كيفية جعل البرامج والألعاب القديمة تعمل على ويندوز 10

أطلقت مايكروسوفت نظام التشغيل ويندوز 10 في وقت سابق من عام 2015، وهو إصدار متطور كثيرًا عمّا سبقه من إصدارات ويندوز الماضية، وتبذل الشركة جهودها كاملة نحو جعله أفضل نظام تشغيل في السوق على الإطلاق لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة واللوحية.

وفي حين أنّ ويندوز 10 لا يختلف تمامًا عن الإصدارات السابقة فيما يتعلق بتشغيل البرامج، إلا أنه في بعض الأحيان قد لا تعمل البرامج القديمة المصممة للإصدارات السابقة (على سبيل المثال، Windows XP أو Windows 7) كما ينبغي أو أنها لن تشتغل نهائيًا. على الأرجح السبب هو كون بيئة عمل ويندوز 10 متطورة إلى حد ما ولا تتوافق مع المعايير القديمة التي تعتمدها البرامج والألعاب.

ولكن من حسن الحظ، توجد هناك العديد من الطرق السهلة لجعل البرامج القديمة تعمل مرة أخرى على ويندوز 10 بدون مشكلة، فدعونا نستعرضها لكم من خلال هذا الموضوع.

ونصيحة قبل أن الغوص في السطور التالية، من المهم أن تأخذ بعض الوقت للبحث على الإنترنت والتحقق مما إذا كان هناك أي تحديث جديد متاح للبرنامج الذي تحاول تشغيله، فربما الإصدار الجديد يدعم التشغيل على ويندوز 10 وبالتالي لن تضطر إلى اتباع جميع الخطوات المذكورة أدناه.

كيفية-جعل-البرامج-الألعاب-القديمة-تعمل-على-ويندوز-10

الطريقة الأولى: تشغيل البرنامج كمسؤول



من المفترض أن تعمل العديد من البرامج التي تم تطويرها بهدف التشغيل على نظام ويندوز xp بشكل صحيح على الإصدارات الحديثة من نظام ويندوز،

ولكن هناك مشكلة واحدة صغيرة. في عصر ويندوز إكس بي، كان مستخدمو ويندوز العاديون يستخدمون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم عادةً مع حساب المسؤول (Administrator Account) طوال الوقت.

هذا النهج جعل مطوري البرامج يقومون ببرمجة تطبيقاتهم على افتراض أن لها حق الوصول الإداري، أو بعبارّة أخرى العمل كبرنامج مسؤول دائمًا، بينما تفشل عملية التشغيل إذا لم يحدث ذلك.

هذا يعني، إذا كان البرنامج القديم لا يعمل بشكل صحيح على ويندوز 10، فذلك لأن ليس لديه حق الوصول الإداري.

إذًا، لحل المشكلة، كل ما عليك هو أن تضغط كليك يمين على ملف تشغيل البرنامج (الذي يكون بصيغة exe.) ثم تحديد خيار "Run as administrator" من القائمة لتشغيله مع أذونات إدارية.

إذا وجدت أن البرنامج يعمل بهذه الطريقة، فيمكنك تعيين البرنامج ليعمل دائمًا كمسؤول باستخدام إعدادات التوافق التي نناقشها في الفقرة التالية.

الطريقة الثانية: ضبط إعدادات التوافق للبرنامج أو اللعبة



إعدادات التوافق هو وضع في نظام التشغيل ويندوز يسمح لك بتشغيل البرامج التي تمت برمجتها للإصدارات السابقة على الإصدارات الحديثة من ويندوز، وذلك عن طريق توفير المتطلبات التي يحتاج إليها البرنامج للعمل على بيئة أحدث وأكثر تطورًا بدون مشكلة.

للوصول إلى إعدادات التوافق، كل ما عليك هو أن تضغط كليك يمين على الملفات الرئيسي المسؤول عن تشغيل البرنامج، ثم اضغط على خيار "Properties" لفتح نافذة الخصائص حيث تنتقل إلى علامة تبويب "Compatibility" لتظهر أمامك كل إعدادات التوافق.
وفي حال كان البرنامج يظهر ضمن عمود التطبيقات في قائمة ابدأ، يمكنك النقر كليك يمين على الاسم ثم اختيار "Open file location" من القائمة المنسدلة، والذي بدوره ينتقل بك إلى المجلد الذي يحتوي ملف تشغيل البرنامج.

وضمن علامة تبويب "Compatibility" يمكنك النقر على زر "Run compatibility troubleshooter" ليتم تشغيل أداة بسيطة تعمل على ضبط إعدادات التوافق المناسبة لتشغيل هذا البرنامج تلقائيًا، أو يمكنك تجاهلها لضبط الخيارات بنفسك.

على سبيل المثال، إذا كانت احدى البرامج لا تعمل بشكل صحيح على بيئة ويندوز 10 ولكنها تعمل بدون مشكلة على البيئة القديمة لنظام التشغيل ويندوز إكس بي، فحدد خيار "Run this program in compatibility mode for" بوضع علامة [✔] ثم حدد "Windows XP Service Pack 3" من القائمة المنسدلة.

بعد ذلك اضغط على زر "OK" لحفظ الإعدادات، حيث سيعمل البرنامج على بيئة ويندوز XP ولكن في نفس الوقت يمكنك تشغيل أي برامج أخرى على ويندوز 10 كما هو معتاد.

يمكنك ضبط العديد من الخيارات الأخرى أيضًا، فإذا كنت تحاول تشغيل الألعاب القديمة جدًا قد تحتاج إلى تفعيل خيار "Reduced color mode". أو إذا كنت تستخدم شاشة كبيرة بجودة عالية، قد تضطر إلى تفعيل خيار "Disable display scaling on high DPI settings" لتعطيل عملية "التحجيم" التي يقوم بها ويندوز وجعل مظهر البرنامج يبدو عاديًا.

لا تقلق، لا توجد خيارات في علامة تبويب "Compatibility" يمكن أن تضر ببرنامجك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك — يمكنك دائمًا ارجاع الوضع الافتراضي لهذه الخيارات مرة أخرى إذا لم تساعد في حل المشكلة.

شاهد ايضا :- أفضل 5 برامج ريكفري موثوق منها لاستعادة الملفات المحذوفة

الطريقة الثالثة: تشغيل إصدار ويندوز القديم كنظام وهمي


تشغيل-إصدار-ويندوز-القديم-نظام-وهمي

تقدم مايكروسوفت لمستخدمي نظام ويندوز 7 ميزة اسمها "Windows XP Mode" وهي عبارّة عن برنامج مجاني يسمح لتشغيل نظام ويندوز إكس بي كنظام وهمي لتسهيل تثبيت العديد من البرامج المخصصة للعمل على Windows XP فقط وتشغيلها مباشرًة من كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 7.

للأسف، لا يتضمن ويندوز 10 ميزة كهذه لتشغيل ويندوز إكس بي أو حتى ويندوز 7 بشكل معزول. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك تثبيت برامج خارجية لإنشاء أنظمة وهمية بسهولة.

نوصى ببرنامج VirtualBox كونه مجاني تمامًا وسهل الاستخدام، ويعمل تقريبًا على جميع المنصات. فبعد تثبيته على حاسوبك قم بإعداد نظام ويندوز وهمي وتثبيته بشكل افتراضي عبر ملف الـ ISO للإصدار القديم من ويندوز لديك.

عند الانتهاء، ستتمكن من تشغيل البرامج والألعاب القديمة انطلاقا من نافذة على سطح مكتب ويندوز 10.

يعد هذا حلًا أكثر فاعلية إلى حد ما، حيث سيعمل البرنامج بشكل معزول وبكفاءة عالية، ما لم يحتاج إلى التفاعل مع مكونات الكمبيوتر (مثل كرت الشاشة أو الشبكة أو الصوت) مباشرة. إذ تميل الأنظمة الوهمية إلى الحصول على دعم محدود للأجهزة الطرفية.

شاهد ايضا :- حذف الملفات من جذورها نهائيا من الهارد ديسك وضمان عدم استرجاعها

بشكل عام، إذا كانت برامجك والعابك القديمة لا تعمل على ويندوز 10، فمن الجيد محاولة إيجاد بديل حديث يعمل بشكل صحيح دون مشاكل على أنظمة التشغيل الحديثة. ولكن، هناك بعض البرمجيات - خاصة ألعاب الكمبيوتر القديمة وبرامج الأعمال - التي قد لا تتمكن من إيجاد بديل مناسب لها. في هذه الحالة، نأمل أن تعمل بعض الطرق التي قمنا بسردها في هذا الموضوع على تشغيل هذه البرامج مرة أخرى.

سيفيدك هذا الفيديو ايضا :- وداعا لكلمات المرور و رمز PIN - اسهل طريقة لجعل الفلاشة اداة لفتح وإغلاق الكمبيوتر وحمايته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق