المقالات

كيفية معرفة البرامج والتطبيقات التي تستخدم ميكروفون الكمبيوتر

يمكن لأي تطبيق أو برنامج مُثبّت على الكمبيوتر الخاص بك أن يستمع إلى محادثاتك مع الأحباء والاجتماعات في العمل من خلال الميكروفون، سواء الخارجي أو المدمج بالفعل مع اللاب توب .

لكن على عكس كاميرا الويب، لا تظهر علامة أو إشارة عندما يكون الميكروفون قيد التشغيل، وهذا يعني انّه من الممكن أن تقوم بعض البرامج بتسجيل الصوت في الخلفية دون علم المستخدم بذلك. وبالتأكيد شيئًا كهذا مثير للقلق ومخيف بالنسبة لأي شخص مهتم بحماية الخصوصية على الإنترنت.

ودعني أخبرك أن مثل هذه الانتهاكات الصريحة بات شيء وارد الحدوث بشدة في الوقت الراهن، حيث أصبح حصد البيانات الشخصية للمستخدمين الهدف الأسمى للشركات والمطورين حاليًا؛ مما يسمح باستخدام هذه المعلومات سواء لعرض إعلانات مخصصة أو فقط بغرض التجسس والابتزاز.

الخبر السار هو أنك تستطيع تجنب الوقوع ضحية لهؤلاء المحتالين من خلال مراقبة نشاط التطبيقات عن قرب بفضل إعدادات الخصوصية التي أضافتها مايكروسوفت في ويندوز 10. فإذا كنت تريد معرفة البرامج والتطبيقات التي تستخدم الميكروفون، تابع القراءة لتعلم كيف حتى تكون في مأمن.

كيفية-معرفة-البرامج-التطبيقات-التي-تستخدم-ميكروفون-الكمبيوتر

في ويندوز 10، يمكن للمستخدمين التحكم في اذونات التطبيقات والبرامج لضمان حماية أفضل للخصوصية، وبذلك أعني أنّه يمكن التحكم بالوسائل التي تمد التطبيقات ببيانات شخصية ترتبط بخصوصية المستخدمين،

على سبيل المثال: الميكروفون، كاميرا الويب، الموقع الجغرافي. فالآن إذا قمت بتنزيل تطبيق جديد وترغب في حجب إمكانية الوصول للميكروفون عنه، يمكنك فعل ذلك بسهولة عبر الإعدادات.

ويمكن للمستخدمين أيضًا من بعد تحديث مايو 2019 لويندوز 10 التعرف على التطبيقات التي تستمع إلى الميكروفون في الوقت الحالي ومتى استخدمت المايك في أخر مرة دون علمك.

إذًا، في حال كان حاسوبك يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 بأحدث إصدار، فسترى أيقونة الميكروفون في منطقة الإشعارات [كما في الصورة أعلاه] كلما كان هناك تطبيق يستخدم الميكروفون. هذه الأيقونة قد تكون ظاهرة باللون الأبيض أو الأسود حسب السمة التي تستخدمها في ويندوز.

عند ظهور هذه الأيقونة، حرك مؤشر الماوس فوقها وسوف يقوم ويندوز بإعلامك باسم البرنامج أو التطبيق الذي يستخدم الميكروفون حاليًا.

ولكن إذا كان هناك أكثر من تطبيق، فسيوضح لك ويندوز عدد التطبيقات التي تستخدم الميكروفون فقط — بدون ذكر أسماء.

لا تظهر أيقونة الميكروفون هذه إلا أثناء قيام تطبيق ما في الوقت الحالي باستخدام الميكروفون أو الاستماع إليه. لذلك إذا كنت لا ترى الأيقونة، فهذا يعني أنّه لا توجد برامج او تطبيقات تستخدم الميكروفون الخاص بك الآن.

بالنسبة لحالة تواجد عدد من التطبيقات أو البرامج التي تستخدم الميكروفون في الوقت الحالي وترغب في معرفة أسماء هذه التطبيقات تحديدًا، فأضغط مزدوجًا على أيقونة الميكروفون. أو بدلًا من ذلك، قم بفتح تطبيق Settings (من قائمة ابدأ أو بالنقر على مفتاح Win + حرف i معًا) ثم انتقل إلى قسم Privacy ثم إلى صفحة Microphone من القائمة الجانبية.

بعد ذلك، قم بالتمرير خلال القائمة وابحث عن التطبيقات ذات النص الأحمر "Currently in use". ولكن لاحظ أن هناك قائمتين في هذه الصفحة — قائمة متعلقة بالتطبيقات المحمّلة من متجر مايكروسوفت "Microsoft Store apps" وقائمة تحتوي على برامج ويندوز العادية "desktop apps". لذا، تأكد من النظر في كل قائمة.


قد يهمك ايضا :- اكتشف اذا كان هناك برنامج يستخدم الكاميرا للتجسس عليك في الويندوز ؟



حتى إذا لم تكن هناك تطبيقات أو برامج تستخدم الميكروفون الآن ولم تظهر أيقونة الميكروفون في منطقة الإشعارات، فيمكنك التحقق من التطبيقات التي كانت تستخدم الميكروفون سابقًا. لفعل ذلك، توجه إلى تطبيق Settings ثم إلى قسم Privacy ثم الضغط على صفحة Microphone في القائمة الجانبية لفتح الإعدادات الخاصة بالميكروفون.

قم بالتمرير خلال قائمة التطبيقات وانظر أسفل كل منها حتى ترى نص "Last accessed" والذي يدل على أخر مرة قام فيها هذا التطبيق باستخدام الميكروفون. سيخبرك ويندوز بالوقت والتاريخ اللذين تم فيهما الوصول إلى الميكروفون بواسطة التطبيق، كما هو واضح في الصورة المرفقة.

لاحظ أن هناك إعدادًا مشابهًا بالنسبة لكاميرا الويب أيضًا، فإذا انتقلت إلى صفحة Camera في قسم Privacy سيظهر إشعارًا تحت كل تطبيق كان يستخدم الكاميرا سابقًا، يحتوي تاريخ ووقت اخر مرة تم فيها تشغيل كاميرا الويب.

ومع ذلك، لا توجد أيقونة خاصة بالكاميرا في منطقة الإشعارات - من المرجح أن السبب في ذلك هو إدراك مايكروسوفت بأن معظم الحواسب المحمولة الحديثة تحتوي على لمبة LED تضيء عندما تكون الكاميرا قيد التشغيل.

وتجدر الإشارة إلى أنّه قد توجد قليل من البرامج التي تستطيع استخدام الميكروفون مباشرًة وتجاوز ضوابط الخصوصية والمراقبة الخاصة بنظام التشغيل ويندوز 10. بمعنى آخر، من الممكن أن يصل برنامج إلى الميكروفون ولكن لا يظهر في القائمة ولا تظهر حتى أيقونة الميكروفون في شريط المهام. ومع ذلك، يجب أن يكتشف ويندوز الغالبية العظمى من البرامج التي تستخدم الميكروفون.

شاهد هذا الفيديو لمعرفة كيفية جعل الفلاشة اداة لفتح واغلاق الجهاز بدلا من كلمة المرور و رمز PIN
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-