ما الغرض من مفتاح القائمة (Menu Key) في الكيبورد ؟

تحتوي لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز الكمبيوتر أو اللابتوب على الكثير من المفاتيح عديمة الفائدة، والتي لم يتم الضغط عليها إلا مرات معدودة وربما تكون بمحض الصدفة أو بالخطأ.

وعلى الرغم من كون وظائفها لم تعد مهمة حاليًا أو لم يعد لها مكانًا في إطار العمل اليومي، إلا أن معظم الشركات المصنعة تظل محافظة على وجودها في لوحات المفاتيح. نذكر منها مثلاً Insert و Page و Scroll Lock و Pause/Break وغيرها.

وإذا كنت تستعمل لوحة مفاتيح كاملة الحجم، ستجد على يسار مفتاح Ctrl الأيمن مفتاح القائمة أو الـ Menu Key. إذا ضغطت على هذا الزر في أي مرة سيعرض لك قائمة الخيارات الخاصة بالبرنامج أو المجلد المحدد، ولكن ما الغرض منه تحديدًا.. وهل يمكن تغيير وظيفته لجعله أكثر فائدة ؟ دعونا نوضح الإجابة إنطلاقًا من سطور هذه المقالة.


اولًا: أين هو مفتاح القائمة على لوحة المفاتيح ؟



على لوحات المفاتيح كاملة الحجم، أو المعيارية، يوجد مفتاح القائمة بين مفتاح Win الأيمن ومفتاح Ctrl الأيمن على يمين زر المسافة ويسار مفاتيح الأسهم. أحيانًا ما يسمى مفتاح القائمة أيضًا "مفتاح التطبيق - Application Key".

وبينما في لوحات المفاتيح الأصغر يتم حذف هذه المفاتيح، بما في ذلك مفتاح القائمة - على سبيل المثال، لوحات مفاتيح اللابتوبات - لتوفير مساحة. تحذف لوحات المفاتيح الأصغر الأخرى مفتاح Win الأيمن وتترك مفتاح القائمة بين مفتاحي Alt و Ctrl.

في كلتا الحالتين، إذا كانت لوحة المفاتيح تحتوي على مفتاح قائمة، فسيكون على يمين مفتاح Ctrl. لا يحتوي الزر على كلمة "Menu" مطبوعة عليه - بل يحتوي على صورة صغيرة تبدو كقائمة.

هذه الصورة ليست موحدة وستظهر بشكل مختلف على لوحات المفاتيح المختلفة. يظهر أحيانًا مؤشرًا صغيرًا يحوم فوق قائمة، ويبدو أحيانًا كقائمة بأسلوب معين - مربعة أو مستطيلة بها بعض الخطوط الأفقية بداخلها.

ثانيًا: لماذا صمم مفتاح القائمة ؟



يقوم زر القائمة أو الـ Menu Key بفتح قائمة الخيارات للبرنامج الحالي الذي يظهر على شاشة جهازك. إنه يشبه النقر بزر الماوس الأيمن في أي مكان داخل نافذة هذاا البرنامج.

جرب أن تضغط عليه بنفسك — اضغط على مفتاح القائمة أثناء قراءة هذه المقالة وسترى قائمة الخيارات الخاصة بمتصفح الويب المستخدم تظهر أمامك، تمامًا كما لو كنت قد قمت بالنقر بزر الماوس الأيمن في أي مكان داخل موقع كمبيوتر شوت.

هذا المفتاح مفيد إذا لم يكن لديك ماوس أو لم يكن لديك ماوس يحتوي على الزر الأيمن. وهو يعمل في العديد من البرامج المختلفة. جنبًا إلى جنب، إذا قمت بتحديد ملف أو مجلد في أداة File Explorer وضغطت على مفتاح القائمة هذا، فسترى قائمة الخيارات كما لو كنت قد قمت بالنقر بزر الماوس الأيمن على الملف.

إذن، يتيح هذا الزر استخدام قائمة الخيارات باستخدام لوحة المفاتيح فقط وبدون ماوس. اضغط على مفتاح القائمة، ثم استخدم مفاتيح الأسهم لتحديد خيار من هذه القائمة، واضغط على Enter للنقر على الخيار. حدد نصًا أو عناصر أخرى باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح واضغط على مفتاح القائمة للضغط على الخيار المحدد داخل القائمة — كل ذلك دون رفع يديك عن لوحة المفاتيح.

تجدر الإشارة إلى أن شركة مايكروسوفت تعمل الآن على استبدال مفتاح القائمة هذا إلى مفتاح Office للعمل بشكل مماثل لمفتاح Win بحيث عند الضغط عليه يتم تنفيذ إجراء معين داخل برامج مايكروسوفت أوفيس.

من المحتمل ألا يلمس معظم مستخدمي الكمبيوتر مفتاح القائمة، وهو ما يفسر سبب طرح مايكروسوفت فكرة استبداله. إنه جزء من المفاتيح المهجورة إلى جانب Sys Rq و Scroll Lock و Pause Break.

ولكن إذا لم يكن لديك لوحة المفاتيح تحتوي على مفتاح قائمة وانت تريد فتح قائمة الخيارات باستخدام لوحة المفاتيح، فلا تقلق. لا يزال يمكنك الضغط على مفتاح Shift + مفتاح F10 معًا على الكيبورد لعرض قائمة الخيارات بشكل مماثل للضغط على مفتاح القائمة.

لكن ضع في اعتبارك أن هذا لا يعمل في كل البرامج، حيث لا يدعم مطوري البرامج عادًة استخدام هذا الاختصار لفتح قائمة الخيارات، بل يجب عليك استخدام الماوس. ومع ذلك، إذا لم يحدث شيء في البرنامج الذي تستخدمه بعد الضغط على Shift + F10 فحاول Ctrl + Shift + F10.

ثالثًا: كيفية الاستفادة من مفتاح القائمة ؟



مفتاح القائمة ليس مزعجًا مثل مفتاح Win والذي يمكن أن يخرجك من الألعاب والبرامج الأخرى التي تعمل بملء الشاشة إذا قمت بالضغط عليه بدون قصد. ومع ذلك، قد ترغب في تغيير وظيفة الـ Menu Key لتجعله يفعل شيئًا أكثر فائدة.

في مثل هذه الحالة، يمكنك استخدام اداة SharpKeys لإعادة تعيين مفاتيح الكيبورد بسهولة لتقوم بوظيفة أخرى أو استبدالها مكان مفتاح آخر لا يعمل. وعلى الرغم من أنه يمكنك إعادة تعيين المفاتيح من خلال الريجستري في الويندوز، إلا أنها طريقة أكثر تعقيدًا. لذلك توفر أداة SharpKeys واجهة رسومية مريحة لأداء المهمة دون أي تعقيدات.

بعد تثبيت وتشغيل برنامج SharpKeys، انقر فوق الزر "Add". ثم في القائمة الموجودة على الجانب الأيسر حدد "(Special: Application (E0_5D" ويمكنك ايضًا الضغط على زر "Type Key" ثم النقر على مفتاح القائمة في الكيبورد ليقوم بتحديده مباشرًة من القائمة.

إقرأ أيضًا: كيفية عمل نسحة احتياطية backup من ملف الريجستري registry في الويندوز

أما في القائمة اليمنى، حدد أي مفتاح تريد إعادة تعيين مفتاح القائمة إليه، او الوظيفة التي تريده أن يقوم بها. على سبيل المثال، يمكنك اختيار "Web: Refresh" وسيعمل مفتاح القائمة كمفتاح لتحديث صفحة الويب في المتصفح وأي برنامج آخر يدعم هذا المفتاح.

بعد الإنتهاء، اضغط على زر OK ثم انقر فوق "Write to Registry" لتطبيق تغييراتك على ريجستري الويندوز. سيتعين عليك الآن إغلاق نافذة برنامج SharpKeys ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر أو تسجيل الخروج وإعادة تسجيل الدخول. ستصبح تغييراتك نافذة المفعول عند تسجيل الدخول في المرة التالية، بحيث إذا ضغطت الآن على مفتاح القائمة سيتم عمل تحديث بدلًا من عرض قائمة الخيارات.

إذا كنت تريد تغيير ما يفعله المفتاح أو التراجع عن تغييراتك، افتح برنامج SharpKeys مرة أخرى، ومن ثم اضغط على زر "Edit" أو "Delete" لتعديله أو حذفه. ولا تنسى الضغط على زر Write to Registry بعد الإنتهاء ثم قم بتسجيل الخروج مرة أخرى أو إعادة تشغيل الجهاز.


كان هذا هو كل شيء حول مفتاح القائمة (Menu Key) في الكيبورد وما الهدف منه، حيث أنه مفيد للتحكم بدون ماوس. ولكن إذا كنت ترى أنه عديم الفائدة ولا تستخدمه إطلاقًا، فيمكنك تنفيذ الخُطوات السابقة لتغيير وظيفته وتحقيق استفادة منه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق