أفضل المميزات الجديدة في التحديث الرئيسي القادم لويندوز 10

كعادتها، تقوم عملاقة البرمجيات مايكروسوفت بإطلاق تحديث رئيسي جديد لنظام ويندوز 10 كل ستة أشهر لإضافة مميزات جديدة تمامًا تعزز من تجربة المستخدمين، او تضمين مجموعة من التحسينات المفيدة التي تنقل النظام إلى مستوى أفضل من الاستقرار.

وها قد جاء موعدنا مع التحديث الرئيسي (Feature Update) التاسع لنظام التشغيل ويندوز 10، والذي يُعرف بأسم "20H1 Update" أو تحديث النصف الأول من 2020 ومن المتوقع أن يتم إصداره خلال شهر أبريل/نيسان الجاري، أو مع بداية شهر مايو/أيار القادم. ويعتبر هذا التحديث من التحديثات الرئيسية الهامة جدًا في تاريخ ويندوز 10، حيث تعمل شركة مايكروسوفت على تطويره منذُ عام تقريبًا.

وبمجرد أنّ تقوم الشركة بإطلاق التحديث الجديد أو الإصدار رقم 2004 من ويندوز 10، سيتمكن المستخدمين من تحميله وتثبيته عبر خدمة Windows Update أو أداة Update Assistant الرسمية. ولمعرفة ما سوف تحصل عليه من مميزات جديدة، سنتطرق عبر هذا المقال إلى استعراض أبرز 5 خصائص مفيدة لابد من تجربتها بعد تثبيت التحديث الجديد على جهازك.


1- ميزة Cloud Download


ميزة-Cloud-Download

يحتوي نظام التشغيل ويندوز 10 الآن على ميزة جديدة تدعى "Cloud Download" والتي يمكن الاستفادة منها عند الحاجة إلى إعادة ضبط النظام للإعدادات الافتراضية في حال حدوث مشكلة كبيرة أدت إلى انهيار النظام.

لاستخدام هذه الميزة، كل ما عليك هو فتح تطبيق "Settings" ثم الانتقال إلى قسم "Update & Security" وفي صفحة "Recovery" اضغط على زر "Get started" أسفل جزئية "Rest this PC" ثم اختر من النافذة "Remove everything" الذي بدوره يقوم بحذف كل شيء من جهازك، بما في ذلك الملفات المخزنة على قسم D أو E على القرص الصلب.

ولكن بدلًا من اعادة تثبيت نفس النسخة الحالية من نظام ويندوز، يمكنك الآن إخبار ويندوز باستخدام "Cloud Download" ليتم تنزيل أحدث إصدار ويندوز 10 وتثبيته على نظامك.

هذا الأمر سيوفر عليك إعادة تثبيت التحديثات الجديدة مرة أخرى. حيث في السابق، كانت الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي إما تحديث ويندوز 10 يدويًا قبل "إعادة ضبط النظام" أو عن طريق حرق أحدث نسخة من ويندوز 10 على فلاشة أو DVD ثم التثبيت من خلالها.

شاهد هذه المواضيع في حالة احتجت لها :-  
كيفية حرق نسخة ويندوز ايزو علي فلاشة بدون عمل فورمات لها
كيفية حرق ويندوز علي  CD / DVD
خطوات تثبيت ويندوز جديد من الالف الي الياء
كيفية تحميل أحدث إصدار من ويندوز 10 كملف ISO من مايكروسوفت
طريقة تغيير اعدادات البيوس لتحديد البوت من الفلاشة او الاسطوانة

2- عرض عداد الفريمات أثناء اللعب


عرض-عداد-الفريمات-أثناء-اللعب

يحتوي ويندوز 10 بالفعل على ميزة شريط الألعاب أو Game Bsr والذي يضيف مجموعة من المزايا يمكن الوصول إليها أثناء لعب الألعاب على الكمبيوتر، بما في ذلك عناصر التحكم السريعة في مستوى الصوت والرسوم البيانية للأداء وحتى الوصول إلى قوائم التشغيل الخاصة بحسابك على خدمة سبوتيفاي.

والآن، تمت إضافة خاصية جديدة إلى هذا الشريط وهي عرض عداد الفريمات أو الـ FPS (الإطار في كل ثانية) اثناء اللعب. وهو باختصار شديد يشير إلى مدى توافقية كرت الشاشة مع اللعبة، فإذا كان معدل الإطارات يساوى أو يتجاوز 60 إطار في الثانية، هذه علامة على ان كرت الشاشة يتمكن من تشغيل اللعبة بكفاءة وبكل سلاسة. بينما إذا كان أقل من ذلك، فربما تواجه تقطيع أو تهنيج في اللعبة بسبب عجز قدرات المعالجة الرسومية في الجهاز.

وكل ما عليك لرؤية عداد الفريمات هو تشغيل اللعبة ثم الضغط على مفتاح Win + حرف G معًا لفتح Game Bar أثناء تشغيل اللعبة، وسترى عداد FPS في الوقت الفعلي (كما هو واضح في الصورة أعلاه) دون تثبيت تطبيقات الطرف الثالث مثل FRAPS أو تنشيط خيار خاص باللعبة نفسها.

شاهد ايضا :- 5 طرق فعّالة لزيادة معدل الإطارات FPS وتحسين أداء الألعاب

3- تغيير حجم ولون مؤشر النص


تغيير-حجم-لون-مؤشر-النص

بعد تحديث ويندوز 10 إلى إصدار 2004 الجديد، سيكون بوسعك تخصيص حجم ولون مؤشر النص — ذلك الخط الصغير الذي يظهر لك المكان الذي تكتب فيه في محررّ النصوص مثل Notepad. بحيث يسهل عليك رؤيته إذا كانت شاشة الكمبيوتر كبيرة أو الخط صغير جدًا.

ولتخصيص مؤشر النص، كل ما عليك هو فتح تطبيق "Settings" ثم الانتقال إلى قسم "Ease of Access" وهناك ستجد صفحة جديدة تحمل اسم "Text Cursor".

 الآن قم بتفعيل خيار "Text Cursor Indicator"، واختر الحجم المناسب باستخدام الشريط الأزرق ثم اختر لونًا يسهل عليك رؤيته. يمكنك تحديد أي لون مخصص تريده بالضغط على Pick a custom color.

إذا كنت مهتمًا بهذا الخيار الجديد، فقد ترغب أيضًا في ضبط حجم ولون مؤشر الماوس. حيث أضافت مايكروسوفت في تحديث مايو 2019 لويندوز 10 خيار يسمح بتخصيص مؤشر الماوس وذلك في صفحة Cursor & pointer داخل قسم Ease of Access.

شاهد ايضا :- حل مشكلة صفحات الانترنت التي تفتح تلقائيا بسبب فيروس  "بدون برامج" ( تجربة شخصية )

4- معرفة حرارة كرت الشاشة ونوع الهارد من مدير المهام


معرفة-حرارة-كرت-الشاشة-نوع-الهارد-من-مدير-المهام

تهتم شركة مايكروسوفت بتحديث أداة "مدير المهام" أو "Task Manager" في ويندوز 10، وهي الاداة التي تسمح للمستخدم بمراقبة العمليات قيد التشغيل حاليًا في الخلفية واستهلاكها لموارد الجهاز، أو تتبع أداء الكمبيوتر اول بأول، أو تعطيل البرامج التي تبدأ مع بداية تشغيل النظام، والمزيد.

ومع التحديث القادم لويندوز 10، سيتمكن المستخدمين من معرفة نوع وحدة التخزين المتصلة بالجهاز - سواء SSD أو HDD. هذا يجعل معرفة الأجهزة الموجودة في حاسوبك أبسط، ويمكن أن تساعدك على تحديد الهارد الذي تبحث عنه بسهولة إذا كان لديك عدة أقراص في الكمبيوتر.

ويتم عرض هذه المعلومة في علامة التبويب "Performance" والتي ستجدها في الجزء العلوي لنافذة مدير المهام بعد فتحها عن طريق النقر على مفتاح Ctrl ثم Shift ثم Esc معًا.

هذه ليست الميزة الجديدة الوحيدة التي يحصل عليها مدير المهام، قامت مايكروسوفت أيضًا بإضافة معلومة جديدة يمكن معرفتها عبر هذه الاداة وهي درجة حرارة كرت الشاشة.

وستجد هذه المعلومات في صفحة GPU Status ضمن علامة التبويب "Performance" أيضًا. ويتم عرض هذه المعلومة بغض النظر عما إذا كان حاسوبك يحتوي كرت شاشة مدمج أو خارجي.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم اضافة العديد من المزايا إلى مدير المهام على مدار السنوات الماضية. أضافت التحديثات السابقة ميزات مثل تتبع استهلاك وحدة الرسوميات لكل عملية، وعرض الاستهلاك الإجمالي، ومعلومات إصدار تعريف كرت الشاشة.. إلخ وهي معلومات مفيدة جدًا سواء كنت تنوى ترقية كرت الشاشة أو ترغب في أخذ فكرة أوضح عن قدرات المعالجة الرسومية فقط.

شاهد ايضا :- كيف تعرف درجة حرارة الكمبيوتر و كيف تعالجها في حالة ارتفاعها

5- الاستغناء عن كلمات المرور تمامًا


الاستغناء-عن-كلمات-المرور-تمامًا

تخطط مايكروسوفت منذُ فترة طويلة لجعل مستخدمي ويندوز 10 في استغناء تام عن كلمات المرور التي يصعب حفظها أو الاضطرار لتعيين كلمة سهل تذكرها مما يهدد أمان أجهزة المستخدم. لذلك، في التحديث القادم للنظام، سيتم تطبيق هذه الفكرة.

فبعد الانتقال إلى تطبيق Settings ثم Accounts ستجد في صفحة Sign-in خيار "Make your device passwordless" عند تفعيله، لن يتم مطالبتك بإدخال كلمة مرور عند تسجيل الدخول إلى ويندوز 10 في كل مرة، بل ستكون الوسائل المتاحة هي اما استخدام رمز PIN أو خاصية Windows Hello التي تستند إلى التعرف على الوجه أو قراءة بصمة الإصبع للتحقق من الهوية بسرعة.

هذا الخيار فعّال حتى عند تسجيل الدخول إلى ويندوز 10 في وضع Safe Mode حيث ستتم مطالبتك بإدخال رمز PIN بدلًا من كلمة المرور. ذلك لم يكن متاحًا في السابق، حيث كانت الطريقة الوحيدة لتسجيل الدخول في وضع الامان هي كتابة كلمة مرور حساب مايكروسوفت الخاص بك.
-------

كان هذا استعراض سريع لأبرز المميزات الجديدة التي ستتمكن من تجربتها بعد وصول تحديث ويندوز 10 الرئيسي "20H1 Update". بالطبع ستكون لنا مواضيع أخرى مستقبلًا نتناول من خلالها بالتفصيل مزايا أخرى مفيدة ونوضح كيفية استخدامها لتحقيق الاستفادة القصوى من ويندوز 10.

شاهد هذا الفيديو لـحل مشكلة الاتصال بالانترنت في ويندوز 10 بضغطة زر فقط بدون برامج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق