خاصية جديدة للبحث في جميع ملفات الكمبيوتر على ويندوز 10

تتمثل إحدى أكثر ميزات ويندوز 10 المفيدة في القدرة على البحث مباشرةً من قائمة "ابدأ" على شريط المهام. فيمكنك من خلال حقل البحث هذا الوصول إلى الملفات الموجودة على القرص الصلب كالصور والفيديوهات والمستندات..إلخ، أو البحث عن شيء على الإنترنت، وأيضًا الوصول إلى التطبيقات والبرامج المُثبتّة على الجهاز بسهولة.

وفي أحدث إصدار من نظام ويندوز 10، نقلت مايكروسوفت وظيفة البحث إلى مستوى جديد تمامًا؛ مما يغني عن الحاجة إلى التصفح عبر الكثير من المجلدات والملفات للعثور على ما نحتاج إليه. بل نستطيع القول الآن أن ويندوز، اخيرًا، لديه محرك بحث قوي يمكن الاعتماد عليه لتسهيل العمل على الكمبيوتر.

كل ما في الأمر أن تحديث مايو 2019 آتي بخاصية جديدة تتيح القدرة على البحث في جميع ملفات الكمبيوتر مباشرة. فبغض النظر عن مكان تواجد الملف الذي تبحث عنه، سيظهر في نتائج البحث وبسرعة.

لكن لأسباب أمنية، يتم تعطيل هذه الخاصية بشكل افتراضي. لذلك دعونا نستعرض من خلال هذا المقال كيفية تفعيلها لإجراء عمليات بحث أسرع وأسهل للملفات.

خاصية-جديدة-للبحث-في-جميع-ملفات-الكمبيوتر-على-ويندوز-10
في حال لم تلاحظ من قبل، فإن وظيفة البحث في الإصدارات القديمة من ويندوز 10 كانت تكتفي بالعثور على الملفات الموجودة في مجلدات المستخدم وسطح المكتب.

تتضمن مجلدات المستخدم كلًا من المستندات، والصور، والموسيقى، ومقاطع الفيديو والتي تم إنشاؤها داخل قسم (:C) الذي يحتوي على ملفات النظام الأساسية. هذا يعني أنّه إذا كان لديك ملفات في مكان آخر، ولنفترض في قسم (:D)، فلن تجدها في نتائج البحث.

لهذا السبب، كانت تبدو وظيفة البحث في ويندوز 10 عديمة الفائدة في نظر الكثيرين من مستخدمي النظام، وذلك ما تهدف مايكروسوفت لإصلاحه عبر تحديث مايو 2019.


إذًا، في حال أردت جعل وظيفة البحث في ويندوز 10 أكثر فعالية، يمكنك التوجه إلى تطبيق Settings سواء من خلال قائمة "ابدأ" أو بالنقر على مفتاح Win + حرف (i) ثم الانتقال إلى قسم "Search"، ثم من القائمة الجانبية اضغط على "Searching Windows".

بدلًا من ذلك، يمكنك فتح نافذة البحث من شريط المهام، ثم اضغط على زر القائمة "..." في الركن الأيمن العلوي وحدد خيار "Indexing Options". إذا لم ترِ هذه الخيارات ابدًا على ويندوز 10، فذلك قد يكون بسبب عدم تثبيت تحديث مايو 2019 (أو الإصدار رقم 1903) حتى الآن.

على أي حال، بعد الوصول إلى صفحة "Searching Windows" يمكنك التحكم في عملية فهرسة البحث على ويندوز (أو  الـ Windows search indexer) - وهي العملية الخلفية التي تنشئ قائمة بالملفات التي يمكن العثور عليها في نتائج البحث.

بمعنى آخر، عند البحث عن ملف، يفحص ويندوز فهرس البحث لمعرفة ما هو مطابق على جهازك. هذا يجعل عملية البحث سريعة، لكن هذا يعني أن مفهرس البحث يجب أن يعمل باستمرار في الخلفية لتسجيل الملفات الجديدة في المجلدات التي تختار البحث فيها.

قد يفيدك هذا الموضوع : كيفية عمل باسورد للفلاشة او الهارد الخارجي USB او اي بارتيشن بدون برامج


حسنًا، الخاصية التي نقصدها في هذا الموضوع هي "Enhanced Search" والتي بدورها تجعل ويندوز يقوم بفهرسة جميع الملفات المخزنة على الكمبيوتر، بغض النظر عمّا إذا كانت في قسم (:C) أو (:D) أو غيره. لذلك، بمجرد تفعيلك لها، ستتمكن وظيفة البحث في ويندوز من إيجاد أي ملف تبحث عنه.

ولتفعيل الخاصية، الأمر بسيط جدًا، قم بالتمرير إلى أسفل داخل صفحة Searching Windows ثم حدد خيار "Enhanced". وستبدأ عملية فهرسة كل الملفات والمجلدات الموجودة على الكمبيوتر مباشرًة.

تقول مايكروسوفت أن هذه الخاصية قد تؤدي إلى تقليل عمر البطارية ورفع استهلاك المعالج — حيث تحتاج عملية الفهرسة إلى العمل بشكل دائم في الخلفية لمراقبة وتسجيل المزيد من الملفات. وتوصى أيضًا بتوصيل الشاحن باللابتوب بعد تفعيل الخاصية حتى يتم إنشاء الفهرسة الأولى بنجاح.

يمكنك رؤية عدد الملفات التي تمت فهرستها بالإطلاع على "Indexing Status" ويمكنك أيضًا رؤية الملفات التي يتعين على ويندوز فحصها قبل اكتمال الفهرس في خانة "Pending".

ولكن إذا أردت جعل ويندوز يبحث في المجلدات التي تحددها أنت فقط وليست كل المجلدات المخزنة على الكمبيوتر، فيمكنك فعل ذلك بعد تحديد خيار "Classic" بدلًا من "Enhanced" ثم النقر على "Customize search locations here".

وعندما تظهر نافذة جديدة اضغط منها على زر "Modify" ثم حدد في نافذة "Indexed Locations" الأماكن أو المجلدات التي تريد أن يقوم ويندوز بفهرستها لعرض محتوياتها ضمن نتائج البحث.

قد يفيدك هذا الموضوع : كيفية حل مشكلة الصور لا تظهر في الكمبيوتر


يمكنك أيضًا التمرير لأسفل في صفحة Searching Windows وإضافة مجلدات مستبعدة في قائمة "excluded folders" بحيث أن المجلدات المضمنّة في هذه القائمة سوف يتجاهلها مفهرس البحث في ويندوز، وبالتالي لن تظهر في نتائج البحث.

لذلك، إذا كان لديك مجلدات بها الكثير من الملفات التي تتغير كثيرًا - أو الكثير من الملفات التي لا تهتم بها ولا تريد البحث عنها - فمن الأفضل إضافتها إلى قائمة المجلدات المستبعدة. سيوفر هذا طاقة البطارية واستهلاك المعالج أثناء تحديث نتائج البحث الخاصة بك.

في النهاية، إذا كنت ترغب في جعل وظيفة البحث في ويندوز فعالة أو بمثابة وسيلة حقيقية تساعدك على الوصول إلى أي ملف تريده بسرعة، فمن المستحسن تفعيل خيار "Enhanced". ولكن إذا كانت هناك أماكن محددة تريد فهرستها فقط وعرض المجلدات والملفات التي تحتويها، يُفضل تفعيل خيار "Classic" مع تعيين الأماكن بالطريقة التي قمنا بتوضيحها سابقًا.

قد يفيدك هذا الموضوع : اختصارات كيبورد جديدة في ويندوز 10 لتسهيل استخدامك

هناك تعليق واحد:

  1. Your Affiliate Money Making Machine is waiting -

    And making money with it is as simple as 1---2---3!

    Here's how it all works...

    STEP 1. Choose which affiliate products you intend to promote
    STEP 2. Add some PUSH button traffic (it LITERALLY takes JUST 2 minutes)
    STEP 3. See how the system explode your list and up-sell your affiliate products all on it's own!

    Are you ready???

    Click here to start running the system

    ردحذف