أهم 6 نصائح للحفاظ على أمان جهازك عند الاتصال بشبكات الواي فاي العامة

يٌقصد من شبكات واي فاي العامة نقاط الوصول اللاسلكية المُتاحة لجميع المتواجدين في مكانًا ما عام.

فعادةً ما يتم توفير شبكات واي فاي العامة هذه في المؤسسات مثل المدارس والجامعات ولاسيما في بعض المباني الحكومية أو الأماكن التجارية مثل المقاهي والمطاعم والفنادق وغيرها،

ويمكنك كذلك العثور على شبكة واي فاي عامة بالقرب من مواقف الحافلات ومحطات السكك الحديدية والمطارات. وعرضنا لكم قبل ذلك موضوعا حول " أفضل 5 طرق للعثور على أقرب شبكة واي فاي عامة " 

بالتأكيد الغرض من هذه الشبكات إراحة الناس وجعل حياتهم أسهل، خصوصًا في وقت أصبحت فيه الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف الذكي واللابتوب مرتبطة بالعمل، لكن من ناحية أخرى، قد تشكل شبكات Wi-Fi العامة مخاطر أمنية لأنك لا تعلم كيف تم تكوين هذه الشبكات، وما إذا كانت قد تعرضت لهجوم من قبل القراصنة أم لا.

لكن ومع ذلك، يمكنك البقاء في أمان أثناء استخدام الشبكات اللاسلكية العامة؛ فقط إذا اتبعت النصائح الواردة في السطور القادمة.

أهم-نصائح-للحفاظ-علي-أمان-جهازك-عند-الاتصال-بشبكات-Wi-Fi-العامة

1- تنزيل واستخدام خدمة VPN موثوقة

تقوم خدمات VPN (اختصارًا لـ Virtual Private Network أو الشبكة الخاصة الافتراضية) بتشفير جميع عمليات نقل البيانات التي تتم بين جهازك والانترنت، مما يجعل من المُستحيل على أي شخص آخر مراقبة أنشطتك عبر الإنترنت.

تحمي خدمة الـ VPN أيضًا جميع حركات الاتصالات التي تقوم بها عند تنزيل الملفات وزيارة المواقع المختلفة، وبالتالي يصعب على مسؤول شبكة الواي فاي وكذلك المستخدمين الآخرين لنفس الشبكة معرفة ماذا تفعل.

دعني أخبرك أن هناك عدد كبير من مثل هذه الخدمات، لكن قليل منها يحظى بثقة المستخدمين، لذا سأرشح لك برامج VPN الموثوقة وفقًا لتجربتي: NordVPN و F-Secure Freedome و McAfee Safe Connect.

او يمكنك مراجعة موضوعنا حول " افضل 5 ادوات VPN عليك استخدامها لحماية خصوصيتك علي الانترنت "او" 7 من افضل تطبيقات الـ VPN لهواتف الاندرويد "

2- استخدام شبكات الواي فاي الامنة، كلما أمكن

الشبكات الآمنة يُقصد بها تلك الشبكات اللاسلكية التي تطلب منك إدخال كلمة المرور قبل إنشاء اتصال. عادةً ما يقوم مديرو الأماكن التجارية مثل الفنادق والمقاهي والمطاعم بإعداد كلمة المرور هذه بحيث يمكن لعملائها فقط استخدامها والاتصال بها، بينما لا يستطيع أي شخص مجهول الاتصال لمجرد أنه قريب بما فيه الكفاية من نطاق الشبكة.

إن هذه الاتصالات تعتبر أكثر أمانًا لأن شبكات الواي فاي الزائفة المصممة لسرقة بياناتك تميل إلى أن تكون شبكات غير آمنة (مفتوحة) لا تطلب كلمة مرور لإنشاء اتصال.

3- التأكد قبل استخدام شبكة الواي فاي العامة

عندما تكون في مكان عام، يجب عليك أولاً أن تسأل الإدارة عن إمكانية تسجيل الدخول إلى شبكة الواي فاي، حتى لو كان بإمكانك رؤية اسم الشبكة ضمن قائمة الشبكات القريبة على الهاتف أو اللابتوب الخاص بك.

على سبيل المثال، إذا كنت في فندق، يمكنك التوجه إلى مكتب الاستقبال واطلب منهم إعطاء تفاصيل الوصول إلى شبكة الواي فاي. وبهذه الطريقة يمكنك تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi المزيفة التي يتم إنشاؤها من قبل المتسللين.
4- تجنب الوصول إلى الحسابات المصرفية أو التسوق عبر الإنترنت

حتى إذا كنت متصل بشبكة واي فاي عامة وآمنة، فلا يزال عليك تجنب الوصول إلى حساباتك المصرفية أو حساباتك المالية الأخرى (مثل PayPal).

وبالمثل، يجب عليك تجنب عمليات السحب وإجراءات الدفع للتسوق عبر الإنترنت. هذا لأنه حتى شبكات الواي فاي المضمونة يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر.

فإذا كان عليك الوصول إلى هذه الحسابات بشكل ضروري، فعليك إيقاف تشغيل الواي فاي واستخدام بيانات هاتفك المحمول (4G أو 5G) كونها أكثر أمانًا لإتمام مثل هذه العمليات الحساسة. 

5- قم بتعطيل إمكانية الاتصال التلقائي

تحتوي جميع الأجهزة، بما في ذلك الحاسب المحمول، على إعداد الاتصال التلقائي بشبكة الواي فاي، بحيث يمكن لجهازك الاتصال بالشبكة بمجرد اكتشافها، دون الحاجة إلى إدخال كلمة السر في كل مرة.

ولكن في حالة الاتصال بشبكات واي فاي العامة، ينبغي عليك تعطيل إعداد الاتصال التلقائي هذا أو سيكون جهازك متصلاً من تلقاء نفسه بشبكات قد تكون معرضة للخطر. وبالمثل، يجب عليك تحديد الشبكة من لوحة الإعدادات والنقر على خيار "Forget a WiFi network" بعد أن تغادر المكان العام.

6- تثبيت برنامج مكافحة فيروسات جيد

شبكات واي فاي العامة، حتى الآمنة، أكثر عرضة للإختراق، وهو ما قد يوجهك إلى مواقع ضارة وغير مرغوب فيها. يمكن لهذه المواقع تنزيل فيروسات ومالوير على جهازك دون علمك. لذلك، وفي إطار منع أي محاولات لتسلل البرامج الضارة على أجهزتك والاستيلاء على نظام التشغيل، يجب عليك دائمًا استخدام برنامج مكافحة فيروسات جيد، والأفضل ألا يكون مجانيًا. وهناك بالطبع العديد من حلول الأمان التي يمكنك الاختيار من بينها، مثل ESET Internet Security أو Bitdefender Antivirus.

او يمكنك مراجعة موضوعنا حول " افضل برامج الحماية من الفيروسات المجانية لعام 2018 "

قد يفيدك هذا الموضوع ايضا اذا اردت معرفة باسورد الواي فاي المتصل به علي الكمبيوتر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق