404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

السبت، 27 أكتوبر 2018

3 طرق عملية لحل مشكلة الشاحن موصل والبطارية لا تشحن فى اللاب توب

يُعتبر الهدف الأساسي من تصميم الحواسيب المحمولة أو أجهزة اللاب توب هو أن تكون أكثر قابلية للحمل والتنقل فى أي مكان، بحيث لا يبقى المُستخدم مقيدًا ببيئة واحدة أثناء العمل، وبالتأكيد عمر البطارية يلعب دورًا كبيرًا فى تحقيق ذلك. بدون وجود بطارية، لن يختلف اللاب توب بأي شكل من الأشكال عن الحاسوب المكتبي الشخصي المكون من أجزاء مستقلة، حيث ستحتاج دائمًا إلى منفذ طاقة مباشر. ولعل أكثر مشاكل اللاب توب شيوعًا هي أن يكون الشاحن موصل لكن البطارية لا تشحن أو لا تحصل على طاقة، بالتالي لن تستطيع الاستفادة من قابلية التنقل التي يتميز بها حاسوبك المحمول. فإذا قمت بتوجيه مؤشر الماوس نحو أيقونة البطارية المُصغرة على شريط المهام في ويندوز وظهرت عبارة " battery plugged in, not charging " فلن يخبرك Windows بالسبب وما يجب عليك فعله. لذلك، سوف نسعى فى هذه المقالة إلى طرح تجارب وطرق فعالة للتغلب على هذه المشكلة.

حل-مشكلة-الشاحن-موصل-البطارية-لا-تشحن-فى-اللاب-توب-battery-plugged-in-not-charging

اولًا: تحقق من كل شيء مسؤول عن عملية شحن البطارية لحل مشكلة battery plugged in, not charging


تحقق-من-كل-شيء-مسؤول-عن-عملية-شحن-البطارية-لحل-مشكلة-attery-plugged-in-not-charging

هناك العديد من العوامل التى تؤثر فى عملية شحن اللاب توب، لذلك، وفى محاولة التعرف على السبب المؤدى لحدوث المشكلة، يجب عليك التحقق من كل شيء له علاقة بعملية الشحن. مثلًا: تأكد من أن الشاحن موصل باللاب توب جيدًا وبشكل محُكم وأن الشاحن نفسه موصل بمنفذ توصيل الكهرباء جيدًا، وربما ستحتاج إلى توصيله بمنفذ مباشر للتأكد من عدم وجود مشكلة مع من ناحية توصيل الكهرباء. ثم تأكد من نظافة منفذ توصيل الشاحن فى اللاب توب وأنه لا يحتوي على أي غبار أو أتربة تعُيق توصيل الطاقة أو تجعل الشاحن غير مُثبت بصورة صحيحة.

لاحظ انه اذا كنت تستخدم شاحن بقيم فولتية مختلفة او شدة تيارمختلفة غير المسموح بها لجهاز اللاب توب الخاص بك فان هذا قد سكون سببا في عدم وجود طاقة كافية لشحن بطارية اللابتوب ولذلك عليك فحص اولا قيمة الفولت والامبير الموجودين علي بطارية جهازك او اسفل البطارية

لاحظ ايضًا إذا كان هناك أي قطع أو إلتواء بسيط فى سلك الشاحن وخصوصًا الجزء المتعلق بالموصل، فقد تكون أحد الأسلاك الداخلية مقطوعة وتجعل الشاحن لا يعمل كموصل للكهُرباء، وهنا ستحتاج إلى شراء شاحن جديد. لا مانع ايضًا من تجربة الشاحن على جهاز لاب توب آخر إذا كانت الفرصة سانحة. وعندما تجري كل الفحوصات وتتأكد من عدم وجود عيوب فى الشاحن نفسه أو فى عملية توصيل الكهرباء، قم بفحص البطارية.

فحص البطارية سهل للغاية، فإذا كان حاسوبك من النوع الذي تكون فيه البطارية قابلة للإزالة، قم بنزعها إذًا من الجهاز وإعادة تركيبها مجددًا لترى ما إذا تم حل المشكلة أم مازالت. وتأكد ايضًا من عدم وجود كسر أو قطع أو مشكلة فى الموصلات سواء الخاصة بالبطارية أو اللوحة الام، ولابد من تنظيفها جيدًا ايضًا لأنها المسئولة عن توصيل الكهرباء من الشاحن الى المذربورد ومن ثم الى البطارية. بينما فى حالة إذا كان اللابتوب خاصتك من النوع المدمج فيه البطارية، فسوف تحتاج إلى تفكيك الجهاز تمامًا والتحقق من الكابل الموصل باللوحة الأم، فإذا كانت هناك أسلاك مقطوعة أو موصلات الماذربورد مكسورة، يجب عليك التوجه إلى مركز الصيانة التابع للشركة المصنعة لاستبدال الجزء التالف.


أتذكر ذات مرة قمت بتفكيك اللاب توب الخاص بي لتنظيف مروحة التبريد وتغيير المعجون الحراري للمعالج ، ثم بعد أن أنتهيت مما أقوم به وأجريت اختبار قبل إعادة تركيب الجزء السفلي، لاحظت أن الجهاز لا يعمل على الإطلاق. بطبيعة الحال تحققت من كل كابل قمت بإزالته لأكتشف فيما بعد أن السبب يكمن فى كابل البطارية، حيث لم تكن جميع السلوك متصلة باللوحة الأم كما لو لم تكن هناك بطارية اساسًا، فالحل كان ببساطة عبر إزالة وإعادة تركيب هذا الكابل مجددًا وبشكل محكم.


هناك طريقة شائعة وفعالة جدًا ايضًا ستعرفك على السبب الحقيقي لمشكلة الشاحن موصل والبطارية لا تشحن فى اللاب توب. وهي ببساطة التحقق من سلامة البطارية عبر إزالتها تمامًا من الجهاز وتوصيل الشاحن فقط، بحيث يكون هناك تيار كهربائي مباشر يمد اللوحة الأم. فإذا وجدت أن اللاب توب يعمل فى هذه الحالة، فمن الوارد جدًا أن تكون المشكلة بسبب البطارية، بينما إذا ضغطت على زر الطاقة Power ولم تجد أن الحاسوب يعمل، فهذا يؤكد أن المشكلة فى الشاحن. وينصح البعض أن تقوم بهذه العملية أثناء عمل الكمبيوتر ونظام التشغيل، بمعنى أن تقوم بإزالة البطارية وتترك الشاحن متصل، ثم تقوم بتشغيل اللاب توب، وفي أثناء عمله قم بتركيب البطارية مرة أخرى. ينبغي أن يؤدي ذلك إلى إستكمال شحن البطارية بدون أي مشاكل.

ثانيًا: إعادة تعريف البطارية على نظام التشغيل لحل مشكلة الشاحن موصل والبطارية لا تشحن


إعادة-تعريف-البطارية-على-نظام-التشغيل-لحل-مشكلة-الشاحن-موصل-والبطارية-لا-تشحن

احيانًا تكون مشكلة الشاحن موصل والبطارية لا تشحن فى اللاب توب مشكلة تتعلق بالـ Software وليس الـ Hardware، أي أن هناك مشكلة برمجية في نظام التشغيل تؤدي إلى حدوث ذلك وليس عيبًا فى البطارية نفسها أو الشاحن، فكلاهما يعملان لكن نظام التشغيل يحتاج إلى إعادة تعريف البطارية وهو شيء أوصي أن تقوم به قبل إجراء الفحوصات السابق ذكرها فى السطور أعلاه.

كل ما عليك هو أن تقوم بتشغيل اداة Device Manager التابعة لنظام ويندوز لإدارة المكونات والأجهزة المتصلة بالجهاز والتى من بينها البطارية بطبيعة الحال، يمكنك فعل ذلك عبر الضغط على مفتاح Windows + حرف R معًا فى الكيبورد، ومن ثم كتابة امر "devmgmt.msc" في نافذة Run التى ظهرت أمامك على الشاشة وتضغط Enter ليتم بذلك تشغيل أداة Device Manager. الآن اضغط مزدوجًا على قسم "Batteries" واضغط كليك يمين على التعريف المُسمي "Microsoft ACPI Compliant Control Method Battery" واختر من القائمة المنسدلة Uninstall ثم اضغط على زر Uninstall من نافذة التأكيد ايضًا. وبهذه الطريقة قد تم ازالة تعريف البطارية... لا تقلق، البطارية لم تتأثر بشيء بينما نظام التشغيل هو الذي تأثر بتلك الخُطوة. 

الآن قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر أو اضغط كليك يمين على قسم "Batteries" فى أداة Device Manager ثم اضغط على خيار Scan for Changes. وفى كلا الحالتين سيتم إعادة تثبيت هذا التعريف مجددًا، وينبغي في ذلك الحين أن تحاول إعادة توصيل شاحن البطارية لتلاحظ إختفاء تام لعبارة "battery plugged in, not charging".

ثالثًا: تحقق من برامج الحفاظ على الطاقة



ربما لا يكون الأمر متعلق بمشكلة فى البطارية أو الشاحن أو حتى فى التعريف، وإنما السبب يكمن فى وجود برنامج مُثبت على الحاسوب يجعل طاقة البطارية لا تصل إلى 100% وإنما عند حد مُعين ولنفترض 50% يتم إيقاف إستقبال الطاقة وتظهر عبارة battery plugged in, not charging بينما عندما تكون الطاقة عند المستوى 30% لا تظهر هذه العبارة ويتم شحن البطارية بدون مشاكل.

هناك بالفعل برامج تفعل ذلك، فى الواقع، تكون هذه البرامج مُثبتة بشكل مسبق إفتراضيًا من الشركة المصنعة للاب توب بهدف المساعدة فى إطالة عمر البطارية. على سبيل المثال، فى لاب توب لينوفو الخاص بي يوجد تطبيق تابع للشركة اسمه Lenovo Vantage ويكون مُثبت على أي لابتوب لينوفو يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10، يتضمن هذا التطبيق خاصية تُسمي "Conservation Mode" وعندما تبقى مُفعله، سيتم شحن البطارية من 55% إلى 60% بحد أقصي للحفاظ على البطارية، بحيث بمجرد أن تصل إلى 60% يتم قطع اتصال الشاحن بالبطارية كما لو كان غير متصل اساسًا. 

وليست شركة لينوفو وحدها، بل شركة Dell ايضًا تقوم بتثبيت تطبيق افتراضي يُدعي Dell Battery Meter على جميع أجهزتها سواء التى تعمل بنظام ويندوز 10 أو أقل من ذلك، حيث يتوفر هذا التطبيق على خيار لا يجعل البطارية تكمل شحنها حتى 100% وإنما عند حد مُعين. وبشكل عام، يجب عليك التحقق من برامج الشركة المصنعة المُثبتة على حاسوبك وتأكد من تعطيل هذا الخيار إذا كنت ترغب فى شحن البطارية بشكل طبيعي.


نظرًا لوجود عدد كبير من الطرق المختلفة، قد يتعين عليك تجربة كل واحدة على التوالي، فإذا لم تنجح الأولى بعد تطبيقها بدقة، انتقل إلى الثانية..وهكذا. ولا أظن أن الحل سيخرج مما تم ذكره فى هذا المقال، إلا إذا كانت المشكلة متعلقة حتمًا بالهاردوير والحل حينئذ يكون فى يد فني الصيانة التابع للشركة المصنعة.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy