هل يجب استخدام خيار Shut Down في كل مرة عند اغلاق الكمبيوتر ؟

بالنسبة للبعض، استخدام خيار Shutdown لإغلاق الكمبيوتر أو اللاب توب بعد إنهاء جميع الأعمال يعتبر جزء من الروتين اليومي، حيث يظن الكثيرين أن هذه هي أفضل طريقة للتأكد من إيقاف نظام التشغيل والمكونات الداخلية للحفاظ على حالتها وفي نفس الوقت خفض استهلاك الطاقة؛ هذا صحيح إلى حد ما ولا ننكر أننا اعتدنا على فعل ذلك منذُ القدم مع أجهزة الكمبيوتر القديمة حيث نظام تشغيل ويندوز XP كان هو السائد وقتها.

أما في هذا اليوم وهذا العصر، لا يوجد سبب لإغلاق الكمبيوتر الخاص بك عن طريق خيار Shutdown في كل مرة بعد إنهاء عملك، وعندما تريد استخدامه مرة أخرى تضطر إلى الجلوس أمام الجهاز فترة طويلة منتظرًا عملية الإقلاع. بدلًا من ذلك قم بترك الكمبيوتر في وضع السكون أو وضع الإسبات وسوف توفر من وقتك كثيرًا. حان وقت التغيير فدعني أخبرك عن السبب فيما يلي.

هل-يجب-استخدام-خيار-Shut-Down-في-كل-مرة-عند-اغلاق-الكمبيوتر

في حال كنت تستعمل الكمبيوتر أو اللابتوب على نحو متكرر على مدار اليوم، فإن استخدام خيار Shut Down في كل مرة عند اغلاق الكمبيوتر غير ملائم على الإطلاق. فقبل أن تغلق الكمبيوتر تحتاج إلى عمل Save للمشاريع التي كنت تعمل عليها، وإيقاف جميع البرامج التي كنت تستعملها.

وفي المرة التالية عند تشغيل جهاز الكمبيوتر، سيتعين عليك إنتظار عملية اقلاع الكمبيوتر التي تستغرق عادًة بعض الوقت، وبعدها تعيد تشغيل جميع البرامج وإعادة فتح جميع المشاريع والمستندات التي كنت تقوم بتحريرها.

من ناحية أخرى، خيارات الطاقة الثانية مثل Sleep و Hibernate تحافظ على جلستك وتعزز الإنتاجية بنسبة كبيرة. فعند انتهاء أعمالك على الكمبيوتر وتريد أن تأخذ فترة مؤقتة للاستراحة مثلًا، يكفي ان تقوم بإغلاق الشاشة وسوف يدخل نظام التشغيل تلقائيًا في وضع السكون.

فلا داعي للقيام بأي خُطوة أخرى كإغلاق البرامج أو حفظ المشاريع لتجنب فقدانها - بل كل ما عليك بعد العودة مرة أخرى هو الضغط على زر Power وسيكون كل شيء تمامًا كما تركته وسيصبح الكمبيوتر جاهز للعمل في غضون ثانية أو ثانيتين، أو لفترة أطول قليلًا إذا كان الجهاز في وضع الإسبات.

وفي النهاية، ستكون جميع البرامج والمستندات مفتوحة ويمكنك إستئناف عملك فورًا من حيث توقفت. أليس ذلك أفضل من انتظار عملية الإقلاع، وتشغيل البرامج، وفتح المستندات يدويًا ؟!

شاهد ايضا :- أيهما أفضل: إيقاف الكمبيوتر Shut down أم تركه في وضع Sleep ؟

ما الذي يحدث عند استخدام خيار Sleep أو Hibernate ؟


ما-الذي-يحدث-عند-استخدام-خيار-Sleep-Hibernate

قد يبدو استخدام Sleep أو Hibernate أفضل بكثير من Shut Down من الناحية العملية عند الرغبة في إغلاق الكمبيوتر والابتعاد عنه لفترة قصيرة من الوقت خلال اليوم. ولكن ما هي آلية عمل هذين الخيارين، أو بمعنى آخر، ماذا يحدث عند استخدام ايٍ منهما لكي يصبحا أفضل من Shutdown ؟ هذا تحديدًا ما نوضحه في السطور التالية.

بالنسبة إلى وضع السكون Sleep فهو يدخل جهاز الكمبيوتر في وضع حيث يكون فيه معدل إستهلاك الطاقة منخفض للغاية، وفي الوقت نفسه يحفظ كل البرامج والمستندات والمشاريع المفتوحة وكل شيء آخر في الذاكرة العشوائية (RAM).

سوف تتوقف معظم مكونات الهاردوير في الكمبيوتر عن العمل إلا أنه سيستمر في استهلاك كمية صغيرة من الطاقة لجعل الرامات قيد التشغيل، فكما تعلمون - الذاكرة العشوائية لن تحتفظ بالبيانات المخزنة عليها إذا تم إيقاف الكمبيوتر تمامًا. لاحقًا عند تشغيل جهاز الكمبيوتر مرة اخرى، يمكن ان تستأنف على الفور من حيث توقفت مع الانتظار ثانية أو اثنتين فقط وهي المدة التي يقوم فيها ويندوز بنقل البيانات من الرامات إلى القرص الصلب.
أما الإسبات Hibernate، على الجانب الأخر، يحفظ كل البرامج والملفات المفتوحة على الهارد ديسك مباشرًة ثم يغلق الكمبيوتر تمامًا بحيث لا يعمل أي جزء في الحاسوب ولا يستمر في إستهلاك طاقة؛ كما هو الحال مع Shutdown. وعندما تقوم لاحقًا بالضغط على زر Power لتشغيل الجهاز، فإنه سيتم نقل البيانات من القرص الصلب إلى الرامات وبعدها يمكنك متابعة عملك من حيث توقفت، ببساطة.

وعلى عكس وضع السكون، سيستغرق الأمر وقتًا قليلًا لاستعادة كل شيء كما كان، لكن ليس أكثر من الوقت المستغرق عند استعمال خيار Shutdown. على أي حال، يعتمد الوقت الذي يستغرقه الأمر على سرعة القرص الصلب لديك - إذا كنت تستعمل وحدة تخزين من نوع هارد SSD فيجب أن يكون سريعًا جدًا.

لكن بصفة عامة، يمكنك إعتبار Hibernate هو نفسه حرفيًا خيار Shut Down - فقط مع حفظ جميع أعمالك تمامًا كما تركتها.

شاهد ايضا :- كيفية منع الحاسوب من الذهاب لوضع النوم Sleep عندما تتركهُ !

كيفية ادخال الكمبيوتر في وضع السكون sleep أو الإسبات Hibernate ؟


كيفية-ادخال-الكمبيوتر-في-وضع-السكون-sleep-لإسبات-Hibernate

تأتي أجهزة الكمبيوتر الجديدة والعاملة بنظام ويندوز مع ضوابط مسبقة لتفعيل وضع السكون بشكل تلقائي بعد فترة زمنية، وإذا امتدت هذه الفترة وأصبحت أطول، يتم الدخول في وضع الإسبات. حتى أن اجهزة اللاب توب الجديدة تكون معدة بشكل مسبق للدخول في وضع السكون عند إغلاق الشاشة ثم يستيقظ اللابتوب عند فتحه مجددًا.

على أي حال، يمكنك تخصيص المدة التي ينتظرها الكمبيوتر قبل الدخول في وضع Sleep وذلك بعد التوجه إلى Control Panel ومن ثم Hardware and Sound ثم Power Options ثم اضغط على Change When the Computer Sleeps من القائمة الجانبية، الآن يمكنك تحديد المدة الزمنية من قائمة Put the computer to sleep المنسدلة.

يمكن أيضًا تعيين زر الطاقة في الكيسة أو اللابتوب للدخول في وضع السكون عند الضغط عليه، فقط إذا أردت ذلك. ما عليك سوى فتح Control Panel ثم Hardware and Sound ثم Power Options ومن القائمة الجانبية أضغط على Choose What the Power Button Do وحدد من القوائم المنسدلة أمام When i press the power button ما الذي تريد أن يحدث بعد الضغط على زر الطاقة.

وبالطبع يمكنك في أي وقت الدخول في وضع السكون أو الإسبات من خلال قائمة خيارات الطاقة التي يمكنك الوصول إليها عبر قائمة Start.

شاهد ايضا :- الفرق بين Balanced و Power Saver و High Performance في اعدادات البطارية

هل يؤثر ذلك على معدل إستهلاك الطاقة ؟



الجانب السلبي الوحيد لاستخدام وضع السكون Sleep هو انه يغلق الكمبيوتر ويستمر في استخدام الطاقة. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، هذا لن يؤثر بشكل ملحوظ على فاتورتك الكهربائية الشهرية. بينما على اجهزة اللابتوب الأمور ستختلف، حيث سيستمر وضع السكون في استنزاف البطارية الداخلية تدريجيًا. لكن بعض أجهزة الكمبيوتر يتم إعدادها بشكل مسبق للدخول في وضع الإسبات تلقائيًا بعد بضع ساعات من الدخول في وضع السكون، وبالتالي لن يستمر انخفاض طاقة البطارية مع مرور الوقت.

يمنحك وضع السكون القدرة على تشغيل اللابتوب واستئناف عملك بسرعة أكبر، مما قد يوفر لك طاقة البطارية إذا وضعنا في الاعتبار الوقت المستغرق خلال عملية الإقلاع، خصوصًا إذا كنت تتوقف عن استخدام اللابتوب عدة مرات في اليوم. في كلتا الحالتين، إذا كنت مهتمًا باستهلاك الطاقة، فيمكنك إدخال الكمبيوتر في وضع الإسبات بدلاً من ذلك.

شاهد ايضا :- كيفية جعل الحاسوب يغلق تلقائياً بعد فترة زمنية محدده بدون برامج

متى يجب استخدام خيار Shut Down ؟


متى-يجب-استخدام-خيار-Shut-Down

ما يجعل البعض يفكر في استخدام خيار Shutdown مرارًا وتكرارًا على مدار اليوم هو اعتقادهم بأن نظام ويندوز يحتاج إلى إعادة تشغيل يوميًا حتى يعمل بصورة صحيحة دائمًا.

والحقيقة غير ذلك، بالتأكيد يجب عليك إعادة تشغيل ويندوز في بعض الأوقات لحل المشاكل أو عند استلام التحديثات الجديدة أو بعد تثبيت تعريف لإحدى قطع الهاردوير. لكنك لست بحاجة إلى إعادة التشغيل بصفة متكررة كل يوم.

وإذا وجدت أن جهازك يحتاج إلى إعادة التشغيل يوميًا، فهذا يشير إلى أنه يعاني من مشكلة كبيرة ويجب إصلاحها. ربما في الماضي كانت هناك بعض المشاكل عند استخدام وضع السكون او الإسبات، وذلك كان على الأرجح بسبب أخطاء في تعريفات الجهاز.

ولكن بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر الحديثة، فلا ينبغي أن تعاني من هذه المشكلات. كما أشرنا، معظم اللابتوبات والحواسيب المكتبية يتم إعدادها للدخول في وضع السكون أو الإسبات تلقائيًا بعد فترة من عدم الاستخدام.

شاهد ايضا :- كيف تجعل الويندوز يغلق ShutDown بشكل أسرع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق