404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الجمعة، 17 أغسطس 2018

المعجون الحراري : ما هي وظيفته ؟ وكيفية إضافته بشكل صحيح على البروسيسور

قمنا فى مقال سبق بالتطرق إلى شرح الطريقة الأكثر فعالية لـ خفض درجة حرارة بروسيسور الكمبيوتر، وكان ذلك عبر عمل Undervolting للمعالج . لكن ضع فى اعتبارك أن هذه الطريقة يجب أن تكون أخر محاولة تقوم بها عندما تفشل كل الطرق التقليدية لتبريد المعالج بشكل صحيح. , على الرغم من وجود العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إرتفاع حرارة البروسيسور؛ إلا أن إضافة طبقة جديدة من المعجون الحراري قد يكون حلًا سريعًا لحل المشكلة سواء على أجهزة الحواسيب المكتبية أو اللاب توب . وحتى إذا كانت درجة حرارة المعالج مستقرة، يجب عليك أن تقوم كل فترة بتغييره لإطالة عمره وجعل الكمبيوتر يعمل لسنوات بدون مشاكل. وإليك فيما يلي تعريف بوظيفة المعجون الحراري Thermal Paste وكيفية إضافته بشكل صحيح على البروسيسور.


المعجون-الحراري-ما-هي-وظيفته-وكيفية-إضافته-بشكل-صحيح-على-البروسيسور

مواضيع اخري قد تهمك :-

اسعار البروسيسور في مصر 2018
كيف تقوم بفك وتركيب البروسيسور ( المعالج ) علي الموزربورد ؟
كيف تختار البروسيسور المناسب لجهاز الكمبيوتر لك ؟

اولًا: ماهو المعجون الحراري - Thermal Paste


ماهو-المعجون-الحراري-Thermal-Paste

وظيفة المعجون الحراري باختصار هي العمل كوسيط بين المعالج ومروحة التبريد أو المشتت الحراري ، حيث أن السطح العلوي للبروسيسور ليس مسطحًا تمامًا، هناك بعض الانحناءات الطفيفة والتي تنتج فجوات الهواء بين المعالج والمشتت الحراري. تمتلي هذه الفجوات الهوائية من خلال إضافة طبقة من المعجون الحراري على الجزء العلوي من المعالج وبالتالي يمكن نقل الحرارة بكفاءة بين المعالج والمشتت الحراري.

بدون إضافة هذا النوع من التوصيل الحراري، قد يعمل البروسيسور بدرجة حرارة مرتفعة جدًا؛ مما قد يتسبب فى تراجع الاداء أو إيقاف الكمبيوتر بشكل تلقائي أو احتراقه فى حالة تجاهل المشكلة. لذلك، يمكن أن تستثمر بضع دولارات فى شراء أفضل نوع من المعجون الحراري بدلًا من إنفاق مئات الدولارات فى شراء معالج جديد. وبالحديث عن أفضل نوع... دعني أعرّفك فيما يلي على أنواع المعجون الحراري المتوفرة.

ثانيًا: أنواع المعجون الحراري


 أنواع-المعجون-الحراري

يمُكن تقسيم المعجون الحراري إلى فئتين: موصل (Conductive) أو غير موصل (Non-conductive). النوع الموصل عادة ما يكون عبارة عن معجون الفضة أو النحاس أو الألومنيوم وهو يعمل بشكل أكثر كفاءة عندما يتعلق الأمر بنقل الحرارة وخصوصًا إذا كنت تنوي كسر سرعة المعالج ، لكن يجب استخدامه بعناية. أما النوع غير موصل فهو الاكثر استخدامًا بشكل عالمي بسبب إنخفاض معدل التوصيل الحراري الذي يقلل من فرص حدوث شورت كهربائي في حال سوء استعماله. وفيما يلي قائمة بأفضل معجون حراري غير موصل يمكنك شرائه:

  • معجون Artic Silver 5.
  • معجون Artic MX-4.
  • معجون Noctua NT-H1.
  • معجون Thermal Grizzly Kryonaut.

ثالثًا: كيفية إضافة المعجون الحراري بشكل صحيح على المعالج


كيفية-إضافة-المعجون-الحراري-بشكل-صحيح-على-المعالج

هناك العديد من الطرق الفنية لإضافة المعجون الحراري على البروسيسور، ولكن تجدر الإشارة إلى أن معظم هذه الطرق عادة ما تتطلب وضع الكثير من المعجون فوق سطح المعالج. هذا سوف يؤدي إلى تشكيل طبقة سميكة من المعجون بشكل مفرط، وعندما يحدث ذلك؛ لن يتم نقل الحرارة بكفاءة - بل قد تتمدد الطبقة وتخرج إلى المذربورد ، وإذا كان المعجون من النوع الموصل، ستحدث مشاكل كثيرة هنا مثل تلف المذربورد بالكامل. وحتى إذا كان من النوع الغير موصل، فبالتأكيد أن لا ترغب فى إضافة المعجون بهذا الشكل المفرط.

أول خطوة يجب أن تقوم بها هي إيقاف الكمبيوتر بشكل نهائي عن طريق النقر على زر الطاقة Power مطولًا لمدة 10 ثواني حتى يتم اغلاق الحاسوب. بعد ذلك قم بإزالة الأسلاك الموصلة بالكيسة أو البطارية فى حالة إذا كنت تستخدم لاب توب. بعد ذلك قم بإزالة البراغي الخاصة بالمروحة وإزالتها برفق من فوق المعالج.


إذا مرت فترة طويلة على شراءك لجهاز الكمبيوتر أو على اخر مرة قمت فيها بتنظيف الجهاز، ستجد أن المعجون الحراري القديم ملصق بشكل قاسي على سطح المعالج. لذلك يجب عليك مسح أي آثر هذا المعجون القديم بشكل تام، يمُكنك فعل ذلك بإستخدام نكاشة قطنية التى تستعمل عادة في تنظيف الأُذن، أو بإستخدام منظف معجون حراري مُعين أو بإستخدام كحول ايزوبروبيل. ولا تقوم بتنظيف المعجون من سطح المعالج فقط - بل ايضًا القاعدة الخاصة بالمشتت الحراري.


الآن، قم بوضع كمية صغيرة (تشبه حبة البازلاء) فى منتصف سطح المعالج، ثم قم بوضع المشتت الحراري فوق السطح مباشرةً وتركيبه وتثبيته عبر البراغي ثم توصيل الأسلاك وتشغيل الكمبيوتر.

الفكرة من وراء استخدام هذه الطريقة (التي أسميها: البازلاء) هي ضمان وضع طبقة رقيقة من المعجون على المعالج حتى لا ينتشر إلى الخارج عند وضع المشتت الحراري. الطرق الأخرى التى تكون عبر رسم خط X أو خط عمودي ونشره بواسطة فرشاة يدويًا أو بطاقة إئتمان أو إصبعك، جميعها طرق لا يُنصح بها وسوف ينتج عنها نقص فى نقل الحرارة.


على أي حال، بعد إضافة المعجون الحراري الجديد وتشغيل الكمبيوتر، راقب درجة حرارة المعالج بإستخدام برنامج Speccy المجاني. لاحظ أن درجة الحرارة قد تكون مرتفعة قليلًا لفترة قصيرة بسبب الانقطاع لكن يجب أن تنخفض تدريجيًا بعد بضع ساعات. وإن لم تنخفض درجة الحرارة بعد مرور فترة طويلة، فهذا قد يرجع لإضافة كثير من المعجون الحراري، أو إضافة قليل جدًا، أو بسبب عدم وضع المشتت الحراري بشكل صحيح أو ربما لأنه غير نظيف.

من الجيد أن تقوم بمراقبة درجة حرارة المعالج الخاص بك من خلال برنامج Speccy، فعندما تلاحظ إنخفاضًا فى الاداء مصحوب بدرجة حرارة عالية، فقد يكون حان الوقت لإضافة معجون حراري جديد. وبشكل عام، ينبغي أن يدوم معك المعجون الحراري لسنوات، إو ربما شهور إذا كنت تقوم بلعب الكثير من ألعاب الفيديو على الكمبيوتر أو تقوم بكسر سرعة المعالج.

تغيير المعجون الحراري هو أمر مهم للحفاظ على الكمبيوتر الخاص بك وإبقاء المعالج عند درجة حرارة مثالية، وهذا يضمن الأداء السلس.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy