5 طرق فعّالة لزيادة معدل الإطارات FPS وتحسين أداء الألعاب

لا يوجد هُناك شيء أسوأ من أن تحاول لعب ألعاب الفيديو المفضلة لديك وتكافح من أجل الحصول على معدل الإطارات في الثانية FPS الذي يسمح لك بممارسة اللعبة بشكل ممتع وسلس بدون تشنجات أو بطئ أو تقطيع.

على الأرجح جهازك من الطراز القديم وأنت تسعى لجعله يواصل العمل إلى حين التمكُن من شراء أو تجميع كمبيوتر جديد للالعاب.

ولما لا.. ربما أيضًا لديك جهاز كمبيوتر مزود بمواصفات تقنية رائدة وبطاقة رسومية حديثة ولكن - لسبب ما - يوفر معدل إطارات أقل من المتوقع مع الألعاب.

على أي حال، سوف نستعرض معكم في هذه المقالة مجموعة من الطرق الفعّالة والمجرّبة لزيادة عدد الإطارات في الثانية FPS عند لعب العابك المفضلة سواء كنت تستعمل حاسب مكتبي/محمول قديم أو جديد.

زيادة-معدل-الإطارات-FPS-تحسين-أداء-الألعاب

الطريقة الأولى: توصيل شاحن البطارية باللاب توب



يقوم الكثيرين باستخدام الحاسب المحمول للعب ألعابهم المفضلة من حين إلى آخر إلى جانب أعمالهم الأخرى، ولكن هناك حقيقة تقول أن عدم توصيل شاحن البطارية في اللابتوب أثناء ممارسة الألعاب يؤدي إلى خفض معدل الفريمات بشكل كبير،

وهذا منطقي إلى حد ما. حيث أن نظام تشغيل ويندوز يقوم بتعيين إعدادات خاصة بالأداء عندما يكون اللاب توب متصل وغير متصل بالشاحن، بحيث عندما لا يكون الشاحن متصل يتم خفض أداء الجهاز لضمان حصولك على أقصى استفادة من البطارية وجعلها تدوم لفترات أطول.

بينما عندما يكون متصلًا، يتم إستهلاك أقصى أداء يمكن تحقيقه من مكونات الهاردوير كالمعالج وكرت الشاشة والرامات والقرص الصلب..إلخ، فسوف تعمل بكفاءة أكبر نظرًا لوجود طاقة مباشرة ولا يتم فقط الاعتماد على كمية الطاقة الموجودة في البطارية.

ولهذا السبب، ستحصل على عدد فريمات أزيد عند توصيل شاحن البطارية باللاب توب أثناء اللعب. فقط قم بتجربة هذه الطريقة وحتمًا ستشعر بفرق كبير في الأداء.

إقرأ أيضًا: أفضل برامج اختبار بطارية اللاب توب واختبار كفاءتها

الطريقة الثانية: تقليل اعدادات الجرافيك للعبة



إذا معظم مُحبي ألعاب الفيديو يفضلون استخدام الحواسب المكتبية لما تتمتع به من إمكانيات قوية وتوفيرها تجربة لعب أفضل بكثير من الحواسب المحمولة. ولكن إذا لم تكن التجربة كذلك بالنسبة لك وتحصل على معدل FPS منخفض حقًا في إحدى الألعاب، فإن أحد أسهل وأسرع الحلول التي يمكنك إجراؤها هي ببساطة الدخول في اعدادات الجرافيك للعبة ومن ثم تقليل مستوى الرسومات.

 يمكنك إما القيام بذلك تلقائيًا، حيث تحتوي بعض الألعاب على خيار لخفض الجرافيك إلى Medium أو Low. أو يدويًا عن طريق الانتقال إلى كل إعداد في القائمة وضبطه على مستوى أقل مما هو عليه لتحويل جميع الإعدادات إلى أدنى مستوى ممكن. أشياء مثل Shadows و Texture و Anti-Aliasing وغيرها تؤثر بشكل كبير في سرعة معالجة الإطارات، وإذا تم إيقافها أو تقليلها بحيث تتناسب مع قدرات كرت الشاشة يمكنك ممارسة اللعبة بسلاسة لكن مقابل التضحية بالجودة.

لكن إذا قمت بتقليل اعدادات الجرافيك إلى أقصى حد ممكن ومازال عدد الإطارات كما كان أو مع زيادة قليلة ليست كما كنت تتوقع، فإن الخيار التالي هو خفض دقة اللعبة التي تلعبها. إذ تتكون ألالعاب من الآلاف الصور التي يتم عرضها على الشاشة في تتابع سريع.

تتمثل مهمة كرت الشاشة في جهازك في معالجة كل صورة (إطار) من هذه الصور حتى تقوم شاشة العرض باستلامها. كلما زادت دقة العرض، كلما زاد عدد وحدات البكسل في كل صورة، كلما ارتفعت سرعة معالج كرت الشاشة لإنتاج هذه الصورة وهذا ما يسبب بطئ في بعض الأحيان. وبالتالي عند خفض الدقة في اللعبة التي تلعبها، فستقلل بذلك عدد البكسلات في كل إطار وهو ما يقلل من عبء العمل على كرت الشاشة، مما سيتيح له إنتاج إطارات بمعدل أعلى.

لفعل ذلك، كل ما عليك هو الانتقال إلى شاشة التحكم في إعدادات الجرافيك للعبة، وهناك ستجد إعداد بأسم Video Mode أو Display Resolution أو Screen Scale فقم بتقليله. بعد ذلك أضغط على زر Apply وعندما تظهر لك نافذة التأكيد اضغط على زر Keep Changes. سيساعدك هذا الخيار على زيادة الـ FPS بفعالية لكن أيضًا مع التضحية بالجودة التي ستكون ضعيفة ولا تبرز الكثير من التفاصيل في اللعبة.

شاهد ايضا :- كيفية إجبار البرامج على استخدام كارت الشاشة الخارجي في ويندوز 10

الطريقة الثالثة: تحديث تعريف البطاقة الرسومية



ربما لا تتمثل مشكلتك في أن جهازك قديم ولا يستطيع توفير معدل فريمات أعلى، فقد قمت بتقليل اعدادات الجرافيك للعبة ومازلت تحصل على إطارات أقل. في هذه الحالة، قد تحتاج إلى أن تتحقق مما إذا كان تعريف كارت الشاشة مُثبت أخر إصدار له على جهازك، وإذا لم يكن كذلك، تحتاج إلى تحديثه فورًا لأن ذلك قد يساعد في تحسين أداء الألعاب بشكل كبير، أيضًا. والمهمة سهلة جدًا، ما عليك سوى العثور على طراز كرت الشاشة المُستخدم في جهازك (في حالة لم تكن تعرفه بالفعل) ثم الانتقال إلى موقع الويب الرسمي للشركة المصنعة وتحميل أحدث إصدار متاح من التعريف لنظام تشغيل ويندوز.

لتسهيل الأمر عليك، كنا قد قمنا سابقًا في مواضيع على مدونة كمبيوتر شوت باستعراض الطرق الصحيحة سواء لتحديث تعريف كرت شاشة Nvidia أو تحديث تعريف كرت شاشة انتل وكذلك تحديث تعريف كارت الشاشة AMD والطريقة لا يجب أن تكون صعبة حتى ولو كنت مستخدم مبتدئ مع الكمبيوتر. بمجرد الإنتهاء من تحديث تعريف كرت الشاشة أخر إصدار، جرّب تشغيل اللعبة مرة ثانية. لا يوجد تحسن حتى الآن ؟ حسنًا، لدينا مزيد من الطرق فتابع السطور القادمة.

الطريقة الرابعة: كسر سرعة كرت الشاشة والمُعالج المركزي



كمحاولة أخيرة بالنسبة لبعض المُستخدمين الذين لديهم كرت شاشة قديم، أو حل لأي لعبة ترغب فقط في الحصول على إطارات أعلى أثناء ممارستها، فإن إحدى الطرق التي يمكنك بها زيادة معدل الإطارات هي كسر سرعة موارد الجهاز الخاص بك. يمكنك البدء أولًا بكسر سرعة كرت الشاشة بإعتباره جزء مهم من أداء الألعاب وقد وضحنا من قبل كيفية القيام بذلك بواسطة برنامج  MSI Afterburner.

شاهد هذا الموضوع :- الخطوات الصحيحة لـ كسر سرعة كرت الشاشة

على الرغم من كونها مهمة بسيطة لكن في الوقت نفسه عملية خطيرة وأي خطأ قد يؤدي إلى تلف البطاقة الرسومية. عمومًا، يجب أن يؤدي فعل ذلك إلى الحصول على عدد فريمات أكثر من المعتاد عليه داخل اللعبة التي تحاول لعبها، مما قد يساعدك في تأجيل الترقية إلى كرت شاشة جديد لفترة أطول. أيضًا يمكنك كسر سرعة المعالج وذاكرة الوصول العشوائية (RAM) فهي أجزاء مهمة تساهم في أداء الألعاب.

الطريقة الخامسة: ترقية العتاد الداخلي للجهاز



إذا لم تنجح معك أي من الطرق السابقة في زيادة معدل الإطارات في الألعاب، فمن المحتمل أن يكون حاسوبك غير قادر على تقديم الاداء المقبول لهذه اللعبة - غالبًا لأنها جديدة وبالتالي إمكاناته غير متوافقة مع متطلبات تشغيل اللعبة على أدنى مستوى.

إذا كان الأمر كذلك، فإن الخيار الأمثل هو شراء كرت شاشة جديد أو ترقية حاسوبك ككل من حيث اللوحة الام والمعالج وكرت الشاشة والرامات والقرص الصلب. وإذا كان لديك جهاز كمبيوتر حديث لكن لا يحتوي على كرت الشاشة خارجي، فيجب عليك شراء واحد إذا كنت تريد فعلا الاستمتاع بتجربة ألعاب أفضل.

قد يهمك أيضًا: اسعار كروت الشاشة في مصر 2019

لكن إذا كان جهازك قديم أو لديك لاب توب لا تستطيع ترقية مكوناته، فقد يكون أفضل حل هو شراء جهاز كمبيوتر جديد بالكامل. يمكنك بنفسك تجميع مكوناته حسب الميزانية المتوفرة لديك ولكن ضع في اعتبارك أن المواصفات التقنية الرائدة التي تحتاجها لتشغيل احدث الالعاب عادة ما تكون مكلفة.


شاركنا في التعليقات أدناه عن الطرق التي تستخدمها لتحسين اداء الالعاب حتى يمكننا تعزيز محتوى المقالة لتعم الفائدة على الجميع...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق