كيفية التحقق من أن الملف آمن من الفيروسات قبل تحميله على حاسوبك

هل تخشي تحميل ملف جديد على الكمبيوتر بسبب احتمالية احتوائه على فيروس ؟ هل تتساءل عمّا إذا كان الملف الذي تود تنزيله آمن أم لا ؟ حسنًا، هذا هو المقال المناسب لك حيث نطرح طريقة فعّالة للتحقق من أمان الملفات قبل أن تشق طريقها إلى حاسوبك.

ينطوي تنزيل الملفات من الإنترنت دائمًا على مخاطر، إذ من الوارد أن تتلقى ملفات من مصادر غير معروفة أو حتى من الأصدقاء، والتي تحتوي على برمجيات ضارة، في كثير من الأحيان خطيرة للغاية. هناك بالفعل العديد من أنواع الملفات التي من الممكن أنّ تحمل معها تهديدات أمنية، مثل الملفات المضغوطة والملفات التنفيذية، ومستندات أوفيس، حتى ملفات الصور قد تتضمن في بعض الأحيان فيروسات.

لذلك، قبل أن تضغط على زر "تحميل" أو "Download"، عليك التأكد من أن الملف نظيف وخالي من أي فيروسات محتملة. لا يجب التهاون في الأمر والاعتماد كليًا على برنامج مكافحة الفيروسات المُثبت على الجهاز، فمن حسن الحظ، هناك أداة مجانية يمكنك استخدامها لفحص الملف قبل تحميله بحثًا عن البرامج الضارة باستخدام أكثر من 60 برنامج حماية، فدعونا نستعرضها لكم فيما يلي.

لكن خذ بعين الاعتبار أن هذه الطريقة لا تمثل بديلًا عن التدابير الأمنية الأساسية، والتي يجب تطبيقها للحماية من التهديدات مثل التصيد الاحتيالي والأنشطة الإجرامية الإلكترونية الأخرى. فهي ببساطة مجرد وسيلة تساعدك على إجراء فحص أكثر تعمقًا إذا كنت تشك في ملف ما على الانترنت.

كيفية-التحقق-من-أن-الملف-آمن-من-الفيروسات-قبل-تحميله-على-حاسوبك

في بداية الأمر، ستحتاج إلى أن تقوم بتحديد الرابط الرئيسي الذي يتم عن طريقه تنزيل الملف. هذا الرابط يُعرف أيضًا بأسم "الرابط المباشر" لأن بمجرد النقر عليه يبدأ تنزيل الملف فورًا – بدون الانتقال إلى صفحة ويب أخرى.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في فحص الملف المسؤول عن تثبيت برنامج ما، فأنت تبحث عن الملف الذي يكون بصيغة EXE وبالتالي ستحتاج إلى الرابط المباشر إلى هذا الملف. كمثال آخر، إذا كنت تريد فحص ملف بصيغة DOC فستحتاج إلى الرابط المباشر الذي يؤدي لتحميل ملف الـ DOC هذا.

يمكنك ببساطة العثور على هذا الرابط المباشر عن طريق تمرير الماوس فوق زر التحميل أو Download ثم النظر إلى العنوان كما يظهر في متصفحك. ففي الصورة أدناه، يظهر الرابط المباشر لتحميل ملف تثبيت برنامج VLC بعد وضع مؤشر الماوس على زر Download في الموقع الرسمي. إذا كنت تستخدم جوجل كروم أو مايكروسوفت إيدج، ستجد العنوان في الجزء السفلي الأيسر. 

بمجرد عثورك على الرابط المباشر لتحميل الملف، اضغط فوقه كليك يمين وحدد خيار النسخ إلى الحافظة. في متصفح كروم، ستجد خيار "Copy link" ضمن القائمة التي ستظهر، بينما يسمى "Copy Link Location" في متصفح فايرفوكس.


وبعد نسخ الرابط المباشر، قم بالتوجه إلى VirusTotal.com في متصفح الويب للإنتقال إلى أداة فحص الملفات اونلاين، وهي اداة شهيرة تابعة إلى شركة جوجل منذُ عام 2012. فمن خلال الوصول إلى الاداة والنقر على علامة تبويب URL يمكنك عمل Paste أو لصق للرابط الذي نسخته، وذلك في حقل البحث المخصص، ثم اضغط على زر "Search" أو على مفتاح Enter لبدء فحص الملف.

ما يحدث الآن هو أن أداة VirusTotal تقوم بتنزيل الملف الذي حددته على خوادمها الخاصة، ثم تبدأ بفحصه من خلال عدد كبير من برامج مكافحة الفيروسات المختلفة. وفي حال قام أشخاص آخرون بمحاولة فحص نفس الملف مؤخرًا، فإن الأداة ستعرض لك نتائج الفحص الأخيرة التي توصلت إليها.

الآن إذا رأيت عبارة "No engines detected this URL" فهذا يدل على أنه لم يصرح أي من محركات مكافحة الفيروسات المعتمدة في VirusTotal بوجود مشكلة في ذلك الملف، وبالتالي فهو آمن ويمكنك تنزيله بدون القلق بشأن التهديدات الأمنية.

سيهمك ايضا :- افضل برامج الحماية من الفيروسات المجانية


إذا أظهر المؤشر "0/76" فهذا يعني أن الملف تم اعتباره على أنه ملف ضار بواسطة 0 من محركات مكافحة الفيروسات التي يصل عددها الإجمالي 76 في أداة VirusTotal. بمعنى آخر، هذا يدل على أن الملف نظيفًا ويخلو من أي برمجيات ضارة.

لكن ضع في اعتبارك أنه من المحتمل ألا يتم اكتشاف البرامج الضارة الجديدة من قبل كل برامج مكافحة الفيروسات؛ أي أن هناك فيروسات أو برامج ضارة حديثة تمامًا ولم تدرج بعد ضمن قائمة التهديدات الامنية لدى برامج الحماية المضمنة في أداة VirusTotal. ولذلك، من الجيد دائمًا توخي الحذر وتحميل البرامج من مصادر موثوق بها فقط أو الجهات الرسمية.

على الجانب الآخر، إذا اكتشفت أداة VirusTotal أو أحد محركات مكافحة الفيروسات المضمنة وجود مشكلة في الملف الذي تنوي تحميله، فسترى إشعارًا يفيد بأن عددًا ما من محركات مكافحة الفيروسات اكتشف عنوان الـ URL كعنوان ضار.

في بعض الحالات، قد يكون الرأي شبه بالإجماع، حيث تجد المؤشر "70/76" مما يؤكد أن الملف يحمل محتويات ضارة بدون ذرة شك! بينما في حالات أخرى، قد يكون هناك عدد قليل فقط من محركات مكافحة الفيروسات لديها مشكلة في الملف وتعتبره ضارًا. وبالتالي لا يمكن التأكيد على ضرورة تجنب تنزيله.

وعلى الرغم من أنه في ظروف معينة يمكن أن تكون بعض محركات مكافحة الفيروسات قد اكتشفت برامج ضارة جديدة قبل غيرها. لكن لحسم الأمر، يمكنك التمرير لأسفل لمعرفة محركات مكافحة الفيروسات التي واجهت مشكلة في الملف وعرض المزيد من التفاصيل حول الملف. يمكنك أيضًا الاطلاع على تعليقات المجتمع بالانتقال إلى علامة تبويب "Community" حول ما إذا كان عنوان URL آمنًا أم لا.

ولتسهيل عملية التحقق من أن الملف آمن قبل تنزيله، تقدم اداة VirusTotal إضافة لمتصفحات الويب المختلفة والتي تسمح لها بالدمج مع المتصفح لفحص الروابط بسرعة وسهولة، بحيث أن كل ما عليك هو النقر بزر الماوس الأيمن فوق الرابط المباشر في أي صفحة ويب وتحديد خيار "Scan selected link" ليبدأ الفحص فورًا. وبالتالي لن تضطر إلى زيارة موقع VirusTotal الإلكتروني ولصق الرابط في كل مرة. هذا مفيد أيضًا إذا كنت تقوم بتنزيل الكثير من الملفات من الانترنت من مواقع غير موثوق بها.

تتوفر الإضافات لمتصفح جوجل كروم وفايرفوكس وحتى متصفح Internet Explorer. فقط توجه إلى هذه الصفحة (support.virustotal.com/Browser-Extensions) وقم بتنزيل الإضافة المتوافقة مع متصفح الويب الذي تستخدمه، ويمكنك بعد ذلك النقر كليك يمين على الرابط المباشر وتحديد خيار VirusTotal لفحصه بسرعة والاطلاع على النتائج.

مرة أخرى، إذا وجدت أن محركات مكافحة الفيروسات المضمنة في أداة VirusTotal تخبرك بالإجماع على أن الملف خطير، فيجب عليك الابتعاد. إذا كانت النتائج مختلطة، يجب أن تكون حذرًا، لكنك قد ترغب في فحص نتائج مكافحة الفيروسات الأكثر تفصيلاً لمعرفة لماذا يعتبرون أن الملف خطير.

إذا كان الملف نظيفًا والمؤشر "0/76"، فهذا يعني أنه لم يتم اعتباره بواسطة أي برامج لمكافحة الفيروسات كملف ضار. هذا لا يعني أنه آمن، بالطبع - برامج مكافحة الفيروسات ليست مثالية وقد لا تتعرف على البرامج الضارة الجديدة، لذا تأكد من أنك تحصل على برامجك من مصدر موثوق به.
سيهمك ايضا :- جميع برامج AVG لمواجهة فيروسات الفدية Ransomware وفك تشفير الملفات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق