404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

السبت، 27 مايو 2017

أفضل الطرق لجعل الكمبيوتر او اللابتوب سريعا جدا

إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر شخصي او محمول وتعاني من البطء الشديد فيه, إذا كنت تمتلك جهاز بمواصفات قليلة وتريد تسريعه الي اقصي حد ؟؟ لا عليك تابع هذه الطرق لـتسريع حاسوبك كالصاروخ. فكر قليلاً قبل البدء في العمل هل تمتلك ملفات قديمة؟ هل تمتلك ملفات لا فائدة منها؟ هل تمتلك برامج منزلة علي جهازك لا تستخدمها ؟؟ بالتأكيد نعم تمتلك. وهذا هو سبب بطء الجهاز الشخصي او الجهاز المحمول. سأشرح الطرق بابسط ما يمكن والتطبيق علي نظام الويندوز وعلي اي نوع من انواع اجهزة الكمبيوتر او اللابتوب, ولكن إذا كنت تمتلك جهاز ماك او اي جهاز اخر فانتظرونا مع درس جديد ساشرح فيه ايضا طرق تسريعه.


قبل ان نغوص في الموضوع ونتعمق به, هناك طريقة واحدة وسهلة ومعتمد عليها في تسريع جهاز الكمبيوتر وهي التعامل مع الجهاز بحرص واستخدامه بشكل لائق, وتنظيف القرص من الملفات المهملة, وفي كثير من الاحيان نتعرض لتدمير جهازنا بانفسناا وذلك بتحميل برامج غير مجانية من علي الانترنت والتي يكون بها نسبة وجود فيروسات عالية جداً, لكن لا داعي للقلق في هذاا الدرس سنتخطي كل الصعوبات وستحصل علي جهاز نقي وسريع 1000%.

1 - مسح الملفات المكررة وغير المرغوب فيها.

بالتاكيد بمرور الوقت علي استخدام جهاز الكمبيوتر الشخصي او المحمول سيمتلئ بالملفات, وهذا بدوره سوف يقوم بملء القرص الصلب ويبطئ الاداء, ففي هذا الشرح ستتعرف علي كيفية الوصول الي هذه الملفات ومسحها نهائياً من جهازك مما يعيد اليه الحياةة مرة اخري . سنبدأ بالملفات المكررة, وعادة ما تكون ملفات الموسيقي والصور وسنستخدم برنامج Easy Duplicate Finder البرنامج الذي بدوره سيبحث عن الملفات المكررة وسيمحيها من جهازك.

ويمكنك ايضا استخدام اداة المسح الموجودة في الويندوز, وذلك عن طريق افراغ سلة المحذوفات Recycle Bin وازالة الملفات المؤقتة وغيرها من الملفات التي لم تعد بالحاجه اليها, وبالنسبة الي ويندوز 8 انتقل الي خانة البحث Search واكتب Disc Clean -Up وانقر علي نتيجة مسح مساحة القرص عن طريق حذف الملفات غير الضرورية. وفي ويندوز 7 انتقل الي قائمة ابدء Start ثم اختار كافة البرامج All Programs ثم اختار الملحقات Accessories ثم اختار ادوات النظام System Tools ثم تنظيف القرص Clean Disc.

2- مسح البرامج الغير مستخدمة.


بعد ذلك سنحذف البرامج التي لا نستخدمها, ومرة اخري نظام الويندوز لديه خاصية لذلك في ويندوز 8 اذهب الي خانة البحث Search واكتب Uninstall واضغط علي إلغاء تثبيت البرامج لتحرير مساحة القرص. وفي ويندوز 7 اذهب الي قائمة ابدء Start ثم لوحة التحكم Control Panel ثم البرامج Programs واختار الغاء تثبيت البرامج Uninstall Programs.

في كل حال من الحالات السابقة ستري كافة البرامج والمساحة التي يستغرقها, انزل لاسفل القائمة وحدد البرامج الذي تريد ازالتها ثم انقر فوق علي الزر الغاء التثبيت Uninstall الموجود باعلي النافذة. تذكر انك تريد حذف البرامج المهملة والغير مستخدمة فقط.

وهكذا تستطيع مسح كافة الملفات الخاصة بالبرامج المهملة الغير مستخدمة كلها فهناك برامج تترك ملفات ورائها لا يمكن مسحها بالطرق السابقة فهي تحتاج الي برامج طرف ثالث مثل برنامج كلين فاستر Clean Faster ابحث عنه علي شبكة الانترنت واستخدمه في مسح كافة الملفات الخاصه بالبرامج.

3 - الغاء تجزئة Defragment القرص الصلب الخاص بك.

بمجرد إزالة الملفات والبرامج غير الضرورية من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فقم بضغط البيانات المتبقية بحيث يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك الوصول إلى البيانات بطريقة فعالة قدر الإمكان. وذلك عن طريق إلغاء تجزئة Defragment القرص الصلب الخاص بك وهو وسيلة لتسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الكمبيوتر المحمول في ويندوز - من حيث المبدأ، على الأقل والاستثناء الوحيد لهذا هو إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لديه SSD فان إلغاء تجزئة SSD سوف يؤثر عليك سلبا - فلا تفعل ذلك!

لالغاء تجزئة محرك الأقراص في ويندوز 7، انقر فوق الزر ابدأ Start . اضغط علي All programs، ثم accessories. اختر System Tools ، ثم اختار  Defrag the hard disc ".

اما في ويندوز 8 سيقوم الجهاز الشخصي الخاص بك بعمل Defragment لنفسه اوتوماتيكياً بشكل اسبوعي وذلك بفضل المهام المجدولة في الويندوز حتى إذا لم تكن قد قم بضبط تلك المهام ولذلك فلن تحتاج إلى اعادة التجزئة. ولكن إذا كنت غير متأكد وتريد التحقق من حالة اعادة التجزئة اتوماتيكيا- أو يدويا فقم بفتح البحث Search واكتب Defragment '. واحدة من النتائج ستكون " Defragment and Optimize Drives " فقم بالضغط عليها

سترى نافذة تضم قائمة من محركات الأقراص الصلبة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الكمبيوتر المحمول، ونوع الميديا ، عندما تم عمل آخر اعادة تجزئة Defragment ، وكيف تم عمل ذلك 

4 - إزالة البرامج من البدء مع التشغيل StartUp




لا يجب عليك ازالة البرامج نهائياً من جهازك الكمبيوتر او اللابتوب فقط يجب عليك ازالتها من قائمة البرامج التي تعمل عند تشغيل الويندوز, العديد من البرامج تحمل تلقائياَ عند بدء التشغيل, وهذا سيعمل علي تبطئ جهازك المكتبي او اللوحي ولكي تقوم بالغاء ذلك قم بعمل الاتي 

في ويندوز 7 اكتب msconfig في القائمة ابدأ شريط البحث. انقر فوق علامة التبويب بدء التشغيل Startup في إطار تكوين النظام وألغ تحديد أي برامج لا تريد تشغيلها عند بدء التشغيل. اضغط على تطبيق Apply ، حسنا.

فمن الأسهل لوقف البرامج التي تطلق عند فتح ويندوز 8 . كما هو الحال مع العديد من الابتكارات العظيمة في ويندوز 8، يتطلب هذا واحد لك لإطلاق إدارة المهام التي تم تجديدها. هناك عدة طرق للقيام بذلك.

عبر البحث: اضغط على مفتاح ويندوز و Q،، ثم اكتب "إدارة المهام Task Manger" واضغط على إنتر Enter. ثم حدد رمز إدارة المهام الذي يظهر. بدلا من ذلك، داخل سطح المكتب يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام، أو ضرب مفتاح ويندوز و X لإظهار قائمة ، و قم باختيار Task Manger. وأخيرا، يمكنك استخدام CTRL+ ALT+ DELETE ثم تقوم باختيار Task Manger.

بمجرد فتح إدارة المهام Task Manger، تحتاج إلى تحديد علامة التبويب بدء التشغيل Startup. هذا يسرد كافة البرامج التي تطلق عند بدء التشغيل كما أنه يخبرك ناشر كل التطبيق، وأثره على أداء بدء التشغيل المدرجة إما 'منخفضة'، 'عالية' أو 'المتوسطة'. الآن ببساطة انقر على البرامج التي لا تريد أن تبدأ مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، انقر بزر الماوس الأيمن، وحدد 'تعطيل Disable'. أو تسليط الضوء على برنامج وانقر على "تعطيل Disable" في الزاوية اليمنى السفلى من النافذة. يمكنك عكس هذه العملية في أي وقت بالنقر على العنصر والنقر بزر الماوس الأيمن، ثم تحديد "تمكين Enable"، أو النقر على "تمكين Enable" في الجانب السفلي الأيسر

راجع هذه المواضيع ايضا :- 

جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy