كيف تتعامل مع مفتاح مكسور في الكيبورد مع نظام ويندوز 10

إذا كنت تواجه مشكلة مفتاح مكسور من لوحة مفاتيح الكيبورد أو عالق ولا تتمكن من استخدامه بأي شكل من الأشكال ولا تستخدمه دائماً، فهناك أكثر من طريقة للتحايل على هذه المشكلة من داخل نظام ويندوز 10 لحين ترقية لوحة المفاتيح أو إصلاح المفتاح التالف منها.



الطريقة الأولى : إعادة تعيين برنامج لوحة المفاتيح




باستخدام أداة PowerToys المجانية والمدمجة في نظام ويندوز 10، ستتمكن من إعادة تشكيل وظائف المفاتيح المكسورة في لوحة الكيبورد ونقل وظائفها إلى مفاتيح أخرى. بسهولة يمكنك توجيه وظيفة المفتاح المُعطل إلى مفاتيح أخرى قلما تستخدمها مثل مفتاح Scroll أو Caps Lock أو أي مفتاح آخر لا تستخدمه أثناء التعامل مع الكمبيوتر. إذا لم تكن أداة Microsoft PowerToys متضمنة في نظامك الحالي، سيتعين عليك تنزيلها أولاً بشكل مجاني وحجمها 18 ميجابايت تقريباً. بعد تشغيلها قم بالنقر على مدير لوحة المفاتيح "Keyboard Manager" من الشريط الجانبي على يسار النافذة.

قد يهمك: كيفية تعطيل اي زر فى لوحة المفاتيح بأسهل طريقة
 
في مثالنا سنستخدم مفتاح Esc كفتاح معطل أو مكسور ولا نستطيع استخدامه. وسنستبدل وظيفته بمفتاح Scroll Lock الذي قلما نستخدمه أثناء التعامل مع نظام الويندوز.



قم بالنقر على تبويب Remap a Key ثم النقر على رمز علامة الجمع الصغيرة. من على يسار النافذة يجب تحديد المفتاح الذي تقرر بإعادة تعيينه. من القائمة المنسدلة حدد المفتاح المكسور أو المُعطل. ستجد على اليمين قسم تعيين إلى "Mapped to" ومن القائمة المسندلة قم باختيار المفتاح الذي تريد استبداله بوظيفة المفتاح المكسور لديك. فكما ذكرنا لكم للتو، أننا قمنا باستبدال وظيفة مفتاح Esc ونقل صلاحيتها إلى مفتاح Scroll Lock.

اقرأ أيضاً: 10 اختصارات لوحة المفاتيح (كيبورد) لابد لكل مستخدم كمبيوتر ان يعلمها
 
بعد الانتهاء قم بالنقر على أمر OK لتعيين الموافقة وحفظ الأمر. الآن يمكنك اختبار وظيفة المفتاح الجديد وهل يعمل بالشكل الذي تنتظره أم لا. إذا أردت إعادة تعيين مفتاح مُعطل آخر ونقل وظيفته إلى مفتاح مختلف، يمكنك النقر على رمز علامة الجمع مرة ثانية ثم تعيين المفاتيح الجديدة. إذا أردت إزالة هذه الوظائف عند شراء لوحة مفاتيح جديدة أو لم تعجبك وظائفها أو تريد استبدالها وقتما تشاء، يمكنك النقر فوق رمز سلة المهملات لإزالة التعيين الخاص بكل مفتاح.

الطريقة الثانية : استبدال مفتاح بمفتاح آخر




لحسن الحظ أن جميع مفتاح اللوحة لديها آلية متشابهة تماماً في طريقة عملها، حيث توجد أسفلها قطعة بلاستيكية والتي نسيمها بــ Keycap وهي القطعة التي تحمل الغلاف المطبوع عليه الرمز أو الحرف أو الرقم الذي نضغط عليه عند الاستخدام. فإذا فقدت المفتاح نفسه أو انكسر، من السهل جداً استبدال الغلاف المكسور بغلاف مفتاح آخر دون أدنى مشكلة. حاول أن تعثر على نفس حجم المفتاح أو استبدله بفمتاح آخر من نفس اللوحة ولكن بشرط ألا تكون تستخدمه كثيراً.

حاول إزالة المفتاح بأداة مدببة ولا تُفرط في استخدام القوة أثناء إزالة المفتاح حتى لا تتسبب في كسر الـ Keycap الذي يحمل غلاف المفتاح نفسه. فبمجرد أن تجد البديل المناسب ضعه أعلى الــ Keycap ثم استمر بالضغط مطولاً إلى الأسفل حتى ينزلق الغلاف في موضعه الصحيح. يمكنك استخدام ملصقات الحروف لإعادة تسميته مرة أخرى. 
 
اقرأ أيضاً: ما الغرض من مفتاح القائمة (Menu Key) في الكيبورد ؟

ماذ يمكنك فعله أيضاً ؟


في حالة تلف الأغطية المطاطية Keycap في إحدى المفاتيح، ستحتاج استبدالها بمفتاح آخر، أو من الأفضل أن تشتري بديل لها من مواقع البيع الإلكترونية. إذا كنت تعيش في إحدى الدول الأجنبية، فقد تتمكن إيجاد لاب توب مستعمل تالف على مواقع البيع مثل eBay بسعر رخيص جداً واستبدال لوحة المفاتيح بالكامل. إذا لم تتمكن من عملية استبدالها بنفسك، فمن السهل جداً الاعتماد على أي شركة صيانة للحواسيب المحمولة أن تهتم بهذا الأمر بدلاً منك ولن يكلفك الكثير من المال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق