كيف تقوم بـ معايرة بطارية اللاب توب .. وما الفائدة من ذلك ؟

مهما كنت تعتني باللاب توب الخاص بك، فبعد فترة من الزمن تتدهور حالة البطارية وتفقد قدرتها على تخزين الطاقة بكفاءة وبالتالي يقل عمر البطارية الإجمالي وهو ما ينتج عنه تقديرات غير صحيحة حول نسبة الطاقة المتبقية.

على الرغم من أنها ليست بالسوء الذي قد يبدو، إلا أن التقديرات غير الصحيحة قد تتسبب في إيقاف تشغيل المفاجئ للجهاز. على سبيل المثال، يوضح مؤشر البطارية أن لديك 15% من الطاقة متبقية. ولكن في الواقع، طاقة البطارية مستنفذة بالكامل.

الحل الوحيد إذا كنت تعاني من مشاكل مماثلة أو ترى تقديرات غير واقعية هو معايرة بطارية اللاب توب . إنه إجراء بسيط للغاية ولا يتطلب معرفة تقنية عميقة. كل ما عليك فعله هو شحن البطارية، وتفريغ طاقتها حتى الصفر وشحنها مرة أخرى.

هذا لا يسبب أي ضرر للبطارية، كما ليس له تأثير على تحسن حالتها - الغرض هو إعادة ضبط وحدة التحكم المدمجة في البطارية بحيث يكون نظام التشغيل قادر على معرفة كمية الطاقة المتبقية وبناءً عليه ينتج تقديرات صحيحة وواقعية. إليك في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته حول كيفية القيام بذلك.

معايرة-بطارية-اللاب-توب

مبدئيًا ضع في اعتبارك أن هذا الإجراء يمكن تطبيقه على أي شيء يحتوي على بطارية قابلة لإعادة الشحن؛ أي يمكن معايرة بطارية اللاب توب وكذلك الهاتف الذكي والتابلت بغض النظر عن نظام التشغيل المثبت.

يمكنك معايرة بطارية اللاب توب الذي يعمل بنظام ويندوز 10 تمامًا كما تفعل في ويندوز 7 أو ويندوز 8.1 أو حتى ويندوز xp ، نظرًا لأننا لا نعتمد على برنامج طرف ثالث لإجراء ذلك.

وبالمناسبة، لا تصدق أي تطبيقات تخبرك بأنها ستعمل على تمديد عمر البطارية بطريقة ما أو "معايرتها" فهي تطبيقات مزيفة وقد تزيد الأمر سوءً. كل ما تحتاج إليه من أجل بطارية اللابتوب هو: الجهاز نفسه، والشاحن، وبضع ساعات من يومك.

هل يجب معايرة بطارية اللابتوب بصورة متكررة ؟


هل-يجب-معايرة-بطارية-اللابتوب-صورة-متكررة

لا توجد هناك قاعدة محددة بشأن عدد المرات التي يجب عليك معايرة البطارية فيها. يمكنك القيام بذلك عندما تلاحظ أي حالات غير طبيعية في اللابتوب مثل الإغلاق المفاجئ، أو مرة واحدة كل شهرين أو ثلاثة أشهر. وخصوصًا إذا اتبعت التوصيات التي تنص على عدم شحن البطارية إلى 100% ثم الانتظار حتى يتم استنزافها تمامًا قبل توصيل الشاحن.

قد تعمل هذه الممارسات على إطالة عمر البطارية نعم... ولكنها تتطلب أيضًا معايرة منتظمة. وهناك شيء آخر تحتاج لمعرفته حول معايرة البطارية بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وهو أن هذا الإجراء لن يساهم في تحسين أداء الجهاز في حال كان قديم جدًا ويعاني من مشاكل أخرى متعلقة بالهاردوير.

كما أشرنا في المقدمة، الغرض هو التأكد من قيام وحدة التحكم بالإبلاغ عن كمية الطاقة الصحيحة. لكن إذا كان حاسوبك بالكاد يعمل لمدة ساعة واحدة دون شاحن، فربما يجب عليك التفكير في استبدال البطارية أو اللابتوب بأكمله.

كيفية معايرة بطارية اللاب توب بطريقة صحيحة


كيفية-معايرة-بطارية-اللاب-توب-بطريقة-صحيحة

كل ما تحتاج إليه في البداية هو توصيل الشاحن باللابتوب وتركه يشحن لبضع ساعات. اتركه يشحن ساعة أو ساعتين أكثر حتى لو كان مستوى البطارية قد وصل إلى 100% بحيث يتم التأكد على أن البطارية مشحونة بالكامل لأن ليس معني ظهور 100% على الشاشة أن البطارية مشحونة تمامًا، فهناك تقديرات خاطئة كما لاحظنا. الآن يجب أن تدع البطارية تبرد قليلاً من خلال ترك الشاحن موصولًا لمدة ساعة أخرى.

بعد مرور ساعة، يمكنك فصل الشاحن عن اللابتوب واستخدامه بشكل طبيعي حتى تصل نسبة الطاقة إلى 0% تجاهل أي إشعارات بشأن ضرورة توصيل الشاحن، نحتاج فقط إلى التأكد من تفريغ سعة البطارية تمامًا. لكن ضع في اعتبارك أن خلال هذه الفترة لا يجب عليك إيقاف الجهاز بأي حال من الأحوال، ففي حال كنت لا ترغب في استخدام الكمبيوتر طوال هذه الفترة اتركه يعمل.

ولا يجب كذلك أن تدع الجهاز يدخل في وضع السكون (Sleep) أو الإسبات (Hibernation) أو حتى أن تنطفئ الشاشة، يجب أن يعمل اللابتوب بصورة طبيعية إلى أن يتم تفريغ البطارية. لفعل ذلك، في ويندوز 10 قم بالدخول إلى Settings ثم System ثم Power & Sleep ثم قم بضبط كل من إعداد Screen و Sleep على خيار Never كما موضح في الصورة أعلاه.
معايرة-بطارية-اللاب-توب

حسنًا، بعد أن يتم استنزاف البطارية بالكامل وإغلاق اللاب توب من تلقاء نفسه، اتركه قليلًا ثم اضغط على زر الطاقة Power لتشغيل الجهاز مرة أخرى. ربما سيعمل حتى يصل إلى مرحلة إقلاع الويندوز ثم يفصل مرة أخرى. استمر في فعل ذلك حتى تلاحظ عدم استجابة الجهاز لأمر التشغيل بعد الضغط على الـ Power. هذا يؤكد على أن البطارية فارغة تمامًا.

الآن يمكنك توصيل الشاحن باللابتوب مرة أخرى ثم تشغيل الجهاز والانتظار حتى يتم شحن البطارية بنسبة 100%. مرة أخرى، قد تحتاج إلى ترك الشاحن موصولًا لمدة ساعة أو ساعتين آخرين. بعد ذلك قم بفصل الشاحن واستخدام الجهاز كما تفعل عادًة.

هذا هو كل ما يتطلبه الأمر لمعايرة بطارية اللابتوب، يجب الآن أن تقوم وحدة التحكم المدمجة في البطارية بالإبلاغ عن قيم الطاقة الصحيحة دون حدوث إغلاق غير متوقع أثناء استخدام اللابتوب.

قد يهمك هذا الموضوع :- اسعار اللاب توب في مصر 2019 - اسعار التابلت في مصر 2019
شاهد ايضا :- هل يجب استخدام خيار Shut Down في كل مرة عند اغلاق الكمبيوتر ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق