404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الأحد، 23 سبتمبر 2018

هل يجب عليك استخدام برامج مثل CCleaner لتنظيف الكمبيوتر ؟

سواءًا كنت من مُستخدمي نظام تشغيل Windows أو لا؛ فغالبًا وبنسبة كبيرة قد قرأت أو سمعت عن برنامج يُدعي "سي كلينر CCleaner" حيث يُعتبر من أشهر برامج الكمبيوتر على الإطلاق، فإذا بحثت عن برنامج يقوم بـ تسريع الكمبيوتر ، أو برنامج يحذف الملفات الضارة، أو برنامج يصلح الأجزاء التالفة من نظام ويندوز، ستجد أنه مُوصي باستخدامه على نطاق واسع. لهذا السبب، يكون من الصعب العثور على جهاز كمبيوتر لا يستخدمه حاليًا، أو كان يستخدمه سابقًا، أو على الأقل يستخدم برنامج مشابهً له يقوم بنفس المهام والوظائف مع إختلاف واجهة المُستخدم. لكن وعلى الرغم من أن هذه البرامج يفضلها جداً الملايين من المُستخدمين، إلا أنها فى الغالب ليست مهمة أو الشيء الذي تحتاجه دائمًا كونك تستخدم الكمبيوتر بصفة دائمة. فى الواقع، انها تجعل الحاسوب أبطأ بلا داعي، هناك العديد من الأسباب تدل على ذلك وسوف نتناول بعضها هنا...

هل-يجب-عليك-استخدام-برامج-مثل-CCleaner-لتنظيف-الكمبيوتر



توفير المساحة التخزينية قد يجعل حاسوبك أبطأ !


توفير-المساحة-التخزينية-قد-يجعل-حاسوبك-أبطأ

تُسمي هذه البرامج مثل سي كلينر "برامج تنظيف الحاسوب" لأن وظيفتها الأساسية هي توفير مساحة تخزينية فى القرص الصلب. هذه الميزة قد تكون عنصر جذب للمُستخدمين، وخاصة هؤلاء الذين يمتلكون حاسوب بمواصفات ضعيفة من بينها هارد ديسك ذو مساحة تخزينية صغيرة؛ مما يدفعهم إلى تجربة أي شيء لمحاولة توفير مساحة بحذف الملفات الغير مهمة. ولكن تجدر الإشارة إلى أن توفير مساحة بواسطة هذه البرامج غير فعال ولا داعي منه على الإطلاق - بل على العكس تمامًا، انها تجعل الكمبيوتر أبطأ وتحدث تراجع ملحوظًا على مستوى الأداء. دعني أضرب لك مثالًا فى السطور التالية لما تفعله غالبية هذه البرامج بما فيها CCleaner لمحاولة توفير بضعة جيجات فى القرص الصلب:

إذا لاحظت بعد النقر على زر Analyze أو Optimise أو Scan أو Clean... ايًا كان اسم الزر الرئيسي المسؤول عن بدء تنظيف الكمبيوتر على الواجهة الرسومية للبرنامج، أنه يتم حذف الملفات المؤقتة (Temporary Files) والتى يتعدى حجمها احيانًا الـ 100 ميجابايت. هذه الملفات على الأرجح تكون مرتبطة بمتصفحات الانترنت التي تستخدمها، فهذه الملفات عبارة عن أجزاء من صفحات الويب التي تقوم بزيارتها ويتم تخزينها تلقائيًا على جهازك لاستخدامها لاحقًا؛ وهي تتضمن صور ونصوص وملفات HTML وغيرها. مثلًا: عندما تزور موقع " كمبيوتر شوت " لأول مرة، يقوم متصفحك بتحميل شعار "كمبيوتر شوت" الذي يُعرض بالأعلى على جهازك. ولاحقًا، عندما تنتقل بين المقالات داخل "كمبيوتر شوت"، لن يضطر المتصفح إلى تحميل الشعار من جديد - بل يقوم باستدعاء الصورة من الملفات المؤقتة. يعمل المتصفح على هذه آلية مع كل صفحة ويب تنتقل إليها؛ مما يسرع من التصفح والتحميل، بحيث لا يحتاج إلى تحميل نفس الشعار مرارًا وتكرارًا.

وبالتالي، ينتج عن حذف كل الملفات المؤقتة بإستخدام برامج التنظيف بطئ المتصفح، والحاجة إلى وقت أطول لعرض صفحات الويب، خاصة إذا كانت سرعة الإنترنت ضعيفة. وبغض النظر عن أنها توفر مساحة بالفعل، فلا يوجد هناك أي داعي لحذفها لأنه وفى خلال بضعة أيام سيتم إعادة تخزين ملفات مؤقتة جديدة طالما أنك تقوم بتصفح الإنترنت بإستمرار، لذا فإن المساحة التي يتم توفيرها بعد حذف هذه الملفات ستكون ممتلئة مجددًا. والأمر برمته يعتبر فكرة سيئة لأسباب تتعلق بالأداء - حيث يؤثر حذف الملفات المؤقتة وإعادة تخزينها بإستمرار على أداء القرص الصلب.

وفى حالة إذا كنت بحاجة حقًا إلى توفير مساحة، يمكنك استعمال الأداة المتوفرة من قبل نظام ويندوز نفسه والتى تؤدي جيدًا فى أغلب الأوقات. لاستخدام هذه الأداة، اذهب إلى تطبيق Windows Settings ثم إلى قسم System ومن القائمة الجانبية اضغط على Storage ثم اضغط على خيار "Free up Space Now" على الجهة اليُمني. سيتم فحص وتحليل الملفات الغير مهمة - حقًا - وعرضها أمامك لتختار ما تريد حذفه وتضغط Remove files. قد يتم توفير مساحة صغيرة لكن على الاقل لم تحدث ضررًا.


الحفاظ على خصوصية التصفح لا يحتاج برامج خارجية


التصفح-الخفي

كما تعلم، فإن متصفحات الويب تقوم بحفظ جميع نشاطك على الإنترنت فى سجل يتم فيه الاحتفاظ بكل المواقع وصفحات الويب التي قمت بزيارتها، والملفات التي قمت بتحميلها، و الكوكيز وملفات الارتباط، وكلمات المرور، وغيرها من المعلومات التى يمكن اعتبارها سرية. فالكثير من الأشخاص لا يريدون أن يطلع عليها أحد. ولذلك، تقدم لك برامج تنظيف الكمبيوتر، وعلى رأسها CCleaner، إمكانية حذف كل هذه الملفات وتنظيف سجل التصفح تمامًا كنوع من الحفاظ على الخصوصية إذا كنت تشارك حاسوبك مع أشخاص آخرين. لكن فى الواقع أنت لست بحاجة لهذه البرامج حتى تقوم بذلك لأن متصفح الإنترنت نفسه يوفر لك خيارات عديدة لحذف بيانات هذا السجل. فإذا كنت تستخدم جوجل كروم، اذهب إلى صفحة Settings واضغط على Clear browsing data وستظهر لك نافذة منبثقة تحتوي على نفس الخيارات الموجودة فى برنامج التنظيف لحذف عناصر السجل، سواء تاريخ التصفح، تاريخ التحميلات، كلمات المرور... إلخ. واستخدام هذه الطريقة مناسب أكثر من برامج التنظيف.

تنظيف وإصلاح الريجستري يتسبب بالضرر لا النفع


برنامج-ccleaner

يُعتبر الريجستري Registry العمود الفقري لنظام ويندوز، حيث أن كل إعدادات النظام والعمليات الخاصة به وعناصر واجهة المُستخدم محفوظة على شكل قيم داخل الريجستري، ولذلك تحذر شركة مايكروسوفت المُستخدمين دائمًا من العبث بهذه القيم أو حتى السماح للبرامج بالوصول إليها وإجراء أي تغييرات لأن أي خطأ يحدث سيتسبب فى أضرار جسيمة قد تؤدي فى نهاية المطاف إلى فشل وانهيار نظام ويندوز تمامًا. ومع ذلك، تدعي برامج تنظيف الكمبيوتر أنها قادرة على إصلاح وتنظيف الريجستري لتحسين الاداء وفي الواقع هي تُحدث مشاكل لا إصلاح. لذا، نوُصي بالابتعاد عن أي شيء يتعلق بإصلاح وتنظيف الريجستري - حتى اننا لم نسمع من قبل عن مشاكل تم حلها بواسطة هذه الادوات، إنها مجرد وهم لا أكثر.

توفير أدوات اخرى لا تقوم بشيء إضافي جديد


برنامج-ccleaner

تزعم برامج تنظيف الكمبيوتر انها تقدم أدوات إضافية غير توفير المساحة وإصلاح المشاكل لتوسيع قدراتها وتبين أنها جديرة بالاستخدام. ولكن على أرض الواقع، هذه الأدوات الاضافية لا تقدم أي شيء جديد مطلقًا، حيث أن نظام ويندوز يشمل أدوات مطابقة بالفعل، الإختلاف يكمن فقط فى الواجهة الرسومية. مثلًا: يتضمن برنامج CCleaner أداة لإلغاء تثبيت البرامج والتى لا تفعل أي شيء لا تقوم به أداء إلغاء التثبيت مدمجة فى ويندوز، وايضًا أداة Startup Manager لإدارة البرامج التي تعمل مع اقلاع النظام، والتي هي متواجدة بالفعل في ويندوز ويمكن الوصول إليها من خلال مدير المهام. وكذلك أداة لإدارة نقاط الاستعادة والمتوفرة بالفعل من قبل مايكروسوفت ومدمجة في جميع إصدارات ويندوز. فلا يوجد شيء جديد ومهم حقًا في هذه البرامج.

استخدمها ولكن بحكمة !


برنامج-ccleaner

نحن لا نخبرك بألا تقوم بإستخدام برامج تنظيف الكمبيوتر أو الابتعاد عن برنامج CCleaner فهو له مكانته وسمعته منذ فترة طويلة. ولكن الغرض هو أن تتعلم استخدام هذه البرامج بحكمة دون أن تدع لها الفرصة للتحكم فى كل شىء فى الكمبيوتر. وبدلًا من تشغيل التنظيف عبر هذه البرامج بالاعدادات الافتراضية، قم في وقت فراغك بأخذ لمحة سريعة عن ما الملفات المسموح لهذه البرامج إزالتها، ثم حدد أنواع البيانات التى تريد أو لا تريد حذفها. كذلك تحقق من قسم Application فى برنامج سي كلينر وما شابه فى البرامج الاخرى، حيث يتضمن هذا القسم الملفات المتعلقة بالبرامج المُثبتة والمسموح بحذفها، فربما تحتاج إلى منع البرنامج من حذف ملفات المتصفحات حتى لا تشعر ببطء أثناء تصفح الإنترنت.

مواضيع اخري قد تهمك :- 

اسعار اللاب توب في مصر 2018
كيفية كتابة الكسور والأسس في الوورد MICROSOFT WORD
اسعار كروت الشاشة في مصر 2018
كيفية ضبط اعدادات راوتر تي داتا TE DATA لأول مرة
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy