات خفيفة ولا تستهلك موارد الجهاز بشكل مبالغ فيه، ومع ويندوز 10 يمكنك أن تتخلى عن هذه البرمجيات تماماً وتعتمد على الـWindows Defender بشكل كامل.

-- تحكم في البرامج التي تعمل بشكل أوتوماتيكي عند تشغيل الجهاز وذلك من خلال تطبيق CCleaner أو من خلال الويندوز نفسه، لكن CCleaner سيكون أسهل في التعامل.


كيف تتأكد من ان البرنامج امن قبل تنصيبه ؟

قبل أن تقوم بتنصيب برنامج أو تطبيق قم بالتأكد من أن هذا التطبيق آمن ولن يأذي جهازك بأي شكل من الأشكال، يمكنك فعل هذا الأمر من خلال البحث على الإنترنت والتأكد من آراء المستخدمين، يمكنك أيضًا أن تقوم بتنصيبه في بيئة افتراضية Virtual Machine وهو ما سيجعل التطبيق مفصولًا بشكل كامل عن نطام التشغيل الخاص بك وغير قادر على العبث في أي شيء.

متى تكون في حاجة لتنصيب ويندوز جديد؟


سؤالك في محله ، لكن إن كنت فعلًا تعتني بنظام التشغيل الخاص بك فأنت لن تحتاج لإعادة تنصيبه في الأساس، هناك استثناء واحد فقط من القائمة وهو عملية ترقية الويندوز، وهو أمر لم نعد نحتاجه بدايةً من نظام ويندوز 10 والذي يتيح لنا تحميل التحديثات بشكل مباشر. هناك سبب آخر قد يجبرك على إعادة تنصيب الويندوز وهو أن جهازك مصاب بفيروس أو Malware لا يمكن التخلص منه، لكن هذا الاستنتاج لا يمكنك الوصول إليه إلا بعدما تقوم بتجربة مسح كافة التطبيقات والأدوات التي لا تستخدمها وما تلاه من التعليمات التي أوضحناها بالأعلى لكن إن كان الويندوز الخاص بك يعمل بشكل سليم تماماً فلا داعي مطلقًا لإعادة تنصيبه، هذا في حد ذاته يشكل علامة على حسن عملك في الاعتناء بنظام تشغيلك.

هنا ينتهي مقالنا، لا تنسى أن تشاركنا رأيك، أفكارك وكذلك استفساراتك في التعليقات، سنكون في انتظارك :)

جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy